الأحد , يناير 29 2023
أخبار عاجلة

اسرار الراحل زكي فطين عبد الوهاب.. كره انور وجدي لاجل امه ليلى مراد وهكذا تزوج السندريللا وطلقها؟

متابعة/ حسانة سليم

نوفي الممثل والمخرج المصري زكي فطين عبد الوهاب، عن 61 عاما، بعد صراع مع المرض..وكان عبد الوهاب قد أعلن إصابته بسرطان الرئة عام 2019 وتعافيه من المرض، ثم أعلن العام الماضي إصابته بورم جديد في المخ.

ولد عبد الوهاب عام 1961 لعائلة فنية عتيدة، فوالده المخرج فطين عبد الوهاب، وأمه المطربة الشهيرة الراحلة ليلى مراد. وخاله الملحن والمغني والممثل المعروف منير مراد.. درس عبد الوهاب الإخراج في العالي للسينما، في القاهرة، وبدأ مشواره الفني مساعدا للإخراج مع.. عدد من كبار المخرجين، مثل يوسف شاهين في فيلم “اليوم السادس”، وعلي بدرخان في فيلم “أهل القمة”، وسمير سيف في فيلم “شوارع من نار”.. وشارك عبد الوهاب في التمثيل فى العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية منها، “اسكندرية كمان وكمان” و”سكوت هنصور” ليوسف شاهين، و”ريش نعام”، و”بحب السيما،” و”ممنوع الاقتراب او التصوير”..وأخرج فيلمه الأول “رومانتيكا” عام 1996، ولكنه لم يسلك مسار الإخراج بعد تلك التجربة.. وكان آخر الأعمال التي شارك فيها فيلم “العنكبوت”، بطولة أحمد السقا، ولم يعرض الفيلم بعد.

ليلى مراد عندما اشهرت اسلامها

حكاية زكي فطين عبد الوهاب مع السرطان
منذ ما يقرب من ثلاثة أعوام، أصيب زكي فطين عبد الوهاب بسرطان الرئة وكان أيضاً في المرحلة الرابعة، وتلقى حينها زكي فطين العلاج الكيماوي، وأجرى 6 جلسات بمعدل جلسة كل 3 أسابيع، وطمأن جمهوره حينها وقال إن وضع الرئة مطمئن الآن وأنه حريص على إجراء أشعة باستمرار للاطمئنان..وفي 2021، أصيب زكي فطين عبد الوهاب بسرطان المخ، وأعلن إصابته وكشف بنفسه كواليس الحالة التي عاشها وما شعر به من أعراض سرطان المخ.

وقال: “بدأت أمشي وأحس إني مش متزن في المشي، وكلمت الدكتور فطلب مني مجموعة تحاليل طلعت النتيجة كويسة، بعد كدا عملت أشعة في المخ بناء على طلب الدكتور، والأشعة أظهرت إصابتي بورم سرطاني من الدرجة الرابعة،الورم منتشر في المخ مش في حتة واحدة، وأصعب جزء المسؤول عن الاتزان نفسه”.. وصرح بأنه بدأ جلسات علاج بالإشعاع على المخ وهي 15 جلسة على مدار 3 أسابيع كل أسبوع 5 جلسات، وتابع: “بعد الجلسات يتم عمل أشعة على المخ لمعرفة مدى الاستجابة”..

صورة نادرة لفيفي عبده وليلى مراد

كشف زكي فطين عبد الوهاب تفاصيل إصابته بسرطان المخ، حيث ذكر أن بداية شعوره بالتعب كانت مجرد ألم في ركبته، وكان يظن أنها من قلة الحركة، لكن الأمور تعقدت بعد ذلك إلى المشي بصعوبة، وبدأ يشعر وكأنه لا يستطيع النزول على السلم، مؤكدا أنه أجرى تحاليل وكانت نتائجها جيدة.ومن وقتها استمرت رحلة علاج زكي فطين عبد الوهاب من السرطان لكنه تعرض لوعكة صحية منذ أيام، نُقل على إثرها للرعاية المركزة، لكن حالته الصحية تدهورت.

حكاينه مع سعاد حسني

قال الفنان زكي فطين عبدالوهاب، إن الراحلة سعاد حسني، كانت فنانة عظيمة، معقبا: “كانت مرحلة في حياتي، وكنت صغير جدا”..وأضاف “عبدالوهاب”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “90 دقيقة”، المُذاع عبر فضائية “المحور”: “حدث ارتباط معها وتزوجنا، ووالدتي الفنانة ليلي مراد لم تكن مرحبة بفكرة الزواج من سعاد حسني، والدتي كانت تحب الفنانة سعاد حسني جدا كفنانة”، مضيفا: “تزوجنا لمدة 6 أشهر وبعدها أصبحنا أصدقاء لمدة سنين”..وأضاف الفنان زكي فطين عبد الوهاب، أن السبب الرئيسي في الانفصال هو عدم الاتفاق مع الشخصيتين، لأنه كان طالبا يدرس وكان في بداية حياته وهي فنانة مشهورة أكبر منه سنا، مشيرا إلى أنه بعد الانفصال ظلت علاقة الصداقة متواجدة بينه وبينها.

سبب غياب زكي فطين عبد الوهاب عن الساحة
الفنان زكى فطين عبد الوهاب، كشف أنه منذ تعرضه للأزمة الصحية منذ عامين وهو يشعر بالتجاهل من قبل صناع الأعمال الفنية، وتابع: “حصروني في دور رجل الأعمال الفاسد .. وأنا زهقت من القصة دي”..وأضاف أن هذا التجاهل ليس قاصرًا عليه فقط بل على شخصيات كثيرة غيره، وتابع: “مش أنا لوحدي لا فيه ناس كتير زيي كدا..ومعنديش سبب أقدر أقوله”..ولفت الفنان زكى فطين، إلى أنه لجأ بسبب عدم وجود أعمال فنية معروضة عليه، إلى عمل برنامج “كوميدي”، عبر الإنترنت حتى يستطيع العيش، وتابع: “في النهاية أنا عاوز أعيش ..والحمد الله أدينا بنخبط..خاصة وأنا متربتش على الشلالية”.

زكي فطين عبد الوهاب يعلن إفلاسه
في عام 2020 أعلن زكي فطين عبد الوهاب افلاسه وكتب في منشور على فيسبوك: «انا مخنوق .. جالي مسلسل مع المخرجة الموهوبة “مريم ابو عوف” .. دور كوميدي .. مش كوميدي .. دور اقرب للسخرية اخيرا .. بس للأسف الدكتورة بتاعتي منعتني من النزول للتصوير بسبب ” الكورونا” .. لان مناعتي اضعف من الشخص الطبيعي .. خصوصا بعد جلسات ال “chemo” .. ورجعنا تاني للفلس والخنقة».

مع النجمة ليلى علوي

ماذا عن والدته ليلى مراد؟

“كنت استغرب أن السيدة التي تجلس أمامي كانت هي نفسها السيدة التي أشاهدها في الأعمال الفنية، كان لدي شعورين، الانبهار الشديد بها كفنانة، وفي نفس الوقت أمي السيدة البسيطة التي تتكفل برعاية أولادها”. هكذا حكى الفنان زكي فطين عبد الوهاب عن علاقته بوالدته الفنانة ليلى مراد، بعدما قررت اعتزال الفن، وذلك أثناء وجوده في برنامج “معكم” الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي على شاشة قناة “سي بي سي”.

لثناء اخراجه فيلم مرسيدس

يكره انور وجدي!!

اعترف الفنان زكي فطين عبد الوهاب، أنه لم يحب  الفنان أنور وجدي أبدًا”، لأنه سمع منها ما دفعه لكرهه، كما أنها تعذبت معه كثيرًا، قال شعرت أنها عاشت في عذاب كبير معه، كان يتسلط عليها”..تعرفت الفنانة ليلى مراد على المخرج فطين عبد الوهاب، روى “زكي” قصة لقائهما مصادفة، أثناء سيرها بالسيارة، فسألت عن مكان، فاجبها “فطين”، فوقع الحب بينهما من أول نظرة، التقوا بعدها في جلسة عائلية، وتقدم للزواج منها، ووافقت عليه “شعرت بنبل شديد في شخصيته”..تغير صورتها بعدما كبر عمرها، لم تحب ليلى مراد أن تظهر بصورة لا تحبها، فقررت الاعتزال، لكنها لم تتوقف عن الغناء في الإذاعة، بالإضافة إلى أنها أحب أن تعيش حياة عائلية بسيطة، تربي أولادها، قال “زكي”: “كانت تعيش في البيت كربة منزل، ترعى كل شئون أولادها، وتشرف على المطبخ، و تلتقي بصديقاتها، زينب صدقي، و مديحة يسري، ومجموعة كبيرة من الفنانين”. . كانت الفنانة ليلى مراد تعيش في منزلها، كما قدمت شخصية “ليلى” في فيلم “شاطئ الغرام” مع الفنان حسين صدقي، عام 1950.

الى مثواه الاخير

الإشاعات

قبل وفاتها بثلاثة أسابيع، أثناء تردد زكي فطين عبد الوهاب على بائع الصحف، قرأ مانشيت صحفي “ليلى مراد جاسوسة إسرائيلية”، بالصدفة قرأت والدته ليلى مراد المجلة الفنية، وغضبت بشدة وشعرت بألم شديد. ردد صاحب الإشاعة، أن الفنانة ليلى مراد تتبرع بالجيش الإسرائيلي من أموالها الخاصة، لكن أثناء وجودها في سوريا أجرت اتصالات بأفراد الدولة المصرية، لتنتهي الأزمة.. أكد زكي أن الفنانة ليلى مراد أعلنت إسلامها 1947، وقبل أن تعلن إسلامها، وقت أن كانت تعتنق اليهودية، كانت تحب السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وكانت تحب سماع القرآن الكريم” كان بيجلنا كل جمعة الشيخ محمد، كانت تعشق صوته، وهذا ما اعتادت عليه أصلًا في منزلها أيام اليهودية”. أسلمت الفنانة ليلى مراد، رفقة شقيقها منير مراد في وقت واحد “خالي منير كان البهجة في حياة أمي، كان يقضي معنا فترات طويلة في الإسكندرية، ويغني ويقلد الفنانين”.

أزمات

اعترض الفنان فطين عبد الوهاب على التحاق ابنه الفنان زكي فطين عبد الوهاب للعمل في السينما” والدي كان ضابط جيش، وعمي سراج منير، ومعظم الناس متعرفش إنه عمي، هو اسمه مركب سراج منير عبد الوهاب، أثناء سفر عمي لألمانيا لدراسة الطب، لكنه التقى بالمخرج محمد كريم، فدفعه لدراسة المسرح، وفور عودته أقام جدي حفلة لعمي سراج لإنهاء دراسة الطب، لكن طرده من المنزل بعدما علم أنه درس المسرح بدلًا من الطب، وبعدما علم جدي بتردد والدي لزيارة عمي في بلاتوهات السينما، طردهما سويًا”. . الفنانة ليلى مراد، لم ترفض التحاق زكي للعمل في السينما، لكنها كانت تخشى عليه من الوسط الفني. تنقلت الفنانة ليلى مراد، بين أكثر من منطقة سكنية، خاصة بعدما انفصلت عن زوجها فطين عبد الوهاب، تعرضت لأزمة مادية، دفعتها إلى بيع معظم ممتلكاتها، وعمارتها، والفيلا الخاصة بها، قال “زكي”:”في تلك الفترة لم تكن تتقاضى مقابل حق الأداء العلني عن إذاعة أعمالها الفنية، خاصة وأنها لم تكن تمتلك عقلية تجارية، بالإضافة إلى غلو العقارات ولم يكن يتخيل أحد ذلك أبدًا، وهو عرضنا لأزمة مادية”.

قيلم ” سكوت حنصور”

الدفن والجنازة

جثمان الفنان زكي فطين عبد الوهاب لمقابر والده المخرج الكبير فطين عبد الوهاب لدفنه بجواره بصلاح سالم، وحرصت الفنانة نهال عنبر عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية على مرافقة الجثمان.. وشارك الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية وكل من الفنانة نهال عنبر والفنان منير مكرم أعضاء مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية في تشييع جثمان الفنان زكي فطين عبد الوهاب من مسحد السيدة نفيسة وأداء صلاة الجنازة عليه. . رحم الله زكي فطين عبد الوهاب وتسكنه فسيح جناته.

شاهد أيضاً

المصور الصحفي ” عمرو فارس ” يسرد مشوار حياته المهنية

حوار / مروة جالي حسن(القاهرة) عندما تصبح الكلمات غير واضحة، سأركز على الصورة والتصوير حقيقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *