السبت , يوليو 20 2024

من الحربية الى الشعر.. شوقي حجاب في ذمة الله وآخر تكريم في صالون الاديبة ريتا بدر الدين

متابعة/ حسانةسليم

رحل عن عالمنا منذ قليل الشاعر الكبير شوقي حجاب عن عمر يناهز 77 عاما، ومن المقرر تشييع جثمان الراحل عصر اليوم من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.. وآخر تكريم للشاعر القدير كان في صالون ريتا بدر الدين في نادي ساويرس حيث كرمته عن مشواره في عالم الكتابة بحضور عدد كبير من الشخصيات الفنية والاعلامية والديبلوماسية، ويومها تحدث شوقي حجاب عن بداياته وتحوله من الشعر الغنائي لكتابة شخصيات للأطفال وقال شوقي حجاب إنه كان يخطط لأن يصبح ظابط وكان يهيىء نفسه لاختبارات الحربية ولكنه لم يتحمس بشكل كاف لاستمرار السعي وراء هذا الأمر.. وأضاف:”وجدت أن عالم الشاعر سيد حجاب يحاوطني من كل جهة وعلى رأسهم الشاعر مجدي نجيب الذي اصطحبني لمجلة ميكي وسمير كي أجد لنفسي مصدر رزق ثم حدث اعتقال لمجدي نجيب فتعرف على شخص يعمل في التليفزيون وطلب مني تقديم فكرة برنامج فقدمت فكرة عصافير الجنة وقدمته الإعلامية سلوى حجازي وحقق البرنامج وقتها نجاحا باهرا خاصة بعد تقديمي شخصيات مبتكرة”..

ولد شوقى حجاب شوقي حجاب، في المطرية- دقهلية عام 1946، تربى في كنف أب أزهري كان يكتب الشعر ويقتني الكتب ويعشق الثقافة، وأم متعلمة تقرأ وتمتلك خيالاً خصبًا وتراثًا من الأمثلة الشعبية والحواديت والحكايات.. تعلم على يد أبيه عروض الشعر وتعرف على مكتبته، وقد ساعده على الاتجاه لكتابة الشعر كل من أبيه وأخيه الأكبر الشاعر المعروف سيد حجاب، ورغم كتابته الشعر والأغنية للكبار، الاَّ أن الكتابة للطفل لها النصيب الأكبر في اهتماماته، وتميز ابداعه في مجال البرامج والدراما التلفزيونية وكذلك في مسرح الطفل، درس أيضًا الإخراج بمعهد السينما ومارسه”..

الشاعر شوقي حجاب والاعلامية نارمن الطاهر

وكتب شوقي حجاب معظم أغانيه من الفلكلور الشعبي وكان من أوائل من أبدعوا للأطفال في التليفزيون المصرى، وابتكر شخصية “بقلظ” مع كل من الراحلة سلوى حجازي والإعلامية نجوى إبراهيم، وأيضًا شخصية “كوكي كاك”..

الشاعر شوقي حجاب والاعلامية ابتسام غنيم

شارك الشاعر شوقى حجاب بتأليف العديد من الأغانى التي قدمت على شاشة التليفزيون والسينما منها، “سكر وبنجر” و”كوكي كاك” وأغنية “الكتكوت والبيضة” من فيلم “العاشقة” وكلمات أغاني مسلسل “نادي الأصدقاء”.. رحم الله شوقي حجاب واسكنه فسيح جناته.

شاهد أيضاً

محمد علي رزق مدافعاًعن تامر ضيائي:” بيراعي زوجته المريضة من سنين واللي حصل معاه شيء مهين”

دافع الفنان محمد علي رزق عن الفنان الراحل تامر ضيائي بعد انتشار فيديو للمشاجرة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *