السبت , مايو 4 2024

راقص الباليه الأول في مصر هاني حسن :”الاخوان وصفوا الباليه بالفحشاء وحللوا زواج بنت التسع سنوات”

هذا اللقاء سجلته في اعتصامات دار الاوبرا المصرية وتم نشره في مجلة ” الجرس” حينها، واليوم أُعيد نشره في elmaw2a3.net بخانة الارشيف.. هاني حسن هو راقص الباليه الأول في مصر ويمثل كل العروض البطولية المحلية والعالمية وهو حينها من المعتصمين والمتظاهرين ضد الرئيس محمد مرسي خصوصاً بعدقرار تحريم رقص البالية في مصر.. معه كان اللقاء التالي الذي قال فيه مباشرة:

هاني حسن والفنان وليد عوني

-عدت مؤخراً من تركيا حيث قدمت عرضاً لمسرحية”زوربا”، وهذه ليست المرة الأولى التي أقدم عروضي هناك حيث أني امثل مصر في معظم الدول برقص الباليه منذ سنوات طويلة، وكانت الطامة عندما جاء قرار رئيس الثقافة المحترم بمنع رقص الباليه الذي يُعتبر من أرقى الفنون قاطبة وطبعاً لم نستسلم لهذا القرار التعسفي وكنت أول من ردّ عليه منذ أليوم اول من أصدار القرار وبعد 45 دقيقة بالتحديد  حيث قلت له الزعيم جمال عبد الناصر كرم أول فريق بالية في مصر فمن أنت ايها النائب حتى  تُحرمه؟ وايضاً الرئيس أنور السادات كان يستدعي فرق البالية من الأوبرا المصرية عندما يكون لديه مناسبات يحضرها ملوك وزعماء من العالم حتى يتفاخر بهذا الفن الراقي الذي يُقدم في مصر، وأجزم أن هذا النائب مرة لم يشاهد أي عرض من عروض الباليه، وأكتفى بالقول انه يُظهر العورات ويُساعد على الفحشاء وكان ردي اننا سافرنا في أبريل(نيسان) المنصرم الى المانيا وقدمنا عرضاً بوزارة الثقافة هناك وكنا نُشرف مصر بعروضنا باكبر مهرجان دولي لتشجيع السياحة وحضرنا اكثر من 60 وزيراً على مستوى السياحة في العالم،(ويضيف) انا مثلاً أمثل قارة أفريقيا والعرب في الشرق الأوسط كله لأقدم عروضا في اليونان وتحديداً(بالية زوربا) وايضاً مثلت (أوبرا عايدة) في المانيا  ورقصت في معظم دول العالم منها النمسا وفرنسا واليونان بالاضافة الى تقديمي أدوار البطولة في المسارح الأوروبية مثل سان كارلو في نابولي حيث هناك أكبر أوبرا في العالم والتي رقصت على خشبتها ومثلت بلدي بالبطولة يعني مصر لم تعد تستقطب فنانين وتحتضن مواهب، بل أضحت تُصدر مواهباً للعالم لاسيما بفن الباليه، واذ بهؤلاء الدخلاء على السياسة يحرمون البالية معقول؟

هاني حسن والاعلامية ابتسام غنيم في اعتصامات دار الاوبرا المصرية

جمال عبد الناصر كرم أول فرقة باليه والسادات تباهى بالعروضات ومرسي مايعرفش يقول كلمتين انكليزي على بعض!!

*كيف تفسر ذلك؟

-جهل وكبت وعدم ثقافة يعني هم يحرمون الباليه بينما يحللون زواج البنت وهي في سن التسع سنوات، ويتبعون طريقة ما ملكت ايمانكم لكن وفق مزاجهم الشخصي كون الرغبة الجنسية في حياتهم هي عقدتهم

*هناك كثر بصرف النظر عن القرار الذي صدر يعتبرون فن الباليه للشاب ليس بالمهنة المستحبة؟

– يوجد فنون كثيرة بالرقص لا تقتصر على الباليه هناك الدبكة بلبنان اليست فلكلوراً يُفتخر به ويمثل الوطن، وهناك الرقص النوبي والهندي وغيره لكل دولة خصوصيتها بالرقص ونحن في مصر لدينا الفنون الشعبية والبالية والأستعرض وغيرها، ودائما يوجد راقص أساسي في مطلق فرقة لتميزه وليس لأسباب أخرى، والحقيقة أننا بالفترة الأخيرة في مصر وصلنا الى درجة يريدون فيها الغاء الحرية فمثلاً تمثال عروسة النيل إعتبروه من المحرمات تماماً مثل تمثال كوكب الشرق أم كلثوم هم لا ينظرون لجمال الفن وابداعه بدليل ان ليس لديهم كوادراً فنية.

المرشد يتحكم بمصر ويردها عتمة بأوامر أميركية.

 

*هل فكرتم بالهجرة؟

-ابداً هم من سيرحل وليس نحن، سأقول لك شيئاً انا أسكن في منطقة الدقي كل أبناء منطقتي يعشقون فن الباليه وكل محيطي يعلم أني درست هذا الفن منذ صغري حتى أصبحت راقص البالية الأول بينما الحاكم الجديد أراد أن يُطبق علينا نظام السمع والطاعة وهذا مرفوض تماماً، بعد موجة التحريمات كنت من ضمن المتواجدين بالأعتصام والمظاهرات ولمست كل المودة والحب من ابناء الشعب المصري وسألت الكثيرين هل الباليه يُشجع على الفحشاء؟ فأستنكروا هذا السؤال مما زادني قوة وايقنت أن جمهوري المصري له عليّ حق بالبقاء والدفاع عن فني الذي يحبه ويفتخر به وبي أمام العالم، ومن واجبي أن أطوره للأجيال المقبلة بمنهج أكاديمي وعلى فكرة في مدارس مصر الخاصة واللغات يدرسون فن الباليه بينما الأخوان لا يرون فيه سوى العري فهل من المعقول أن نرتدي الجلباب ونرقص باليه؟ اليوم مصر دخلت الأولمبياد في مجال السباحة ويوجد فتاة متفوقة في هذا المجال  وقدتحصل على جائزة عالمية فهل سيحرمونها من لباس السباحة ويجبرونها على إرتداء الجلابية؟ مالايعرفونه أن زي الباليه زياً عالمياً.. ونكاية بهم سنبقى ونقدم عروضنا ليرحلوا هم بلا رجعة، وستعود الكهرباء الى الشوارع والغناء في المقاهي والناس تتمشى بكل حرية وتركب الحنطور وتسمع الموسيقى سنُعيد مصر الحلوة المشرقة التي أرادوا أن يحولوها الى عتمة، سنقدم أوبرا عايدة بالهرم، هم يحرمون بأسم الدين وبالأساس لايفقهون شيئاً ، حتى الرئيس مرسي(ما يعرفش يتكلم كلمتين انكليزي على بعض) كما لا علاقه له بالحكم بل المرشد هو من يديره.

لماذا لم يُعايد الأخوة المسيحين في الكريسماس اليس رئيساً لكل المصريين؟

*لبنان كرم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة؟

– انتم بالرغم من كثرة الأحزاب والتيارات الا انكم شعب عاشق للفن للأسف الحاكم الذي حكمنا مؤخراً اراد أن يُعيدنا للظلام متجاهلاً أن الفن هو مرآة الشعوب والباليه تحديداً فناً تعبيرياً بلغة الجسد بعيداً عن  الغرائز، للاسف الاخوان (مش حافظين من القرآن غيرسوى سورتي النساء والمائدة) وليس لديهم أي إستنارة بالفكر.

*لماذا النساء والمائدة فقط؟

– كونهم لا يتكلمون الا عن الغرائز والأكل ويستندون الى سورتي النساء والمائدة، أين سمو عقلهم؟ لماذا لا يتطرقون لسورة مريم والرحمن وغيرها من السور الكريمة من قرآننا الجميل، وبالمناسبة الأزهر الشريف بريء من أفكارهم بدليل أن الأزهريين متضامنين مع الفنون والحريات ، كل وعود مرسي كانت كاذبة؟ والمفارقة انه يريد أن يُجيش الناس للحرب مع الثورة في سوريا معقول؟ أميركا هي من نصبت مرسي رئيساً لكن لن يبقى انشألله(ويتابع) مطلق حدث قومي يحصل يُقام جرائه عرضاً للبالية اليس من الطبيعي أن يحضره الرئيس الجمهورية؟ أعياد الأخوة المسيحيين اليس من المفترض أن يبادر الى معايدتهم كونه رئيساً لمصر وليس للجماعة وأسأله لماذا لم يحضر احتفالات الكريسماس؟ بالوقت الذي نصّب جماعته في الوزارة ومجلس الشعب، انا شخصياً تربيت عند جيراني المسيحين كون والداي كانا يعملان ومن هنا كل رفاقي من الأخوة المسيحين يفطرون معي بشهر رمضان وأحتفل معهم بعيد الميلاد المجيد، وكراقص باليه أقولها علانية فن الباليه سيبقى وسترحل الجماعة التي أظهرت مدى تخلفها في قرار تحريمه ويوم التنحي سأقدم عرضاً في قصر الرئاسي وانا انسان مؤمن بربي وبعملي والله لاينظر الى اشكالنا بل الى قلوبنا، ديننا الأسلامي الحنيف جميل يريدون تشويهه، حتى تلاوة القرآن فيها نغمة جميلة والرسول عليه الصلاة والسلام الذي غنوا له طلع البدر علينا لم يُحرم الغناء، كمسلم لطالما قدمت عروضاً لي في شهر رمضان بالخارج وأكون صائماً لاني تعلمت ان العمل عبادة كما الدين، ومن هنا أكرر سؤالي للأخوان من انتم حتى تحللون وتكسرون يد المصري الغلبان؟  هم يتبعون نظاماً ديكتاتورياً بأذلال الناس وأقولها على العلن المصري لن يُذل يا محمد يا مرسي لآننا أقوياء وأصحاب عزيمةوأسأل الأخوان أين كنتم في ثورة 25 يناير؟ لقد حرضتم الناس على بعضها وهرّبتم المساجين من السجون وكنتم الطرف الثالث الذي اراد إجهاض ثورتنا التي بدأت الآن وستستمر حتى يرحل مرسي انشألله.

شاهد أيضاً

ملاحظات رمضانية:” عمار شلق حصان رابح، عبد المنعم عمايري جوكر، كارمن لبس متلونة، غلطة 2024، وسرقة احداث المسلسلات بالجملة”

كتب/ جهاد ايوب *تحية إلى الممثل السوري الشاب ملهم بشر يتميز بدوره في ” مال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *