الأحد , مايو 19 2024

وفاة سلطانة الطرب شريفة فاضل.. ” أم البطل” تمنت ان تصبح خليفة أم كلثوم فجسدت حياة منيرة المهدية

غيب الموت صباح اليوم الأحد الفنانة والمطربة المصرية شريفة فاضل عن عمر ناهز الـ 85 عاما بعد صراع مع المرض..ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة بعد صلاة العصر اليوم..وكتب طارق ندا ابن شقيقها عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك: “توفيت إلى رحمة الله تعالى عمتي أم البطل الفنانة المرحومة شريفة، صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة العصر والدفن في مقابر العائلة.”

ولدت الفنانة االراحلة في مدينة القاهرة عام 1938 وهي حفيدة المقرئ أحمد ندا، و تدربت على أيدي أساتذة الإنشاد الديني والموسيقى، ثم التحقت بمعهد الفنون المسرحية.. واشتهرت بأغنية “أمانة يا بكرة”، والتي شدت بها في الخمسينات، وتزوجت من المخرج السيد بدير الذي أسند إليها بطولات أعمال فنية عديدة، ونالت شهرة واسعة بأغنيتها “حارة السقايين”، وقدمت فيلماً بنفس الاسم.. في السبعينات وخلال حرب أكتوبر من العام 1973 توفي ابنها سيد السيد بدير في الحرب، وغنت أغنية “أم البطل”، وحققت نجاحاً كبيراً. الطريف أن شريفة فاضل ستقول، في أكثر من حوار تلفزيوني، أنها كانت تحلم بأن تصبح مثل أم كلثوم. إلا أنها مسيرتها ستُتوج بلقب “سلطانة الطرب” الذي يعيد إلى الأذهان منيرة المهدية، والتي لطالما انشغلت الأوساط الإعلامية بما كان يُعتبر منافسة بينها وبين أم كلثوم انتهت لصالح الأخيرة منهما.. وفي أبريل/نيسان1979، عُرض فيلم “سلطانة الطرب” من بطولة شريفة فاضل وفريد شوقي، الفيلم يتناول سيرة المغنية منيرة المهدية. كانت سلطانة الطرب “الثانية” تؤدي في الفيلم دور من حملت اللقب أولاً، كانت “فوقية محمود أحمد ندا” تتقمص شخصية “زكية حسن منصور” الملقّبة بالمهدية نسبة إلى مكان ولادتها.

شريفة فاضل بسطور

ولدت في القاهرة في الثلاثينيات باسم فوقية محمود أحمد ندا وكان لوالدتها دور أساسي في دعمها فنيا في ظل معارضة والدها لخوضها هذا المجال. التحقت بمعهد التمثيل لكنها لم تكمل دراستها فيه..ظهرت لأول مرة على الشاشة في فيلم ” الاب” عام 1947 وعملت لفترة قصيرة بالإذاعة مع الإعلامي الشهير بابا شارو قبل أن تتزوج من الفنان السيد بدير الذي أخرج لها فيلما واحدا قبل أن ينفصلا..قدم لها الموسيقار محمد الموجي أولى أغنياتها (أمانة ما تسهرني يا بكره) التي كانت ذات طابع عاطفي لكنها تميزت لاحقا في القالب الشعبي الذي فتح لها أبواب الشهرة..وتعاونت بشكل وثيق مع الملحن والمغني منير مراد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من أنجح أغانيها مثل “حارة السقايين” و”فلاح” و”الشيخ مسعود” و”الليل” و”آه من الصبر” كما تعاونت مع كبار الملحنين أمثال رياض السنباطي وبليغ حمدي وسيد مكاوي ومحمود الشريف..وفي حقبة السبعينيات قدمت أغنية “أم البطل” من تأليف نبيلة قنديل وألحان علي إسماعيل بعد وفاة ابنها سيد السيد بدير في حرب الاستنزاف.. وقدمت حفلات غنائية في العديد من البلدان العربية منها تونس ولبنان والكويت..وشاركت في عدد من الأفلام السينمائية منها ” حارة السقايين” و”سلطانة الطرب” و”تل العقارب” كما قدمت بعض المسرحيات الغنائية..

وفى منتصف السبعينيات أسست شريفة فاضل كازينو الليل، ونفت فى حوار معها نفت أن يكون مجرد ملهى ليلى ووصفته بأنه مطعم ومسرح منوعات، قائلة :” كنت عاملة كازينو الليل للعائلات مطعم ومسرح فايف ستارز، وكنت حاطة شروط علشان يكون مكان لائق ومناسب للعائلات، كان ممنوع ستات يدخلوا لوحدهم، وكان بيسهر فيه ناس راقية من نجوم الفن والمجتمع والسياح العرب، وكان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب بييجى علشان يسمع أحمد عدوية”.. وشهد الكازينو الذى حظى بمكانة فنية وسياحية كبيرة بدايات عدد من النجوم ومنهم عدوية و مدحت صالح وخالد عجاج وفيفى عبده وسعد الصغير وغيرهم.، وكان ملتقى سهرات كبار النجوم ومنهم فريد شوقى وعبدالوهاب وعادل إمام.. ومع بداية التسعينات ووقوع حرب الخليج الثانية شهدت كازينوهات شارع الهرم كساداً، وتزامن ذلك مع إصابة شريفة فاضل ببعض الألام بالكلى وتزايدت هذه الألام حتى سافرت الفنانة الكبيرة للخارج وأجرت جراحة استئصال لإحدى الكليتين، وبعدها فكرت فى تأجير كازينو الليل، ولكن بعد تأجيره حدثت أزمة بينها وبين المستأجرين الذين ادعوا أنهم قاموا بتأجير المحل لمدة 5 سنوات ودفعوا قيمة الإيجار، وهو ما نفته الفنانة الكبيرة وتم تداول القضية فى المحاكم لعدة سنوات مع تمكين المستأجرين من إدارة المحل، ولكن حدث مالم يخطر ببال حيث ذهب أحد المستأجرين لأداء العمرة وبعد عودته ذهب للفنانة الكبيرة وزوجها وطلب منهم السماح واعتذر لهم وتنازل عن الكازينو، وفى عام 2002 باعت شريفة فاضل الكازينو، وذلك بعد إصابة زوجها اللواء على زكى زوج بجلطة فتفرغت الفنانة الكبيرة لرعايته وابتعدت عن الأضواء. وفي سنواتها اﻷخيرة، اختارت “السلطانة” شريفة فاضل الابتعاد عن الأجواء الفنية، قبل أن ترحل عن عالمنا اليوم، وتترك سجلًا متنوعًا من اﻷغاني.

شاهد أيضاً

مكالمة تليفونية أشعلت الحب من جديد.. تفاصيل زواج صابرين من عامر الصباح

أعلنت النجمة صابرين عن زواجها من المنتج اللبناني عامر الصباح، بعد أن ظهرت برفقته في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *