الثلاثاء , مارس 5 2024

المخرج عمار نحاس:” لم أستغل حرب غزة لاتصدر التريند،وحذف الكليب يزيدني اصراراً على اظهار المعاناة”

حوار/ ابتسام غنيم(بيروت)

عمار نحاس مخرج شاب درس في اميركا ويتمتع بثقة عالية بقدراته ومهاراته.. اخرج العديد من الكليبات والاعمال الدرامية وعينه على السينما، كما انجز مؤخراً اغنية عن غزة وما تتعرض له من دمار وحرب هوجاء، وكان ان تم حذف الاغنية اكثر من مرة بسبب المشاهد والصور التي وضعها عمار في الفيديو ومن هنا بدأنا حوارنا.

*اغنية ” غزة رح تنتصر” لامست مشاعر كل من شاهد الفيديو لكنها تعرضت للحذف لانها مباشرة وصادمة؟

-بالفعل وهذا ما يؤرق العدو الغاشم، نحن الوطنية مزوعة بنا من الصميم، لذا عندما نُقدم على عمل وطني يكون شفافاً وانسانياً الى ابعد الحدود، ويهمنا ان نظل نقول للعالم لا تنسوا فلسطين الابية المحتلة والمظلومة، يجب أن نندد بالمجازر والابادات التي حصلت ولا تزال كي لا يتغافل احد عن القضية.. ” اللعبة والفتنة كبيرة” والجيوش الالكترونية المعادية بالمرصاد لذا يجب ان نظل نلقي الضؤ على الجرائم والانتهاكات..(ويتابع) التقيت بصديقي سعيد ضاهر وتناقشنا بالفكرة وكتب الاغنية وقام صديقنا المشترك المطرب شحرور الغناء رضوان صادق بأداء الاغنية، وقمت بمنتجتها واخراجها وتعمدت ان اضع مؤثرات حية لاصوات امهات الشهداء والقصف ووضعت كل جهدي ومشاعري بالغرافيك ليخرج بهذه الصورة القوية والمؤثرة على السواء.. وكان الرد هو حذفها ووضع بلوكات وباند عليها..لكن بكل الاحوال هذا يدل على ان العمل “قرص العدو”، و الفيديوهات التي تسكن داخل القلوب لا يمكن حذفها مهما حدث.

*حذفوها لانها تضمنت العديد من اللقطات المؤلمة من دمار غزة وشعبها.

بالظبط، حسب تعبيرهم، بأنها تخالف سياستهم العامة التي تمنع نشر مشاهد العنف او التحريض عليها، علماً ان الاغنية هي داعمة للقضية الفلسطينية، لكن للاسف كل منصات التواصل الاجتماعي تحذف الاعمال التي تسلط الضؤ على العدوان الغاشم،  والتي تكشف حقيقة الإنتهاكات التى يتعرض لها الشعب الفلسطيني الشقيق..(ويتابع) قبلها ايضاً اخرجت اغنية عن انفجار مرفأ بيروت وكيف تحولت المدينة الجميلة بلحظة الى دمار.. اي كل اشعر اني من خلاله قادراً على توصيل رسالة او تبيان المعاناة لا اتردد في تقديمه، لان هذا من اولويات المخرج ورسالته تجاه فنه.

لا استغل الازمة ولا يهمني التريند

*الاحظ انك مظلوم اعلامياً؟

-لا أفرض نفسي، اعمالي تتكلم عني، احلامي وطموحاتي كبيرة درست الاخراج في اميركا، واخرجت العديد من الكليبات والمهرجانات.. لكن اغنية” غزة رح تنتصر” اعتز بها جداً لاني قدمتها من اعماق قلبي لايماني الشديد بالقضية ووجعي على اهلنا بفلسطين المحتلة، يعني ما اريد ان اقوله اني لم اتقصد “التريند” ولا ركوب موجة الشهرة ولا استغلال الازمة..(ويعلق) اليوم صار الموبايل هو المخرج، وكثر يقدمون اغنيات واعمال منفذة عبر تقنيات الجوال، ولكن مهما كانت مُبرة الا انها بلا احساس اذ يظل العمل الاخراجي المصحوب يرؤية يلامس المشاعر ويدخل القلب والعقل، تماماً مثل اغنية جوليا ” يما مويل الهوى” المأخوذة من التراث الفلسطيني والتي هي رمزاً للصمود.

المخرج عمار نحاس

*ماذا تحضر للدراما؟

-عمل جديد من انتاج شركتي ” بيريت للانتاج الفني” العمل كوميدي عربي ويضم ايضاً مجموعة من الفنانين اللبنانين منهم أرزة شدياق، بيار شمسيان، جهان فتوني، ايلي لطوف، مع وجوه جديدة مثل خالد اليافي وشادي شحفة.. كما سأقدم عشارية استوحيت قصتها من كليب اخرجته للمطرب رضا هو ” محا هويتي” ويحكي عن تعنيف المرأة.

سرقة ” الآخر” 

*” قيد مجهول” تم اقتباسه من مسلسلك ” الآخر”؟

-صحيح، “الاخر” من بطولة عبد المنعم عمايري ومن انتاج شركتي “بيريت للانتاج الفني” وكل ما يتعلق بهذا العمل مسجل، وكان عبارة عن 12 حلقة يقدم فيها عبد المنعم شخصيتين الاولى ضعيفة والثانية من خلال المرآة وتكون قوية.. بعدها يطل عبد المنعم بمسلسل ” قيد مجهول” يحمل نفس الفكرة والكاركتير واللبس وتكون الشخصية القوية باسل خياط بدلاً منه، تفاجأت وعلمت من الوسط الفني ان صُناع “قيد مجهول” كانوا على دراية بتفاصيل لقطات ” المستر –سين” التي كنت انجزها لانشرها عبر السوشيل ميديا لتثير ضجة اعلامية منها مشهد عبد المنعم عمايري بالحمام..(ويعلق) سدير مسعود ابن الفنان غسان مسعود اخذ الفكرة وقدمها بمسلسل الكل يعلم ان اعماله مسروقة ، وبالنسبة لتاريخه الفني فهو عبارة عن اعلان ” شيبس” وقيد مجهول” الذي سرقه مني و” جريمة من الذاكرة”..

*ماذا قلت لعبد المنعم كونه بطل في العملين؟

-عبد المنعم صديقي وهو بالنهاية يريد ان يُمثل وليس هو من سرق الفكرة لاحاسبه.

المخرج عمار نحاس والمطرب رضا

*هل تعلم ان اسم مسلسلك مثل اسم فيلم المخرج الكبير يوسف شاهين ” الآخر”؟

-بالظبط، لذا عدلته وصار ” انا والآخر”، من الطبيعي ان يحصل التباساً او توارداً في العناوين والاسماء وبعض الافكار، لكن ان يكون المضمون ” كوبي بايست” هذا من سابع المستحيلات.. وعلى فكرة قبل سنوات قدمت مسلسل بعنوان ” كريستال” لكن هذا لا يعني ان اسم المسلسل الذي عرض مؤخراً ويحمل نفس الاسم انه مسروقاً من عملي بل هو محض صدفة وانا ابن الوسط الفني وأميز جيداً بين الاقتباس والتوارد والصدف.

الكوميديا السوداء من اصعب الفنون

*بالعودة الى الاعمال الوطنية هل تفكر بتقديم عمل عن فلسطين؟

-انجزت مسلسلاً من 33 حلقة ” حكايا عن فلسطين” كل حلقة يظهر رجلاً مُسناً يحكي قصة عن فلسطين للاولاد ، للأسف لم يشتري احداً العمل وقدمته هدية للتلفزيون الفلسطيني ولم يبثه علماً اني تكبدت ميزانية كبيرة لانتاجه.

لقطة من كليب” غزة رح تنتصر”

*لماذا لا تدخل مجال المنصات بخماسيات وسباعيات؟

-هذه خطتي المقبلة خصوصاً اني اقدم مضامين من الواقع.

_لكن الخيال والفنتازيا والاكشن مطلوبة ايضاً؟

-الخيال هي لعبة الاجانب، وارى نفسي في الاعمال الواقعية التي تلامس قضايانا وحياتنا،(ويضيف) اتوق لتقديم اعمال عن بيئتنا ومجتمعاتنا لماذا علينا ان نشتري اعمالاً تركية وندبلجها؟ لدينا كتاب وافكار وثقافة قيمة لنستغلها من اجل اثراء الدراما العربية بدلاً من التركي” الي ما بيعرف يمثل”.

*الكوميديا من اصعب الفنون؟

-صحيح لانه من الصعب ان تضحكي المتلقي وتزودينه برسالة، انا احب الكوميديا السوداء ومثلي الاعلى شارلي شابلن المضحك الحزين الذي اشتهر بمظهر شخصية الصعلوك التي قدمها بأكثر من فيلم، ومن خلالها أبهج العالم.

*ومن العرب من تحب؟

-محمد صبحي وسعيد صالح مسرحهما هادفاً، ودريد لحام اطال الله بعمره تربينا على اعماله القيمة، ومن لبنان انا من اشد المعجبين بجورج خباز المبدع والسابق عصره.

شاهد أيضاً

الاب بطرس دانيال:” المهرجان يُدعم الانسانية ولبنان لم يغب عن كلمتي،ووقفاتنا التضامنية لتعميم السلام”

حوار/ ابتسام غنيم(القاهرة)/ تصوير/فاطمة يحيى طراف. مهرجان المركز الكاثوليكي السينما المصرية في دورته ال72  حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *