الخميس , مارس 28 2024

“فينيسيا بيكتشرز” تُطلق “هردبشت” فهل عكست الواقع ؟

كتب/ زاهي حميّد

إنطلق الفيلم اللبناني الجديد “هردبشت” في صالات السينما اللبنانية، وهو فيلم يعكس واقعاً مريراً تعيشه المناطق الفقيرة في ضواحي بيروت وقد تم تناول هذا الواقع بشكل جريء من خلال المواقف والأحداث وردات فعل التي تحصل والتي لا تخلو من بعض الكوميديا السوداء أو ما نسمّيه بالمضحك المبكي..


كاتب سيناريو الفيلم ومخرجه محمد دايخ أراد نقل واقع هذه الأحياء المهمّشة دون تجميل أو مجاملة (كما يقول)، وقد استعان بممثلين شباب قريبين من البيئة التي يتناولها الفيلم ك حسين قاووق وحسين دايخ ومحمد عبدو، وهم يلعبون دور أبناء “إم حسين” الثلاثة أي القديرة رندا كعدي التي لعبت دور الأم الجنوبية بإحتراف عالٍ كما عهدناها، لكن هذه المرة لم تكن الأمّ الاعتيادية بل كانت الأم التي قد تكذب وتقتل وتكون مستعدة لفعل أي شيئ في سبيل سلامة أولادها.

أعطت رندا كعدي الفيلم ثقلاً مميزا بمشاركتها مع القدير غبريال يمين وبعض النجوم ك فؤاد يمين، ماريا ناكوزي، ألكسندرا قهوجي، جوزف زيتونة، حسين حجازي، مهدي دايخ، نور حجار وأحمد سليمان.


‏الفيلم من إنتاج شركة فينيسيا لصاحبها السيد أمير فواز الذي يؤمن بوجود الطاقات الفنية العالية في لبنان والتي يجب الأخذ بيدها والعمل معها.. (مع الاشارة الى انه ورث الشغف بالسينما عن والده  وعن اشقاء جده اصحاب شركة  “فواز اخوان”  الرائدة في مجال الانتاج السينمائي، والتي طبعت انتاجاتها  السينما العربية، ومنها أول أعمال ناديا الجندي ومعظم أفلام سميرة توفيق  ومحرّم فؤاد في ستينات القرن المنصرم ، خاض أمير فواز مجال الانتاج السينمائي في الولايات المتحدة ، لكنه حزم حقائبه وعاد الى  لبنان لمتابعة مسيرة عائلته، فأسس شركة “فينيسيا”..تعنى “فينيسيا” بتوزيع الافلام الاميركية والاوروبية وبيعها في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ودخلت الشركة  في الأونة اخيرة تركيا. وبلغ عدد الأفلام التي وزعتها حتى الآن نحو 800، من أبرزها  Legends of Oz: Dorothy’s return (2013).. ساهمت الشركة في إنتاج عدد من الأفلام في الولايات المتحدة، من بينها Wander  (2020)  وThe last son  (2021) وسواهما.تركّز الشركة جهودها حاليا على تعزيز الإنتاج المحلي اللبناني مستعينة بممثلين من العالم العربي) وعن انتاجه لفيلم  ” هردبشت” يقول فواز: “لهذا المشروع خصوصيته إذ يسلط الضوء على قضايا لم يسبق لأحد أن تطرق اليها مثل الحيّ الذي صوّر فيه، وأسلوب حياة الناس الذين يعيشون فيه، وواقعهم داخل جدران المنزل، والفقر وما يولّده من أمور تدفع الشباب الى الانحراف وتعاطي المخدرات. ويتضمن مواضيع جريئة تعتبر محرّمة”.

الاعلامي زاهي حميّد والمنتج امير فواز

‏تم حفل إطلاق “هردبشت” الثلثاء في صالات vox cinema في الحازمية بحضور أبطال الفيلم وطاقم شركة الإنتاج على رأسهم السيد أمير فواز وعدد كبير من الممثلين وأهل الصحافة والإعلام.. ‏أسرة elmaw2a3.netحضرت إفتتاح الفيلم ونتمنى بدورنا النجاح والتوفيق لأسرة الفيلم، كما نثني على جرأة المنتج أمير فواز وإيمانه بالمواهب اللبنانية في ظل كل الظروف الإقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان.

 

شاهد أيضاً

الفنان سعد حمدان:” الحسد والنميمة في الوسط الفني يجعلاني أبتعد ولا انسج صدقات!”

حوار/ جهاد ايوب مر الزمان بالقرب منا فيترك بصمته علينا، ويخاوين العمر فيرسم مشوار ملامحه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *