الجمعة , مايو 3 2024

المايسترو احسان المنذر.. ماذا قال عن ماجدة الرومي والبسا وراغب ونانسي واغنية “تي رشرش”؟

حوار/ ابتسام غنيم(من الارشيف)

إحسان المنذر ثروة فنية لبنانية ينتمي لجيل المبدعين ..قدم أعمالا خالدة الحوار معه يفتح الشهية على حب المعرفة، كي لا نضل الطريق. .يحضر لتعاون جديد مع ماجدة الرومي الذي قدم لها سابقا مجموعة رائعة من الاغنيات.. وهذت تاحوار اجريته معه قبل سنوات ومشر عبر صفحات مجلة ” الجرس” واليوم أُعيد نشره في خانة الارشيف وفاءُ للراحل القدير الذي رحل عن دنيانا، لكن اعماله ستظل خالدة وراسخة في وجداننا وللأجيال المقبلة.. في أول اللقاء بادرني حينها بالقول: 

-“طلعت عالدرج ما نطرت الاسانسير والتقيت بصبايا بمدخل المبنى وسلموا عليي ورافقوني على الدرج وقالولي انهن جيرانكن وبحبوا الجرس”.
* لا تحب انتظار المصعد،ام انك تعاني فوبيا الاسانسير؟
-عندي فوبيا المصعد لا انكر، مع ان نوعية مصعدكم لا تخيفني ليس مقفلل بل هو مفتوح وله شبك..
*واقعة ابنك نادر، رحمه الله هي سبب الفوبيا؟
-اي صح كان عمره ١٢ سنة وكان يلعب مع اولاد الجيران ومنهم ابن المعمرجي، حصل ان انقطعت الكهرباء، وحبست جارة لنا في المصعد،فتم انقاذها بفتح الباب بالمفتاح المثلث ولم يقفلوه جيدا في تلك الاثناء كان الاولاد يلعبون الغميضة، ركض ابن المعمرجي، وفتح باب المصعد ليختبئ، ولم يكن يوجد كابين فوقع وكان نادر خلفه يلحق به فوقع أيضا. الأول مات على الفور، بينما نادر نزف لمدة ست ساعات وعاش يوم ونصف وتوفي بعدها. كان بكري من زوجتي الإيطالية، اليوم انا ابو فراس (تدمع عيناه) “يا ريت ما حكيت بالموضوع لانه يؤلمني رغم مرور سنوات طويلة على الحادثة”.
*الألم ينجب الإبداع؟
-الوجع يزيد الفنان ابداعا قبل تلك الحادثة كنت أنجزت للمطربة ماجدة الرومي “يا نبع المحبة” و “ما حدا بعبي مطرحك بقلبي”، وبعد الحادثة أنجزت اغنية “اشتقت لعذابك” كتبها مارون كرم وغناها غالب عنتر فيها كوبليه” عذاب العالم كلو اهون من غيابك”، موت ابني أثر على بيتي ولم تتحمل زوجتي السابقة “أم نادر” رحيله ولا أجواء الحرب في لبنان، وكان الانفصال وسافرت.. كنت اسكن وقتها في بدارو ولي اسمي ومكانتي الفنية في لبنان الذي ورغم الحرب عز عليي هجره، ولا يمكن أن ابدا من الصفر بعد ان تعاونت مع ماجدة الرومي راغب علامة وغيرهما ثم صرت قائد فرقة “استديو الفن” الذي عزز مكانتي الفنية وكان اهم برنامج في لبنان، فكان قراري بالبقاء واكرمني الرب بزوجة رائعة هي كارول التي أنجبت منها ولدين وانا اليوم أب لأربعة اولاد اثنين في إيطاليا وفراس وآية في لبنان.
احسان المنذر والاعلامية ابتسام غنيم
*دائما تذكر ستديو الفن؟
-هذا البرنامج لا يتكرر تفانى بتحويل الهواة إلى نجوم من كافة الفئات، من الشعر إلى الغناء والرقص والغزف إلى الاعلام، كان برنامجها بلجنة تحكيم قوية، والمخرج سيمون اسمر له الفضل الكبير لإيصال أصوات رائعة إلى العالم العربي، كان يأخد رأيي في الأصوات، كما اني ملحن إضافة إلى كوني قائد الفرقة الموسيقية. اليوم اختلف الوضع أصبحت برامج الهواة تضم اسماء نجوم الاستقطاب المشاهد..مع احترامي لكل النجوم كأعضاء في لجان تحكيم لكنهم ليسوا اهلا لتقييم الأصوات..آراؤهم تنبع من العاطفة وليس من العقل، المطرب بطبعه حساس ومهما حصل سيكون وقع حكمه على الهواة طيبا، بعكس الملحن او الشاعر والمخرج المسرحي، المطرب تحرقه الطلة الاسبوعية وأفضل ان يطل ضيفا كما يحصل في استديو الفن.
احسان المنذر وماجدة الرومي
*على من راهنت من الهواة وكسبت الرهان فأصبح نجما؟
*راغب علامة راهنت عليه عام 1981 يومها غنى “بص على الحلاوة” فقلت:”سيصبح نجما كبيراً”
* هو رئيس لجنة تحكيم Arab idol..
-راغب لديه خبرة فنية جيدة وهو مطرب نجم كنت اتمنى عليه أن لا يضع نفسه في لجنة حكم، لسبب بسيط هو أنه يتعاطف مع الهواة، كما فعل مع كارمن سليمان التي رغم أنها من اكتشاف الملحن الكبير حلمي بكر،الا انها بعد تخرجها من البرنامج، أين هي اليوم؟
* نجوم كثر توجهوا للالحان التركية؟
-هذه المشكلة بدأت منذ عشرين سنة وتفاقمت زمان كانت الأمور مخفية اما اليوم فكل شيء مكشوف و سهل المنال، والبركة زادت بسبب طفرة المسلسلات التركية، صار العربي يتوجه إلى المحطات التركية مباشرة، كان للأغنية خصوصية، الملحن يشتغل على صناعة لحنه لخلق جو غنائي جديد لكن في بداية التسعينات دخلت شركات إنتاج كبرى اشترت انتاجات شركات صغيرة مثل (صوت بيروت)،(ريلاكس ان)، (ميوزك ماستر) وبدأت الهيمنة صار المنتج لا تهمه الاغنية التي تخلد بل تلك الراقصة التي تنتشر بسرعة وتجلب المال السريع..
-*ما رأيك بجيل الملحنين الذي أتى من بعدك؟
-كثر فيهم الخير والبركة سمير صفير، مروان خوري، وسليم سلامة خلاقين..
*زياد بطرس؟
-رائع زياد،لكنه متخصص بجوليا اكثر من غيرها ومع ذلك، اعتبره ملحنا متجددا ولديه جملا لحنية رائعة،”انا بحبو لزياد بطرس كثير”..
*طارق ابو جودة؟
-طارق صياد بيستحلي جملا موسيقية يأخذها ويبني عليها اغنية، هذا مسموح به في أوروبا..
*الساسيم تسمح باستخدام أربع موازير.
-اريد ان أوضح  انه ليس صحيحاً ما يشاع عن السماح باستخدام أربع موازير من لحن آخر لسبب اننا لا نستطيع السطو على اغنية كاملة من خلال مازورة واحدة،في الموسيقى هناك جملة وشبه جملة الطلة للأغنية حكاية الموازير هذه بدعة، سامح الله من نشرها عبر التلفزيون حتى لو كان صديقي (يضحك ويتابع) طارق من الملحنين،الذين يأخذون من الطلات الفنية ومني شخصيا اخذ مقطع لحن اغنية (بطل عاجبها) لنزيه المغربي رحمه الله وقدمها في اغنية “عينك عينك” لامل حجازي مع فوديل ومع ذلك لم اعاتبه، لكن لا انكر وصول أعمال طارق للجمهور ولا يسعني الا ان اعترف به لانه فرض نفسه ولم يكن رقما عابرا، حتى “لو بيستحلي الحان غيرو” كما اني وعلى المستوى الشخصي احبه جدا واحترمه، كذلك سليم عساف شاطر يقدم أعمالا شعبية لكنها ناجحة مثل اغنية مروان الشامي (انت تمني) واشير إلى أن رواد رعد صاحب أعمال ممتازة جدا..
*من مصر ما رأيك بوليد سعد؟
-وليد سعد يقدم أعمالا تذكرني بالموجي وكمال الطويل نجح كثيرا مع المطرب وائل جسار.
*عمرو مصطفى؟
-لا بد من ثورة للشباب تقديم خط جديد عمرو ينتمي لهذا الخط لكن ألحانه تفتقد للخيال يذهب للواقع الراقص و السهل ليفهمه الشباب، تحقق انتشاره بتعاونه مع عمرو دياب،الذي يعرف كيف يروج لاغنياته عمر نجح من خلال عمر دياب وتالق مع غيره أيضا فعزز وجوده على الساحة..
* شاكر الموجي؟
-ينتمي لعالم الرومنسية من خلال تعامله السابق مع نهاد طربيه ومايز البياع وجورج وسوف..
*الملحن المصري د جمال سلامة اعتبر انكما كنتما رفيقي درب الماجدة وتمنى ان يتكرر التعاون معها..
-علاقتي بماجدة لم تنقطع مرة ربما من الناحية العملية حصل انقطاع سببه زوجها السابق الذي كان رأيه ان ترتاح ماجدة لفترة، في حين كان يدعم سرا مطربة جديدة بصفته منتجا ولم يعد ينتج لزوجته. بعد انفصالها عنه تعاونت ماجدة مع جان ماري رياشي وملحم بركات الذي احبه كثيراً وقالت لي بنفسها انها تريد أن تنوع وتتعاون مع غيري على أمل أن نعود ونلتقي، بالفعل كنت اعطيها اغنية واحدة هي (كيف بدي اشفى منك)  تلك الاغنية لم أكن حاضرا على ولادتها، سجلت في غيابي ولم ادع للاستماع إلى ماجدة وهي تغنيها صراحة لم أكن راضيا على الاغنية..
الملحن جمال سلامة وماجدة الرومي
*عاتبت الماجدة؟
-ما بقدر عاتبها بسبب حبي واحترامي لها، “الغنية بلاها تروح بس الماجدة غالية عليي ما بعاتبها ابداً” سجلت الاغنية في استديو جان ماري رياشي الذي استبعدني ويومها زعلت منه، ثم تصالحنا كونه على صلة قربى بزوجتي كارول..
*معين شريف؟
-“حرام القول انه خليفة وديع الصافي فقط”، بل هو أيضا طاقة فنية قلّ مثيلها، ليته ينوع في اختياراته، كي يظهر خامات في صوته لم تخرج بعد..
* آدم؟
-استغرب كيف أن هذا الصوت الرائع لك يستطع از يكرس اكثر من اغنية يحفظها الناس، آدم خامة صوت نادرة خصوصا عندما يغني لام كلثوم.
* اليسا؟
-احترم ذكاءها في اختيار اغانياتها واحب كثيرا اغنية ( ع بالي حبيبي)
*شيرين عبد الوهاب؟
-تابعتها في أولى حلقات برنامجي (دندنة) وتنبأت لها بمستقبل كبير وكانت يومها ناجحة في اغنية (اه يا ليل) غنت معي (وعملت بينا ايه السنين) فانتزعت الاه من قلبي..
*جنات؟
-كنت ضمن لجنة تحكيم برنامج (مواهب عربية) ويومها تنبأت لها امام الملحن حلمي بكر، والاعلامي وجدي الحكيم اللذين كانا معي في اللجنة بأنها ستصبح مطربة ذات شأن.صوت مميز جدا لكن لا أعلم لماذا إنتاجها قليل، كنا قد اخترنا حسين الجسمي وراهنا عليه وكسبنا الرهان،كونه طار متل الصاروخ، لأنه واظب على نفسه وهو يملك ثقافة موسيقية غربية ويخبئ وراء صوت عربي الصميم..
مجدي الحسيني
*غسان الرحباني؟
-غسان مهضوم وله أعمال تنتقد وضع لبنان واهنئه عليها لكنه ليس مثل والده الياس..
*نانسي عجرم؟
-كسرت القاعدة إذ أنها صبية حلوة وصوتها جميل وأعمالها ناجحة ويارا مطربة مهمة..
* بصراحة ما رأيك باغنيات (تي رشرش) (وابو الشوارة الحمرا)؟
-اغنيات المطاعم للرقص للاستهلاك والترفيه..
* مجدي الحسيني قبل سنوات اضطر للعمل عازفا في (لوبي) إحدى الفنادق وقال لي هذه مهنتي ولا أخجل منها؟
-“برافو عليه” ونحن نفتخر به وسيبقى ملك الأورغ مهما تعثر الحظ معه، ولو لم أكن املك استديو لفعلت مثله لاعيش بكرامة.

شاهد أيضاً

ملاحظات رمضانية:” عمار شلق حصان رابح، عبد المنعم عمايري جوكر، كارمن لبس متلونة، غلطة 2024، وسرقة احداث المسلسلات بالجملة”

كتب/ جهاد ايوب *تحية إلى الممثل السوري الشاب ملهم بشر يتميز بدوره في ” مال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *