الأحد , مايو 19 2024

طبيبة الاطفال وحديثي الولادة حنين جوني:” الفطام ليس له وقت وهذه أفضل طريقة لقياس حرارة الاطفال؟!”

حوار/ ايناس الشامي(بيروت)

متخصصة في علاج الأطفال وحديثي الولادة، حصلت على شهادتها من الجامعة اللبنانية وبعدها من مستشفى versailles في فرنسا،تتمتع بِسمة مهنية رفيعة المستوى،تحمل رسالة مهمة وعظيمة على أكتافها،فمهنتها كطبيبة هي من أكثر المهن إنسانية لأنها تعنى بصحة الإنسان.. إنها طبيبة الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة حنين جوني ولمعرفة بعض المعلومات عن صحة الأطفال كان معها هذا اللقاء..

* الدكتورة حنين جوني ،عرفي المتابعين عنك..
-أنا الدكتورة حنين جوني خريجة الجامعة اللبنانية في الطب العام وطب الأطفال وحديثي الولادة من مستشفى versailles
في فرنسا، حالياً أعالج في مستشفى كليمنصو ومستشفى قلب يسوع في العيادات الخارجية..
* متى يجب أن يُفطم الطفل والبدء بتناول الأطعمة الصلبة؟
-الفطام ليس له وقت محدد، الطفل بحاجة إلى الحليب ونحن نشجع دائما على الرضاعة الطبيعية،وبالطبع هناك بعض الأمهات تتبع إعطاء الحليب الصناعي لحالات ضرورية…نبدأ مع الطفل بين الأربعة والستة أشهر بإعطائه الطعام المطحون وهنا يجب أن يكون الطفل قد بدأ بإتباع وضعية الجلوس بمفرده و التحكم بتوازن رأسه، إنما بما يخص الفطام يُترك ذلك للأم هناك أطفال تُفطم بعمر السنتين فالحليب يقوي مناعة الجسم، كما وان الفطام يجب أن يكون تدريجيا وليس دفعة واحدة..
*هناك بعض الأهالي يتبعون أدوية وفيتامينات لأطفالهم كبديل عن الطعام وخاصة الأطفال الذي يعانون من قطع الشهية.. ما رأيك في ذلك؟
-هناك الكثير من الأهالي يعطون الفيتامينات لأطفالهم باستمرار، بالطبع لدينا بعض الفيتامينات من الضروري إعطائها للأطفال إنما بطلب من الطبيب أمثال Vit.D و الحديد ولكن هناك بعض الفيتامينات وأدوية المناعة ليست بديلة عن الطعام إنما هي متممات غذائية،فالفيتامينات موجودة بالطعام.. بعض الأطفال بعمر الخمس أو الست سنوات يعانون من فقد الشهية هنا من الممكن اعطائهم بعض الفيتامينات بما يسمى multi-vitamin والذي يحتوي على Vit.D و zinc و B12 و Vit.C..
* متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال؟
-الحرارة عند الأطفال هي ردة فعل لجسم الطفل وجهاز المناعة نتيجة شئء معين، الحرارة مزعجة جدا لأطفال دون ثلاثة أشهر لأن الطفل لا يستطيع التعبير عما يمر به، يجب على الأم أن لا تعطيه مباشرة بنادول مثلا قبل استشارة طبيبه فمن الممكن أن تكون هناك باكتيريا وعليه أن يدخل المشفى لإجراء فحوصات معينة،بعد الستة أشهر تصبح الحرارة خطورتها أقلّ.. و أريد التنويه بأن الحرارة تقاس دائماً من المخرج فتكون النتيجة دقيقة أكثر، كما وأن لا نضع طفلنا مباشرة بمياه باردة عند وجود الحرارة لأن الانخفاض السريع لها يؤذي الطفل كإرتفاعها..

شاهد أيضاً

الدكتورة هيفاء الشريف: “سأعكف مستقبلا” على تعليم وتدريب فن طهي الكيك”

حوار / ماهر عبدالوهاب –تصوير/ ريم العلي(القاهرة) رغم أنها طبيبة أسنان بارعة كما يقولون عنها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *