الثلاثاء , مارس 19 2024

محمد جمال.. رحل في المهجر تاركاً أرثاً فنياً غنياً وحنيناً لا ينقطع الى لبنان

متابعة/ حسانة سليم

سببت وفاة المطرب محمد جمال سادت حالة من الحزن والاسى بعد انتشار هذا الخبر الاليم ولقد عمت الاحزان العديد من الاوساط الرسمية وكذلك الفنية، واعلنت الصفحة الرسمية للمطرب اللبناني الكبير محمد جمال، وفاته عن عمر يناهز 89 عاما، فجر يوم الجمعة في لوس انجلوس بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية..

من هو محمد جمال؟

محمد جمال أو جمال تفاحة، هو أحد أشهر المطربين والملحنين فى الوطن العربى فى الستينات والسبعينات والثمانينات؛ ولد فى مدينة طرابلس بـ دولة لبنان، عام 1934.. بدأت مواهب محمد جمال الغنائية مبكرا؛ حيث تعلم عزف العود على يد والده، الذي كان يملك محلا لتصليح وبيع الآلات الموسيقية، كما كان مدربا للعزف على الآلات الموسيقية وفي نفس الوقت كان له هواية والمام بالاجهزة الالكترونية فصمم بنفسه إذاعة خاصة صغيرة تبث في طرابلس فاخذ ابنه جمال وكان عمره عشر سنوات وجعله يغني أغنية سلوا قلبي امام ميكروفون الإذاعة وفي نفس الفترة كان جمال يغني في حفلات مدرسته وكان مدرس التربية الإسلامية يختاره لترتيل القرآن والأذان لجمال صوته وفي عام 1949 أخذ الأب ابنه جمال وابنته فاتن للغناء في العراق بين عامي 1949 و1950 وفي تلك الفترة كان قد تعلم عزف العود والمقامات الشرقية على يد والده بعد نيل جمال شهادة في هندسة الكهرباء من مدرسة الصنائع ذهب إلى شركة الكهرباء للحصول على وظيفة ولكنه لم يجد شاغرا فتوجه إلى الإذاعة اللبنانية وحضر لحنين واعجب آنذاك الموسيقارحليم الرومي بألحانه ولكنه نصحه بالتلحين دون الغناء ولكن محمد أصر على الغناء فتم قبوله كمطرب وملحن في الإذاعة اللبنانية حيث افتتح مسيرته بلحنين هما “قالولي أهل الهوى” و”أسمر يا شاغل بالي”، ومن هنا خاض العمل بالإذاعة اللبنانية عام 1954 ثم سافر إلى القاهرة عام 1956..وشارك المطرب الراحل محمد جمال النجوم رشدي أباظة، وتوفيق الدقن، وماهر العطار في فيلم “الأرملة الطروب”، و”هاء 3 “عام 1961..

جمال وطروب

تعرف على الفنانة طروب عام 1957 أثناء حفلة للفنان وديع الصافي في بيروت وتزوجا وكونا ثنائيا فنيا دام حتى عام 1964 ومن أشهر أغاني هذا الثنائي “من فضلك يا ست البيت -قول كمان- يا ختي عليها”، وغنيا باللهجة المصرية ثم اللبنانية وكان حضور هذا الثنائي دائما في حفلات أضواء المدينة التي كانت تجري في مصر حيث قدم هذا الثنائي آنذاك العديد من الأغاني الوطنية في فترة الوحدة بين سورية ومصروكان محمد جمال وطروب قد اقاما في مصر بين عامي 1959 و 1964. وبعد انفصالهما شق طريقه الفني وحده وقدم العديد من الأغاني والقصائد المغناة والموشحات مثل أغاني، “علالي وقصور عمر، بدي حبيبة، يا دهر ياماشي عاكيف بليس، وين هي يلي بحبا”..وكان أبرز مؤلفي أغانيه الشاعر ميشال طعمة ثم  شفيق المغربي وعبد الجليل وهبه ونزار الحر، كما لحن للعديد من المطربين مثل  صباح ونجاح سلام ووداد والمطرب السوري مروان حسام الدين وفي عام 1970 اشتهرت أغنيته “آه يا أم حمادة” وفي السبعينات قدم أشهر أغانيه مثل:”بدي شوفك كل يوم،قسم شرقي بلدي، مزيكا،حملتك سلامي، علاوي،سيارتو أكبر،قلبك شب،ما عندي مال اعطيك” وغيرها..كما شارك في أفلام سورية لبنانية مشتركة منها”نساء للشتاء” عام 1974، “شروال ومنيجوب” عام 1972
“غرام المهرج”عام1976،” مهمة رسمية” عام 1975..وفي نهاية السبعينات وبداية الثمانينات قدم اغان جديدة مثل” كنا أنا وأنت نتمشى عالطرقات”من الحان الياس الرحباني،”إجا الصيف”،”المطارات”،”أنت والرقص”،كما شارك ببعض الأغنيات في برنامج “ساعة وغنية” الذي كان يقدمه الإعلامي الراحل رياض شرارة عام 1980 ومن هذه الأغنيات “كنا أنا وأنت المطارات” و حفلاته المنقولة على الهواء مباشرة والتي كان يحييها في المناسبات الوطنية وغيرها في الأقطار العربية.

بصمات محمد جمال

أضاف الفنان محمد جمال رصيداً هاماً إلى الأغنية الشعبية اللبنانية والشامية السورية وتميز بتجاربه الناجحة في التوليف بين الغناء العربي وألوان الفلكلور اليوناني والتركي والأسباني وغيرها، كذلك يعتبر من أوائل من أدخلوا إيقاع الدرامز إلى الأغنية.

 

اِشهر عبارات محمد جمال

اشتهر الفنان بعدة مقولات تميز بها خلال مشواره الفني، ومنها:”بعد طلاقي من طروب لم أجرب أن أقدم أي ثنائي لأنني علمت أنني سوف أفشل”،“لا أتوقف عن التفكير بلبنان منذ غادرته للمرة الأولى عام 1982”.،“لقد مضى على ثنائيتي مع طليقتي الفنانة طروب نحو  ثلاثين عاماً ولكن الناس لا تزال تذكرها لأنها كانت صادقة بحبنا وكلامنا وتلقائيتنا”.. بعدها تزوج محمد جمال من سيدة من خارج الوسط الفني وانجب منها ولدين.. وبعد سنوات عدة من انفصاله من طروب عادا والتقيا ببرنامج مع الاعلامي نيشان وكانت حلقة مميزة للغاية.

الهجرة

وهاجر المطرب الراحل محمد جمال في أواخر عام 1981 بلده لبنان؛ بسبب ظروف الحرب الأهلية إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث افتتح مطعما في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا وأسماه الجندول..وفي عام 1994 اعتزل محمد جمال الغناء في الحفلات، واقتصر ظهوره على مناسبات محددة.. وأحيا المطرب اللبناني الكبير الراحل محمد جمال حفلات في شتى أرجاء العالم العربي وشملت “سوريا ولبنان والأردن ومصر وبريطانيا وأمريكا وكندا والأرجنتين وأستراليا”.. ورغم هجرته الا ان حنينه الى لبنان لم ينقطع يوماً.. رحم الله الفنان الكبير وخالص العزاء لاسرته ولابنة شقيقته المطربة لينا قباني.

شاهد أيضاً

تصريحات حلا شيحة:” حبيت النقاب ولست داعية اسلامية”

متابعة/ حسانة سليم تحدث حلا شيحة عن فترات اعتزالها الفن وارتدائها للحجاب، حيث قالت إنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *