الإثنين , مايو 20 2024

“بص شوف نجوى بتعمل أيه”، وما هي قصة مطربة لبنان وسوريا؟

كتب/ زاهي حميّد

النجاح المدوي لحفلها في قلعة دمشق منذ يومين جعل إسم نجوى كرم يتصدّر قائمة الأكثر تداولاً على مواقع التواصل الإجتماعي في معظم الدول العربية قبل الحفل بأيّام ومازال وسم #نجوى_كرم_في_سوريا متصدّراً حتى كتابة هذا المقال أي بعد يومين من الحفل.
حماس جمهورها ولهفتهم عليها جعلاها تبكي على المسرح…فلماذا كل هذا الحب الخاص لنجوى كرم في سوريا؟ ولماذا يقول السوريون عنها” مطربة لبنان وسوريا” كما قدمتها الفنانة شكران مرتجى في حفل قلعة دمشق؟
حبّ خاص يكنّه الشعب السوري لها، فأغنياتها دائماً تصدح في بيوتهم ومحلاتهم ومناسباتهم وحتى في معظم مسلسلاتهم دائماً ما يشغّلون أغنياتها أو يذكرون إسمها.

فنجوى المطربة اللبنانية التي تتمتع بشعبية كبيرة في كل الدول العربية من المحيط إلى الخليج شكّلت حالة خاصة في عالم الفن. فقد إلتزمت صاحبة الصوت القوي منذ بداية مشوارها بغناء اللون اللبناني، وصدح صوتها بالمواويل الجبلية والعتابا والميجانا والأغاني الفولكلورية الّتي تتشابه فيما بينها في دول ما يُسمّى ببلاد الشّام أي لبنان وسوريا والأردن وفلسطين؛ ولهذا نلاحظ شعبية كبيرة تنعم بها شمس الأغنية في هذه الدّول دون سواها من المطربات من بنات جيلها. ناهيك عن انّه حين بدأت نجوى الغناء أي في أواخر الثمانينات كان هناك توجّه كبير من الفنانين نحو الغناء باللهجة المصرية ووحدها أصرّت على الغناء بلهجة بلدها لبنان؛ اللهجة القريبة نوعا ما -من ناحية الأغنية- من اللهجات السورية والأردنية والفلسطينية، ولهذا فإن جمهور هذه البلاد تحديداً يشعر بأن نجوى كرم إبنته ومطربته المفضلة والسنوات شهدت أنّ ما من مطربة أخرى حظيت بالمكانة التي مازالت تحظى بها كرم في قلوب هذا الجمهور وعلى مسارحه ومدرجاته حيث يستقبلونها ويكرّمونها ويهتفون بإسمها بالآلاف وبصوت واحد: “بص شوف نجوى بتعمل ئيه”.

شاهد أيضاً

تفاصيل سرقة فيلا غادة عبد الرازق

متابعة/ حسانة سليم تعرضت النجمة غادة عبد الرازق لسرقة إحدى مجوهراتها الثمينة في فئاتها بالمعادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *