السبت , أبريل 27 2024

النجم شوقي متى:”انا وبول نيومن جسدنا دور المنحرف جنسياً بأحتراف ولا أؤمن بالسينما النظيفة وبدي اتمسخر على كل السياسيين!!”

(حوار/ ابتسام غنيم/ من الارشيف)

ينتمي النجم اللبناني شوقي متى لجيل الفنانين المبدعين الاصيلين الذين افنوا حياتهم بالعطاء الفني حباً به، وليس طمعاً بجمع ثروة او تحقيق شهرة آنية.. اجريت معه خذا الحوار قبل سنوات في مجلة ” الجرس” واليوم أُعيد نشره في خانة الارشيف لانه من الموضوعات التي أعتز بها.. فأليكموه

*انت من الرعيل الوسط بالداراما اللبنانية اي بزمن العز ؟

-بدأت عام1972 بأول اخراج لسمير الغصيني واول انتاج لابن تحسين القوادري ،انور الذي يُعد اليوم من كبار المخرجين في اميركا شاركت يومها بفيلم سينمائي ومنه كرت السبحة بالتمثيل.

مع الاعلامية ابتسام غنيم

*برأيك لماذا انا كمواطنة لا اشاهد الدراما العربية؟

-لانها لا تصيب وجدانك كون اغلبيتها اقتباس، لاشك انه يوجد اعمال جيدة ومهمة وواقعية لكنها قليلة جداً، يعني مثلاً في مصر كان المخرج صلاح ابو سيف من كبار واهم المخرجين لانه كان ينقل الواقع الى الشاشة، مثل فيلمي “اللص والكلاب” و”حمام الملاطيلي” وغيرهما، ايضاً يوجد اعمال جميلة لا يمكن ان نغض النظر عنها كونهم “يمصرنونها او يلبننونها”، لتصبح قريبة منا لكنها لا تصيب الوجدان مثل الاعمال المأخوذة من بيئتنا.

*لكن عيني اخذت على متابعة الاعمال العالمية؟

-هذا يعني انها اصابت وجدانك وبالتالي لا يمكن ان تضيعي وقتك سدى من اجل مشاهدة عمل غير حقيقي، يبدو انك في السابق اضعت الكثير من وقتك، اليوم انا اتابع السينما لكن المميزة سواء الاجنبية واللبنانية لاستطلع الى اين وصلنا.

فيام ” قطط شارع الحمراء”

*اين وصلنا؟

-يوجد مجموعة جيدة لكن هذا لا يكفي الجميع يجب ان يكونوا ممتازين، وان يتمتعوا بالعشق والحب والوفاء للفن ولبعضهم يعني كما كنا نعيش نحن الجيل السابق بجو راق من حيث المنافسة، وارى ان هذا الامر اصبح مفقوداً اليوم.

*هل شاهدت فيلم”مملكة النمل”؟

– بصراحة لا، لكني سأذهب لمشاهدته ،على كل حال لدينا في لبنان مخرجين مهمين ومن افضلهم نادين لبكي فقط بالسينما كونها مخرجة وممثلة جيدة وتملك حضوراً ممتازاً، ويا ليت تجد من يدعمها في لبنان اذ يوجد رؤوساء اموال كثر بدلاً ان تذهب الى باريس وغيرها، لماذا لا يدعم اصحاب الاموال المواهب اللبنانية الفنية؟

مع نور الشريف في ” قطة على نار”

*لانهم “بغال”؟

-“ايه صح”

*من  لفتك من المخرجين الاخرين بالسينما من لفتك؟

-لااحد

*جو بوعيد بفيلم”تنورة ماكسي”؟

_العمل فانتازيا،لكن لم يصل لوجداني ، وانا كنت قد اجريت مداخلة عندما انتقدوا العمل ببرنامج للنشر لطوني خليفة الذي سألته هل شاهدت الفيلم فرد عليّ بالقول انه يوجد اشخاصاً هو يثق بهم وبآرائهم اخبروه عن الفيلم، ثم ان يسوع ليس بحاجة لمن يدافع عنه، شعرت اني بــ (الموايناج جايب الموارنه حاططهن وعم يتناقشوا معقول ما بدا كل هالقد يا جماعة)، اذكر عندما كنت صغيراً دخلت الى المدرسة الداخلية لمدة سنة واحدة فقط، وكل يوم احد كنا نذهب الى الكنيسة للقداس وكنا نسأل من البنت التي ستذهب معنا، “هيك كنا عايشين من دون تعقيد”، ومع ذلك للاسف الفيلم لم يصيبنا كما يجب، لكنه بداية ممتازة لجو ولاشك انها منحته حافزاً ليبدع اكثر.

مع النجم نور الشريف

 

*مارأيك بفيلم”البوسطة” انا شخصياً احببته؟

-فيلم جميل وسياحي ولذيذ ومهضوم، فيه لغه سينمائية.

*قلت ان المخرجين اختفوا؟

-صحيح مثل سمير الغصيني رحمه الله، ومحمد سلمان” بجنن” رغم ان الكل كان ينتقده لكن ما يحصل اليوم ونشاهده على الشاشة وخلفها يجعلنا نترحم عليه الف رحمة، كان سابقاً عصره، ومارون بغدادي كان مهماً ايضاً.

مع ناهد شريف

*مارون بغدادي قتل؟

-اعلم ان منزله كان في منطقة الاشرفية ولم يكن يوجد بالمبنى مصعد وكان مؤلفة من اربع طوابق، كنت على موعد معه كونه سيخرج فيلماً بلبنان اسمه”الزوايا”، وقصدني في محطة البنزين التي نملكها في منطقة الطبية، وكان الوضع الامني سيءواتفق معي على ان نلتقي لنتفاهم لانه سيسافر لمدة 18 يوم ومن بعدها سيباشر بالتصوير، اذكر ان موعدنا كان يوم الجمعة وعلمت يومها انه مات بظروف غامضة وكان ذلك عام 1992، يومها كان موعدنا مع السلام

*تستهزىء؟

-“اكيد عم اتمسخر وكتير بدي اتمسخرعلى كل السياسيين الي عنا” وسأستهزاء اكثر في الانتخابات النيابية المقبلة مالم يضع الشعب اوراقاً بيضاء،كما يوجد شيئاً مهماً يجب ان اقوله وهو بالعالم العربي ان المجتمع المدني حين يفشل يتسلم مكانه العسكر وعندما يفشل هؤلاء يحل مكانهم رجال الدين وهنا تكمن الكارثة..(ويتابع) انا لا افرق بين الاديان زوجتي من غير ديني(مسلمة) تزوجتها عام 1971 ما اريد ان اقوله ان جيلنا جيد جداً وواعٍ ولم نكن نتحدث بالفوارق الدينية مطلقاً، حتى عندما كنت اقراء الجريدة مثل الانوار او اللوء او الصياد لم اكن اقراء سياسة بل الصفحات الثقافية والفنية،اليوم اجبرونا على قرأة السياسة لنعلم الى اين نحن ذاهبون.

*الم  تشعرون حينذاك ان زمنكم يُحضر للزمن الحالي؟

-اطلاقاً،وفجأة دخلت لعبة اليسار واليمين، انا مثلاً يسارياً بالمفهوم الصح بمعنى ان يكون اليساري اولاً نظيفاً من الداخل كبني آدم حقيقي يشعر بالاخرين وآلامهم،الاشتراكية هي التي اسسها يسوع المسيح

*كمال جنبلاط ايضاً قال ان اول ثائر واشتراكي بالعالم هو يسوع المسيح ؟

-صحيح انا افهم اليسارية بالمعنى الانساني، اليوم غشونا بكل شيء حتى بالقضية الفلسطينية، كل الاحزاب غشتنا بلا استثناء

*انت كنت سوري قومي اجتماعي؟

-لاء انا كنت ولا زالت مع مبادىء الزعيم انطون سعادة التي تعني لي الكثير وكذلك كتبه وليست الممارسات، كما يعني لي كمال جنبلاط والشيخ بشارة الخوري الذي كان يذهب مشياً على الاقدام من قصره الجمهوري الى مارالياس حتى يقدس بلا مرافقين ولا يحزنون اين رجال اليوم من بشارة الخوري؟ وماذا عن ايوب تابت كان بعهد الفرنسيي نقد عُين بالرئاسة وعندما دخل الى قصره الجمهوري الذي كان في منطقة قريطم وهو نفسه قصر الشهيد رفيق الحريري فيما بعد.

مع زياد مكوك

*لحظة قصر من تقول؟

-القصر الجمهوري القديم هو نفسه قصر الشهيد رفيق الحريري الذي اشتراه لاحقاً واصبح ملكه.

*انت مثقف وانت تعلم ان ما كان يحصل بالسابق تمهيداً لما يحصل اليوم القوانين تعبسة الم تشعر انه يوجد شيء غير طبيعي؟

-بصراحة لا، انا من الاشخاص الذين لا يقرأون سياسة، ووالدي كان محرماً علينا الانتساب للاحزاب، “ما بحب حدا يترأس علينا هيك عقلو”، كان يقول ان المسؤول حين يخرج من السلطة يكون سارقاً ومع ذلك يضعون له الحراس، فيما بعد اكتشفت ان كلامه على حق،زمان “كانوا معترين يعني يسرقوا شي 50 او 100 الف ليرة”، اليوم نهبوا البلد وارواحنا ووجداننا وعرضنا، وانا قلت هذا الكلام بعمل فني اسمه (رفعت الجلسة) عام 1985 تكلمت عن الانسان الذي هجر روحه، وكيف اكلوا الزبانية كل شيء رغيف اليتيم، عرق المقهور ، فلس الارملة وثمن دم الناس.

مع فؤاد شرف الدين واحمد الزين

*بالعودة الى اليسار كيف انت مفهومك الشخصي لليساري؟

– “يا اختي يكون نضيف على الاقل يتحمم شو بدها القصة غير سطل مي لازم يطول شعرو ودقنوا وبنطلونو يكون مخزق لا ما بصير، لازم يكون متل الفلة”

*ايضاً يوجد فنانون وشعراء وموسيقيون على تلك الشاكلة؟

– النظافة لا علاقة لها لا بالفقر ولا الثراء ولا بالفن او غير الفن، ولا تكلف سوى “صابونة وسطل مي عم احكي من ايام السطل قبل الدوش”.

مع محمد المولى

 

*يعني اليوم لا يوجد يسارياً

-(يرد مقاطعاً)  لا يوجد بني آدم حقيقياً يعتز ببلده ووطنه، هؤلاء السياسيين الذين مسكوا البلد خربوه، وهذا ما قلناه في مسرحية”شلاح الطربوش” عام 2003 يومها كتبها واخرجها ايلي كرم الذي يعيش اليوم مابين اميركا ولندن، ومؤلفاته تعرض على خشبة المسرح الانكليزي، و”شلاح الطربوش” تحدثت عما يحصل اليوم حيث اصبحنا بحالة سيئة جداً على كافة المستويات.

*اليوم انتم الفنانون بحد ذاتكم تشكلون ثقلاً على الارض ورغم ذلك لم تفعلوا شيئاً لماذا؟

– “قديش في فنانين حقيقيين؟”

*لنقل 50 بصرف النظر عن نجوم الغناء والملحنين والشعراء والموزعين لكن بالدراما يوجد على الاقل خمسين فناناً نقياً ماذا فعلتم؟

_انا لااشعر بذلك، لسبب اني مارست عملي بنقابة الممثلين الاساسية طيلة اربع سنوات، لم اجد هؤلاء الفنانين الذين تقولين عنهم انقياء.

مع ميشال ثابت

*اذاً كيف تلوم السلطة وانتم غلط بغلط؟

-نحن تركيبة من تلك السلطة، التي تلد مثلها مثل الفقير والغني على السواء(يضحك ويتابع) الحقيقة اني عملت بالنقابة اربع سنوات لمجرد الاستطلاع عن هؤلاء الناس الذين “ينقون ويدعون الفقر” فاستنتجت ان الميسورين جداً يدعون الحاجة الدائمة والذين يلذون بالصمت فقراء ومستورين.

*البلد ضايع؟

-لا يوجد بلد، بل قطعة “ارض عم يفتفتوها”، اليوم حين اتيت الى هنا وانا اصلاً ابن الاشرفية تفاجأت بالابنية الجديدة ولم يبق سوى بعض البيوت القديمة التي يعتمرها القرميد”رزق الله ع ايام زمان”،لكن هذا حال العالم كله، لكن للاسف نحن جماهير ولسنا شعباً لاننا مازلنا نصوت لهذا وذاك.

*شعبنا لا يلام؟

-انا لا اقصده هو، لو تقرأين”حقوق العالم الخفية)”لغيكار ابان الحرب العالمية الاولى، ستعرفين من يدير العالم، وحقوق العالم الخفية التي هي الصهيونية العالمية،روتشرد هو من يدير الناس وليس روتفر الذين هم بالاساس عائلة عرفت كيف تمسك العالم بأسره، وانا هنا اريد ان انوه من ان الجمعيات الموجودة بمجتمعنا المدني الذي لن يصبح مدنياً مالم يتم بقلب لبنان الزواج المدني

*يومها اقره الرئيس الهراوي رحمه الله ليعود ويقره الرئيس الحريري رحمه الله ووضعه بالدرج ولم يوصله الى مجلس النواب وتم تعطيله بطريقة خفية؟

– حقوق العالم الخفية طلبت تجميده فكان لها ماكان، وانا لااقصد بالضرورة روتشرد،”معليش لازم قول شي نحنا اليوم بلبنان اصبح قوتنا اليومي سياسي، الشعب بطل حكي”،والنائب عندما يترشح اليس من المفترض ان يخدم منطقته بالطريقة الصحيحة كما يجب؟ شغل النائب هو التشريع ومراقبة السلطة التنفيذية غيرها ومع ذلك لم يحاسبهم احداً، واسأل كم نائب مشرع عندنا بلبنان؟(ويعلق بالقول) كنت اتكلم عن المجتمع المدني والجمعيات وما اكثرهم، ثم قامت الدنيا بلبنان كذا اسبوع كرمى لمنع التدخين، من لا يريد ان يدخن فليذهب الى مكان لا يتواجد فيه مدخنون، ايضاً النائب الدكتور عاطف مجدلاني تمسك بالقرار اي منع التدخين، انا اقيسها من ناحية ثانية وهي ضرب السياحة، واليوم ما يحصل بسوريا لا يبشر بالخير، وعندنا بلبنان لو اتفقوا لكنا بألف خير لكنهم لا يرغبون بذلك ويرضخون للاوامر التي تأتيهم من الخارج.

*كيف ترى مستقبل المنطقة؟

-ارى سواداً بالعالم العربي كله او الاسلامي”اذا بدك”، ومع ذلك دائماً اتأمل بالخير طالما انبض بالحياة، من وجة نظري، واتمنى ان يأتي اليوم الذي تتفتت به اسرائيل التي زرعوها لنا وما يحصل اليوم من ثورات هي من نتاجهم وتخطيطهم، انا من مواليد النكبة 1948 من طفولتي وانا اسمع ان اسرائيل اعتدت علينا، والدي رحمه الله كان يقول “يا عمي اعتدوا عأسرائيل شي مرة”، وفي حرب 2006 قال السيد حسن نصرلله من انها حرب الهية وانا اوافقه الرأي، اذ لا يمكن ان هؤلاء المقاومين الذين هاجموا اسرائيل ولا نعرف كيف، يكفينا فخراً انهم ابكوا اسرائيل الى اليوم،(ويضيف) طيارة طارت وفجروها اسرائيل جن جنونها وتريد ان تعرف كيف سيصيبهم السيد حسن نصرلله، والبعض”قامت قيامتو وانو اسرائيل حترد علينا ويصير حرب)”وهي كل يوم تخترق الاجواء اللبنانية،” يعني الذين عندنا يبرمجونهم الناس الي برا وبيحكوا”، ومن يدافع عن المسيحي وهو مسيحياً ومن يدافع عن الاسلام وهو مسلماً، وعن الاكراد وهو كردياً وعن الدروز وهو درزياً، كل له مصالحه الخاصة لأن المسيحية رسالة محبة وسلام، والاسلام دين يسر وليس عسراً،لكن للاسف نحن شعباً يعرف كيف يصفق للاخر الذي يقبض ويضع بجيبه، وارى انه لن تصبح انتخابات نيابية مقبلة لأن كل واحد يعمل لمصلحته “ويشد اللحاف لحالو” للاسف نحن شعب غير جدير بشيء وكل يوم يموت فقيراً معتراً وبكل الاحوال يوجد اساليب لتمويت الناس حتى عبر الاحباط، ولكن يوجد جيل شبابي واعي لكن ليتهم يسمحون له من التمكن بأثبات وجوده.

*لكنهم يشحنونهم بأجواء دينية بحتة؟

-اوكي شرط ان تتسم بالحب وليس بالتعصب والتكفير، لذا انا دائماً متفائلاً (يتذكر ويقول)مرة عندما كنت بالنقابة جاء احدهم اتحفظ عن ذكر اسمه وصار يدعي امامي الحاجة والفقر حتى”لوي قلبي” وصرت اطبطب عليه، وعندما نزلنا الى الشارع كان معه سيارة العام 2008 اي نفس السنة وانا سيارتي رنج روفر موديل الـ 2000 كان بصحبتي  حينها عبيدو باشا فقال لي مشكلتك يا شوقي انك تصدق كل الناس خصوصاً الذين يدعون الفقر، فقلت له من الطبيعي ان اصدقه لانه “رجال قد الحمار ومش معقول يكذب فطلع اكبر كذاب”، الكبار الذين نقدرهم ونحترمهم ولن اذكر اسمائهم اتفاجأ كيف يطلون عبر الشاشات”وبنقوا متل الولاد الزغار وكلن عندن هامر وبزاراتي وما بعرف شو، يا عمي حلو عن الفن شوي”

*ويوجد منهم من يشحذ وعلناً؟

-اعرف شخصاً علمت مؤخراً من سنة من خلال قريب لي يدعى البير متى يعيش بالامارات يشغل منصب عميد الجالية اللبنانية، اخبرني انه سيقدم لشخص مبلغ 15 الف دولار، فسألته عن اسمه وما ان تلفظ به حتى طار صوابي وقلت له”ليك البير اذا بتدفعلو قرش بدي اقبرك ابنو عندو مزاراتي وكذا وكذا”، وبدلاً ان تعطيه هذا المبلغ وزعه على الفقراء وانا سأعطيك اسماء كثر من الضيعة محتاجون ودائما يقولون نشكر الله مستورة.

*لنعد الى الفن قلت ان ترفض الاعمال الدرامية المقتبسة لكن مسلسل”لونا” الذي شاركت ببطولته كان مقتبساً؟

-صحيح، “لونا” ليس لبنانياً انا معك وحينها قال المخرج سمير حبشي،  لمنتج العمل انه يجب تحوير القصة على الطريقة اللبنانية لانه زمان كانوا يضطرون لبيع اولادهم ، وبذلك نكون قد تطرقنا للحرب ومآسيها

*على سيرة سمير حبشي احببت تجربته بفيلم”نار بلا دخان” لسيرين عبد النور وخالد النبيوي؟

-كتير حلو، سمير تعاونت بأول فيلم له عام 1985 وكان اسمه “الاعصار” وهو مخرج سينمائي جيد

*بتلك الحقبة كنت اجرأ ابناء جيلك كونك شاركت بأدوار سينمائية بمصر ولعل ابرزها فيلم”قطة على نار” الذي جسدت فيه دور المنحرف جنسيا وقيل حينها انها شخصية فنان لبناني معروف انتحر؟

– القصة هي عالمية لـ “لاتنسي ويليامز”وقدمها بالسينما اليزبت تايلر وبول نيومن الذي جسدت نفس الشخصية التي قدمها عالمياً، ولا علاقة للفنان اللبناني بتلك الشخصية على الاطلاق، وعندما قرأت النص جذبني الدور كان فيه جرأة لكني لم اخشى النقد السلبي لسبب اني ممثل ومن حقي ان اقدم كل الشخصيات، وحصل ان صداقتي مع نور الشريف والمخرج سعيد مرزوق جعلتني اقدم الدور بحب شديد لان فيه ابعاد نفسية.

*أُخذ على اللبناني من يومها انه يقدم ادواراً غير محترمة؟

-هم احرار بآرائهم واذكر ان يوسف شعبان لعب نفس الدور تقريباً بفيلم”حمام الملاطيلي” لكن بقالب آخر،نحن يا عزيزتي ممثلون واستغرب اليوم ونحن في العام 2012 انه يوجد ممثلون شباب يرفضون تقديم مشهد القبلة “ليش ما عم افهم الصغار قاعدين على النت عم يشوفوا افلام بورنو والدني تغيرت وهني عم يتخانقوا عمشهد بوسة”

*سيدة الشاشة العربية قدمت القبلة والكل يحترمها ويجلها؟

-اكيد وهند رستم اجمل من قدمت الاغراء والكل كان يحترمها رحمها الله، اليوم يوجد تسميات انا ضدها مثل السينما النظيفة ولا اعرف ما المقصود منها، افلام زمان كان فيها غناء ورقص وقبلات تخدم السياق الدرامي، واسألك فاتن حمامة الم تقدم سينما نظيفة وهند رستم ونادية لطفي وسعاد حسني؟

*لو كان لديك ابنة وامتهنت التمثيل هل تسمح لها بتقديم مشهد القبلة؟

-اكيد لا امنعها لا كأب ولا كفنان، هي ممثلة من حقها ان تختار الادوار التي تريدها، وتجسد الشخصية المطلوبة منها على اكمل وجه

*دور المنحرف جنسياً هل ندمت عليه اليوم؟

-ابداً بل اعتز به لاني اخذت عنه جائزة ، لعبته بالايحاء وليس بمشاهد نافرة

*خالد الصاوي لعب دور الشاذ بفيلم(عمارة يعقوبيان) مارأيك؟

– هذا الدور اي الشاذ اعتقد انه لم يقدمه احداً كما يجب سوى بول نيومان وانا بكل تواضع من حيث الشكل والاداء، لكن خالد الصاوي ايضاً كان مذهلاً بالتعبير خصوصاً عندما يتذكر طفولته القاسية واهمال والديه له وكيف كان الطباخ يعتدي عليه.

*هل صحيح انك على خلاف مع نور الشريف؟

-ابداً هو صديقي منذ سنوات طويلة ولا تصدقي الشائعات والتركيبات التي تقال

*لكنك غائب عن الفن المصري بعد ان كنت ابرز المشاركين فيه وحتى بالاعمال المختلطة انت غائب؟

-“ما حدا عم يطلبني شو بعمل انا ما بدق بواب”، اتواصل مع الجميع بالمناسبات لكني ضد تمسيح الجوخ

*يوجد حرب خفية عليك؟

-لا اعتقد،في مصر لديهم نجومهم وما لم يكونوا مضطرين لن يتكفلوا بأستقدام فنان من الخارج ليشارك باعمالهم ويدفعون له التذكرة ومصاريف الاوتيل بصرف النظر عن اجره.

*من لفتك من اللبنانيين بمصر؟

-نيكول سابا كانت شاطرة مع عادل امام”بالتجربة الدينماركية”، ومادلين طبر تجربتها ممتازة وهي “بيزنس وامن” لذا هي متواجدة بقوة، وليز سركسيان من اهم النجمات المتفردات بتقديم اعمالاً مميزة مع الكبار بالسينما والدراما ،ليز من جيلي الفني على فكره

*جيلكم تعب واثبت ذاته جيل اليوم يعمل بالمحسوبيات؟

-الواسطة والمحسوبيات موجودة من زمان

*جيلك “زمط” من المحسوبيات؟

-جيلي اغلبه كان مع مبدأ اكون او لا اكون والحمدلله اثبت نفسي.

*انت عاشق لمصر حتى زوجتك الفنانة التشكيلية ملك متى مصرية؟

-انا بموت بمصر وبزوجتي، لكني زعلان من هجوم الدعاة على الفنانين هذاعيب، لكن مع ذلك اريد ان اقول ان مصر هي ارض الكنانة والمخزون ولن يستطيع احداً ان يشوهها واول من دعى لعبادة الأله الواحد هواخناتون، وثم كان يوجد الاسانيين وذلك قبل موسى ويسوع لذا من المستحيل ان تشوه صورتها .

*عملت مع ناهد شريف وكان صديقتك الا ترى معي انها كانت ممثلة مهمة والاغراء كان مرحلة بحياتها؟

-فعلا والدليل انها قدمت ادوار الصعيدية وبنت البلد والخادمة كانت ممثلة مهمة وماتت بسن مبكرة، وكانت بسنواتها الاخيرة قد غيرت جلدها الفني واثبتت جدارتها، وكذلك الامر بالنسبة لمديحة كامل التي كانت صديقتي ومثلنا سوياً”قطط شارع الحمراء”، وحتى اليوم عندما اشاهد تلك الاعمال اشعر بحنين شديد واتذكر زمن العز وصديقي كريم ابو شقرا رحمه الله ظهرنا معاً وقدمنا بالفيلم اغنية انكليزية وكان دوري اجنبياً وليس لبنانياً، والطريف اننا كنا نتقبل النقد الذي كان بناءً لأن الصحفي الناقد كان يعلمنا من اخطائنا، اليوم كل شيء تغير وصار يوجد تصفية حسابات على الورق.

*كيف ترى ابنك كميل كممثل؟

-اعطيه رأي وهو حر بأختياره ودائماً انصحه

*ماذا عن انتاجك الجديد؟

-شركتي كنت قد اوقفتها منذ سنوات سأعود لأحييها بفيلم سينمائي لبناني بحت، من كل الحيثيات لانه يوجد عندنا المخزون المهم لكن يجب ان نبحث عنه ونقدمه، الفكرة قيد الدراسة وانا اكتب عدة افكار وبعدها نقوم بكتابة السيناريو والفيلم سيكون شبابياً من بطولة ابني كميل وعدد من الشباب وفناني الجيل السابق لاغمز بين الاجيال وارى ان يوسف شرف الدين هو الانسب لاخرج العمل فهو مبدع كما انه وشقيقه فؤاد من اصدقاء العمر حتى اليوم.

شاهد أيضاً

الاديبة ريتا بدر الدين:” المشهد الخاطف بين نجيب ساويرس والفرد هتشكوك”

بقلم الاديبة/ ريتا بدر الدين ما يتميز به شهر رمضان المبارك هو بكثرة الخيرات وبالقدرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *