الجمعة , يوليو 19 2024

ايمان البحر درويش:” الانكليز قتلوا جدي وهذا رأيي بعبد الوهاب وملحم بركات والرحابنة ونجوى كرم ومعين شريف وعاصي الحلاني”

حوار/ ابتسام غنيم(من الارشيف)

لسنوات طويلة كنت أحرص في كل زيارة لي الى القاهرة أن اتواصل مع المطرب ايمان البحر درويش الذي سجلت معه عدة حوارات، كما قمت بأعداد حلقة تلفزيونية له بأحد البرامج المصرية، وهذا الحوار كان قبل سنوات ونشر حينها في مجلة ” قمر” التي كنت مسؤلة فيها عن القسم التحقيقات الفنية، واليوم أُعيد نشره في خانة الارشيف..

المطرب ايمان البحر درويش

*الرحابنة هم التطور الحقيقي لسيد درويش

أطلالاته الاعلامية قليلة، يعترف ضمناً انه محارب لكنه لا يفقد ايمانه بما منحه اياه رب العالمين من موهبة ونجاح وجماهيرية على مستوى الوطن العربي.. انه حفيد فنان الشعب سيد درويش الفنان ايمان البحر درويش الذي تفردت معه بحوار حصري في مكتبه بالقاهرة رد فيه على اسئلتي بجرأة وسمى الاشياء بأسمائها.. ما ان بدأت التسجيل حتى شرع ايمان بالقول:” عندما أصدرت شريط (نفسي) وفيه (مكتوبلي اغنيلك ويا مصر حافظة قرآنك وانجيلك)، يومها وصلتني اطراءات عديدة من لبنان وقيل لي ان زياد الرحباني كان متابعاً لعملي الغنائي، ومعجباً باللون الذي اقدمه مثل اغنية(قول يا قلم لحظة ندم) وغيرها، وانا قلتها واقولها ان التطور الحقيقي بعد سيد درويش كان من الرحابنة.

الحوار في مجلة قمر

*لماذا لم تزر لبنان وتتعرف على آل الرحباني؟

-معك حق هذا تقصير مني، انا حفيد سيد درويش وهم ناس عظماء، كان من الضروري ان اتواصل معهم لكن بطبعي انا خجول، يعني مثلاً انا انتج لنفسي لا اعرف ان اتبع الاسلوب الذي يجعلني متداخلاً مع الآخرين، مع العلم اني أول مطرب من أبناء جيلي نجحت في السينما، أول فيلم لي كان ” تزوير في أوراق رسمية”، بعدها “حكاية من كلمتين”، ” زمن الممنوع”،” لقاء في شهر العسل”، ثم ” طير في السما” ومسرحيتين هما ” انقلاب” و” الناس بتحب كده” التي تعرض حالياً وهي كوميدية ولاقت نجاحاً كبيراً، وقبل ثلاثة اعوام قدمت مسلسلاً وكانت تجربة جديدة في الدراما وهي ان مطرباً بلعب دوراً دينياً اذ مثلت بطولة ” الامام الشافعي” وكان مفاجأة للجمهور.

المطرب ايمان البحر درويش

حاربوني ولم أعتكف

*لكنك في السنوات الاخيرة اعتكفت؟

-لم اعتكف بقدر ما كنت مُضطهداً، كانت هناك حرباً عجيبة لا اعرف سرها، الناس احبوني وقبلوني، وعندما دخلت السينما كثرت الحرب عليّ فأبتعدت من العام 1994 حتى 2001، وهنا كثر اعترفوا انه كان بأمكاني أن املأ فراغ عبد الحليم حافظ، حتى الذين حاربوني كانوا يعترفون ضمناً اني فنان رقم واحد، وحفلاتي المسجلة تشهد كيف كان الجمهور يستقبلني ومرة لم يضعني احداً اعلامياً في مكانتي، بل الجمهور هو الذي انصفني.

هؤلاء احبهم

*لنعد الى الاصوات الجميلة من تحب؟

-من العالم العربي احب فضل شاكر لديه احساس جميل ويدخل القلب مباشرة وهذا اجمل ما في صوته، من لبنان يوجد العملاق وديع الصافي لديه حنجرة ذهبية تساوي كنوز العالم، ايضاً احب معين شريف” ده تحفة” لديه تكنيك بالغناء واحساس جميل، اما صابر الرباعي فصوته مميزاً ويملك تكتيكاً ايضاً، وانا اتابعه وارى ان في داخله امكانيات لم يستخرجها حتى الآن وكم كان رائعاً عندما غنى ديو ” ع اللي جرى” مع اصالة الرائعة،(يصمت ثم يتابع) الشباب في لبنان اصواتهم جميلة لكن بعض الفنانات يعتمدن على أشكالهن بأستثناء الرائعة ماجدة الرومي واحلى ما فيها انها تختار اغاني جميلة، ايضاً كارول سماحة احببت جداً اغنيتها ” اطلع فيّ”.

المطرب ايمان البحر درويش والاعلامية ابتسام غنيم

الانكليز قتلوا جدي وعبد الوهاب اخذ الحانه

*من هم ابرز سارقي سيد درويش؟

-اغنية ” يادي النعيم اللي انت فيه يا قلبي”، التي غناها كل من عبد الوهاب وليلى مراد، فيها جملة لحنية لجدي ” العربجية”، واغنية ” مصطفاكي بزياداكي” لجدي اخذها عبد الوهاب واصبحب ” يا ليل طول عليّ”.

*لكن الموسيقار عبد الوهاب سجل اعترافاً ان الكل يعيش على فتات سيد درويش؟

-هو سجل عدة آراء منها ان جدي كان يعيش بين الحشيش والافيون فرفع والدي دعوى عليه، جدي مات وعمره 31 سنة ومقتولاً من الانكليز وهو قبل موته قدم اغنيات ضد الكوكايين والحشيش واقلع عنهما، مثل ” يحرم علينا شربك يا جوزة روحي وانتي طلقة مالكيش عوزة”، يومها مات شخص امامه عقب جرعة زائدة واعترف لبديع خيري بهذا الامر.

ايمان البحر درويش في الاستديو

سيد درويش اقلع عن التعاطي وأعشق حليم الرومي

*بصراحة ماذا تقول عن عبد الوهاب؟

-حتى لو كان لديه اعمال فيها اجزاء لحنية من جدي فهذا لا ينفي ان عبد الوهاب موهبة جبارة وعظيمة كملحن اكثر من رائعة، وهو قال ان التشابه ورد بسبب الالتباس في الخواطر وانا هنا لا اعتقد انه كان يسرق سيد درويش لانه فعلا كان يحبه ويحب اعماله.

*من تحب من الاصوات اللبنانية الفلكلورية؟

-عاصي الحلاني صوته جبلي وجميل جداً، وهو يغني فولوكلوراً لبنانياً بحتاً، للاسف اليوم الفلكلور تشعب عراقي على لبناني على سوري، لكن كلهم بلاد بر الشام، ومع ذلك يبقى الفلكلور اللبناني مميزاً.

صدمة البلاي باك

*ماذا عن اليسا؟

-(يضحك ويقول) انا احب صوتها جداً، له طعم حلو لكن عندما شاهدتها في احدى الحفلات تغني ” بلاي باك” صدمت ” طب ليه؟”، لان اللايف يكشف حقيقة الاصوات يعني مثلاً صابر الرباعي جباراً في الغناء المباشر واصالة وسميرة صعيد وشيرين عبد الوهاب..(ويتابع) مرة سافرت لبنان وسمعت بعض من اغنيات حليم الرومي رحمه الله وغنيت له،” يا سلام ده عبقري ولن يتكرر”، ايضاً احب ملحم بركات وصوته والحانه وجنونه الفني هو حالة خاصة جداً(يبتسم ويتابع) عندما غنيت ” طير في السما بعشق بالوما”، بعدها غنى ملحم بركات ” على باب واقف قمرين واحد بالسما والتاني احلى من العين بيفهم بالوما”، وانا سعدت بهذا التشابه، ملحم بركات رمزاً كبيراً جداً وانا اعشقه، واحب ايضاً نجوى كرم صوتها ” هايل”  لكن موضوعاتها الغنائية اختلفت عن السابق وليتها تعود الى الموضوعات القديمة التي تميزت بها.

ايمان البحر درويش والاعلامية ابتسام غنيم

*وعمرو دياب؟

-هو من انجح الاشكال الشبابية ويعرف اختيار ما يليق به.

*وما تعليقك على الجوائز التي تمنح…؟

-(يقاطعني ويرد) كلها عليها علامات استفهام ويوجد اثباتات بذلك، اذ قبل سنوات حصلت فضيحة ما بين عمرو دياب ومحمد فؤاد اذ كان هناك شخصاً يدعى رامي لكح، كان قد اشترى جائزة لتمنح لمحمد فؤاد وحصل ان اختلف معه فجيرها لعمرو دياب ونشر هذا الموضوع بالصحف حينها.

شاهد أيضاً

توفيق توفيق لآمال فقيه:” تعرضت لهجوم شرس وصحفي كبير انتقدني بقسوة ولهذا السبب زعل مني اخي وليد؟”

حل النجم الشامل توفيق توفيق ضيفاً عبر اثير ” صوت الحرية” ببرنامج ” صبحية على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *