الإثنين , يونيو 17 2024
أخبار عاجلة

المحامي سالم عولي.. ماذا قال عن عصابة الهيريزون وسخرية شادن من الاسلام ووضع الاعلام اليوم؟

حوار/ ابتسام غنيم

محامٍ وباحث في الحقل القانوني يعتمد المنهجية في المصطلحات ويؤمن بأن المنهجيةهي الوسيلة السليمة لبلوغ الأبحاث والدراسات مبتغاها إن صحَّ التعبير ولما كان الهدف الأساسي هو الإضاءة على الآليات المعتمدة قانونياً وعلمياً لاستخراج الحلول ولنقاش العديد من الامور المتعلقة في قضايا المجتمع ، كان من المفيد جداً أن نستنير من علم ومعرفة المحامي الأستاذ سالم عولي في قضايا تهم المواطن اللبناني واخرى تتعلق بمواضيع عديدة اقتصادية وإجتماعية ورؤية واضحة حول كيفية معالجة هذه المسائل عمدنا علمياً الى البحث معه في البحث من الناحية النظرية ومن ثم أعطينا نماذج مفصلة فألى مجريات اللقاء

*هل انهيار الاقتصاد بلبنان وما تلاه من ازمات ادى الى انهيار الاخلاق والقيم برأيك وهل تلك الامور مقصودة للنيل من عاداتنا ومجتمعاتنا؟

-الخوض في هذا الموضوع يحتاج الى الكثير من التداخلات، ويمكن القول ان انهيار الاقتصاد في اية دولة يأتي نتيجة أن الاقوى يفرض على الاضعف مايريده، وبالتالي يكون هذا الانهيار سبباً للانحلال الاخلاقي المجتمعي، الذي يؤدي الى انتشار الجرائم وزعزعة الامن والامان في المجتمع.

المحامي سالم عولي

*فضيحة الهيرزون اغ/تصاب الاطفال كيف تعلق عليها وما هي تداعياتها ؟ وماذا عن الاطفال القصر وبالتالي المتهمون مثل الحلاق مبيض والمحامي، والدكتور ومصمم الازياء وغيرهم؟

-فضيحة الهيريزون هي الفساد المطلق في اسوأ حالاته، الفساد الذي ترعاه الدولة وهو اخفاق فاضح للعدالة، وفيما خص الاطفال القصر الذين تعرضوا للاغ/تصاب، فأن هذه القضية ما تزال في في تحقيقاته السرية، ولا يمكن التحدث عنها في المرحلة الراهنة حتى ختمها وعرضها على الرأي العام وهي في مطلق الاحوال جريمة العصر.

*التطاول على الذات الالهية صارت وكأنها موضة لدى البعض كما فعلت شادن فقيه ممثلة الـ”ستاند اب كوميدي” ما عقوبة هذا التطاول وبرأيك ما الهدف من تصرفها على هذا النحو كمجاهرتها بمثليتها(الس/حاق)؟

-من ارتد بسبه لله تعالى فهو مجرم عظيم ولا ينفعه الندم وقال الله تعالى:”  ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل ابالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا فقد كفرتم بعد ايمانكم”.. (ويتابع):”اما تفاخر شادن فقيه بسحاقيتها فهي لا تخلو من الش/ذوذ بالفطرة ويعتبر السحاق من الكبائر .

*لماذا بعض المحاميين يقاضون صناع الاعمال اذا ما اظهروا قاضياً مرتشيا او محامياً مخادعاً، تماما كما حصل مع عادل امام في فيلمه ” الافوكاتو”؟

-قال رسول(ص) القضاة ثلاث ، اثنين منهم في  النار وواحد في الجنة، وهذا الحديث نعيشه اليوم، لذا مقاضاة البعض هي لذر الرماد في العيون واللبيب من الاشارة يفهم.

*كيف تعلق على التيكتوكرز والبلوغر اللذين غيروا نمط حياتنا؟

-التقدم التكنولوجي بكافة اشكاله عبر التواصل الاجتماعي المتعددة التسمية اثرت بشكل كبير على جوانب كثيرة من حياتنا، وكلما ازدادت تطوراً كلما أثرت في تغيير نمط حياتنا،(ويضيف) ايجابيات السوشيل ميديا محصورة وواضحة، واما سلبياتها فهي دمار لجهة الادمان والعزلة الاجتماعية، الانحراف وتهديم الاسر وهذا ما نعيشه اليوم للأسف من تمزيق وتلف في العقول والنفوس.

*كيف تصف الدور الاعلامي اليوم مع كثرة انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، والدخلاء الذين يطلقون على انفسهم تسمية اعلامية او اعلامي؟

-يقول الالماني اوتوجرت:” الاعلام هو التعبير الموضوعي لعقلية الجماهير وروحها وميولها وانجاهاتها في نفس الوقت، والوسيلة الاعلامية في ايجابياتها ” وصل القريب بالبعيد”، والحاضر بالغائب، وبحث مواضيع شتى متنوعة تفيد ولا تضر بهدف التوعية والافادة،(ويضيف) وللاعلام دوراً خطيراً في الحروب، كما يمكن للاعلام ان يدمر مجتمعات ودول اذا كان  الغاية منه نشر الفساد والنميمة.. وايضاً ان يكون منبراً للحق والعدل ومصدراً في بناء الافكار والمعارف والحصول على المعلومات المفيدة والتعبير عن آراء المواطن، وبالمقابل نجد اليوم السوشيل ميديا من جهة اخرى حركة للتسريع في نهاية العالم.

شاهد أيضاً

“إلى حدا ما” شهادة مسرحيّة من عمر ميقاتي إلى كلٍّ من…

كتب/ زاهي حميّد ليست المرّة الأولى الّتي أشاهد خلالها عملاً مسرحيّا يجمع رالف س. معتوق؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *