الثلاثاء , أبريل 16 2024

أخصائية العناية بالبشرة وخبيرة الجمال دوجة عكّوش.. صحة بشرتك خلال شهر رمضان المُبارَك

كتب/ هيثم الزنجي

تتأثر البشرة بالصيام في شهر رمضان المبارك خاصة مع مصادفة قدوم الشهر الفضيل في أيامنا هذه ، حيث الهواء المفعم بالتلوثات والغبار وتقلبات الطقس، أضف إلى ذلك البقاء وقت طويل دون شرب الماء أو تناول الفاكهة والأطعمة وما إلى هناك من إرهاق خلال فترة النهار والإنهماك بتحضير سفرة الشهر الفضيل، ثم السهر الطويل في إنتظار وقت مائدة السحور، كل هذا يؤدي إلى تعب البشرة وهبوط الوجه وما إلى هناك من جفاف بشرتك وربما تشققات صغيرة لا تراها في العين المجردة .

طرق الوقاية :
يجب الإنتباه للبشرة والعناية بها بشكل مكثّف للحفاظ على نضارتها وتألقها ،من خلال ابر النضارة وإبر الفيتامينات
لنتيجةفعالة بشكل أسرع

أيضاً سنعرض في هذا المقال بعض الأمور المهمة التي تساعد على الحفاظ على صحة البشرة خلال شهر رمضان.
١- الحفاظ على رطوبة البشرة .
٢- عدم غسل الوجه بكثرة.
٣-حماية البشرة من أشعة الشمس.
٤-تناول إفطار صحي .
٥-الوقاية من حب الشباب.
٦-علاج مشاكل البشرة.
٧-ماء الورد لبشرة أفضل في شهر رمضان المبارك.
٨-النصائح التي ينصح بالتركيز عليها في شهر رمضان المبارك.
٩- مشاكل البشرة التي يعالجها الصيام .

الحفاظ على رطوبة البشرة

يعد ترطيب البشرة مهم للغاية للحفاظ على نضارتها، لأن الجفاف هو أكثر مشاكل البشرة شيوعاً في رمضان، لذا يجب استخدام مرطب مناسب للبشرة مرتين يومياً، بالإضافة إلى استخدام مرطب للجسم بعد الاستحمام وقبل النوم.

كما يجب على الصائم شرب كمية كافية من الماء بين الإفطار والسحور، لتعويض السوائل المفقودة خلال فترة الصيام وحماية البشرة من الجفاف.

عدم غسل الوجه بكثرة

تزداد حساسية البشرة في شهر رمضان وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، كما يؤدي غسل الوجه بشكل زائد عن اللزوم إلى تفاقم مشكلة جفاف البشرة. يمكن استخدام البخاخات المرطبة للوجه بدلاً من غسل الوجه بالماء.

حماية البشرة من أشعة الشمس

يسبب التعرض لأشعة الشمس لأضرار عديدة للبشرة، منها حروق الشمس، وفقدان نضارة البشرة. في حال كان الشخص بحاجة إلى الخروج في شهر رمضان، فعليه التأكد من حمل مظلة شمسية وارتداء نظارات شمسية وقبعة، بالإضافة لاستخدام واقي مناسب للبشرة يحتوي على 30% من عامل الحماية من الشمس (SPF) على الأقل.

للمزيد: واقي الشمس

تناول غذاء صحي

يجب الحرص على تناول الأغذية الصحية المحتوية على المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة البشرة على وجبتي الإفطار والسحور، مثل الجزر، والبروكولي، والسبانخ، والخس، بالإضافة للفراولة، والتوت، والمكسرات التي تحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لنضارة البشرة.

يحتوي التمر على فيتامين أ، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، بينما يساعد المشمش المجفف على دعم نضارة البشرة وصحتها.

الوقاية من حب الشباب

يجب غسل الوجه مرتين يومياً بغسول لطيف للوقاية من حب الشباب، ويجب عدم استخدام غسولات مخرشة للبشرة إذ أنها تسبب ظهور الندوب. كما يجب أيضاً الحفاظ على نظافة فروة الرأس والشعر لأن نظافتهما تؤثر على البشرة.

وإن كانت البشرة تعاني من حب الشباب يجب عدم لمسها، واتباع خطة علاجية مناسبة دون تخريش البشرة.

علاج مشاكل البشرة

يفضل استخدام قناع للبشرة مرتين أسبوعياً، بالإضافة لتقشير البشرة بانتظام، لأن التقشير يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتنظيف المسامات المسدودة، مما يزيد من نعومة ونضارة البشرة.

كما يحفز التقشير الدورة الدموية للبشرة، مما يساعد على التخلص من الانتفاخ وخاصةً في الصباح، ويفضل غسل الوجه بالماء البارد بعد التقشير لإغلاق المسام.

خبيرة الجمال والعناية بالبشرة دوجه عكوش

ماء الورد لبشرة نضرة في رمضان

للحصول على بشرة وردية وناعمة تشع نضارة وجمالاً في رمضان، نقدم لك هذه الوصفات التي تستخدم ماء الورد بشكل أساسي لما له من فوائد كثيرة لا تتخيلينها:

الترطيب: قومي بمزج بعض القطرات من ماء الورد مع كريم البشرة الخاص بك، وستحصلين على بشرة رطبة وناعمة يومياً.
التنظيف: استخدمي ماء الورد كغسول يومي لبشرتك، فهو مزيل جيد لكل الأوساخ والخلايا الميتة.
تقليل التجاعيد: يقوم ماء الورد بعملية فتح مسام البشرة، مما يقلل من ظهور التجاعيد في الوجه.
معالجة البثور: امزجي مقدارين متساويين من عصير الليمون وماء الورد، ثم ضعيه على بشرتك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء، لتحصلي خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على بشرة بلا بثور، وستختفي تدريجياً.
معالجة الهالات السوداء: امسحي بقليل من ماء الورد على عينيك، حيث أنه سيقوم بعملية التخفيف من الانتفاخات ويزيل الهالات السوداء تحت العينين.
العناصر الغذائية التي ينصح بالتركيز عليها في شهر رمضان المبارك

تشمل النصائح الموجهة للصائمين في شهر رمضان المبارك التأكد من أن النظام الغذائي الخاص بالصائم يتضمن مجموعة واسعة من الأطعمة. ففي حال تناول الصائم طعاماً يقتصر فقط على أطعمة ذات أنواع قليلة، يمكن أن تتعرض بشرته إلى الجفاف والبهتان. وذلك لأن الجسم يحتاج إلى بعض العناصر الغذائية لنمو وإصلاح الجلد تماما مثل الشعر والأظافر. لذلك فكلما كان الصائم يحافظ على عادات غذائية صحية خلال هذا الشهر الفضيل، فإن صحة بشرته تصبح أفضل.

ومن المواد الغذائية التي ينصح بالحصول عليها في شهر رمضان المبارك للحفاظ على البشرة ما يلي:

فيتامين أ (بالإنجليزية: Vitamine A): يعد فيتامين أ من أهم الفيتامينات لصحة الجلد إذ يمنع جفاف الجلد، ويعطي البشرة السلاسة والملمس الناعم ويحميها من الجفاف. ويعد الجزر أغنى مصدر لهذا الفيتامين، والذي يتوفر أيضا في المشمش، والسبانخ، والملوخية، والخضروات الورقية الخضراء بشكل خاص. لذا ينصح خلال شهر رمضان أن تشتمل وجبة الإفطار أو السحور على عصير الجزر الطازج لمرة واحدة على الأقل في الأسبوع. كما وينصح بإضافته إلى السلطة ضمن الإفطار.
فيتامين ب (بالإنجليزية Vitamine B): يمكن إن يؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى جفاف الجلد وظهور التجاعيد في وقت مبكر. ومن المصادر المهمة الغنية بهذا الفيتامين اللحوم، والبقوليات، والحبوب الكاملة. لذلك، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ب على الإفطار، مثل اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج المشوي، والأسماك. وينصح أيضاً باستبدال الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل، وإضافة شوربة العدس وحساء الفاصوليا إلى قائمة الإفطار.
فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamine C): يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في الحفاظ على سلامة ونضارة البشرة، ويتواجد فيتامين ج في العصائر الغنية مثل البرتقال، والفراولة، وعصير البطيخ.
فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamine E): يعد فيتامين هـ أساسياً لصحة البشرة، فهو يساعد على تقليل ظهور التجاعيد ويعزز من تجديد الخلايا. يوجد هذا الفيتامين في الزيوت النباتية والمكسرات التي تستخدم في الطبخ.
اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين هـ للوجه والبشرة

ولا ننسى دور أهم مادة على الإطلاق، وهي الماء. فمن الضروري شرب الكثير من الماء لمنع الجسم والبشرة من الجفاف وخاصة خلال شهر رمضان، فالماء يساعد أيضاً في الحفاظ على مرونة الجلد وحمايته من الظهور المبكر للتجاعيد.

مشاكل البشرة التي يعالجها الصيام

أثبتت العديد من الدراسات فوائد الصيام للجسم بشكلٍ عام، بالإضافة إلى فوائده في علاج العديد من مشاكل البشرة. ومن الحالات الجلدية التي يعالجها الصيام:

التهاب الجلد التماسي: التهاب الجلد التماسي هو التهاب جلدي ناتج عن احتكاك الجلد بمادة معينة، وأثبتت بعض الدراسات أن الصيام لفترة قصيرة (لا تزيد عن 48 ساعة) تخفف التورم الناتج عن التهاب الجلد التماسي.
الشرى: يساعد الصيام على تخفيف أعراض بعض أنواع الشرى، مثل الشرى المزمنة التي قد تستمر لفترة تزيد عن ستة أسابيع. وأشارت دراسة إلى تحسن مريضة شابة خلال 11 يوماً من الصيام.
حب الشباب والأكزيما: قد يحسن الصيام من حالات حب الشباب والأكزيما، ويعالجها بشكلٍ أسرع من الطبيعي. ويعود السبب في ذلك إلى توقف الجسم عن توجيه طاقته لعملية الهضم وتحويلها إلى علاج أنسجة وأعضاء الجسم الأخرى.

شاهد أيضاً

البروفيسور التجميل الدكتور حسام ابو العطا:”إنجح في بلدك ونجّح بلدك معاك، ال 120.000,000 مواطن مصري أهم ناتج محلي في العالم العربي”

كتبت/ ابتسام غنيم البروفيسور حسام أبو العطا الجرّاح التجميلي الذي يعمل نهاراً وليلاً على تثبيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *