الجمعة , مارس 29 2024

المخرجة ليليان بستاني:” تأثرت بأنطوان ريمي ويوسف شاهين ووثقت مرضي بالسرطان بأغنية واحببت ” شتي يا بيروت”

حوار/ ايناس الشامي

مخرجة شابة، رؤيتها المختلفة أثرّت بالمشاهد، تأخذنا لا بل تجذبنا بجمالية المشهد وتشغل المخيلة وتحرك الخيال..رسمت خطاً خاصاً بها في عالم الإخراج، أما أحداث مسلسلاتها فتبدأ مع أغنية الشارة وتحرك عنصر الحشرية لدى المشاهد..تأثرت في طفولتها بالمخرجين انطوان ريمي و يوسف شاهين..إنها المخرجة اللبنانية ليليان بستاني حيث كان معها هذا اللقاء..

* لماذا وثقت رحلة مرضك وانتصارك على السرطان بأغنية بدلا من عمل وثائقي؟-أغنية هادفة بكلمات معبرة جدا (كلمات مطانيوس أبي حاتم) كانت خياري لأنها اختصرت الكثير بالقليل من الوقت،خاصة وأن اللحن (جان كيروز) والإخراج خدما الأغنية المصورة أي الكليب بطريقة لافتة وقلت كل ما أردته بعيدا عن الرتابة التي كان محتمل ان يقع بها الوثائقي..

* هند صبري بمسلسل”حلاوة الدنيا” قدمت معاناة مرضى السرطان هل شاهدت العمل وما رأيك بالنجمة هند صبري؟-لم أشاهد العمل للأسف لكن بما يختص أداء الممثلة هند صبري بالإجمال فهو مقنع وطبيعي وهي تجيد انتقاء اغلب أدوارها،أتمنى لها النجاح الدائم والمزيد من التألق.

* المخرجتان رندة الشهال وجوسلين صعب رحلتا بعد صراع مع السرطان كيف كانت علاقتك بهما وما رأيك بأعمالهما؟-لم اعرفهما عن قرب بل فقط من خلال الأعمال التي حملت توقيعهما..لا شك انهما إنطبعتا في ذاكرة السينما اللبنانية وصولا الى العالمية.. الرحمة لروحهما.

* الأعمال التي تابعتها هذا العام واعجبتك سواء في لبنان أو العالم العربي؟-في الحقيقة ونظرا للأوضاع العصيبة التي يمر بها لبنان ربما فقدنا بعض الإندفاع لمتابعة الأعمال..فمن القليل الذي تابعته عمل لفتني كثيرا وشاهدته بيومين هو “شتي يا بيروت”.

* المخرج اللبناني هل عزز مكانته في الخارج؟-محاولات ناجحة لبعض المخرجين اللبنانين في الخارج والأعمال المشتركة ربما سلطت الضوء على هذه الأسماء لكن بالنسبة لي الحضور ما زال خجولا. ونأمل ان يستعيد لبنان عافيته وتعود عجلة الدراما من جديد.

*بمن تأثرت في طفولتك من المخرجين؟وما هو العمل الذي لامس قلبك حينها؟-أنطوان ريمي ويوسف شاهين..أغلب الأعمال التي حملت توقيع المخرج أنطوان ريمي إنطبعت بذاكرتي وتركت أثرا جميلا في قلبي..كما الحال مع فيلم “المصير” للمخرج يوسف شاهين.

المخرج انطوان ريمي

* الدور الذي تتمنين تقديمه على الشاشة؟-كل دور او عمل يستفزني اتمنى تقديمه…هذا الأمر يخلق لدي التحدي وهذا ما أحبه.

* ماذا عن شركتك الانتاجية وهل ستتجهين إلى المنصات؟-أفكار برودكشن بصدد التحضير لعمل في ال٢٠٢٣على الصعيد اللبناني…وهناك نية للتوجه الى المنصات حكما..

المخرج يوسف شاهين

* هل أنت مع الاعمال المشتركة؟-انا مع العمل الناجح سواء كان مشترك او لبناني. المهم ان يكون مقنع ومنطقي من حيث التركيبة وعمل يجمع كل العناصر الأساسية لإنجاحه.

* حدثينا عن جديدك؟-كما سبق واشرت في السؤال السابق واضيف انني في سياق التوقيع على كتابة عملين لأحدى المنصات.

* كلمة أخيرة؟-عسى أن ينهض بلدنا من محنته وتعود الحياة إلى قلب لبنان…كل التوفيق لك عزيزتي ايناس وشكرا على هذه الدردشة.

شاهد أيضاً

غسان صليبا:”زينوا الساحة تليق بعمر، ونكذب حتى نعرف الحقيقة ولحل مشاكل مُعلقة”

حوار/ جهاد ايوب يمر الزمان بالقرب منا فيترك بصمته علينا، ويخاوينا العمر فيرسم مشوار ملامحه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *