الجمعة , أبريل 26 2024

” صبحية عالحرية” امال فقيه وحلقة خاصة عن شوقي متى .. ماذا قال نجله عن استديو بعلبك وكيف وصف انسانيته المنتج سعيدون وماذا قالت ابتسام غنيم عن دوره الجريء مع نور الشريف؟

حلت رئيسة تحرير الـ elmaw2a3.net الاعلامية ابتسام غنيم ضيفة عبر اثير ” صوت الحرية” مع الاعلامية امال فقيه ببرنامج ” صبحية عالحرية” وكانت حلقة مخصصة عن المنتج والنجم اللبناني الراحل شوقي متى.. حيث تم عرض فيديو لبعض من مقتطفات اعماله..

وتحدثت الاعلامية غنيم عن شغف شوقي متى بالانتاج وكيف كان همه تعزيز صناعة السينما اللبنانية، وهنا كانت مُداخلة من نجله الفنان كميل متى حيث تحدث بأسهاب عن استديو بعلبك وكيف والده حاول تعزيز الانتاج وتحميض الافلام في الاستديو الاثري، كي لا يتحول الى مول تجاري، فكان أن أصدر وزير الثقافة حينذاك سليم وردة بتشميّع الاستديو بالشمع الأحمر، ليظل استديو بعلبك من معالم الفن اللبناني الاصيل.. وكانت مُداخلة من المنتج محمد سعيدون الذي قال انه خرج بصداقة واخوة مع الفنان شوقي متى بعد تركه الانتاج الفني، وانه تذكره في عيد المولد النبوي الشريف حيث كان الراحل من أوائل المتصلين لتهنئته في العيد، واضاف المنتج سعيدون بعد ان غلبته دموعه من انه لدى تلقيه خبر وفاة الفنان شوقي متى عاد لشرب السغائر رغم ان الطبيب منعه عنها، وقال انه مثل من انتاجه فيلمين هما ” الصفقة” و” الممر الاخير” وانه كان انساناً وفياً وخلوقاً ومتواضعاً ومُحباً بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، وقدم تعازيه الحارة لزوجة الفقيد الفنانة التشكيلية ملك متة وولديه رامي والممثل كميل متى مُشيراً  انه معجباً جداً بتمثيله..

 

وعقبت الزميلة غنيم على كلام المنتج سعيدون مؤكدة ان كميل متى تعتبره ممثلاً قوياً بكل المقاييس وانها تُفضل تسمية ممثل على نجم فيما خص المواهب الحقيقية، واكدن على ما قاله المنتج سعيدون عن انسانية وسعة صدر الراحل شوقي متى، مُستذكرة كيف ان النجم الراحل وقف ودافع في التسعينات عن فنانة تورطت حينها بقضية شهيرة.. واشارت الى انه قدم العديد في افلامه مثل هويدا ابنه الشحرورة صباح ومادلين طبر.. وانه كان يُشجع حتى المخريجن الجدد، اذ ان اول اخراج لسمير الغصيني كان مُشاركاً فيه شوقي متى وكذلك الامر بالنسبة لسمير حبشي وايضاً للمنتج انور القوادري الذي صار اليوم مخرجاً عالمياً حيث مثل من انتاجه في السبيعيينات فيلم” قطط شارع الحمراء” وجسد الراحل حينها شخصية رجلاً اجنبياً وغنى اغنية بالانكليزية، واضافت انه كان يتنوع بأدواره ولا يسجن نفسه في نمط معين من الادوار كما ان لياقته البدنية كانت تساعده على ذلك..

وعندما سألتها المذيعة امال فقيه عن دوره الجريء بفيلم ” قطة على نار” قالت لها انه من اهم الادوار التي قدمها، وان المخرج سمير سيف عرض الدور على اكثر من فنان مصري ورفضوا، وكان ان وقع اختياره على شوقي متى الذي كان قد شاهد النسخة الاجنبية للفيلم وهو” لا تنسي ويليامز” وانه جسد نفس الدور الذي قدمه بول نيومان بالايحاء ومن دون اي مشهد نافر، وهذا مما جعل النقاد يُشيدون بتمثيله ونال جائزة من مهرجان القاهرة عن دور ” عزت” وانه خرج من العمل بصداقة مع النجم نور الشريف الذي شاركه بطولة ” ناجي العلي” وانهما بقيا اصدقاء الى ان توفي نور واصيب حينها شوقي متى بالاكتئاب لرحيل صديقه الصدوق، الذي لم يتخل عنه عقب ازمة فيلمه ” ناجي العلي” بل بقي على تواصل معه، واشارت الى انه كان صديقاً ليوسف شعبان وانها شاهدته بأم عينها كيف اخذه بنفسه الى مستشفى رزق عندما كان بلبنان مريضاً..

شوقي متى ونجله كميل متى

كما كان صديقاً لناهد شريف وكان يرى انها ممثلة قوية لمجرد انها غيرت جلدها من ادوار الاغراء الى الاعمال الهادفة، وايضا لمديحة كامل التي كانت صديقته ويصفها بالمجتهدة.. وفيما خص التسميات اكدت الاعلامية غنيم من ان الراحل كان ضد تسمية سينما نظيفة وغير نظيفة وان القبلة اذا كانت موظفة لخدمة السياق الدرامي فهو معها.. وعن ابنه كميل قالت انه كان يراه ممثلاً قوياً لكنه مرة لم يتدخل بأختياراته، ولا يجعل للمحسوبيات او الواسطة ان تلعب دورها في مسيرته الفنية، ومن انه كان يدون عدة افكاراً منها فكرة لفيلم اراد ان يقدم بها كل النجوم الشباب مع ابناء جيله بغية الغمز بين الاجيال..

محمد سعيدون” ابو وسام”

وفي الختام تم توجيه تحية لزوجة الراحل الفنانة التشكيلية ملك متى واكدت امال فقيه ان امثال شوقي متى يرحلون بالجسد لكن ذكراهم تبقى خالدة بالوجدان واعمالهم  لا تُنسى على الاطلاق.. الحلقة كانت متميزة لان مضمونها كان عن فنان كبير ومنتج مهم في لبنان، صنع اسمه بالمثابرة والجهد، ومن هنا تُشكر امال على اختيارها لموضوع الحلقة، كما ان الزميلة غنيم كانت حاضرة بأجوبتها  الموضوعية والنابعة من القلب.. برافو لأمال وابتسام على السواء، ورحم الله النجم والمنتج شوقي متى.

شاهد أيضاً

الاديبة ريتا بدر الدين:” المشهد الخاطف بين نجيب ساويرس والفرد هتشكوك”

بقلم الاديبة/ ريتا بدر الدين ما يتميز به شهر رمضان المبارك هو بكثرة الخيرات وبالقدرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *