الإثنين , فبراير 6 2023

غابي حويك:” المرض غيّر جلدي الفني، وأختار سيرة ملحم بركات، وهذه الشخصية أمثلها في مصر؟”

حوار/ ابتسام غنيم

غابي حويك كوميدي لبناني اشتهر بتقليد الشخصيات. محبوب على المسرح والتلفزيون. طال غيابه بعد «الكوفيد» والمرض، وحين عاد، أسعده دعاء المحبين له بالصحة،  وصعد على المسرح بنصف قناع وبكامل الطاقة للعودة،فقابله الناس بحب أسعده. طمأنوه إلى صلابته وعزيمته.. ومن هنا أعلن رفضه للانكسار للمرض وهو الذي رهن عمره للفن ولم يسمح للتعب أن ينسف كل شيء.. واليوم غابي شخصية جديدة اكثر نضجاً وعمقاً طوى صفحة الماضي وانطلق بأفكار جديده من خلال فنه الذي يعشقه.. معه كان اللقاء التالي.

*”غابي طمنا عنك “؟

– “الحمدلله كتير منيح معنوياً وصحياً”

*تخليت عن الماسك مؤخراً؟

-صحيح، عيني تحسنت والحمدلله،” بس بحط الماسك كرمال كورونا”.

*حدثني عن جديدك الفني؟

-سيكون من خلال قناتي الخاصة عبر اليوتيوب، وأيضاً  عبر” التيك توك”، اذ سأقدم كل شيء لايف، وأعتبر هذه المرحلة جيدة جداً بالنسبة لي لاسيما واننا نمر في لبنان بظروف صعبة على كافة المستويات، ويشاركني من خلالها مجموعة من الفنانين والزملاء مثل ليليان نمري وبونيتا سعادة، وسيكون هناك تواصلاً مباشراً مع الجمهور، اذ سنفدم المسابقات والمعلومات وكل ما هو مُهم وطريف، كما سأستضيف الشعراء والادباء والمثقفين والاعلاميينزفلكيين مثل الفلكي الدكتور مايك فغالي وغيرهم.

*الا تتحسر على التلفزيون؟

-التلفزيون ليس له بديلاً، لكن من الضرورة أن يكون لنا نحن أهل الفن محطة في كل مرحلة أنتقالية في حياتنا، وتغييّر بما يتناسب مع العصر، بالاضافة الى أن الظروف الاقتصادية في لبنان وقلة الانتاجات تضطرنا لان نبحث عن البديل الذي يلائم مسيرتنا، ويجعلنا على تواصل مع الناس من كافة الشرائح.

*غابي متمسك بلبنان؟

-“بلشت فكر زور مصر”، في السابق كنت منهمكاً بالتلفزيون والمسرح والبرامج، وقتي كان مليئاً، لكن الفنان بستطيع فرض نفسه في أي مكان يعيش فيه، وتصل اصداء نجاحاته الى بلده، وهذا الامرايقنته عندما كنت بباريس، الأهمية ليست بالمكان بل بتحرك الفنان وكيفية تحديد مساره، وفيما خص مصر فهي هوليوود الشرق والحضن لكل فنان موهوب،( ويتابع) تعلمين جيداً اني من ضيعة الشحرورة صباح وكلنا نعرف كيف أن مصر كانت حلمها منذ الطفولة، وتحققت أُمنيتها ونجاحاتها على يد المنتجة آسيا داغر، وأُولى انطلاقتها كانت من هناك.. مصر هي أُم الدنيا.

 

*قلت انك بمرحلة انتقالية، هل تشعر ان ما مررت به كان أشارة من رب العالمين لتغييّر مسارك؟

-“مية بالمية”، بالامس فقط كنت أتحدث مع صديقي جان بو جدعون، واتفقنا على تقديم مسلسل سوياً من كتاباته، جان يكتب يأسلوب شيّق، وسبق أن قدم للأذاعة اللبنانية أربع مسلسلات من تأليفة ومشاركته التمثيلية ايضاً..(ويضيف) أشعر اني اليوم بمنطقة اخرى، ربما بالماضي لم أكن أفكر بتغييّر جلدي لاني كنت مشغولاً ومرتبطاً طوال الوقت بالمسرح والعروضات والكوميديا، ولم يكن برصيدي سوى مشاركة درامية وحيدة من خلال مسلسل هو ” فارس الاحلام” للكاتبة منى طايع، وأحببت التجربة جداً، واليوم كلي حماس لاتجه للدراما

*تشعر انك استهلكت نفسك في الفترة الماضية؟

– على الاطلاق، كنت ناجحاً وفرضت موهبتي ونلت محبة وثقة الجمهور، ” كنا نشتغل بلا توقف ونطلع مصاري وننجح “، كنا نعمل كثيراً لكن بالمقابل كنت أتحرك ببطء، اليوم الزمن تغير والاساليب تغيرت، وحتى شخصيتي الفنية تغيرت على كافة المستويات، اذ صار بأمكاني ان أتحرك بسرعة وبالتالي أن أقدم فني على اكثر من صعيد.. من دون أن أحصر ذاتي بمنطقة معينة.. اليوم انا متفائل للغاية واشعر ان ما سأقدمه سيكون ناجحاً في لبنان وعلى مستوى العالم.

يقلد الموسيقار ملحم بركات

 

*تجربة المرض جعلتك اكثر قوة ومغامراً؟

-الحمدلله، علماً ان المرض “مش بأيدي” لكنه شعر “بدو يولد” غابي آخر من داخلي، لأُغييّر مسار حياتي، لم أكن اتخيل ان اذهب لهذا الاتجاه في السابق، لكن الحياة قصيرة وعلينا ان نستغل كل دقيقة فيها، وأقدم كل ما أحب وأنوع وانتشر أكثر وأكثر.

*لماذا قلت ان ماريو باسيل يعتمد على ” السكس كوميدي”؟

– أكن لماريو باسيل كل الاحترام، وهو يعلم اني أحبه وأقدره، وقلت بالحرف انه موهبة كبيرة جداً لكنه وضع نفسه بمنطقة ” السكس كوميدي”، هو بأمكانه ان يكون نجماً عالمياً لان بداخله طاقة كبيرة.

*أحببت عادل كرم بالتمثيل؟

-معجب جدا بتمثيله سواء في بلبنان أومصر، لكن قلت انه ليس محسوباً على الكوميديا علماً انه ممثلاً بارعاً وأعتقد ان كلامي قد زعجه.

غابي بلقطة كوميدية

*جورج عباز؟

-“قبضاي”، بنى نفسه نفسه وعرف كيف يطور ذاته، أصفه ” بالماكينة” التي لا تتوقف عن التقدم، ” وياريت الكل بيتعلمو منو”.

*فادي رعيدي؟

– مهضوم وخفيف الظل، والناس تحبه جداً ويعرف كيف ينتزع الضحكة بسلاسة، مرة شاهدت احدى مسرحياته وكنت سعيداً به جداً، وتحدثنا عن تعاون يجمعني واياه وزميلنا شادي مارون، لكن الظروف حالت دون اتمام الاتفاقية.

*شادي مارون؟

-شادي مارون زميلي واخي منذ 30 سنة تخرجنا سوياً من “استديو الفن”، شادي حالة خاصة وموهبة نادرة بالتقليد، وهو اليوم يتعاون مع ماريو باسيل، شادي يتمتع بصفتين جميلتين وهما ايمانه المطلق انه فنان لبناني لم يتشرذم رغم كل الظروف ، وقناعة ثابتة انه يتعلم بكل ما يقدمه من جديد فني.

*جان بو جدعون؟

-“موهبة كتير كبيرة”، عملنا سوياً في “بسمات وطن” لمدة 3 سنين، وعندما اكون وحيداً في ” البريك” كنت اناديه واقول له “قلد لي انطوان كرباج او فلان او علان”، جان ملك التقليد ” وبشيل الهم عن القلب”.

*فن المونولوج غائب عنك رغم انك ظهرت به في استديو الفن؟

-صحيح ونلت حينها الميدالية الذهبية، لكن ما حصل بعد التخرج اننا طلبنا للتمثيل، “سرقنا السوق”،(يصمت قليلاً ويقول)” والله لفتي انتباهي لازم اقدم شي مونولوج” ، لا سيما واني دارساً للموسيقى واؤدي بشكل سليم وصوتي مقبولاً.

*الشخصية التي يمكن أن تقدمها من خلال عمل اذاعي؟

– سيرة الموسيقار ملحم بركات، الذي كنت أقلده كثيراً على المسرح، ثم تعرفت عليه، وزرته بمنزله، وأحببته أكثر وأكثر، ابو مجد لن يتكرر بعالم الفن، ايضاً أحب الكوميديان والملحن ابن كفرشيما “منطقة ابو مجد وجاره” الفنان فيلمون وهبي الذي كان مًبدعاً بكل المقاييس.

*ومن مصر؟

*اعشق الزعيم عادل امام

* هل شاهدت مسلسل “الضاحك الباكي” عن حياة الفنان نجيب الريحاني؟

-بصراحة لم اشاهده للأسف

* ومسلسل ” ابو ضحكة جنان” عن حياة اسماعيل ياسين لاشرف عبد الباقي؟

-ايضاً لم اشاهده.

*لا تحب السير الذاتية؟

-أحبها اذا كانت موظفة بشكل حقيقي ومتميز، وأعتبرها بكل الاحوال توثيقاً لحياة الفنان  صاحب السيرة.

*لو طلبت منك ان تغني ديو من تختار من الفنانات؟

-هيفاء وهبي، لانها ذكية ورائعة وشاهدتنا اكثر من مرة، ودعتنا لعيد ميلادها انا وشادي وفرقتي، وهي تتميز بخفة ظل فريدة من نوعها بالاضافة الى جمالها الخلاب.

*اشعر أن كيميا جميلة تربطك بالنجمة ليليان نمري؟

-ليليان نمري “حبيبة قلبي”، كنت بفرنسا وصرنا نتسلى على التيك توك، وانشألله سيكون هناك تعاوناً بيننا..

*احببتها بشخصية حكيمة في مسلسل ” للموت”؟

– ليليان بطلة في كل دور تقدمه، لانها موهبة كبيرة وفذة ومخضرمة.

*كنت الابرز بتقليد شخصيتي الرئيس السنيورة والرئيس الفرزلي؟

-صحيح، وكانا يشجعاني دائماً، ومرة قال لي الرئيس السنيورة ” انت بتشيل الهم عن القلب”، والرئيس القرزلي “حبيب قلبي” شاهدنا مراراً ودعاني الة حفل توقيع كتابه ” اجمل التاريخ كان عداً”، الذي اهداني اياه مع توقيعه وكلمة بخط يده.

*ودولة الرئيس نبيه بري؟

-هو اكثر السياسين ” هضامة” كان يشاهدنا ويتسامر معنا ويعلق علينا، التقيناه اكثر من مرة وزرته بالبرلمان وبمنزله في عين التينة، استاذ نبيه مثقف وراقي و”دمو خفيف” بالاضافة الى تمتعه بالوسامة.

*فيما لو طلب منك التمثيل بمصر بأية لهجة ستمثل؟

-كلنا نتحدث اللهجة المصرية التي تربينا عليها من خلال الافلام، لكن لو قدمت دور لبناني يزور مصر لاول مرة ويقع في مطب أختلاف ومفهوم اللهجة ستكون بداية جميلة بالنسبة لي.

شاهد أيضاً

الفنانة التشكيلية زينة نصار:” ابنتي مُلهمتي وهذا ما تُضيفه المرأة برسوماتها؟”

حوار/ ايناس الشامي بدأت بالرسم في العام 2016 اكتشفت موهبتها بالصدفة، ثم كرّست وقتها لتعلّم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *