الجمعة , أبريل 26 2024

المحامي سالم عوالي: “قاضيت الصحافي لشتمه طائفة كبيرة، ومعاوية ساقط قبل الامتحان، وهذا رأيي بأفوكاتو عادل امام؟”

حوار/ ابتسام غنيم(بيروت)

ارتبط اسم المحامي سالم عوالي بالقضايا الجدلية خصوصا انه يبحث عن الصعب، يراعي مفاهيم وعادات وأعراف المجتمع، مسؤول عن العموم مسؤوليته عن نفسه ، تجتذبه الحياة العامة في وطنه، تشغله هموم بلده وأمته،ويراعي مفاهيم وعادات وأعراف المجتمع ، يراعي مفاهيم وعادات وأعراف المجتمع ، خصوصاً انه يتمتع بمهارات جيدة جدًا في تحليل الامور على كافة الاصعدة ومن هنا كان لنا معه اللقاء التالي:

 

*ما تعليقك على القضايا التي تقام ضد الاعمال الفنية، ومتى من حق المحامي ان يتقدم ببلاغ للنائب العام بشأن مطلق عمل فني؟

-العمل الفني مقياساً اذا كانت الغاية منه نقل الحالات الواقعية التي تعيشها المجتمعات في أي موضوع كان، لكي يُصار الى تصحيح الخلل ومعالجته لتعديل القوانين.. كما هو ايضاً نافذة اصلاحية نحو الافضل تطوراً وفقاً لتطور العصور، ويجب ان يكون منسوب الفن على مستوى من سمو المشاعر الانسانية والحكمة، وان يكون الابداع فيه مدروساً ومبنياً على مدرسة علمية راسخة.. ولا يمكن للفن ان يكون وسيلة لافساد العقول والجنوح نحو الرذيلة والدمار والخراب، وان لا يكون مدخلاً للتلاعب بالشعور الغريزي لدى الناس، وخصوصاً في ظل تنوع الاديلان السماوية والعقائدية، فيصبح حينها أداة فتنة يستدعي تدخل القضاء لمحاسبة مفتعليه.. فكل عمل فني مخالف لابسط القواعد والاخلاقية والدينية والذي يحض على الفجور من شأنه ان يشكل مخالفة جوهرية، مما يستدعي الملاحقة القانونية امام النائب العام.

*مسلسل “”معاوية اثار ضجة وكان الرد عليه بتحضير فيلم “شجاعة ابو لؤلؤة قاتل عمر” ، ما تعليقك على تدخل مقتدى الصدر بمنع تلك الاعمال وبالتالي، كيف تنظر الى انتاج أعمال تكلف الملايين من الدولارات لا تولد سوى الفتن الطائفيه؟

-ابدأ ردي على هذا السؤال بجملة كتبها اليهودي اوسكار ليفي الذي قال:” نحن اليهود لسنا الا سادة العالم ومفسديه ومحركي الفتن وجلاديه” .. انطلاقاً من هذا المبدأ اليهودي الذي يعود الى آلاف السنين، نجد أن أول معركة لليهود كانت مع الله سبحانه وتعالى، حيث كانوا يقتلون انبيائه فكيف بالبشر؟؟ فاليهود صانعي الفتن ومفسدي العالم وكل ما يحصل في أرجائه منظم ومخطط من قبلهم، فليست مفاجأة ان نرى أي عمل فني عنوان فتنة، وهذا ينطبق للأسف على مسلسل ” معاوية” وأن ورد أي مرجع ديني او تعليق على المسلسل فهو أمر طبيعي كموقف، دون أ،ن يؤدي في الانجرار الى الفتنة بين المسلمين وعلى رجال الدين ان يكونوا على قدر المسؤولية في توجيه البشر وتوعية الناس ونبذ التفرقة.. (ويتابع) أما رأيي في المسلسل كعنوان فهو ساقط قبل الامتحان، وبحسب المراجع التاريخية لجميع الاطياف المسلمين، هي أن معاوية من أسس جند الشام لحماية امبراطوريته وتزوج من مسيحية من قبيلة بني كلب، وهي أم يزيد ميسون بنت محدل الكلابية، قائد جيشه سرجون بن منصور الرومي، وهو أول من أسس لغزو البلاد الاسلامية باسم الفتوحات، وكان مستشاره كعب الاحبار اليهودي، كما أن يزيد ابنه لم يكن مسلماً بل ملكاً بالوراثة، وقد قال عنه الامام علي كرم الله وجهه ” ليس المهاجر كالطليق ولا الصريح كاللصيق”.

*فيلم “الافاكاتو” لعادل امام اثار حفيظة المحاميون عقب عرضه قبل سنوات، واقيمت ضده دعاوي وطلب منه، بتجرد ما رأيك بعادل امام، وبفيلم “الافاكوتو”، وبالتالي الا يوجد في كل مهنة فاسدون؟

-قال يوماً النجم عادل امام عبارة جميلة فيها من المعنى العميق الوجداني وهي:” ان الشعب لابد ان يكون فقيراً،لان الفقراء يدخلون الجنة”، انه زعيم الفن المتعدد المواهب والمواقف في صورة كوميدية سبقته شهرته، بالرغم من كثرة المنافسين له، ولكنه بقي الزعيم، ولا يمكن ان يضمحل مع مرور الزمن، فصورته تبقى ذاكرة لا تمحى حتى بالذين لم يولدوا بعد.. (ويضيف) كل افلامه كانت من واقع الحياة، وكانت تهدف لاسعاد الناس ونقل معاناتهم في المجتمع المصري خصوصاً اسوة بمعظم الافلام التي كانت تعرض، فكل فيلم مؤلفه ومخرجه له شخصيته ورأيه، ولكن الجميع كانوا يصبون الى نقل واقع مجتمعاتهم لتصحيح وتعديل القوانين بما يتماشى مع تطور العصور.. وفيلم ” الافوكاتو” كان عرضة للانتقادات من أعداء عادل امام.

*في الشهر الفضيل اختفت الاعمال الدينية والتاريخية برأيك لماذا؟

-عندما يصبح الفن مدخلاً الى الفتنة والتجارة وجمع المال يكون قد فقد رسالته السامية، وحيثما يصبح وسيلة الى الفتن والتحريض والتاثير على سلوكية البشر تختفي الاعمال الدينية والتاريخية، التي طالما كانت وستبقى في سلبياتها وفقاً للمصالح السياسية والاقتصادية التي سبق وذكرتها لك في مقدمة الحوار.

*المحامي هل يمكن أن يكون أمين سرالفنان؟ ومتى يكون “بعبع” الفنانين؟

-صلب مهنة المحامي الدفاع عن الحقوق، اما المحامي فعليه أن يولد نبيلاً غنياً دون مال ورفيعاً دون لقب ومؤمناً في قدسية رسالته، ممثلاً وأميناً على حقوق موكليه، المحامي الحقيقي هو نبض القلب الذي ينطبق الحق في فكره وصوته، فكلما كان الموكل فناناً او اي شخص طبيعي او معنوي صادقا مع محاميه، كلما كان المحامي أمينا له.

*علمنا انك قاضيت كاتباً صحفياً مؤخراً لانه يريد بث الفتنه من خلال مقالاته حدثنا عن هذا الامر بالتفصيل والى ماذا ستؤل القضية؟.

– صحيح لقد قاضيت كاتباً ومخرجاً يدعى جورج الخوري على ما اعتقد لانه تكلم بلغة فتناوية، طال بكلامه الركيك طائفة بكاملها بشتى انواع السباب والوصف الغير اخلاقي، وجرى توقيفه من قبل المحامي العام التمييزي بجرم اثارة الفتنة المذهبية والطائفية والقدح والذم، وما تزال الدعوى عالقة امام المحكمة الجزائية المختصة.

شاهد أيضاً

ابتسام غنيم لندى عماد خليل:” حربوقة حاربتني، واعتذر لسلاف فواخرجي، ونجمة كبيرة افترت على هيفاء وهبي ببدايتها فآزرتها “

حوار/ندى عماد خليل(الحلقة الاولى) لم أجر مرة مقابلة مع احد الا وحرصت ان اكون امينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *