الأحد , مايو 19 2024

الملحن كريم ترك:” وليد سعد رد عليّ ببلوك وماجد المهندس برنس وقريباً مع الماجدة”

حوار/ ابتسام غنيم(القاهرة)

كريم ترك ملحن شاب يتمتع بحس فني غالي ومميز، وهو من مدرسة بليغ حمدي حيث يُنجز الحاناً بأسلوب السهل المُمتنع، ومؤخراً كان قد نشر عبر السوشيل ميديا أغنية بعنوان ” وعرفتك” من الحانه وغنائه، وفوجئنا انه ينشر عقب كل كوبليه نفس الاغنية بصوت الفنان ماجد المهندس، ومن أن اللحن هو للقدير وليد سعد.. فكان أن التقيناه وعرفنا منه تفاصيل الأزمة التي يمر بها بسبب هذا اللحن وكيف  وصل الأمر  الى القضاء.

*سمعناك تغني اغنية ” وعرفتك ” عبر السوشيل ميديا التي من الحانك، وسمعناها بنفس الوقت بصوت الفنان ماجد المهندس، ” شو القصة”؟

-ما حصل أن كلام الاغنية قرأته على صفحة معالي المستشار تركي آل شيخ، وهو كالعادة ينشر كلمات عبر صفحته ويطلب ممن يريد أن يلحنها ليفعل ذلك حتى  يختار الأجمل، أي انه يقوم يمنافسة ما بين الملحنين بأطار فني وجميل جداً، وهو سبق أن قام بمثل تلك المنافسة مع عدد كبير من الملحنين، وكانت شيقة للغاية ما بين الملحنين الاساتذة عمرو مصطفى ومحمد رحيم وتامر عاشور، والمستشار تركي آل شيخ يقدم فناً جميلاً ويساعد الجميع بالظهور بأسلوب قيّم لاسيما اذا كان موهوباً، وانا عندما قرأت الكلام لامس مشاعري وشعرت انه يليق بالنجم عمرو دياب، وعلى الفور كتبت تعليقاً للمستشار تركي على صفحته الفنية وأستأذنته بتلحين الكلام، وبالفعل لحنت الاغنية، وانجزت الشكل الموسيقي لها وغنيت الاغنية وبعد فترة وتحديداً في أول ايام عيد الفطر، رأيت اعلاناً للأغنية منشوراً على الفيسبوك، وقرأت ايضاً انها بصوت المطرب ماجد المهندس ومن الحان الاستاذ وليد سعد، فقلت لأدخل على اللينك واسمع الاغنية والتي حتماً بلحن مميز كالعادة من استاذ وليد ولاتعلم منه بالتالي أكثر لانه ملحن كبير، وإذ أتفاجأ من أني أسمع لحني بالمازورة، اندهشت وصرت أسمع الاغنية مراراً بصوتي وبصوت الاستاذ ماجد المهندس وانا في حالة ذهول تام.

 

*ماذا عن المُلحن وليد سعد؟

– وليد سعد هو الاستاذ وانا التلميذ لذلك انا مصدوم جداً، يعني انا “إبن 35 سنة”، وهو قبلي بعالم الفن بل وعلى قمة التلحين، وهو عبقرياً وانا أعشق الحانه، لكن للاسف ” أي حد يكلمو بالموضوع يرد ببلوك كمان”.

ماجد المهندس

 

*وماجد المهندس؟

-أرسلت لمدير اعماله الشاعر الكبير الاستاذ فايق حسن لكن ما من رد.

*الم يقف الى جانبك أحداً من اهل الغناء والتلحين؟

-أسماء  كبيرة صدمتني أيضاً، لاني احبهم وأحترمهم، وكانوا يحرضونني على عدم السكوت.

*يعني ارادوا ” صب الزيت فوق النار”؟

-قال لي أحدهم انه سيرسل لي أيميل هيئة الترفيه، “وده ما ينفعش”، لان احداً لم يوجه لي أيه كلمة او اساءة لا من حيث القبول او الرفض، والمستشار تركي آل شيخ هو رجل دولة ولدية مهمام كثيرة لن يترك أموره لينشغل بقضية لحن، هو يساعد الجميع بالفن لكنه لا يمتهن الفن.

الملحن وليد سعد

*اذن هناك من أصطاد بالمياه العكرة؟

-“كتير، والله العظيم في ناس كانوا يخبرونني تفاصيل سرقة لحني كاملة، وحصل كذا وكذا”، ومع ذلك لم يقولوا اية كلمة تنصفني.

*بعدها توجهت للقضاء؟

-صحيح، واجريت محضراً في النيابة من  خلال المحامي الشخصي المستشارعادل القليوبي، ورقم المحضر5599 لسنة2022 اداري العجوزة، وتوجهنا بعدها للنيابة واجروا معي تحقيقاً بالواقعة.

مغ المطربة زينة وفريق عمل الديو

*نشرت الاغنية بصوتك ولحنك وبصوت الفنان ماجد المهندس كيف كانت ردة فعل النشطاء؟

-الكل استغرب، انا “دارس مزيكا ولست هاوياً”، واعرف كيفية صياغة اللحن من خلال الفكرة التي قد تتم بعدة طرق، لكن اللحن تم نسخه وليس هناك اي توارد افكار ابداً.

*الملحن الكبير فاروق سلامه اتهم عبد الوهاب بنسب الحانه له، ورؤوف ذهني اصدر كتاباً بعنوان ” عبد الوهاب سرقني”؟

-” والله حاجة تشرفني ان الاستاذ وليد سعد اعجب بلحن لي واخذه الامر بالنسبة لي سيصبح يوماً ما ذكرى، انا احبه واقدره، وهو له الفضل بتكوين وجداني الموسيقي، انا كنت اريد توضيحاً لما حصل، لكن الجميع كان رده الحظر والتجاهل، لذا شعرت بالظلم من صميم قلبي، ولم يحترمونني انسانياً،” انا  راجل بحالي لا بحب الدوشة ومرة لم اختلف مع احد”، واجتهد واسعى، ووليد سعيد ملحن قدير وانا ” زعلان عشان قيمته الكبيرة، ولم اكن اريد ان يصل الامر الى القضاء”..

ماجدة الرومي

*هذا الامر احبطك ؟

-(تدمع عيناه ويقول) لا لم يحبطني ” وربنا سبحانه وتعالى اكيد حينصفني”، اكثر ما احزنني بعض الفنانين الذين كانوا يلعبون على الحبال، بمعنى يقولون لي شيئاً ويقولون من وراء ظهري كلاماً مغايراً، يعني  هناك شاعراً كتب لي على الصفحة ” مستحيل، ده وليد سعد قيمتو واسمو وتاريخو معروفين وانت فاهم غلط، فرديت عليه وقلتلو على راسي”، وبعدها أرسل لي على الواتس اب انه يريد التعاون معي بأنجاز لحن لفضل شاكر، إستغربت ولم أرد، فقدت الثقة فيه تماماً وبالجميع، الذي اشعروني وكأني حاقد على نجاح وليد سعد، وبالمقابل يؤكدون لي بأنني مظلوم.

جورج وسوف

*كل الاسماء التي ذكرتها لها حق الرد؟

-طبعاً، و”كلهم على عيني وراسي”.

*ماذا لو تم حل الموضوع ودياً؟

-” ماعنديش مانع، بس فيه حته مزعلاني، احنا طبعاً كلنا عرب وأخوة، بس يقولو ملحن شاب مصري يطعن بملحن قدير هو مواطني، ومن أن المصريين واكلين بعض، الحته دي واجعاني”، ونجاحات وليد سعد وانجازاته مشهورة وعلامة مضيئة مثل عين الشمس، لكن بالمقابل انا ظُلمت.. ولم أنشر الاغنية التي بصوتي وبصوت ماجد المهندس الا بعد ان حظروني ولم يوضحوا لي ما حصل لان اللحن لحني بالمازورة.. ومع ذلك لم اسيء الى اي منهم بكلمة ولهم مني كل الاحترام انسانياً وفنياً.

كريم ترك والفنانة زينة والاعلامية ابتسام غنيم

*ماذا عن جديدك الفني؟

-حالياً أُحضر لاكثر من عمل لي، ولعدد من المطربين منهم الفنانة زينة سرور، وللمطرب صابر الرباعي والمطربة القديرة ماجدة الرومي والتعاون بيني وبينها تم من خلال الدكتور جمال فياض، وأُحضر لاكثر من أُغنية لنفسي. وعيني على سلطان الطرب جورج وسوف والمطرب وائل كفوري.

*تحب مدرسة بليغ حمدي؟

-عاشق له جداً هو أستاذ السهل الممتنع، وسيدد مكاوي استاذ البهجة الموسيقية.

*ماذا عن الديو مع زينة؟

-سنصوره الاسبوع المقبل، الاغنية  بعنوان ” احلى حاجة بحياتي”، تتحدث عن قصة حب، من كلمات الشاعرة ابتسام محروس، ومن الحاني، وتوزيع كيمز، ميكس وماستر وتسجيل المهندس اسلام غلاب، عزف غيتارات الفنان احمد حسين، طبلة الفنان احمد عيادي، صولوهات اورغ محمود شاهي، باز غيتار الفنان سيكا، كلهم  موسيقيون كبار ويعملون مع المع السوير ستار في العالم العربي، وكلهم ايضاً بفرقة النجم عمرو دياب ايضاً.

شاهد أيضاً

مسرحية “متل الحلم” ساعة تختصر دهراً من الواقع الأليم

كتب /هشام فارس عُرضت مسرحية “متل الحلم” على مسرح ميترو المدينة/ بيروت، وهي مسرحية تُحاكي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *