الأحد , ديسمبر 10 2023

أول ملكة لجمال الجنوب الاعلامية آمال فقيه:” طنشوا وربما لم يضطلعوا على الارشيف وزعلانه لان مصر تطلبني للجنة تحكيم ولبنان يستبعدني”

حوار/ ابتسام غنيم(بيروت)

كلنا نعلم انه أبان انتهاء الحرب الاهلية في لبنان تم اطلاق مهرجان ملكة جمال الجنوب اللبناني والذي كان حينها لا يزال يرزح تحت وطاءة الاحتلال الص.هيوني. ومنذ بدايتي بالعمل الاعلامي وانا أعرف أن آمال فقيه المذيعة الجميلة والبشوشة هي أول ملكة للجنوب وهي من توجت هيفاء وهبي الملكة بالدورة الثانية للمهرجان.. الى هنا كل شيء عادي وكل هذه التفاصيل ستكون بمتناول الجميع ” بكبسة زر” على غوغل، لكن ما حصل يدعو للدهشة اذ تم اطلاق مهرجان لانتخاب ملكة جمال الجنوب، وتسربت معلومات ان محتوى المهرجان لم يشر الى الحفليين السابقين اللذين اقيما في بداية التسعينات، وان الدعوة للملكة الاولى للجنوب الاعلامية امال فقيه وُجهت لها قبل ثلاثة ايام من المهرجان على ان تكون ضيفة  فقط لتتفرج على المهرجان لايف، اي لا علاقة لها لا باللجنة ولا حتى بتسجيل ريبورتاج معها ولا حتى بتتويج الملكة او أي من الوصيفات، وتفاجأنا ان صورة النجمة هيفاء وهبي وهي تحمل الكأس والى جانبها الدكتور أكرم رضوان الذي نفذ المهرجان مع جان شاهين بالتسعينات، هي الصورة التي تم تعميمها وان النجمةهيفاء وهبي لم تحضر الحفل.. ماذا حصل ولماذا تناسى المهرجان اسم آمال فقيه وهي الحاضرة ببرنامجها الاذاعي عبر اثير ” صوت الحرية” معها كان اللقاء التالي والذي شاركتنا فية الدكتورة سامية سيف الدين.

*كلنا نعلم انك اول ملكة للجنوب اللبناني ولطالما كتبت عن هذا الامر من سنوات طويلة، برأيك هل أصبنا حين ” عنونا” أن المهرجان الجديد لانتخاب ملكة جمال الجنوب تناسى آمال فقيه أو أن الاعداد للمهرجان لم يكن قوياً؟

-لا أعرف اذا كان الاعداد للمهرجان ضعيفاً او غير مُتكاملاً، او  ربما اسمي سقط سهواً، او هناك غباء في مكان ما، لان الجميع يعلم اني اول ملكة جمال للجنوب، ومن بعدي هيفاء وهبي التي توجتها بنفسي، ومن بعدها توقف المهرجان..

*يعني ليس هناك من غباء ولا قلة معرفة، بل هناك تعمداً كونك توجت النجمة هيفاء وهبي ومن بعدها توقف المهرجان؟

-صح..

*يعني” طنشوا” على اسمك واستغلوا اسم هيفاء وهبي كونها نجمة معروفة بالعالم العربي علماً انك مذيعة ولك مكانتك؟

-بالظبط، لكن الم يتسألوا من توج هيفاء وهبي؟ الم يضطلعوا على الارشيف خصوصاً ان المهرجان السابق اقتصر على دورتين فقط؟ كما انه يوجد صوراً تجمعني وانا أتوج هيفاء،(وتضيف) فزت باللقب أبان انتهاء الحرب الاهلية في لبنان اي بعد 18 سنة من توقف الحرب، لكن الجنوب كان لا يزال يرزح تحت وطاءة الاحتلال الصهي.وني، وكانت حفلات الجمال تتم من كل المحافظات بأستثناء الجنوب كونه كان محتلاً، لذا تعمدت اللجنة حينها ان تقيم المهرجان وان يكن المتباريات من الجنوب اللبناني، وأُقيمت الحفلة حينها في “الاوراس” بمنطقة الجية، وذهبت الى هناك قبل المهرجان بأسبوعين لاتعرف على المشتركات لاني كنت سأغطي الحفل كمذيعة، ولم يكن ببالي المشاركة على الاطلاق، والصبايا كن جاهزات من حيث التمارين وتصاميم الفساتين، واذ برئيس لجنة التحكيم الاستاذ جان شاهين رحمه الله والذي كان المدير التنفيذي لمجلة الشبكة يقول لي:” انت متل الفراِشة  ليش ما بتشتركي بالمسابقة خصوصاً انك من الجنوب؟” اعتذرت بلباقة وقلت له اني سأقدم المهرجان كوني مذيعة، لكنه أصر على أن اشترك كوني من بلدة الطيري قضاء بنت جبيل، وقال لي اني أملك المواصفات التي تخولني لأشارك بالمسابقة، فقلت له أن هدفي هو الاذاعة واحب الميكرفون ولا أريد أن أُشتت نفسي لان رسالتي اعلامية بحته من خلال صوتي والاذاعة، الا انه أصر على رأيه وأقنعني بالاشتراك بعدما قال لي اني قد افوز بلقب الوصيفة الاولى او الوصيفة الثانية علماً اني أملك مواصفات الملكة، (وتتابع)” بتعرفي عقلك براسك 2 بيديروا”، وبالفعل انتسبت للمسابقة قبل اسبوعين من انطلاق الحفل، تمرنت بسرعة على يد انجليك مونس، وكان الدكتور أكرم رضوان باللجنة، وتم استبدالي لتقديم الحفل بالفنان محمود مبسوط ” فهمان” رحمه الله، ونزلت مع الصبايا وليلتها تم الاعلان عن اسم الوصيفة الثانية ثم الاولى وهنا قلت في سري اني خسرت، واسمي انتهى كمذيعة خصوصاً اننا لم نكن في زمن السوشيل ميديا والناس تعرفني من صوتي فقط، وصرت الوم نفسي وفجأة واذ بملكة جمال الشوف فداء شهيب تمسكني من يدي وتقول لي ” امال مبروك انت الملكة”، هنا ذُهلت وكان رقمي 15 يومها، واذكر ان اللجنة تقول للحضور”نحن اخترنا الملكة ونريد منكم سماع رقم الملكة لنرى اذا كان هناك اجماعاً على استحقاقها اللقب”، واذ بالجميع يهتف رقم 15 اي رقمي، وهنا كان التأكيد على فوزي وتم تتويجي اول ملكة للجنوب اللبناني.

المايوه منعني من ملكة جمال لبنان

*وتم ترشيحك بعدها لملكة جمال لبنان لكنك اعتذرت لرفضك ارتداء المايوه؟

-صحيح، اهلي رفضوا كوننا من بيئة محافظة، وزارنا الاستاذ جان شاهين حينها وتحدث الى اهلي مطولاً وقال لهم مجرد ان تفوز بلقب ملكة جمال الكون لن يُعلق احداً على ارتدائها المايوه، واكد لهم اني سأفوز باللقب لا بالواسطة ولا من يتوسطون لكن حدسه يؤكد له ذلك من منطلق خبرته بالمحافل الجمالية، لكني اعتذرت واهلي كذلك، وصار بيننا جدال وزعل حينها وقال لي انها فرصة العمر لكني واهلي اصرينا على الاعتذار.

*عندما توجت هيفاء وهبي صرحت ان فتاة سمراء مثل القمر هي الملكة الثانية للجنوب؟

-صحيح، هيفاء كانت مثل البدر، جمال شرقي خلاب، وكنت سعيدة بفوزها باللقب، كنت حينها باللجنة وقلت لهم ان جمالها العربي قل مثيله، وبالفعل فازت باللقب وهي لا تزال حتى اليوم ” متل القمر”.

*آمال توجت هيفاء وتحدثت عنها حلو الكلام الهذه الدرجة متصالحة مع نفسك ومع الجميلات؟

-اكيد، انا اتمنى الخير والنجاح للجميع، لان هذه الامنيات ستُرد لي، كما أن  الجمال لا يُمكن ان نتغافل عنه..

*الملكتان الوحيدتان للجنوب انت وهيفاء، حضرتك مذيعة وهيفاء نجمة واقصدك ان الموضوع واضح للغاية اين الريبورتاج عن الحفلتين؟

-“مابعرف” لكن لو تم البحث عبر غوغل سيعرفون اني وهيفاء وهبي الملكتين الوحيدتين للجنوب، مثل هذه المهرجانات تتضمن ارشيفاً ومخزوناً عن الحفلات المرتبطة بها، وصدقيني لا أعرف لماذا لم يكن الاعداد مُتكاملاً.. (وتعلق) هم عرضوا صورة هيفاء وهي تحمل الكأس كونها اسماً لامعاً بالفن، لكنها لم تتواجد بالحفل، وكان على الاقل الاعلان عمن توجتها ملكة حينذاك.

عزة نفسي منعتني من تلبية الدعوة

*تم دعوتك للمهرجان كما علمت؟

-صحيح، لكن كضيفة على طاولة vip ووصلتني الدعوة قبل ثلاثة ايام من اطلاق المهرجان، لذا لم استحسن هذا التصرف، ليس غروراً ولا تكبراً لكن الموضوع يتعلق بعزة النفس، عندما فزت باللقب قبل سنوات حصدت ضجة كبيرة، لدرجة ان صوري احتلت اغلفة المجلات، وكثر يعوفون اني كنت اول ملكة والتاريخ يشهد على ذلك كما كتب الاعلامي الصديق حسن نشار الذي أشكره من قلبي، وأشكر كل من كتب كلمة حق ودعمني واشكرك واشكر منبرك الذي شهادتي به مجروحة لان المصداقية شعاركم.. (وتعلق) انا لست منسية انا موجودة، ومن الطبيعي ان لا البي الدعوة لاتعشى واتفرج على الحفل او اتصور، إما ان يكون لي مكاني باللجنة او تتويج الملكة او لاقول كلمة معبرة كوني أول من حصد هذا اللقب.. (وتتابع) أشكرهم على دعوتهم لي علماً انها كانت ” ناقصة”.

*صاحب المهرجان الم يتكلم معك؟

– لا اعرفه، لكن من وجه لي الدعوة احدى الجهات المشاركة بتنفيذ المهرجان وقالت لي نتأمل حضورك وستكونين على طاولة الشرف، لكني لم أستسغ الفكرة.

*لو تم التواصل معك وفتح صفحة جديدة لتكوني ضمن اللجنة العام المقبل؟

– “ما بعرف شو بكون جوابي”.

الاعلاميتان امال فقيه وابتسام غنيم

لا ألوم صاحب المهرجان ولكن..؟

*لنضع النوايا الحسنة ربما اسمك سقط سهواً وبالمقابل ربما هناك من تعمد اغفال اسمك عن صاحب المهرجان، خصوصاً اني اؤمن بنظرية المؤامرة؟

-معك حق، كلا الاحتمالين واردين، وربما صاحب المهرجان ليس على دراية بالامر ومن تولى الاعداد تناسى اسمي او ربما معلوماته ناقصة..(وتضيف) اؤمن بنظرية المؤامرة ومن يدس السم بالعسل، وكوني على ثقة اني أعرف تماماً اذا كان هناك شخصاً يحبني يوجد قبالته عشرة يكرهونني وعشرة يمثلون المحبة، ” والمصالح بالنهاية بتتصالح”، نحن بزمن كل يغني على ليلاه، وعلى فكره الكره والحقد يكونان بلا سبب ومن دون سابق معرفة، الحرتقات موجودة لا محال.

*اشهد ان كثر من مقدمي البرامج يسألون عنك ويكون الجواب “ما منعرف رقمها”هل الجمال يكون نقمة على صاحبته؟

-دائماً استضيف اعلاميات ببرامجي، وبعد انتهاء الحلقة يؤكدن لي انهن سيستضفنني ببرامجهن وفجأة يختفين.

(وأسأل الدكتورة سامية سيف الدين عن رأيها بالموضوع كونها كانت حاضرة خلال الحوار بالاضافة الى انها استشاري نفسي):” برأيك هل الغيرة تلعب دوراً بأستبعاد آمال عمداً علماً انها رفضت الشهرة من خلال استمرارها بتمثيل الاعلانات والكليبات وفضلت التركيز على الاذاعة؟

-اكيد للغيرة دوراً بأستبعادها، هي واضحة ورغم ان لديها طموحاً كبيراً، الا ان لديها ثقة بنفسها وتعرف اين ملعبها، لكن بعدما سمعت مجريات الحوار اؤكد من خلال خبرتي أن ما حصل امراً مقصوداً ومؤامرة لاستبعادها، اولاً اسم امال فقيه معروفاً لدى الجميع انها اول ملكة للجنوب اللبناني الذي كان محتلاً حينذاك، بالاضافة الى انها لم تنقطع يوماً عن العمل الاعلامي هي موجودة وبقوة، ومعروف عنها انها جميلة الروح والشكل، ولديها ثقة بنفسها وتحب الخير للجميع، لكن الآخرين اصحاب النفوس المريضة يرفضون تقبل الآخر على طبيعته لان المصداقية والشفافية تقلقهم اذ سيظهرون على حقيقتهم الهشة، هم يتصنعون الطيبة لجذب الجمهور وهذا التصنع لا يلبث ان ينكشف..(وتتابع) آمال قالت جملة رائعة وهي انها كانت بقمة سعادتها وهي تتوج هيفاء التي  كانت ولا تزال ” متل القمر”، هذه الشفافية قلة ان نجدها في زمننا المليء بالزيف والبروزة الكذابة.

الاعلامية امال فقيه والدكتورة سامية سيف الدين

الدكتورة سامية سيف الدين:”استغلوا نجومية هيفاء وهبي واستبعدوا امال فقيه عمداً”

*برأيك دكتورة ما هدف المهرجان من أغفال اسم امال فقيه؟

-صاحب المهرجان لا الومه، العتب عمن نظم وأعد المهرجان اذ من غير المعقول ان يكون هناك من يتولى زمام أمور مهرجان ضخم ولا يعرف تاريخه ولا من ملكته الاولى، ما حصل هو ان تكون امال غير موجودة على الاطلاق ليكون التركيز على سواها..(وتعلق) “يعني soryهناك باللجنة من لا تستحق ان تكون والموضوع كلو تبيض وش”.

*وكيف تفسرين وضع صورة النجمة هيفاء وهبي؟

-استغلال لاسمها وجمالها ونجوميتها الساطعة، وعلى فكرة عندما نالت كل من آمال وهيفاء اللقب لم يكن هناك عمليات تجميل، كانتا بغاية البراءة والجمال الطبيعي.. (وتعلق آمال):” بصراحة عزة نفسي وقيمتي لمشواري الاعلامي ولاسمي منعاني من التواجد بالمهرجان”.

الاعلامية امال فقية والنجمة هيفاء وهبي

*ماذا لو تمت دعوتك لمهرجان جمالي آخر؟

– اذا كانت الدعوة تليق بأسمي طبعاً سأتواجد.

*سمعت ان عدة اتصالات تلقيتها من جهات كثيرة للاستفسار عما حصل معك؟

-صحيح، يعني تخيلي كل الناس تعرف اني أول ملكة جمال للجنوب اللبناني الا ادارة المهرجان واللجنة والمنظمين! الكل كان يستغرب ويريد ان يستفسر مني لكن فعلاً لا أملك جواباً شافياً، انا لا افتعل المشاكل ليس لاني طيبة، بل لاني أعرف حدودي مع نفسي ومع الاخرين بالتعاطي.. انا شخصية لا أغار ولا احب النميمة ولا المكائد.

موضوعنا لفت الانتباه فأعادوا أحياء المهرجان

*تضحكين لكن في عينيك لمحة حزن؟

-بصراحة اكيد زعلت، الاعلامي بول ابو حيدر صديقي والذي أوجه له تحية كبيرة، قال كلمة حق وهي” لو انتي مشيتي بطريق مش مظبوط كنت تواجدت بكتير من المهرجانات وبقوة”، وانا عرفت الى ماذا يغمز.. ” بس صدقيني هلق مش زعلانه الاقنعة سقطت وصرت بعرف مين بحبني من قلبو، ومين بيلعب على الحبلين ومين بيتعمد محاربتي”.

*قبل خمسة اشهر نشرت لك صوراً وانت ملكة جمال الجنوب، برأيك هل لفتنا النظر لاعادة احياء المهرجان؟

-اكيد، خصوصاً ان لمنبرك متابعون كثر من اعلاميين وفنانين وقراء، اكيد تم الانتباه لهذا الموضوع وفكروا بأعادة احياء هذا المهرجان من جديد.

-اليوم عقب عودتي من مصر بحوزتي دعوة لك للتواجد بلجنة تحكيم احد المهرجانات الجمالية هل تقبلين الدعوة؟

-اكيد، مصر أم الدنيا وانا اثق بك تماماً، لكني بالمقابل ” بزعل انو بمصر يريدونني بلجنة تحكيم وفي لبنان يتناسون اسمي”.

شاهد أيضاً

الممثلة تاتيانا مرعب..ماذا قالت عن ” الخائن” وكيف وصفت جمانة؟

حوار/ ايناس الشامي  ممثلة من الطراز الرفيع، تنتقي ادوارها بحرفية ومهنية عاليتين، فتقدم كل عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *