الخميس , أبريل 25 2024

مصطفى مطر:” عمر خيرت جعلني أعشق البيانو، وبعمر الـ13 سنة لحنت دعاية، وشارة والتقينا حصدت المرتبة الاولى”

حوار/ ابتسام غنيم(بيروت)

حين يعزف بأنامله السحرية ينقلك على الفور الى عالم من الخيال والاحلام الوردية، برزت موهبته منذ الصغر فصقلها بالدراسة، فبرع بها وانجز أول لحن له وهو في سن الـ 13 سنة لاعلان في دبي، وجاهد وكافح كثيراً الى أن صار أسمه اليوم من المع عازفي البيانو.. انه الشاب مصطفى مطر الذي تألق هذه السنة بتلحين شارتين لمسلسلي ” الزوجة الاولى” و”التقينا” التي حصدت المرتبة الاولى وهي من كلمات الشاعر الموهوب محمد موسى حمود.. مع مصطفى كان اللقاء التالي الذي بدأناه بالحديث عن كيفية وضعه للالحان الموسيقى التصويرية والجينريك فقال:

-عندما يُعرض عليّ مُلخص النص الدرامي أتعمد أن اقرأه مراراً، وفي حال أعجبني تتم الاجتماعات بيني وفريق العمل وتنتناقش في التفاصيل وبالسيناريو والحوارات والمشاهد التي أضع عليها الموسيقي التصويرية التي تتلائم مع سياق الاحداث.

*” والتقينا” حمل لحنها ثورة، وكلامها تضمن اسقاطاً سياسياً؟

-بالظبط، العمل ككل يتحدث بشكل مُبطن عن الفساد والهدف الى التغييّر، والجمهور صار ذكياً ويعي جيداً الغمز الذي في الكلام الذي تضمنته الشارة التي صاغها الشاعر الصديق محمد موسى حمود.

*بينكما كيميا قوية وهو التعاون الثاني بينكما؟

-صحيح، سبق أن تعاونا في ” الزوجة الاولى”، محمد أعتبره مدرسة شعرية مميزة جداً، وقريباً سيكون لدينا مفاجآت مشتركه من خلال عدة اعمال.

*عينك على المسرح؟

-طبعاً أحب مسح الميوزيكال، وان تكون موسيقاه لايف من خلال الاوركسترا.

*وماذا عن مصر؟

-لدي معارف كثيرة وأعشق مصر، وقد يكون لي محطات فنية هناك مع بعض المطربين والمطربات.

*بمن تأثرت؟

من طفولتي تأثرت بالدكتور جمال سلامة فهو قدم باقة من أروع الالحان لنجوم الوطن العربي بالغناء، وايضاً وضع اجمل الموسيقى التصويرية لعدد كبير من الافلام، ثم من منا ينسى رائعته ” ست الدنيا يا بيروت” و” قال جاني بعد يومين”، وساعات ساعات” وموسيقى فيلم ” العذاب امرأة”، ايضاً عشقت البيانو من خلال عزف عمر خيرت اطال الله بعمره، وكانت كل اعمال سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة تحمل موسيقاعا التصويرية توقيعه، وايضاً الياس الرحباني كانت شارات الاعمال الدرامية التي يلحنها تجذبني ، واحب كثيراً عمر خورشيد رحمه الله..(ويضيف)  في طفولتي كانت العالمية تجذبني والالحان الغربية كذلك، بعدها صرت احب الكلاسيك وصرت اغوص في عالم الموسيقى واعشق كل تفاصيله، فحفطت مقوطاعت لكبار المؤلفين الموسيقيين من أمثال بيتهوفن وموزارت، الأمر الذي ساعدني على إمكانية عزفها على البيانو. وفي عمر ال،13سنة انجزت اول لحن دعائي لدبي، وحتى اليوم لازلت اخذ كورسات من الخارج.. الموسيقى بحر كبير من العلم الراقي.

*كم عمل درامي انجزت ؟

ثمانية اعمال هي “الباشا، موت اميرة، دورة جونية جبيل، لا قبلك ولا بعدك، هند خانم، الزوجة الاولى والتقينا”..(ويضيف) هذا الاسبوع شارة ” والتقينا” حصدت المرتبة الاولى والحمدلله.

*وماذا عن التلحين الخاص بك؟

-احضر لـ،cd سأطلقه قريباً

*هل ما زلت تلحن للنجوم؟

-طبعاً، انا اعمل عازف بيانو ومؤلف موسيقي، وملحن وموزع ، ومسرح واستديو وكل ما يصب بالموسيقى انجزه.

 

*الجينريك الذي لفتك هذا العام؟

-جينريك مسلسل ” للموت” ، وتتر “جزيرة غمام” للمبدع المطرب علي الحجار.

*ماذا عن التدريس؟

-اوقفت التدريس منذ فترة طويلة..

*الموهوبون  من الشباب المراهق يتجهون للانترنت لتعلم الموسيقى؟

-في ظل جائحة كورونا التي مرت على العالم، وبظل الاوضاع الاقتصادية السيئة والازمة في لبنان التي نعاني منها، كثر عالم الإتصالات والإنترنت، ففتح الباب واسعاً أمام التعليم الذاتي، عند أصحاب موهبة العزف ليأخذوا على عواتقهم تعليم أنفسهم بأنفسم من خلال برامج على الانترنت تُتيح هذه الخدمة التعليمية، فيما حمل اليوتيوب مقاطعاً تعليمية للعزف على الآت مختلفة مفصلة بالشروحات.. لكن بالنسبة لي يبقى التعلم لدى استاذ خاص او المعهد الموسيقي اهم بكثير.

شاهد أيضاً

ابتسام غنيم لندى عماد خليل:” حربوقة حاربتني، واعتذر لسلاف فواخرجي، ونجمة كبيرة افترت على هيفاء وهبي ببدايتها فآزرتها “

حوار/ندى عماد خليل(الحلقة الاولى) لم أجر مرة مقابلة مع احد الا وحرصت ان اكون امينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *