الثلاثاء , يونيو 25 2024
أخبار عاجلة

حصرياً وعد ملحم بركات.. ماذا قال عن والده الموسيقار والتعتيم والحرتقات وإشادة عبد الوهاب ولحن” اعتزلت الغرام” ابكاه؟!

حوار/ ابتسام غنيم(بيروت)

لا يزال الفنان وعد بركات في بداية حياته الفنية، موهبته وحبّه للفنون والموسيقى خلقوا لديه ثقةً وإصراراً على خوض غمار المشوار الفني وتكوين شخصية منفردة خاصة به بعيداً عن كونه “وريث” الراحل الكبير ملحم بركات الذي ترك لنا أجمل الأعمال الفنية التي شكّلت جزءاً كبيراً ومهماً من أرشيف الفن اللبناني، ويحاول وعد بركات اليوم عبر غنائه وتلحينه وحتى تجارب التمثيل أن يترجم مواهبه عبر أرض الواقع الفني علّه يحدث فرقاٍ إيجابياً… عن حياته، جديده وأعماله القادمة وعن والده الراحل ملحم بركات كان حديثنا مطوّلاً وممتعاً مع الفنان وعد ملحم بركات عبر هذا اللقاء:

*وعد هل هو اسماً على مُسمى لمتابعة مسيرة والدك الموسيقار ملحم بركات بشخصيتك واسلوبك الخاصين بك؟

-” اكيد انشالله”، وأشعر فعلاً اني اسم على مُسمى لاني أحب الفن كثيراً، وعاهدت نفسي أن أتابع مسيرة والدي، رغم يقيني التام من أن الموسيقار ملحم بركات حالة استثنائية بعالم الغناء والتلحين .

*الجمهور سجنك بعباءة ملحم بركات؟

-جمهور الموسيقار لا يُستهان به، لذا من الطبيعي ان يطلبوا مني اغانيه في حفلاتي، ففي آخر اطلالة لي على lbc بحلقة تكريمه غنيت اغنيتان لابو مجد رحمه الله هما ” على بابي واقف قمرين” واغنية” اعتزلت الغرام”.

*حدثني عن اغانيك الخاصة؟

-” شو ذنبو المغروم” من كلمات نزار فرنسيس والحاني وغنائي وتوزيع نيكولا شبلي، وقدمناها لايف على المسرح مع ايلي العليا، ” فيكي ما تردي” كلمات طوني ابي كرم الحان فاضل نوبلي الذي لحن جزء منها وتوفى واكملت الجزء الباقي، وتوزيع بودي نعوم، ” قومي يلا” كلمات علي خليفة والحاني وتوزيع بودي نعوم، و”انا بالعشق” كلمات عبد الرحمن والحان عادل العراقي..(ويعلق) اتعمد ان أنوع في اختيار اعمالي لاني اريدها ان ترضي كل الاذاق.

الولد سر ابيه واعمالي ليست بضخامة الحان والدي

*بصراحة الا تشعر انك مظلوم؟

-(يصمت قليلاً ويقول) ” في ظلم بالموضوع ويشرفني ان اكون كذلك، فأنا اعتمد على نفسي وامتلك خصوصية فنية علماً اني فخوراً كوني ابن الموسيقار ملحم بركات، لكني مرة لم اطلب العمل او الغناء مُستخدماً الواسطة من خلال اسم الموسيقار، كما اني لا أعيش في جلبابه، مع العلم اني احمل جيناته بالتلحين والولد سر ابيه، لكن الحاني رغم تميزها الا انها ليست بضخامة الحان الموسيقار..

*تؤمن بنظرية المؤامرة خصوصاً ان البعض قد يستفيد من التعتيم عليك كونك ابن ملحم بركات الذي لم يرضخ لاحتكار شركات الانتاج وبالتالي كان معروفاً بعصاميته وموقفه؟

-” معقول كتير”.. فعلاً والدي كان يُنتج لنفسه وكان جريئاً وبقدر احترامه للآخرين الا انه كان يقول كلمة الحق ولو على ” قطع رقبتو”، ونجوم كثر بعالم الغناء تأثروا به وبالتالي قلدوه، كان ملكاً على المسرح ” هيبة وطلة ووقار وصوت ورقي وخفة دم” وعندما رحل ترك فراغاً، فربما البعض يعتقد اني بخوضي الغناء قد اكون النسخة الثانية من ابو مجد وهذا ربما ما لا يروق لهؤلاء البعض، الفن الذي أقدّمه مع احترامي للجميع، يوجد إجماع عليه من قِبل ملحّنين وموسيقيين، وعندما بدأت اطلق اول نتاجي الفني هناك من اشاع إنني أخذتُ اللحن من والدي، وأنا أقول ليتني أستطيع تقديم ألحان كتلك التي كان يقدّمها الموسيقار، لأنه فناناً عظيماً، ولا يمكن أن أتجرأ، وأن آخذ شيئاً من ألحانه وأطرحه باسمي.

*البعض اتهمك عقب اصدارك” شو ذنبو المغروم” من انها من الحان ملحم بركات وانك نسبت اللحن لنفسك؟

-صحيح، وكانوا يقولون بالعلن وعلى مسمعي انه لحن ملحم بركات وانه كان يريد ان يغنيها لكن المنية وافته فعمدت الى نسبها الى نفسي.. تخيلي خيالهم المريض اوصلهم الى اطلاق اتهامات لا أساس لها من الصحة البتة، ومع ذلك هذا الكلام اعطاني قوة ودفع لأبرهن اني وعد ملحم بركات ولديّ مخزوناً موسيقياً سيظهر تباعاً، متجاهلين المثل الذي يقول” ابن الوز عوام”.

هكذا تحولت المقطوعة الموسيقية لاغنية” كرمال النسيان”

*الموسيقار رحمه الله كان قد أعلن قبل وفاته عن مقطوعة موسيقية قد انجزها وقال انه يريدها ان تذاع عندما يموت في مراسم التشييع.. ماذا حصل؟

-هذا الموضوع اريد أن اسلط الضؤ عليه واوضحه للناس، المعزوفة انجزها والدي وتمنى ان تُذاع يوم تشييعه، وخلال التوزيع سمعها هادي شرارة واُعجب بها جداً، فقرر ووالدي ان تتحول لاغنية بعنوان ” كرمال النسيان” ، ثم اتفقا على ان تغنيها المطربة نجوى كرم التي عادت واختارت اغنية اخرى بدلاً منها، يعني المعزوفة تحولت لاغنية وعندما مات والدي الذي كان قد غناها بصوته قلنا لهادي شرارة اننا سوف نذيعها بالتشييع فوضع اللمسات الاخيرة عليها وأذعناها وهي اليوم موجودة على اليوتيوب..

ابو مجد سابق عصره وقد اسجل ديو معه

*طلب منك ابو مجد رحمه الله ان تغني اغنيته ” عيب اللي بيعمل عيب”؟

-صحيح وهو لحن قديم له، وقال لي رحمه الله ” يا بابا اذا حبيت الاغنية جددها وغنيها” لكني حينها لم آخذ الكلام على محمل الجد، واليوم قد اغنيها كديو بصوتي وصوته رحمه الله، كما سمعت ان المطربة شذى حسون كانت تريد اعادة غناء الاغنية ” عيب اللي بيعمل عيب” ثم لم يحصل نصيب.

*مع تجديد اغنيات الموسيقار القديمة؟

-” الي الشرف” وهذا فخر لي..

*انا احب اغنية ” ما تهزي كبوش التوتي”..

-هي من الحان الياس الرحباني، ووالدي يؤكد انها كانت أول فيديو كليب بالعالم العربي وأطلقها ببرنامج ” ساعة وغنية” كما انها اغنية مرحة وقريبة من القلب.

*وديو”وبلغي كل مواعيدي” مع جورجيت صايغ كان سابقاً لعصره؟

-صحيح وهو من لحّن الديو حينذاك، وأسر قلوب الصغار والكبار ولازال حتى اليوم يغنيه الكثيرون والكثيرات.

مع اللهجة اللبنانية وحوروا كلامه ولم يسيء لموسيقار الاجيال

*إِتُهم ملحم بركات من انه شتم الموسيقار عبد الوهاب، وتزعم حملة الدفاع عنه الموسيقار المصري حلمي بكر الذي أكد لي ان والدك كان من عشاق عبد الوهاب؟

-صحيح، ويومها لا نعرف من أشاع تلك الخبرية..

*يومها كان احدهم يجري حواراً مع والدك وسأله اذا ما زار مصر وعبد الوهاب، فأجابه بالنفي وهنا حوروا كلامه ودافع عنه الموسيقار حلمي بكر بعد اتصال هاتفي بينهما؟

-والدي يعشق الموسيقار عبد الوهاب ومستحيل ان يتطاول على الكبار لانه هو نفسه يملك شيّم الكبار، ما اعرفه انه كان يُشجع الغناء باللهجة اللبنانية وهذه ليست بتهمة تُدينه.. وكما تعلمين كان صديقاً للاستاذ حلمي بكر الذي يشهد على محبة واحترام ملحم بركات للموسيقار الكبير عبد الوهاب الذي بنفسه اشاد بألحان والدي بعد ان سمع أغنيات للشحرورة صباح من الحانه وهي” المجوز الله يزيدو”،”يا لبنان دخل ترابك”،ليش لهلق سهرانين” صادفني كحيل العين” وقال لها بالحرف وهذا ما نقلته عن لسانه:” الولد ده سابق لعصرو والحانو جامدة” فهل من المعقول بعد هذه الاشادة الكبيرة من اللواء عبد الوهاب ان يرد ملحم بركات بكلام مسيء؟ لا أعرف ما هي الاستفادة من الفتن والحرتقات؟

*حلمي بكر قال لي أن اسلوب ملحم بركات بالتلحين يشبه سيد مكاوي اي السهل الممتنع؟

-صحيح، الحان الوالد كانت ضمن خانة السهل الممتنع، لكني اشعر انه متأثراً جداً بالموسيقار فريد الاطرش رحمه الله.. ابو مجد رحمه الله عاصر كل الاجيال  ورصيده 107 اغنيات وكان له مساره الفني الخاص بشخصيته الاستثنائية.

احب اللهجة المصرية واغنية ” عاللي جرى”

*لماذا لا تغني مصري؟

-“مش غلط” انا بطبعي أحب اللهجة المصرية والاغنيات المصرية القيمة.

*مثل ” ع اللي جرى” للموسيقار حلمي بكر صديق والدك؟

-اتشرف بذلك ولو سمح لي طبعاً اغنيها، هذه الاغنية بالتحديد والتي انجزت قبل نصف قرن لاتزال وكأنها وليدة الساعة ونجوم كثر كانت سبباً بشهرتهم، وعبر موقعك أُحيي الموسيقار حلمي بكر واتمنى له الشفاء العاجل وكل التحيات القلبية له.

مشى بطريقه وواجه الصعوبات وقريباً في ” الزيتونة مملكة الليل”

*ملحم بركات كان مصراً على ان ” يمشي بطريقو” رغم كل العراقيل؟

-بالظبط، كان يملك اصراراً رهيباً بالمضي بالطريق الذي اختاره لنفسه، اسم ملحم بركات لم يبزغ ويلمع بسهوله، بل عانى وسهر وتعب وشق الصخر، هو بنفسه قال لي ” الفن جميل بس بيقهر يا ابني” ومع ذلك ظل صابراً وماضياً بطريقه وصار من اهم رواد الفن اللبناني.

*التمثيل كان له حصة بمسيرة الموسيقار؟

-صحيح، قدم ” فخر الدين” مع السيدة فيروز، و” زمرد” مع سلوى القطريب، ” ومشيت بطريقي” مع داني بسترس وفيلم ” حبي الذي لا يموت” الذي غنى فيه رائعته” يا حبي اللي غاب من عمري انا”.

*هل تفكر بالتمثيل الدرامي؟

-اكيد وبحوزتي سيناريو لمسلسل ” الزيتونة مملكة الليل” قصة طوني جورج شمعون وانتاج واخراج ايلي معلوف، وهي التجربة الثانية لي بالتمثيل بعد مهرجان بعلبك ” من الحب ما قتل” الذي قدمها والدي وغسان الرحباني وكانت اكثر من رائعة بسبب التحدي الذي بين الموسيقى الغربية والموسيقى الشرقية، وطبعاً ابو مجد تزعم حملة الدفاع عن الموسيقى الشرقية.

*ابناء النجوم مظلومون؟

-ربما، لان البعض يضعهم في خانة المقارنة علماً ان كثر برعوا بشخصياتهم يعني مثلاً رنين الشعر صاحبة صوت مميز وبريجيت ياغي موهوبة بالغناء والتمثيل، ووليد عاصي الحلاني رائع للغاية وايضاً ماريتا الحلاني مجتهدة ووسام ابن غسان صليبا صاحب موهبة متفردة.. (يصمت قليلاً ويقول) بالسنوات الماضية كنت مع والدي، وكنت أجد أنني في حاجة إلى المزيد من الوقت كي أتمكن فنياً أكثر وانطلق بمشواري، وبعد وفاته تريثت قليلاً كي لا يقال إنه دخل الغناء بمجرد أن رحل والده، وتكثر الاقاويل ومنها لماذا لم يقدّم له الدعم في حياته؟ علماً انه كان يعرف جيداً حبي للغناء لكني لم اكن اركز عليه ” راسي كان بمحل تاني”، وعندما اصبحت جاهزا انتظرت عاماً بعد وفاة والدي احتراماً له. ثم باشرت بالغناء. ..(ويعلق) لو كنت اريد ان أعتلي الشهرة على اسم والدي لفعلت ذلك في حياته لكني اعمل بالفن كوعد ملحم بركات كما اني ابن بيت فني وارتأيت ان اخوض الغناء عندما اشعر اني جديراً بأسم والدي.

احب تامر حسني وشيرين ولماذا التعتيم عل”بتقلب الدقايق” بعد نجاح”اعتزلت الغرام”

*” اعتزلت الغرام” من الالحان الذي غيرت نمط الماجدة؟

-لحنها والدي وسمعها اكثر من 400 مرة وفي يوم قال لي ” تعا لنسمع اللحن سوا” وما ان باشرنا بسماعه حتى لمحت دموعه وكأنه يسمع انجازه للمرة الاولى ولم استطع ان امسك نفسي وبكيت، حتى الست ماجدة الرومي قالت بنفسها ” تروحنت بلحن ابو مجد”، (ويضيف) يوجد اغنية ” بتقلب الدقايق” من الحان الوالد وغناء السيدة ماجدة الرومي لكني لا اعرف لماذا مُعتم عليها، ايضاً انجز لشمس الغنية نجوى كرم ثلاث اغنيات هي ” كمل على روحي”،” قتلنا الخوف”،” انا قلبي مصنع بارود”.

*كملحن مع من تحب ان تتعاون من نجوم الغناء بمصر؟

-تامر حسني وشيرين عبد الوهاب وامال ماهر.

*والدتك السيدة رندى عازار هي رسامة تشكيلية هل تملك موهبة الرسم مثلها؟

-شقيقتي غنوة تملك مثل الماما موهبة الرسم بينما انا كلي مغروم بالغناء والتلحين

شاهد أيضاً

المحامي سالم عولي.. ماذا قال عن عصابة الهيريزون وسخرية شادن من الاسلام ووضع الاعلام اليوم؟

حوار/ ابتسام غنيم محامٍ وباحث في الحقل القانوني يعتمد المنهجية في المصطلحات ويؤمن بأن المنهجيةهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *