السبت , مايو 18 2024

الدكتور العالمي وفيق الوتار:” هكذا استئصل البواسير بلا جراحة؟!”

يُعتبر الدكتور العالمي (السوري الاسباني) وفيق الوتار  من اهم الاخصائيين في المسالك البولية والامراض الجنسية، حائز على دبلوم في طب المستقيم والشرج، بكالوريوس الطب والجراحة والطب الطبيعي والوقائي، عضو الجمعية الاسبانية لجراحة المسالك البولية، ولامراض الذكورة، وعضو الجمعية الدولية لطب الذكورة ورقم انتماءه لنقابة الاطباء 12470 منذ العام 1977، كما انه من امهر الجراحين في تقنية ربط شرايين البواسير dghal  بالاضافة الى اختراعاته ادوية لعلاج الجهاز البولي والحمل..

ومؤخراً خصنا ببعض الصور عقب قيامه بعملية جراحية عبارة عن ازالة البواسير من دون جراحة ولكن كيف تتم هذه العملية التي كلنا نعلم انها بحاجة لحجز غرفة عمليات وتخدير كلي واسئصال البواسير ووضع فتيل ومن ثم سحبه بعض يوم من اتمام العملية ومن ثم متابعة علاجية؟ يقول الدكتور الوتار:” اقوم بربط الاوعية بالمستقيم كي لا يحصل نزيف دم، وبالتالي كي لا تعود البواسير مرة اخرى، وهذا الربط يكون من نبع الباسور حيث اوقفه نهائياً، وبذلك لا يعود هناك اثراً للبواسير سواء الداخلية او الخارجية، والعملية تتم من خلال بنج موضعي اي نصفي ومدتها نصف ساعة، وبعدها يبقى المريض قرابة الساعة بالمستشفى بغرفة النقاهة، وبعد ثلاث ساعات يستطيع ان يذهب الى بيته ويتلقى العلاج اللازم، من مراهم وادوية مسكنه”.

*ما هو اسرع علاج للبواسير؟

-استخدام مغاطس الماء الدافئ أكثر من مرة في اليوم للتخفيف من الألم، والتورم، والحكة. الحرص على تنظيف منطقة الشرج بلطفبعد التبرز، وينصح باستخدام الماء أو المناديل المبللة. استخدام كمادات ثلج أو باردة على المنطقة المصابة، حيث تساعد في تخفيف التورم.

*الأكلات الممنوعة لمرضى البواسير؟

-كل الاطعمة الحارة التوابل مثل الفلفل الأسود والشطة، ومنتجات الحبوب غير الكاملة،ويجب على المريض الالتزام بنظام غذائي احدده  قبل إجراء استئصال البواسير وقد اصف بعض المليينات قبل وقت معين.

*هل يمكن للبواسير ان تصبح سرطان؟

-البواسير بحد ذاتها لا تصيب بالسرطان لكن المضاعفات مثل النزيف والتجلط والتغيرات الالتهابية الحادة في تلك المنطقة يؤدي إلى توسع في الشرايين فينتقل عبرها أنواع غريبة ملوثة من البكتريا ينتج عنها المرض الجديد بشكل سرطان في القولون.

*كيف يتم تصنيف البواسير طبياً؟

الدرجة الاولى – عادة ما تكون مصحوبة بنزيف،الدرجة الثانية – تكون أكبر وتتدلى من فتحة الفرج عند التغوط ، وتعود تلقائيا من تلقاء نفسها بعد ذلك ،الدرجة الثالثة – تكون متدلية للخارج ، وﺗﻌﻮد للداخل ﻓﻘﻂ ﻋﻨﺪ دﻓﻌﻬﺎ، الدرجة الرابعة – متدلية للخارج بصورة دائمية ولا يمكن دفعها مرة أخرى للداخل

شاهد أيضاً

الدكتورة هيفاء الشريف: “سأعكف مستقبلا” على تعليم وتدريب فن طهي الكيك”

حوار / ماهر عبدالوهاب –تصوير/ ريم العلي(القاهرة) رغم أنها طبيبة أسنان بارعة كما يقولون عنها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *