الأحد , مايو 19 2024

الشاعر الفلسطيني ماجد مياسي:” أين الانتاج لعمل مسرحي عن فلسطين؟ والتطبيع خيانة للشهداء والتاريخ والكرامة”

حوار/ ابتسام غنيم

ماجد مياسي شاعر فلسطيني يعيش في الدنمارك، الا أنه مهموماً بقضايا الناس وابناء وطنه فلسطين المحتلة وما يمر به العالم من احباطات على كافة المستويات، ومن هنا كان ينقل نبض الشارع من خلال شعره، وكان لسان حال القدس المحتلة، ورثى واقع حال الشعب العربي.. خلال زيارته الى لبنان كان معه هذا اللقاء.

*مُقل بالظهور الاعلامي بل تكاد تكون مُغيباً؟

-صحيح، لكن اللوم ليس عليّ

*يعني التعتيم عليك مقصوداً؟

-“مية بالمية”، علماً اني اكتب منذ زمن لفلسطين وللشهداء وانقل نبض الشارع، واعمالي معروفة وأبرزها ” الساحات الها رجالها”

*يعني ينقصك الدعم؟

-المفروض ان يكون الدعم من أهل البيت لي كشاعر، لكن للأسف دائماً الغدر والاهمال والطعن يكون من المقربين، ومن هنا يكون الوجع مؤلماً اكثر.

*لُقبت بشاعر المهجر؟

-بصراحة الالقاب لا تعنيني، وهذه التسمية كانت جراء كتاب انجزته كوني أعيش بالخارج منذ سنوات طويلة،(ويضيف) البروزة لا تهمني وأعمالي لسان حالي، فأنا أكتب كل انواع الشعر العاطفي والوطني والاجتماعي، لكن في الوقت عينه أشعر اني مخنوقاً وبداخلي بركاناً من الأشعار أريد أن افجرها.

*ماذا عن زيارتك الى لبنان؟

-زيارة عائلية للاصدقاء والمقربين، وبالتالي لأقابل بعض الفنانين الذين تربطني بهم صداقة.

*الم يخطر ببالك كتابة عملاً مسرحياً غنائياً يحمل اسقاطات سياسية؟

-بالتأكيد، ولكن اين الدعم؟ واين الانتاج؟ للأسف هناك من يصرف ملايين الدولارات على اعمال لا تحمل اية رسالة ولا هدف ولا حتى ترفيه،(ويعلق) في الدنمارك حيث اقيم دونت بعض الافكار وقررت أن أُقدم عملاً عن فلسطين وطني الأم، وكتبت الاشعار ومن المقرر أن يُلحنها الاستاذ الكبير عماد البيطار الذي اعتبره من أهم الملحنين قاطبة.

*كتبت اغنية لجورج الراسي؟

-صحيح، وعنوانها ” بعد بكير تترك الحمل عليّ”، وهي مُهداة لشقيقته النجمة نادين الراسي وغناها هيثم بشير وهو بالاساس ضابط ايقاع الا أن صوته جميلاً جداً.

*لنعود الى الانتاج؟

-” بصراحة الوضع كلو على بعضو ما عاجبني”،اين الانتاج الجدي؟ اين الاعمال القوية والقيمة على السواء، نحن نعيش حالة استسلام وانبطاح،(ويضيف) رغم اني أعيش في الدنمارك وأحمل جنسيتها الا ان وجداني وروحي مع فلسطين، وناقم على التطبيع مع العدو وارفضه بكل اشكاله.

*التطبيع خيانة صارخة؟

-طبعاً، ماكان تحت الطاولة صار اصبح فوقها وبالعلن، هذا التطبيع يُضاعف التهديد المحدق دوماً على فلسطين، واصفة بأتفاق العار.. وهو خيانة للتاريخ وللكرامة وللشهداء، لكن ما من احد يستطيع إبادة شعبنا بأسمائه ولغته وتاريخه وإرثه النضالي.

*لماذا لا تقدم اغنيات على غرار اعمال مارسيل خليفة وزياد الرحباني؟

-بجعبتي الكثير من هذه النوعية، ولعل اقربها الى قلبي” روق يا فاروق” والتي اتمنى ان يُغنيها العبقري زياد الرحباني.

*تكتب بأسلوب السهل الممتنع؟

-بالظبط، وأية حالة تحصل امامي تجديني على الفور أمسك القلم وأشرع في الكتابة، واترجم مشاعري، ومؤخراً انتهيت من كتابة اغنية لمحمد الأحمد بعنوان ” الله معك”.

*تعاونت مع الفنان الكبير لطفي بوشناق؟

-طبعاً من خلال اغنية ” اصحى يا الشعب العربي” وغناها بأحساس رائع، لطفي بوشناق من اهم المطربين في الوطن العربي على كافة المستويات، ويُشرفني التعاون معه مجدداً، واخص يالبشكر الموسيقي سامر السمراوي الذي له الفضل بتعريفي على الفنان بوشناق.. سامر احد اهم الموسيقيين والفنانين على السواء في وطننا لا سيما وانه تعامل مع كبار النجوم في الساحة الغنائية..

*الصوت الذي تتمنى ان تلحن له؟

-حالياً انجز أغنية لفلسطين واتمنى ان تكون من نصيب المطربة الفلسطينية دلال ابو آمنة.

*ما رأيك بأسلام خليل الذي كتب ” انا بكره اسرائيل”؟

-اسلام اسلوبه رائع ويدخل الاعماق مباشرة لشدة بساطته وصعوبته في آن، تلك الاغنية يومها اثارت غضب العدو ، واليوم خميس ابن شعبان عبد الرحيم اطلق اغنية ” ما بحبش الصهاينة” وانا أشد على يده لانه يسير على غرار نمط والده.

*أكثر أغنية تحبها عن فلسطين؟

-“زهرة المدائن” للسيدة فيروز هي الاولى بلا منازع.

*الفنان الذي تجذبك مواقفه؟

-نور الشريف لانه حتى آخر لحظة من حياته كان مؤيداً للقضية الفلسطينية ورافضاً للتطبيع، وعندما قدم فيلم ” ناجي العلي” اي ” مقتل حنظله” هوجم كثيراً، ايضاً النجمة القديرة الراحلة نادية لطفي معروفة بمواقفها مع فلسطين وسجلت بنفسها العديد من الأفلام الوثائقية، ووصفها الشاعر الفلسطيني عزالدين المناصرة بـ”المرأة الشجاعة”.. (ويعلق) استهجن تصرف بعض الفنانين الذين يتصورون مع الاسرائيليين ويقولون انهم كانوا يجهلون جنسيتهم معقول ؟ مثل هؤلاء اصفهم بالمنافقين وليسوا مع القضية الفلسطينية وضمناً هم ضد العروبة.

 

*الشعراء الذين تحبهم؟

-كثر واخاف ان انسى احداً منهم.. محمود درويش، احمد فؤاد نجم، الشاب تميم البرغوتي.. الاغلبية فيها الخير والبركة ولكل شاعر خصوصبته.

*كيف ترجمت مشهد مقتل المراسلة شيرين ابو عاقلة؟

-أغتيالها كان جريمة قتل مفجعة خرقت القوانين والأعراف الدولية، ومثل تلك الجرائم ليست بجديدة على اسرائيل العدوة التي تقتل وتحتل وتُشرد .

*ماذا عن جديدك؟

-كتبت اغنية بعنوان ” يا موج لا تعلي مواجك” تيمناً بمراكب الموت التي راح ضحيتها العشرات من المهاجرين بسبب الاوضاع المزرية التي يعيشونها.

شاهد أيضاً

مسرحية “متل الحلم” ساعة تختصر دهراً من الواقع الأليم

كتب /هشام فارس عُرضت مسرحية “متل الحلم” على مسرح ميترو المدينة/ بيروت، وهي مسرحية تُحاكي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *