الأحد , أبريل 21 2024
أخبار عاجلة

نصائح البروفيسور وفيق الوتار لمرضى البروتستات أثناء الصيام خلال شهر رمضان المبارك .

على الرغم من عدم وجود حل سحري واحد، تشير الأبحاث إلى أن هذه الإجراءات قد تقلل من أعراض تضخم البروستات الحميد فإن تجنب شرب السوائل قبل ساعات قليلة من موعد النوم أو قبل الخروج والتقليل من تناول الكافيين والكحول قد يحفزان الرغبة في التبول لذلك علينان إتباع نظام غذائي قليل الدهون وتناول مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخضروات كل يوم .

فإن تناول حصصًا قليلة من الفاكهة يوميًا مفيد أيضاً والتأكد من تضمين الفواكه الحمضية
ممارسة أنشطة بدنية معتدلة تؤدي إلى التقوية خلال معظم أيام الأسبوع
فإن المحافظة على وزن صحي يلعب دوراً كبيراً في ذلك أيضاً ،
فإن دور البروتين الكلي في النظام الغذائي وصِلَته بتضخم البروستات الحميد غير واضحين. وجدت بعض الدراسات زيادة في مخاطر الإصابة بتضخم البروستات الحميد لدى الرجال الذين أكثروا من تناول اللحوم الحمراء. لكن وجدت دراسات أخرى تؤكد انخفاض خطر الإصابة بتضخم البروستات الحميد لدى الرجال الذين يتناولون كميات عالية من البروتين إجمالًا، وخاصة البروتين الذي يحتوي على أشكال أقل دهونًا من البروتين مثل الأسماك.

كانت للدراسات حول المكملات الغذائية والعلاجات العشبية — مثل البلميط المنشاري والليكوبين وبيتا سيتوستيرول — وتضخم البروستات الحميد نتائج مختلطة. وإن مراجعة طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية أمر ضروري

إذاً خلاصة القول تقول :” قد تفيد العادات الصحية مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومراقبة محيط الخصر لديك وتناول الخضروات والفواكه ومراقبة الدهون الغذائية في حالة تضخم البروستات الحميد بالإضافة إلى التقليل من خطر الإصابة بضعف الانتصاب والسكري ومرض القلب.”

وفي حديثٍ مع البروفيسور وفيق الوتّار وبين سؤال وجواب حول الصيام وما إذا كان يؤثر على مرضى البروتسات كان هذا الحوار:

هل يؤثر الصيام على أمراض البروستات؟ وما الإرشادات والنصائح الصحية لمرضى البروستات في شهر رمضان؟

يؤكد استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور البروفيسور وفيق الوتار أن أمراض البروستا ت شائعة لدى الرجال، خصوصا مع تقدم العمر، ومن أهمها التضخم الحميد للبروستات وسرطان البروستاتا.وأضاف في تصريحات للـelmaw2a3.net أن العلاج الدوائي من العلاجات الفعالة لهذا النوع من الأمراض، ومن أهم عوامل نجاحه الالتزام بموعد الدواء اليومي وعدم نسيان تناوله، لأن مفعوله يستمر 24 ساعة.وبيّن الدكتور وفيق الوتّار أن نسيان الدواء أو عدم تناوله ليوم واحد فقط، قد يشعر المريض برجوع أعراض تضخم البروستات، المتمثلة بصعوبة التبول أو عدم القدرة على تفريغ المثانة بالشكل المطلوب، الذي ينتج عنه تكرار التبول، وقد يؤدي أيضا في بعض الأحيان إلى انحصار البول وهذا شيء خطير .

هل تؤثر أمراض البروستات على الصائم ؟
يقول الدكتور وفيق الوتار إنه بشكل عام لا يوجد تعارض بين الصيام وأمراض البروستات ، خاصة أن دواء البروستات الذي يعطى لمرضى التضخم الحميد يؤخذ مرة واحدة يوميا، والوقت الأنسب لتناوله هو مساء قبل النوم، لأن من أهم أعراضه الجانبية الدوخة وهبوط الضغط، لذلك لا يفضل تناوله في أثناء النهار.

البروفيسور وفيق الوتار

هل للصيام دور في تحسن الأعراض لدى المرضى؟
ينصح الدكتور وفيق الوتار بشرب الماء حسب الحاجة، فقط دون زيادة أو إفراط، حتى لا يضطر الشخص للتردد كثيرا على الحمام، ومن ثم فإن الصيام قد يكون له دور في تحسن بعض الأعراض نتيجة عدم شرب الماء في أثناء النهار.

هل ينصح بعمل الفحوصات للمرضى قبل الصيام؟
يوضح الدكتور وفيق الوتار أن من مضاعفات تضخم البروستات -التي قد تحدث عند بعض المرضى- ارتفاع الكرياتينين، وهو مركب كيميائي ناتج عن عمليات إنتاج الطاقة في العضلات، وترشِّحه الكلى في أثناء تصفيتها الدم، وتطرده من الجسم ضمن الفضلات الخارجة مع البول.التضخم المزمن بالإضافة للالتهابات البولية من المضاعفات التي تتطلب الزيادة في شرب الماء، ولذلك ينصح بعمل بعض الفحوصات لمرضى البروستاتا قبل شهر رمضان ومنها فحص الكلى وفحص البول.

ما أهم الإجراءات الوقائية التي تقلل حدوث الالتهابات؟
يرى الدكتور وفيق الوتار أن أعراض تضخم البروستات تزداد حدتها إذا كانت مصحوبة بالتهاب، وتعتبر ممارسة الرياضة والمشي وتجنب الجلوس طويلا من الإجراءات الوقائية التي تقلل احتمال حدوث التهابات بالبروستاتا.كما أن مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك تعتبر أيضا من العوامل التي تزيد من أعراض تضخم البروستات وهنا تأتي أهمية اتباع نظام غذائي للتقليل من الإمساك، كالإكثار من تناول السلطات والألياف (الخضار والفواكه)، وعدم الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية والمقليات.

ما المضاعفات التي تتطلب الإفطار فورا؟
يشدد الدكتور البروفيسور وفيق الوتار على أن بعض المضاعفات التي تحتاج تدخلا وعلاجا فوريا، كانحصار البول، تعتبر من الأمور التي يصعب فيها على المريض إكمال الصيام .

 هل يستطيع مرضى سرطان البروستات الصيام؟
ينصح الدكتور مرضى سرطان البروتستات الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي بعدم الصيام.>أما بعض مرضى سرطان البروستاتا الذين يخضعون للعلاج الهرموني، فإن الصيام يتحدد حسب وضع المريض، لأن من أهم الأعراض الجانبية للعلاج الهرموني التعب العام والإرهاق، خصوصا في الأشهر الستة الأولى من بدء العلاج، لكن مع مرور الوقت تختفي هذه الأعراض جزئيا أو كليا، فيمكن للمرضى الصيام إذا اختفت.

الطبيب العالمي وفيق الوتار

هل يؤثر الصيام على علاج المرضى؟
يؤكد أخصائي جراحة المسالك البولية وجراحة الذكورة والتشوهات السرطانية الدكتور وفيق الوتّار أنه من المتعارف عليه أن جسم الإنسان بحاجة إلى كمية كافية من السوائل والمواد الغذائية الغنية للقيام بعملياته الحيوية المختلفة وطرح السموم خارج الجسم.

وأشار في حديثه للelmaw2a3.netإلى أن المريض الذي لا يتلقى أي نوع من العلاجات الهرمونية، أو الكيميائية أو الإشعاعية وحالته العامة جيدة، فلا ضرر من صيامه.وأضاف الدكتور وفيق الوتار أنه قد تتغير مواعيد أدوية المرضى، وذلك لاختلاف مواعيد توقيت الطعام والنوم، ولهذا ينصح بأخذ الدواء في أوقات محددة قبل النوم مع الصيام.

ما أهم النصائح للمرضى مع الصيام؟
وينصح الدكتور وفيق الوتار مرضى البروستات بما يلي:

شرب كميات كافية من الماء، على فترات متقاربة في أثناء فترة الإفطار والسحور.

التبول عند الحاجة مع عدم التأخير، فذلك خط الدفاع الأول لمنع الالتهابات البولية.

الإكثار من الخضروات المتنوعة التي تحتوي على كميات كافية من مضادات الأكسدة، لا سيما الكوسا والقرع والورقيات.

الابتعاد عن المنبهات أو التقليل منها، مثل القهوة والشاي وبهارات الطعام، لما لها من أثر سلبي على تفاقم أعراض البروستات.
تناول الأدوية بشكل منتظم.> ,مراجعة الطبيب عند تفاقم الأعراض أو ظهور أعراض جديدة.

شاهد أيضاً

تأنقي لتتألقي … مع أخصائية العناية بالبشرة وخبيرة الجمال دوجة عكّوش

كتب/ هيثم الزنجي تريدين أن تكوني جميلة وأنيقة ولكنك لا تملكين الوقت الكافي صباحاً للاهتمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *