الخميس , أبريل 18 2024

لانا ابو زيد:” للمجلس القومي للمراة في مصر دور فعّال وهدفنا تعزيز دور المراة في مجال الشأن العام والسياسة”

حوار/ ابتسام غنيم(من الارشيف)

لانا ابو زيد صبية تعمل في المجلس القومي للمرأة في مصر، وبالرغم من أنّها من جيل الشباب، الا انها ترى ان العمل العام لافادة المجتمع بشكل عام والمرأة بشكل خاص ارضى طموحها، خصوصا ان لانا نصفها لبنانيا من جهة الام كون والدتها هي المحامية والاديبة ريتا بدر الدين ووالدها هو المستشار المصري محمد ابو زيد .. معها كان لموقعنا هذا اللقاء الخاص في القاهرة .

*حدثينا عن عملك في المجلس القومي للمرأة في مصر خصوصاً أنّك من جيل الشباب؟

–  أعمل في المجلس منذ أربع سنوات عقب تخرجي من كلية الحقوق قسم إنكليزي من #جامعة عين شمس. وباتت اعمال المجلس تؤثر الى حد كبير بالمجتمع، والافكار تغيرت وتطورت وأصبحت تصل لكل الفئات من الناس، خصوصاً اننا جهة حكومية تابعة لرئاسة #الجمهورية، وكلها منصبة بشؤون المرأة في المجالات كافة.  ونعمل بكل المحافظات،  إذ للمجلس 27 فرعاً، ونهتم بكل ما يعزز دور المرأة في المجتمع.

*ما هي نشاطات المجلس التي تقومون بها؟

– لدينا برامج عدة ، كون #الشخصيات تختلف من إمرأة لاخرى، هناك أنشطة خاصة للانتخابات وما يتعلق بالنواب من النساء في مجلس النواب، حيث كان لاول مرة  تواجد للمرأة بالترشيح،  اذ وصل العدد ل 80 نائب.

 وكان هدفنا التوعية السياسية وكيفية ترشحهن وتقديم الدعم لمساعدتهن في الشأن العام والسياسة.

  كما قمنا بحملات توعية مع الجهات الدولية والحكومية، كما نقترح بالسياسة العامة للمرأة سواء تشريعية أو قانونية كي تثبت دورها بالمجتمع.

وفيما خص الجانب الاقتصادي، فقد قمنا بمشاريع على #أرض الواقع تعود بالفائدة على المجتمع، في الاقاليم والنجوع، اذ يوجد سيدات لا يملكن رقماً قومياً و نعمل على تحصيله لهن . وقد بلغ عددهن مليونين، بالاضافة الى حملات اخرى منها “تاء مربوطة”.

“تاء مربوطة” هي  حملة عالمية الهدف منها أن يكون للمرأة دور فعال في المجتمع، و للإثبات أنّه من حقها ان تصل للمكانة التي تريدها ، وكل عملنا كما اسلفت مرتبط بالدولة مباشرة.

*لماذا اخترت العمل في هذا المجال؟

– أحب هذا المجال منذ سنوات ، لان الهدف منه التنمية، وتحصيل حقوق المرأة.  كما اصبح هاجساً  لعدد من الشباب الذين يتطوعون للعمل في المجلس من خلال نشاطاتنا المستمرة. وأعتبر أن عملي في المجلس له تأثيراً ايجابياً على #المجتمع، وبالتالي حققت من خلاله كل ما يفيد ويتعلق بالمرأة.

شاهد أيضاً

نخبة من نجوم المجتمع والدبلوماسيين في حفل إفطار المركز الثقافي التركي بالقاهرة

كتبت/ دعاء محمد(القاهرة) أقام معهد يونس أمره (المركز الثقافي التركي)، حفل إفطار رمضاني بالقاهرة،وشارك بالحضور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *