الإثنين , فبراير 6 2023

المصور الصحفي ” عمرو فارس ” يسرد مشوار حياته المهنية

حوار / مروة جالي حسن(القاهرة)

عندما تصبح الكلمات غير واضحة، سأركز على الصورة والتصوير حقيقة خفية لدرجة أنها تصبح أكثر واقعية من الواقع، فالتصوير هو وسيلة للشعور باللمس والمحبة ويوجد شخصان دائما  في كل صورة وهما :المصور والمشهد، “عمرو فارس” عشق التصوير منذ كان صغيراً وهو في سن الـ 10 أعوام، أجتهد وتفوق كثيراً ،حتى أصبح رئيس قسم التصوير بمؤسسة دار الهلال، وهو مصور صحفي وإبن لأحد أكبر المصوريين الصحفيين في مصر “فارس حماد” رحمه الله..صور الكثير من نجوم الفن وبعض النجوم العالميين،يلتقط الصور هنا وهناك، هوايته المفضلة وله حكاية خاصة مع التصوير لتبقى بصمتة راسخة في كل صورة يلتقتها بدقة وتكون الكاميرة رفيقة دربه يلتقط بعدسته كل صغيرة وكبيرة بتفاصيلها الناعمة، لنبحر معكم قليلا مع هذا الحوار الشيق مع المصور الصحفي المتألق عمرو فارس.

*بداية عرفنا بنفسك ؟
-مصور صحفي ورئيس قسم التصوير في مؤسسة دار الهلال وأعمل بها منذ 2009 خريج إرشاد سياحي .

*كيف كانت بداياتك مع العدسة أو الفن الفوتوغرافي ؟
-عملت في التصوير منذ نعومة أظافري وكان عمري وقتها عشر سنوات، وكنت حينها أصغر صحفي معتمد في مجلة الكواكب مع د/ هالة سرحان، وعملت أيضاً في بعض المطبوعات الخليجية والمصرية، ولكن بدايتي الحقيقية في مجلة الكواكب، اذ أعتبر نفسي إبن من أبنائها .

* أين تعلمت فن التصوير ؟
-في البدايات إشتغلت موديل إعلانات وممثل فأنا أعشق الفن عموماً، وكان والدي يعمل كمصور فوتوغرافي وكان هذا من ضمن الأسباب التي جعلتني أعشق فن التصوير منذ الصغر .

_ كيف كان دعم والدك لتصبح مصور صحفي ؟
بالتأكيد كان لوالدي دور إيجابي ومؤثر في حب وإكتساب الخبرات وذلك من خلال شغله بالإعلانات المنتشرة في كل الميادين والشوارع ومكتوب عليها إسمه فكان هذا الشئ بمثابة عامل مؤثر ودافع لأكون مثله .

* أول كاميرا أقتنيتها ؟
-أول كاميرا أقتنيتها كانت هدية من والدي تشجيعاً لي على مواصلة هذه الهواية المحببة إلى نفسي، وكانت نوعها كانون أمريكية الصنع .

*هل صادفتك عراقيل أو صعوبات أثناء ممارسة عملك ؟
-الحمد لله لم يصادفني أي عقبات أو أي مشاكل .

* هل هناك مصورين تأثرت بهم في بداية إطلاقك لعالم فن التصوير ؟

-نعم هناك مصورين كثر تأثرت بهم جداً على سبيل المثال لا الحصر والدي رحمة الله عليه، والأستاذ عادل مبارز حيث كنت أراقبهما، وأذاكر طريقتهم افي التصوير، وبالفعل إستفدت منهما كثيراً .

* أشهر النجوم الذين قمت بتصويرهم ؟
-صورت معظم الفنانين مثل الزعيم عادل إمام والنجم محمود عبد العزيز و النجمفاروق الفيشاوي وغيرهم، ومن الفنانين العالميين الآن ديلون و روجر مور وصوفيا لرين وشاكيرا .

* هل لديك طقوس أوإستعدادات معينة تقوم بها قبل الشروع في أخذ اللقطة ؟
-بالطبع قبل التصوير أكون فكرة معينة وأعرضها على الفنان لمناقشته في تلك الفكرة ،وأخذ رأيه حتى تخرج اللقطة على أكمل وجه .

*هل هناك صورة إلتقطها ومازالت راسخة في ذهنك ولها لديك ذكرى معينة ؟
-ليس لدي صورة معينة بالذات، ولكن كل سيشن صورته له عندي ذكرى جميلة وله تأثيراً بالغاً في حياتي، فكل الصور التي قمت بإلتقاطها هن بنات أفكاري.

* تجد متعة أثناء ممارسة التصوير ؟
-بالطبع أجد متعة كبيرة أثناء مزاولة مهنة فن التصوير الفوتوغرافي ،ة أستمتع بكل لقطة أو صورة أقوم بتصويرها، لأنني أمارس هذه المهنة بشغف وحماس منقطع النظير .

* تعتقد أن الصورة أداة من أدوات التغيير للأفضل ؟
-الصورة من وجهة نظري المتواضعة ما هي إلا مرآة تنقل الواقع للناس بدون تزييف أو رتوش، وأحياناً الصورة تكون أبلغ وأشد وضوحاً من التعبير أو الكلام .

*من وجهة نظر ما مواصفات المصور الناجح ؟
-في أي مهنة لكي ينجح الانسان فيها يجب أولاً أن يحب ما يعمل و بالحب سيطور الإنسان من نفسه، ويتجلى الإبداع، فلابد للشخص أن يكون أكثر إطلاعاً وإدراكاً لكل المستجدات في مجال مهنته حتى يواكب العصر والتكنولوجيا .

*حدثنا عن المسابقات والبرامج التي شاركت بها ؟
-الحمد لله لقد شاركت في العديد من البرامج مثل “مراتي فيورطة”، و “فلفل شطة”، و”المافيا”، و”سكة شمال”، وقريباً بنحضر برنامج سيعرض خلال شهر رمضان المقبل، و كما أقوم بتنظيم المؤتمرات مساعدة فريق العمل التابع لي .

* فكرت في إصدار كتاب يحمل إسمك عن فن التصوير ؟
-كان والدي رحمة الله عليه يفكر في هذا الأمر جليا ولكن لم يمهله القدر ليحقق تلك الأمنية، وإن شاء الله لدي الرغبة الجامحة لإصدار كتاب يتضمن عصارة خبرتي وتجاربي خلال 25 سنة من العمل في مجال التصوير الفوتوغرافي، و سيكون هذا الكتاب كمرجع لكل من يستهويه فن التصوير، وسيكون شامل لكل قواعد وأساسيات المهنة لأنني سوف أدعمه بأرشيف والدي والأرشيف الخاص بي .

* هل هناك دورات تدريبية قمت بها في هذا المجال؟
-نعم أعطيت دورات وكورسات متنوعة للمبتدئين وذلك منذ عشر سنوات، وكان ذلك في العديد من المدن والمحافظات مثل القاهرة، والغردقة، وبورسعيد، وغيرها من المحافظات .

*كلمة للشباب الموهوبين في شتى المجالات ؟
-أقول لهم إجتهدوا وثابروا وكونوا كثير الإطلاع على كل ما هو جديد في مجال الهواية المحببة إليكم، وثقوا بأنفسكم ولا تلتفتوا لأي شئ يعيقكم عن مواصلة المشوار للوصول للنجاح وتحقيق ما تتمنوه .

* ما هى أمنياتك مع بداية العام الميلادي الجديد 2023 ؟
-أتمنى من كل قلبي يكون عام سعيد على مصر والأمة العربية والعالم أجمع ويكون عام خالي من الحروب والأحقاد، ويحقق كل إنسان ما يتمناه في حياته .

*وأخيراً لمن توجه الشكر ؟
-أولاً أتوجه بالشكر والعرفان لوالدي الذي وقف بجانبي ودعمني حتى إستطعت الوصول إلى ما أنا فيه الآن، وحتى إستطعت إثبات وجودي بين عملاقة التصوير في مصر والوطن العربي، وكما أتوجه بالشكر والتقدير لكل من دعمني بكلمة أو رأي أو ملحوظة أو توجيه .

شاهد أيضاً

الفنانة التشكيلية زينة نصار:” ابنتي مُلهمتي وهذا ما تُضيفه المرأة برسوماتها؟”

حوار/ ايناس الشامي بدأت بالرسم في العام 2016 اكتشفت موهبتها بالصدفة، ثم كرّست وقتها لتعلّم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *