الأحد , يناير 29 2023
أخبار عاجلة

ريتا بدر الدين ترثي تهاني الجبالي بكلمات مؤثرة

متابعة/ حسانة سليم

توفيت المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، متأثرة بإصابتها بفيروس بكورونا، حيث كانت تتلقى العلاج بمستشفى العجوززة منذ الاسبوع الماضي..

من هي تهاني الجبالي؟

في محافظة الغربية، ولدت تهاني الجبالي لأسرة من مدينة طنطا. حصلت على المركز الخامس على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة، لتلتحق بكلية الحقوق جامعة المنصورة، وتخرجت فيها عام 1973، كما حصلت على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري..اشتغلت بالمحاماة لـ 30 عاما، لدى محكمة النقض والمحاكم العليا، حتى قرار تعيينها كقاضية، تم انتخابها كأول عضوة في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب؛ لتصبح أول سيدة مصرية وعربية يتم انتخابها بالاتحاد منذ تأسيسه عام 1944..وتولت بعدها لجنة المرأة في الاتحاد؛ لتمثل المرأة العربية وأيضا رئاسة لجنة مناهضة العنصرية والصهيونية بالاتحاد..عملت أيضا محاضرة أساسية في مركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات التابع لاتحاد المحامين العرب، وعضوة بمجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، وكذلك خبير قانوني في منظمة الأمم المتحدة، ومحكم تجاري دولي، ومحاضر في المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس، وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة..تم انتخابها دورتين على التوالي عضوا بمجلس نقابة المحامين، كأول محامية منذ إنشاء النقابة عام 1912. عملت مستشارة قانونية للعديد من المؤسسات الاقتصادية الكبرى، ودرّست القانون في بعض الجامعات، وهي عضو لجنة القانون بالمجلس الأعلى بالثقافة، وعضو الهيئة الاستشارية لمكتبة الإسكندرية، ورئيس مؤسسة لقاء القاهرة الثقافي.

في عام 2003، صدر قرار جمهوري بتعيينها نائب رئيس المجكمة الدستورية، ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا، كأول قاضية مصرية، حتى عام 2007، إذ تم تعيين في ذلك العام 32 قاضية بالقضاء العالي، لتكون تهاني الجبالي صاحبة أعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر.. وكانت الراحلة تتواجد دائما في صالون الاديبة ريتا بدر الدين التي كرمتها لاكثر من مرة، ورثتها الاخيرة بالعبارات التالية:” وداعا،الصديقة الغالية ،تهاني الجبالي ،خسارتك خطب جلل،هذه مشيئة الله،وستبقى مسيرة حياتك قدوة للمواطن المصري ،فقد كنت عالية وسامية في كل المجالات، عالية اخلاقيا ،وانسانياً،          ومهنيا ،اول قاضية مصرية في اعلى جهة قضائية،ادوارك كثيرة لخدمة مصر،سانفتقدك ،ولن انساكي،وحين كرمتك في صالوني الثقافي ،فقد كنت اكرم الوسام الذي هو انت ،على صدر كل امرأة مصرية،فكلنا نعتز ونفخر بك ،ايتها الرائدة العظيمة ،الى جنات الخلود”.. رحم الله تهاني الجبالي واسكنها فسيج جناته.

شاهد أيضاً

تاليا تطلق “يا الغالي” باكورة أعمالها الغنائية

أطلقت الفنانة اللبنانية الجزائرية “تاليا” أولى أعمالها الغنائية “يا الغالي” من إنتاج شركة “لايف ستايلز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *