الخميس , مايو 16 2024

الجراح التجميلي المصري العالمي حسام ابو العطا:” بعض الدكاترة يتحولون الى صنايعية، والخيوط نصب علمي، ومافيش حاجة اسمها غرزتين بالتجميل، وتحديت نفسي بعملية عبد الرحمن”

حوار/ ابتسام غنيم(القاهرة)

سلاماً لك يا أم الكنوز ومهد الحضارة ورائدة المهارة ومنطلق الجدارة ،أرض النيل وأم الجيل حيث إلتقى يوسف ويعقوب ، من هذا البلد العظيم المتفرد الذى رسخت فيه الأصول الطيبة واتسم كما أهله بصفات الشعوب المرتبطة بأرضها المحبة لتراثها وترابها حيث لم يستطع غازٍ أن يغزو بثقافته أو بتقاليده، أن ينزع خصوصيته وتمّيزه فكان دائماً إبن الوطن بكل ما للكلمة من معنى ، هو إبن تلك الحضارة الإنسانية حيث أبدع الإنسان ، هو إبن هذه الحضارة العريقة التي سبقت كل حضارات العالم وكانت رائدة وولاّدة حيث أذهلت العالم والعلماء بفكرها وعلمها من أرض هذه البلد العظيمة وأول دولة..لها تاريخ مكتوب ونُظُم ثابتة في تاريخ الإنسانية أقدّم لكم بكل فخر وإعتزاز السائر على دروب الخير في حب الله الأخ العزيز القدير البروفسور الدكتور حسام أبو العطا الذي كان لي شرف اللقاء حيث
ننهل من علمِه ونستنير من قلبه الرحيم ونتعلّم أسمى دروس الإنسانية في عالم الطب والجراحة ، أهلاً وسهلاً بك دكتور حسام في elmaw2a3.net

-“اهلاً بيكي يا فندم”.

*توظيف العلم الحديث خدم طب التجميل هل راضٍ عن التقدم في هذا المجال ام نحن بحاجة لتطور مستمر؟

-الطب عموماً في كل المجالات قائماً على البحث العلمي، نحن كأساتذة جامعة دائماً بحالة بحث وتنقيب، “يعني عشان تترقى من مدرس مساعد، لمساعد استاذ وصولاً الى مرحلة الاستاذ، لازم تقديم افكار علمية جديدة”، لذا  الطب لم يقف عند مرحلة محددة، بل بالعكس كل  فترة تظهر ابحاثاً تُنقح القديم، وتجعله افضل، والغرض منه يصب في مصلحة المريض.. وفيما خص التجميل نحن في الوطن العربي بحالة ابحاث وتطورات مستمرة بطب التجميل،(ويتابع) جراحة التجميل تحتاج الى علم ومهارة وأجهزة، يوجد مرضى  كثر يقولون” طب يا دكتور ينفع أعمل العملية دي برا؟ الجهاز ده موجود برا؟” بالنسبة للاجهزة فالذي يُصنع بأميركا أو أوروبا هو نفسه موجوداً في الدول العربية كلها، وفيما خص المهارة والخبرة والعلم فهي تعتمد على الجراح الذي عليه المشاركة بكل المؤتمرات الطبية التي تُقام بالعالم ويضطلع الى كل ما هو جديد، الجراح يجب ان يكون مواكباً ويتناقش ويتحاور مع الاطباء الآخرين،”مش خلص دراستو وتحول الى صنايعي”، للاسف يوجد بعض اطباء التجميل بعد فترة يتحولون الى ” صنايعية وحرفيين، يعني بيعملو عملية بشكل معين وبيفضلو على الحال ده 20 سنة”، لا جديد ولا تطور ولا مواكبة، وعلى فكرة جراحة الطب تتطلب ان يواكب الطبيب كل صغيرة وكبيرة من اجل مريضه بالدرجة الاولى وبالتالي حفاظاً على اسمه.

الجراح التجميلي حسام ابو العطا

 

* فيما خص جراحة الوجه لها عمر معين؟

– هي تعتمد على عوامل كثيرة،جراحة شد الوجه موضوع فيه بعض التعقيدات، نحن نعاني من أزمة سمعة جراحة شد الوجه منذ ايام النجوم “أيام زمان  الحلوين بتوعنا كلهم كانوا زي القمر، وكنا نتفرج عليهن ونحن مبهورين بجمالهن من غير فيلر وبوتكس وحقن مش كده؟ بس اي اللي حصل؟”  الفنانة  رأسمالها وجهها وللأسف بفترة الستينات والسعينات لم يكن يوجد كما اسلفت الذكر البوتكس والفيلر والليزر وكلها تصب في خانة التطور الجمالي، كان يوجد جراحة شد الوجه التقليدية القديمة التي تعتمد على شد الجلد فقط، والتي كانت لا تدوم لفترة طويلة فكن يضطرين الى شد جلدة وجوههن اكثر من مرة، وتكون النتيجة ان تعابير الوجه تختفي ويتحولن الى تمثال بلاستيك، الى أن وصلنا فيما بعض انه يوجد شد عضلات بعمليات التجميل لسبب أن كثرة العمليات التي أسلفت الذكر عنها تؤدي الى ضمور بالعضم بالوجه والعضلات على السواء، كما أن هشاشة العظام تؤثر على الجمجمة والوجه، لذا  صرنا بجراحة الوجه نشد العضلات وتدوم من خمس الى سبع او عشر سنوات، وهذه المحافظة على نتيجة العملية تعود للمريضة نفسها اذ عليها ان لا تسمن ثم تنحف، لا تدخن بشراهة ولا تجلس بالشمس ولا تكتئب وتبكي وأن تتبع نظاماً صحياً غذائياً، كل ذلك يؤثر على البشرة وبالتالي تجعل العملية لا تدوم لفترات طويلة..(ويتابع) الفتك انه يوجد فتيات يضطرين لشد الوجه بسن مبكر بسبب عمليات التكميم بغية تخسيس اوزانهن مما جعل وجوههن مترهلة وهنا يكون لشد الوجه ضرورة في هذه الحالة اي اذا كانت بعمر الاربعينات.

*الخيوط تؤدي الى تليف؟

-الخيوط كلام فاضي ونصب علمي ويؤذي.

*عمليات الانف من أصعب العمليات..

-(يقاطعني ويقول) وغير مسموح بالخطأ بها..

البروفيسور التجميلي حسام ابو العطا

*اليوم البعض يقومون بعمليات تجميل الانف بالخيوط والفيلر ما تعليقك خصوصاً أن حالات عدة اصيبت بالعمى؟

-هذا هو الصراع بين بعض الخبراء والجراحين التجمليين، يوجد البعض لا يملك ثمن عملية تجميل الانف فيضطر ان يلجأ لخبير لاجراء خيوط وفيلر لتجميل انفه، وهذه الحالات ليست مضمونة.. (ويعلق) “وعلى فكرة لو حقن ببعض الحالات ودخل في وريد من الاوردة الموجودة حول العين الفيلر قد يصل الى الشريان ويصيب العين بالعمى.. وياما فتحت مناخير وشلت منها خيطان متليفة”.

*ماذا توصل اليوم علم الجراحة؟

-كل فترة يوجد تكنيك جديد للمحافظة على شكل العملية الناجحة، وبالتالي التطوير من الاجهزة، وايضاً يوجد تجديد بتصنيع السيلكون لذا تقل أضراره، وأجهزة الليزر وشد الجلد بتطور مستمر وتؤخر من عمليات شد الوجه.

*كثيرات يخفن من عمليات شد الصدر؟

-“دي أسهل عملية بالدنيا سواء تكبير او تصغير”، المريضة التي تعاني من الصدر الكبير والمترهل عمليته مضمونه من حيث التصغير والشد والرفع، كما انها تعاني من حالة نفسية سيئة من حيث طريقة لبسها او علاقتها مع زوجها او انزعاجها من شكلها، ومشكلة عضوية بالاتهابات المتكررة التي تظهر في الجلد، وايضاً الالتهابات بفقرات الرقبة و”ستات كتير يتألمن من رقبتهن فيعتقدن انه بسبب طريقة النوم او الديسك وتتفاجأ فيما بعد ان الوجع بسبب كبر الثدي لديها والذي انعكس ثقله على العمود الفقري فسبب لها هذه الالام، لذا عملية شد الصدر وتصغيرة لمدة ساعتين او ثلاث تحل المشكلة كلها ومن غير مضاعفات او جروح كبيرة وبلا تشوهات.

*وفيما خص تكبير الثدي؟

– “في بنات كتير ترفض العرسان ولا يوجد اي حوار بين والديها والسبب انها  مكسوفة تقلهم ان ما عندهاش صدر” ، والثدي هو رمز الانوثة عند المرأة، ولا يؤثر على رضاعة الاطفال عندما تحمل وتُنجب.. (ويعلق) يوجد سيدات بعد الزواج والجمل والرضاعة يتهدل صدرهن ويصبح فارغاً ” يبقى المكرمش وهنا يبقى تدخل الجراحي للتكبير” والاغلبية تطلب الحجم الطبيعي الذي يليق بأجسادهن.. والجراح التجميلي الحقيقي يُطبق العلم ” مش يسمع كلام المريضة ويعملها مناخرها ووشها وصدرها زي ما هيه عايزة وتكون اوفر”، (ويعلق) ” ما تزعليش مني في لبنان قبل 20 سنة درجت موضة المناخير المرفوعة وكانت لا تليق على كل الوجه لانها ليست طبيعية وصعب أن تتصلح”.

الجراح التجميلي المصري حسام ابو العطا

*طالبة الجمال التي تطلب منك تجميل مثل فنانة معينة؟

-هذه المشكلة بتنا نعاني منها وهي الجميلات اصبحن متشابهات، بل وافتقدن الجمال الذي اساسه التناسق،اصبحن “كوبي بايست” للاسف شفايف منفوخة وخدود عالية والجمال الطبيعي ” مش كدة”.

*عبد الرحمن الذي كان يعاني من عيب خلقي في انفه الى أي مدى تحديت نفسك وجازفت بالتالي في هذه العملية الصعبة؟

-كان يعاني من عيب خلقي صعب” نص مناخيرو مش موجودة”، وانا على التيك توك وجدت كثر يرسلون لي قصته، بصراحة زعلت عليه وبالوقت نفسه من ضروري أن نفيد مجتمعنا بقيمة الطب ورسالتنا، وهذه القيمة لا نشعر بأهميتها الا بتجميل العيوب الخلقية والتشوهات والحروق والحوادث، كما اني كطبيب من الطبيعي ان أمل من عمليات الشد والتجميل للجسم والوجه، الجراح الحقيقي يجب أن يخوض التحدي وعندما تأتيه حالة صعبة سيفرح لانه سيُعيد ترميمها، منها أسعدت المريض وبالتالي شعرت اني جراح ماهر، العملية أخذت معي وقتاً طويلاً حوالي الخمس ساعات، وما أن أزلت الجبس كانت النتيجة ممتازة وبعد شهر زارني وكان الورم قد خف والنتيجة مبهرة ” ولسه في حاجة جديدة سيخضع لها قريباً انشألله”.

*حققت له حلمه بوضع النظارة؟

-الحمدلله حققت حلمة ووضع النظارة التي كان يتمناها، وهو بالمناسبة طالباً جامعياً.

الجراح الكبير حسام ابو العطا

* خلال حرب  غزةأعلنت وفريقك الطبي استعدادك لاستقبال المصابين ومعالجتهم وكانت مبادرة رائعة وانسانية بحتة منك؟

-سأقول لك شيئاً، عندما تخرجت من كلية الطب كان لدي حلماً يراودني وهو أن أعمل في منظمة الصحة العالمية وتحديداً في المناطق التي تتعرض للحروب حتى أمارس مهنتي هناك لاسعف وأعالج المصابين، طبعاً الموضوع ليس سهلاً، لذا في الحرب الاخيرة كانت فرصة أن نساعد اخواتنا المصابين بحرب غزة.

*الطبيب الذي يعمل ضمن نطاق الحروب من أمهر اطباء التجميل هل هذا صحيح؟

-جراحة التجميل تطورت بعد الحرب العالمية الثانية جراء الحروب التي كانت سبباً بصناعتها وتطويرها، الخيوط التجميلية اكتشفها الرازي وفي الحروب تطور استخدامها بأخفاء التشوهات.

*دكتور حسام ابو العطا كيف تحب السيدة بصراحة؟

-سؤال صعب، فلسفتي من قبل أن أصبح جراحاً تجميلياً المرأة ليست جسداً بل روح وفكر وعقل، التعود على الجمال يجعلك تفقدين الاحساس فيه، حتى لو تزوج الرجل من ملكة جمال العالم فهو بعد عدة أشهر أعتاد على شكلها، بدليل أن أجمل نجمات السينما العالميات تعرضن للخيانة من أزواجهن ومع سيدات أقل جمالاً.. يهمني الروح والفكر والعقل والتوافق.

الاعلامية ابتسام غنيم والجراح التجميلي حسام ابو العطا في مركزه الطبي في مصر

*اكثر فنانة يلفتك تجميلها؟

-كلهن صديقاتي وحبيبات قلبي

*نادين نسيب نجيم؟

-في المسلسلات القديمة كان شكلها طبيعياً “وزي القمر ما أن حددت ذقنها ورفعت الخد وقلبت الشفايف بقت زي الناس التانية”.

*لكن ذقنها صار موضة؟

-بصراحة كثر يطلبني مني ذقن نادين نجيم وانا دائماً انصحهن واقول لهن ان تلك الذقن رجولية.

*يوجد فنانات يعمدن الى تطويل ذقنهن؟

-صحيح، انا مع تعبئة الذقن بشكل معين اذا كان صغيراً وممسوحاً، لكني ضد الذقن الطويلة ” زي الساحرة الشريرة”، كل وجه له مقاييس.

*وماذا عن  مطلق الممثل يقصدك؟

-لا أغير ملامحه ” لازم أخلي تعابيره باينة عشان شغله”، أُخفي الديفو لكن ابقيه على شكله الطبيعي.. وكل سن ومرحلة عمرية لها دورها، واسألك هو روبرت دي نيرو وحش؟ هو جورج كلوني غير ملامحو؟ انطونيو بانديراس لعب بتعابيره؟ ايضاً انجلينا جولي ” عملتحاجات خفيفة وشكلها لسه طبيعي، لا نفخت شفايف ولا رفعت خدود، الاجانب يفهمون جيداً، يعني ايه تجميل طبيعي من دون مزايدة”، لذا عندما اقوم بأية عملية تجميل ابقى محافظاً على الشكل الاساسي بمعنى ان تظهر السيدة حلوة ” وماحدش يعرف عملت ايه”..(ويعلق) يقصدنني بنات بالعشرينات عاوزين ينفخوا شفايفهم وخدودهم امشيهم واقولها يا بنتي انتي لسه صغيرة ومش عايزة حاجة”..

بعض من شهادات الجراح التجميلي حسام ابو العطا

*ماذا عن النحت؟

-الافريقيات لهن رسمة جسم معينة، واللاتينيات لهن رسمة جسد خاصة بهن، والعربيات لهن رسمة.. كل لها تركيبتها.. لكن يوجد سيدات كثيرات من العرب ينحتن الوسط ويكبرن المؤخرة، للاسف السوشيل ميديا سيطرت على العقول.. وعلى فكرة الزنجيات اجسادهن مشدودة وكلما كانت الست بيضاء البشرة تكون معرضة للتهدل لان الشمس تؤثر عليها.

*الاحظ على التيك توك ان كل طاقمك الطبي تبروزه وتتعامل معهم على انكم أُسرة واحدة وحتى المتخصصين بصفحاتك بالسوشيل ميديا؟

-انا لم انجح لوحدي بل مع فريقي، انا قائد هذا الفريق لكنه من الضروري ياخد حقه، انا لست ” وان مان شو”،  الممرضين والممرضات، والدكاترة المساعدين، وفريق السوشيل ميديا وكل العاملين في مراكزي هم جيش ابيض وانا سعيد بنشاطهم وهمتهم واقله أن ابرزهم للناس، لانهم بأهمية حسام ابو العطا تماماً فلماذا عليّ ان احجبهم عن الاضواء؟.

*اليوم حسام ابو العطا نجم بمجاله هل يمكن ان تتجه للفن مثل يحيى الفخراني وعزت ابو عوف وغيرهما؟

-لا، أعشق مهنتي وكما قلتِ انا نجم بمجالي.

*لا تعنيك الشهرة؟

– الرب سبحانه وتعالى أعطاني الشهرة بمجال الطب وهذا بحد ذاته رزق أشكره عليه فلماذا علي أن الهث وراء الاضواء، وشهرتي مثل النجوم تماما ” طب عايز ايه تاني بقى؟”، ثم ان نجاحي كجراح لها مكانتها وتقديرها بالوطن العربي.

*طلب رأيك بقضية الاعلامية ريهام سعيد والدكتور نادر صعب؟

-طبعا، وأعتذرت ولا اسمح لنفسي أن أُعطي رأيي في قضية طبيب زميل وأعلامية مشهورة لاني اصلاً لا أعرف بالتفصيل ما حصل.

*آخر تصريح لك كان ” يا جماعة ما تعملوش بسرعة اي تجميل”؟

-صحيح، لانها مكلفة وهذه العملية تتعامل مع أحلام المرأة التي تبحث عن الجمال، الجراحة لها مقاييس وتتبعات معينة، مش ” قطبة هنا وقطبة هنا “.

الدكتور حسام ابو العطا

*لا تؤمن بالغرزتين؟

-“مافيش حاجة بالتجميل اسمها غرزتين ووداعاً للجراحة”، للاسف هن يصدقن ويذهبن للأسهل “وبعدين يرجعوا لجراح ماهر بس بعد ما يكونوا باظو”.

*هل تحتوي المشكلة؟

-اكيد، وأُصلح تشوهات غيري، انا من 25 سنة أُمارس هذه المهنة والمريضة التي تلجأ لي يعني ” انا الامل الوحيد بأزالة التشوه التي حصل لها”، لذا مستحيل أن أرفض معالجتها، طالما اني قادراً على ذلك بعون الله سبحانه وتعالى وهذا دوري ومهنتي وكلما كبر الجراح كلما خاض حالات معقدة وصعبة.

*من تلفتك من نجمات لبنان؟

-من الجيل السابق كانت المطربة صباح رمزاً للجمال والبهجة وهي لبنانية – مصرية،وأحب نادين نجيم، وسيرين عبد النور جميلة، وماجدة الرومي ملاكاً من حيث الشكل والصوت على السواء.

شاهد أيضاً

الدكتورة هيفاء الشريف: “سأعكف مستقبلا” على تعليم وتدريب فن طهي الكيك”

حوار / ماهر عبدالوهاب –تصوير/ ريم العلي(القاهرة) رغم أنها طبيبة أسنان بارعة كما يقولون عنها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *