الأحد , أبريل 21 2024
أخبار عاجلة

ندى عماد خليل:” عسل مسموم عالج الغدر والنصب والتسول، وأُم بديلة تُرجم للتركية، وهذه المسلسلات تابعتها؟”

حوار/ ابتسام غنيم

ندى عماد خليل انيقة الفكر والقلم،روائية وسيناريست مبدعة، تبحث عن اكثر المواضيع جرأة وحساسية لتطرحها من خلال نصوصها بكل رقي وتعتني بأدق التفاصيل ما جعل مكانتها راسخة في الدراما العربية والمنصات. في “عسل مسموم” تضع الاصبع على جرح فقدان الاهل لاطفالهم، وتظهر خطورة المرض النفسي على حياة الانسان ومن حوله، وتثير قضية التسول في الشوارع وخفاياه، والاثار والتراث اللذين هما ثروة الوطن. معها في هذا الحوار تحدثت الكاتبة والاعلامية الصديقة عن تجربتها الدرامية الجديدة وقالت رأيها في بعض ما تشاهده من اعمال رمضان.

الكاتبة ندى عماد خليل

*نبارك لك نجاح مسلسل ” عسل مسموم” الذي كان ضمن المراتب الاربعة الاولى من الاعمال الدرامية العرقية؟

-” الله يبارك فيكي”..فعلاً هو تريند بين المراتب الاربعة الاولى ضمن قائمة الاعمال الدرامية واشكر ربي واحمده على نعمة النجاح.

*”عسل مسموم”، يعني هناك من طبخ السم بالعسل وتذوقه بالاضافة الى الغدر والخيانة والنصب؟

-بالظبط.. تطرقت لكل تلك الامور  التي تهدم اسرة كاملة ، الحكاية حول كرم وحنين يتزوجان في بيت الاسرة وينجبان وتعيش معهم ابنة عم كرم، واسمها شذى التي تكون تحبه من طرفها فقط، وتحاول من فرط غيرتها ان تهدم هذه العائلة السعيدة فتتفق مع المتسولين على خطف ابنتهما اي حنين وكرم، حتى تلفت نظر كرم الى ان زوجته مهملة.. وبالفعل يتم خطف الفتاة ، لكن بالمقابل تقع شذى تحت قبضه المتسولين وتهديداتهم لا سيما وان الطفلة عندما قامت بخطفها واغلاق فمها وهي تصرخ تموت.. وتتطور الاحداث على الجانب الاخر، كما تطرقت لحكاية ناصر مقاول ثري جداً  يقوم بحيلة بحجة ترميم مسجد بينما هو في بالحقيقة يريد الاستيلاء على جزء من ارض المسجد لضمها لمشروعه التجاري الذي يبنيه.

مسلسل ” عسل مسموم”

*شذى تذوقت السم الذي طبخته؟

-بالفعل، هي كانت تريد ان تقوم بلفت الانتباه اليها ولم تكن تقصد موت الطفلة، لكن السحر انقلب على الساحر وحصدت الشر الذي كانت تضمره لحنين.

*يعني وجهت رسالة من خلال عبارة ” ما تلعب بالنار حتى ما تحرق صابيعك”؟

-(تضحك وتقول) صحيح،  الحياة كرما كل ما نزرعه نحصده ولو بعد حين.. شذى وقعت بشر افعالها لسبب انها احبت كرم ابن عمها وهو كان يعتبرها مثل اخته تماماً، ولانها كانت تسكن “ببيت العيلة”، كانت الغيرة تأكلها كلما رأته يعامل زوجته بحنان ومحبة وكيف انجبا ويعيشان حياة سعيدة فقررت ان تنتقم لحبها.. و(تتابع) وطوال الوقت كانت تتمتع بثبات انفعالي لدرجة ان احداً لم يشك بها ولم يلاحظون عليها انها تكتم غيظها وتكره حنين..

” عسل مسموم”

*موضوع آخر تطرق له العمل وهو الاتجار بالاطفال ودفعهم للعمل بالتسول؟

-صحيح، وقبل ان ابدأ الكتابة اجريت عدة ابحاث وقرأت كثيراً عن عمالة الاطفال والتسول فوجدت انها موجودة في كل مكان وحتى في العراق، وهذا الموضوع اي التسول كان ببالي منذ زمن الى ان آن الاوان لاطرحه بمسلسلي ” عسل مسموم”، اذ اظهرت كيف يمتهنون التسول وكيف لسانهم ينطق كلاماً لا علاقه له بلغة اجساهم ولا تعابير عيونهم.. يكذبون بصدق ويتلونون وكيف يبتزون الآخر وهذا ما شاهده المتلقي بتعاملهم مع شذى التي صاروا يبتزونها..

*ناصر وضميره المسموم؟

-ناصر نموذج حي للضمير المسموم وعندما كنت اكتب الشخصية، تعمقت بقراءة قانون الاثار والتراث بالعراق لاكون على اضطلاع تام بالموضوع .

اوس شرقي وسلام عرب وحسين حافظ
لقطة من ” عسل مسموم”

*العمل أسري بأمتياز فيه الحب والانتقام والغدر والابتزاز وتجارة الاطفال؟

-العمل شامل فيه العديد من الخيوط الدرامية التي تمس المجتمع ككل، بطبعي احب ان اتوجه بكل عمل اقوم به لاكبر شريحة من المشاهدين ولا احب التركيز على نقطة واحدة فقط.. الشمولية بالموضوعات مهمة بالدراما.. وانا هنا لست مُصلحة اجتماعية ولا اطرح الحلول لكن يكفي اني اسلط الضؤ على السلبيات..(وتعلق) في المسلسل تطرقت ايضاً لمعاناة لفتاة مقعدة وهذه الشخصية لامست قلوب المشاهدين جداً.

*ندى اعرف انك لا تنزعجين من النقد؟

-اطلاقاً خصوصاً اذا كان يصب بمصلحة العمل وبناء، لكني اكره الحملات والهجوم لمجرد اثارة الجدل.

لقطة من ” عسل مسموم”

*سعيدة بالعمل  بالدراما العراقية؟

-كل صناع العمل احبهم واقدرهم.. بكر خالد قدم شخصية كرم في ثاني تجربة له وهو يعمل بمجال الاعلام، هند نزار شخصية محبوبة وادت دور شذى بشطارة، ومريم غريبة لعبت دور حنين بتلقائية، جسين حافظ بدور شقيق كرم، محمود ابو العباس والد كرم، اسيا كمال بدور والدة كرم، زهور علاء بدور سلوى والدة الفتاة المقعدة  التي لعبت دورها ضحى احمد، حسين عجاج بدور المحامي امجد، وكاظم القريشي بشخصية ناصر ونينا نور الدين التي قدمت دور ابنته،عمر ابو اليوزبكي بدور ابن عم حنين وساندي جمال بدور خطيبته، الى جانب صبا ابراهيم وذو الفقار خضر اللذين قدما دور المتسولين بعمق بالاضافة الى عدد كبير من الوجوه الجديدة الواعدة التي ضمها العمل والاخراج لفادي سليم .. وبالمناسبة انا سعيدة جداً بتعاوني مع شركة انتاج” اوس ستديوز” لاوس شرقي للغاية، كما كنت سعيدة جداً بالتعاون مع المنتج المنفذ سلام عرب الذي دائماً كنت اتصل به وأسأله عن اية معلومة تتعلق بالشأن العراقي وانا اكتب النص، والحمدلله انجزنا المسلسل بجو من المحبة والرقي والاجتهاد وخرج بأبهى صورة وعرض على شاهد وmbc العراق.. (وتضيف) سعيدة جداً لان شركة اوس شرقي احتضنتني  وتثق بنصوصي، وانا بدوري فخورة بالتعاون معهم لانهم يقدرون العمل الراقي والمحترم والفن الحقيقي البعيد عن الابتذال والمحسوبيات.

*ومتى سنراك بالدراما اللبنانية؟

-“مابعرف.. يا ترى انا اللي مقصرة او شركات؟” لكن من المؤكد اني سأعود بعمل درامي لبناني.

*الاعمال التي شاهدتها؟

-“ع امل” وندين جابر كالعادة رائعة واقول لها الف مبروك، وماغي بو غصن احبها جداً وعرفت كيف تتلون من يسار الى سهاد ، والعام الماضي كانت مبدعة في ” للموت 3″ ماغي اسم مهم في الوطن العربي شاء من شاء وابى من ابى، احببت ايضاً مسلسل ” ولاد بديعة” القصة فيها عمق ومحمود نصر كان مبدعاً، ” ملفات منسية” عمل جميل جداً وفيه بسمة من خلال جرائم حصلت بالتسعينات من خلال خطف البنات و المعالجة فيها كوميديا راقية ، واتابع ايضاً ” خان الذهب” و” كامل العدد2″..

ندى عماد خليل

*الانتقادات تطال مسلسل ” تاج” لتيم حسن؟

-بصراحة لم اشاهده

*مسلسل ” صلة رحم” تطرق لقضية تأجير الارحام التي طرحتها في مسلسلك ” ام بديلة” ويومها قالوا انك اخذت الفكرة من عمل تركي؟

-(تضحك وتقول) “بتتذكري كيف هاجموا العمل رغم قوة مضمونه ونجاحه”؟ اليوم ” صلة رحم” يتطرق لنفس القضية بمعالجة جديدة وكثر كلموني من مصر والكويت والاردن والامارات وقالوا لي هذا الامر فهل هذا يعني انهم سرقوا الفكرة؟ كل الافكار بالدراما تتشابه لكن طرق معالجتها تختلف من بلد لآخر ومن بيئة لاخرى وعلى فكرة  ” ام بديلة” تمت ترجمته باللغة التركية وعرض على الشاشات التركية، فهل يُعقل ان يُترجم عمل اساس فكرته تركية للغة التركي؟ كما اسلفت الذكر في بداية حوارنا بطبعي لا التفت للمهاترات والانتقادات التي تحبط من العزيمة، يهمني النقد البناء والتعاون مع اشخاص اعلم تماماُ انهم يحبونني ويتمنون لي النجاح كما اتمناه لهم.

شاهد أيضاً

الدراما العربية لرمضان 2024: “داع/رة دامية تزور القيم لمجتمع يدعي التدين والعفة!”

بقلم / جهاد أيوب الدراما العربية للموسم الرمضاني فقط وفي هذا العام 2024 بغالبيتها خاوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *