السبت , مايو 18 2024

بعد 23 سنة مع MurexDòr ممنوع المقارنة.. حصرياً مع الدكتور فادي حلو :” المهرجان ثابت بلبنان وسنطوف الدول بدورات متنوعة”

حوار/ ابتسام غنيم(بيروت)

على الرغم مِنَ المكانة الكبيرة التي يحظى بها ال MurexDòr محلياً وعربياً وثقة المُتابعين والمشاهدين والمُكرّمين أنفسهم على مدار ثلاث وعشرون عاماً على التوالي ، ما زال الأخوين فادي وزاهي حلو يحرصان على تقديم الأفضل في كل عام ، بحيث تميل الأبحاث والدراسات العلمية والعملية في كل موسم جديد إلى التمسّك بالتقاليد المُتّبَعة منذ البداية وإلى الأن في عصوره المُختلفة في أجواء كلاسيكية كما المُعتاد إلا أن المواسم تختلف لناظريها عن كثب ففي كل عام تُفاجئنا لجنة Murex Dòr بمفاجآت تُبلسم جروحنا الفنية التي ما زال البعض يعبث عن غير قصد في تقديمها بمفهوم خاص ، ومن كثرة الدراسات حول الصورة وكيفية تقديمها في الشكل الذي يجب أن تكون عليه لصاحبها في تحديد مفهومها الصحيح إذ يرجع هذا التميّز والإختلاف إلى تعدد الدلالات الذهنية والفكرية والأدبية والثقافيةوالرمزية والفنية ، إلى تفوّق ال MurexDòr في تكريم الفائزين لهذا العام في لفت أنظار متابعيه في حين حصل على أعلى نسبة مشاهدة لحفل تكريمي في العالم العربي ونال جائزة الجمهور والمشاهدين بنسبة مئة في المئة من النجاح والتنظيم والإدارة ونال إعجاب مرشحيه بنسبة كبيرة من مشاهير العالم العربي الذين أعربوا عن مدى سعادتهم في هذا التكريم وعبّروا عن مدى محبتهم للأخوين زاهي وفادي حلو على ما يقدموه من رُقي وتميّز في الأداء العلني من على مسرح موريكس دور في دورته الثالثة والعشرون ، وقد كان لنا أسرة الموقع شرف الحديث عن مثل هكذا حدث وفي إجراء مقابلة مع الدكتور فادي حلو فكان هذا الحوار مع الدكتور فادي حلو .

الاخوين حلو ومهرجان ” الموريكس دور”

*بداية ً ألف مبروك دكتور فادي على كل شيء جميل ومميز تقدمونه في موريكس دورته الثالثة والعشرون .

– أهلاً بكم ، شكراً لك إبتسام على كلامك اللطيف ، موريكس دور هو أول مهرجان تكريمي فني يجمع الفنون تمثيل وغناء واستعراض ومسرح واخراج ومؤلفين مع العلم كان في البداية الاستاذ صبحي سيف الدين يكرم الممثلين ضمن مهرجان السينما .

*ما هو شعورك عندما تنظر الى المكرمين في كل موسم ؟

– بصراحة أشعر بأني أن الذي يتم تكريمي طبعاً مع زاهي وأسرة الموريكس دور، سعادة لا توصف وشعور بالتقدير والاحترام والمحبة في حفل يليق بتاريخهم الفني وبصورة وإخراج فني متميّز يحافظ على صورة الفنان الذي تعب في رسمها فيجب أن تكون في المكان الصح.

* كيف تصف لنا الحضور اللافت للفنانة هدى حدّاد ؟

– كان لنا الشرف في تكريمها كما نعتز بفنها الجميل وتاريخها الممزوج بعطر العمالقة الذين وإن رحل البعض منهم إلا أنهم ما زالو في قلوبنا وعقولنا وأذهاننا وقد سبق أن تكرمت في ال Murex Dòr 2002 وأعتقد حضور هدى حداد أنا اعرف أنها لا تحب الألقاب لذلك أحترم مشاعرها ، وطبعاً أنزل عند رغبتها عندما تسألني عنها الصحافة فأقول هدى حداد وطبعاً إسمها وحده لقب ،فوجودهاحرّك مشاعر الكثيرين الذين إشتاقوا لها وغيابها فيما مضى أوصل لهم رسالة عدم الرضا عن البعض فيما يقدموه للأجيال في لبنان وأعتقد بأنها تُجيد فن توجيه الرسائل الصامتة ، وطبعاً هدى حداد تاريخها الفني يشهد لها وهي عندها ثقة كبيرة بالموريكس دور وهدى صعبة بالحضور لأنها تحرص كثيراً على إطلالتها وهذا حقها ولها منا كل التقدير والمحبة والإحترام .

المنتج جمال سنان على مسرح ” الموريكس دور”
المنتج صادق الصباح على مسرح ” الموريكس دور”

* أم الدنيا مصر لها حصة كبيرة في الموريكس دور في كل عام ، كيف تصف هذه العلاقة بينكم وبين فنانين مصر؟

– بالفعل مصر أم الدنيا الله يديمها ويحفظها ، العلاقة أكثر من ممتازة مع نجوم مصر وفناني مصر حبيبتنا من أيام العظيمة آسيا داغر مؤسسة السينما المصرية التي قدمت العديد من الأعمال السينمائية في مصر فهي لبنانية من بلدة تنورين التي كانت تفتخر بجنسيتها اللبنانية وكانت تتكلم اللهجة المصرية بطلاقة شديدة وكان من اول المكرمين المخرج يوسف شاهين في أولى دوراتنا وهو أيضاً من جذور اللبنانية وهو مصري ، بمعنى أو بآخر العلاقة الأخوية بين لبنان ومصر من زمان مبنية على التقدير والمحبة وإلى اليوم و دائماً نكرم نجوم وفنانين مصريين لأنهم فعلاً يستحقون التقدير على عطاءاتهم الكريمة بفنهم العظيم ، وكنا فيما مضى ننسق لتكريم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والنجم العربي أحمد ذكي رحمهما الله ، لكن الظروف الصحية حالت دون حدوث ذلك ، لكنهم في قلوبنا دائماً .

جورج خباز على مسرح ” الموريكس دور”
منى زكي مكرمة عن مسلسلها ” السندريللا” قبل سنوات في الموريكس دور

*لماذا لم نرى النجمة منى زكي في التكريم مع أنكم أنصفتموها في مسلسل السندريلا عن حياة سعاد حُسني فيما مضى، مع أنها قدمت هذه السنة مسلسل “تحت الوصاية” الذي غير في أحوال قوانين لصالح المجتمع حيث تمنح الأرملة بحضانة أطفالها .

– نعم هذا صحيح “تحت الوصاية” من أهم الاعمال الدرامية وهذه الاعمال الفنيةالهادفة إن كانت مُحقة التي تُحدث تغيراً لصالح الشعوب نحن نقدرها ونحترمها جداً ، فهي كانت من ضمن المرشحات التي نالت نسبة عالية جداً في التصويت ، لكن تقدمت عليها النجمة هالة صدقي عند دورها في مسلسل “جعفر العمدة” في دور “صفصف” وطبعاً البرنامج يخضع لتصويت اللجان ولسنا نحن من نقرر في الموريكس دور هناك جمع نقاط وتصويت ، ونتمنى في الموسم الجديد من موريكس دور لو قدمت عمل أن تكون معانا من بين المكرمين وعلاقتنا بالنجمة منى ذكي جيدة ونحن أصدقاء .

مصالحة محمد رمضان ونوال الزغبي على مسرح الموريكس دور
لوحة استعراضية للنجمة رحمة رياض

– دعنا نتكلم عن تكريم الأعمال اللبنانية ، لقد كرَّمتم الاستاذ صادق الصباح عن جائزة “النار بالنار” لأنه مسلسلاً كان حديث الناس وكانت انتاجه جيد بل ممتاز لشركة الصبّاح وطبعاً أستاذ صادق يستحق التكريم على ما يقدمه لنا هو والأستاذ جمال سنان عن مسلسل “للموت3” الذي كان أيضاً حديث الناس ويستحق كل التقدير لما تقدمه لنا “إيغل فيلمز” من دراما متنوعة وجميلة وهم حصلو على جوائز .. والسؤال لماذا لم يكن مسلسل “عشرة عمر” للفنانة مريتا حلاني من ضمن مجموعة المسلسلات في الدراما اللبنانية المشاركة لهذا العام ؟

-لا على العكس مسلسل “عشرة عمر” كان من ضمن الاعمال الفنية الدرامية المرشحة لكن أؤكد لك أن نسب التصويت الأعلى حصل عليها مسلسل الناربالنارمقارنة بمسلسل عِشرة عمر .

*في ظل المنافسة التي نشهدها اليوم على الساحة اللبنانية في التكريمات ما زلتم أنتم الأوائل ما رأيك فيما يحصل ؟

– المنافسة أكيدة لا بد منها في كافة المجالات وهي دائماً تخدم مصلحة العمل في تقديم الافضل، فنحن في اللجان دائماً نجتمع ونتبادل الأراء وليس هناك من محسوبيات، التكريم يكون عن عمل أو عن تاريخ فنان أو عن مسيرةفنحن لا نكرّم عشوائيا بل هناك فئات محددة لعدة مراحل ، هذه الفئات تُحسب عليناعلمياً وأدبياً ، ومثالاً على ذلك تكريم أفضل أغنية ، أفضل كليب ، وهكذا .

رئيسا مهرجان ” الموريكس دور” الاخوين حلو

لماذا لم تكرمو الأعمال الخليجية حيث كان هناك العديد من الاعمال الفنية الناجحة في الخليج والعراق؟ .

-لقد سبق وأن كان لموريكس دور جولته في دبي والأعمال الخليجية سينما أ و دراما كان لها دور اً كبيرا ً في التكريم ، طبعاً . وانشاء الله سيكون كل سنة الموريكس دور في بلد عربي ، ممكن هذا العام يكون في امارة أبو ظبي والمملكة العربية السعودية وقطر و مصر وفي كل الوطن العربي وطبعاً موريكس دور لبنان فهو ثابت كما في كل عام .

كيف تصف علاقتكم بالنجمة يسرا ؟
بدأت علاقتنا بيسرا ونور الشريف في عام 2001 وقد نالو ا أعلى نسب في التصويت أنذاك ضمن النجوم العرب وقد كانت النجمة أصالة والقيصر كاظم الساهر من ضمن المكرمين .

الاخوين حلو مع المخرج يوسف شاهين والنجم هاني سلامة والنجمة يسرا والمنتج غابي خوري قبل سنوات في الموريكس دور
النجوم يسرا ونور الشريف واصالة من اوائل المكرمين في الموريكس دور

*جميعنا تفاجأنا بعودة الإعلامية هيلدا خليفة التي نكن لها كل المحبة والإحترام كيف ثُثَمِّن إطلالتها ؟

– نعم هيلدا خليفة كانت من ضمن المفاجآت التي أسعدتنا جميعاً في تقديمها لموريكس دور وكان مرورها لافت ولها بريق خاص في مجال التقديم إذ أنها تُضيف للبرنامج رونقاً وجمالاً بإنتقاء مفرداتها وإرتقاءً في بلاغة تقديمها ، أجل إنها مُتمكنة جداً وسُررنا جداً بها .

الفاتنة هيلدا خليفة

*ختاماً ماذا تتمنى للبنان وبماذا تعد جمهور ومحبي ومتابعي Murex Dor؟

– أتمنى للبنان الخير والسلام وأعدكم بالكثير من المفاجآت يتم التحضير لها وشكراً .

يسرا على مسرح الموريكس دور مكرمة
الاخوين حلو وغداء مع النجمين يسرا ونور الشريف

شاهد أيضاً

ابتسام غنيم لندى عماد خليل:” أسرار الكبار برأ هشام طلعت من مقتل سوزان تميم، وفنانة قضت على مواطنتها المطربة بالسحر، وواكبت انطلاقة استديو الفن بمصر مع سيمون اسمر”

حوار/ندى عماد خليل(الجزء الثاني) لم أجر مرة مقابلة مع احد الا وحرصت ان اكون امينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *