الثلاثاء , يناير 31 2023

مجدي الشافعي:” ماجدة الرومي هرماُ وحسين الجسمي رقم واحد وبهاء سلطان مثل الوسوف واليسا منولوجيست ولا اعترف بالمهرجانات!!”

حوار/ ابتسام غنيم(القاهرة)

صاحب حنكة وسرعة بديهة ، يقول رأيه بجرأة، ويُقيم الامور على حقيقتها بلا مجاملة لانه صاحب خبرة فنية لا تقل عن 35 سنة.. انه مجدي الشافعي منظم الحفلات الاشهر في الوطن العربي، التقيته في مكتبه بالقاهرة وكان معه هذا اللقاء الشيّق.

 

*وراء كل حفل ناجح جندي مجهول، الى أي مدى تتعب وتتوتر وتفرح كلما انجزت مهرجاناً او حفلاً؟

-لو نجت سأكون سعيداً جداً، لاني عندما أجهز لأي حفل أكون متوتراً للغاية..

*التوتر يصحبة الابداع؟

-صحيح، وكلما زاد توتري أُبدع أكثر، كما اني ابتكر ايضاً كوني اعمل في هذا المجال منذ 35 سنة، وأي عمل أُقدم عليه أشعر بالخوف وكأني أعمل لأول مرة، (ويضيف) عمرو دياب يخاف قبل صعوده الى المسرح، وانا التوتر عندي نبع من الداخل، لكني ظاهرياً أبدو قوياً جداً، وخبرتي أسخرها لكل من يعمل معي، لأني دائماً أسعى للنجاح، ولا يحصل النجاح ما لم يصحبه الخوف مُسبقاً، أن تُظهري نجماً على المسرح ليس بالامر السهل..

*تعمل بهذا المجال منذ 35 سنة هل أختلف جمهور الأمس عن اليوم؟

-الاجيال تُسلم بعضها البعض، زمان كان يوجد عبد الوهاب وأم كلثوم ووبعدهما عبد الحليم، ثم هاني شاكر ومن بعده عمرو دياب ومحمد فؤاد، وغيرها من الاصوات الرائعة.. ولكن اليوم الجمهور ماذا يسمع؟ المهرجانات؟، ” وبعدين كلمة مهرجانات لا علاقة لها بما يقدمونه، المهرجان يعني الفيستفال أي الحفل الضخم على مسرح كبير، الوصف خاطىء”، (ويتابع) في مصر يوجد مهرجان السينما ومهرجان المسرح، ومهرجان الموسيقى وغيرها من الفنون القيمة، كلمة مهرجان آتية من مصطلح ” الكرنفال”، ولا يوجد شيء بالموسيقى اسمه مهرجان.. (ويضيف) “المزيكا من اين أتت؟ أتت من مصر بالعهد الفرعوني ظهر الهارد والبزق، المزيكا فيها أنغام، والحان وليس مهرجانا”، يوجد موزع موسيقي وملحن ومطرب، ” بس موزع مهرجانات مافيش خالص من ده”،

*يعني أنت ضد هذه الظاهرة أي المهرجانات؟

-هي ظاهرة فاشلة..

*يعني مع قرار النقيب هاني شاكر بمنعهم من الغناء؟

-طبعاً..

*لكن  يوجد مُسلم وعمر كمال جيدان؟

-يجب أن يُقدما انفسهما بشكل أفضل..

*تقصد صناعة النجم كما يحصل في هوليوود؟

-أول برنامج كان لصناعة النجوم هو برنامجي ” ستار ميكر”، عام 1996 وتخرج منه حجازي متقال وشهيناز و”ناس كتير”، بعده ظهر برنامج ” ستار اكاديمي” بنفس الفكرة لكن بأسلوب مغاير، ما أريد أن أقوله انه في العالم يوجد صناعة نجوم وهي ضرورية لانها تُقدم مواهباً حقيقية ” ومش زي دول المهرجانات”.

*ماذا عن ” اراب ايدول “وذا فويس”؟

-انا مع هذه البرامج واؤيدها.

*ببرنامجك ” ستار ميكر” استعنت بالملحنين حسن ابو السعود وحلمي بكر في لجنة التحكيم، اليوم اللجنة تتألف من نجوم غناء فهل يُعقل أن يُقبم مطرب مطرب آخر؟

-من حق كاظم الساهر أن يُقيم الهواة لأنه أستاذ.

*واليسا؟

-“لاء، وزمان في نقابة المهن الموسيقية كان هناك شعبة الاغنية الخفيفة اي المونولوجيست”، اليسا هي منولوجيست.

*اليسا منولوجيست؟

– آه، على عكس نانسي عجرم التي تُصنف بالمطربة، بس اليسا منولوجيست.

*أغانيها كلها أحساس وبعيدة عن فن المنولوج تماماً؟

-” وانا كمان دلوقت ممكن أغني بالاحساس”.

*نجوى كرم؟

-استاذة ومن حقها أن تُقيم الهواة، نجوى كرم استاذتي وصديقتي، وأسألك ماذا عن هيفاء وهبي؟ هل هي مطربة؟

*هي فنانة استعراضية؟

-” مافيش حاجة اسمها استعراضبة”.

*شاكيرا مطربة استعراضية؟

-“عشان هي شاكيرا وتملك صوتاً رائعاً وتُقدم استعراضات هايلة أيش جاب لجاب”، عام 2006 استقدمت شاكيرا الى مصر وأحيت حفلتان.

*لا تؤمن بالفنانات الاستعراضيات مثل انوشكا؟

-السندريللا سعاد حسني كانت فنانة استعراضية، وصباح قدمت استعراضات رائعة، حتى الفيديو كليب ظهر من خلال الافلام القديمة مثل أفلام عبد الحليم وصباح، ما أريد قوله هو ان الفيديو كليب ليس فناً جديداً بل قديماً ظهر بالاقلام السينمائية، حيث يوصل رسالة، ” يعني حكاية لها عنوان”.

*اعود وأسألك هل جمهور اليوم أختلف عن الأمس؟

-لازال يوجد جمهوراً جيداً، بدليل حفلات الاوبرا التي تكون كاملة العدد، حيث الشباب يُقدم على مشاهدة حفلات عمر خيرت ومدحت صالح ومحمد الحلو.

*الشباب توجه للغرب؟

-“اولادنا بيمشوا ورا الموضة”.

*اولادنا يشاهدون الفن الغربي ويقتنعون به لانه حقيقياً؟

-الاعلام العربي كله فاشل..

*الاعلام يتأثر بالتغييرات الاقتصادية والسياسية؟

-الاعلام صار يُلقي الضؤ على البنت اللي كانت راجل أكثر مما يُلقي الضؤ على مشكلة فنية حقيقية.. الفن والرياضة وسيلتان تؤثر على عقول الناس ويجب استخدامهما من خلال الاعلام بطريقة راقية.

*اكثر موقف تتندر به حصل معك في حفل ما؟

-مواقف كثيرة حصلت كون لدي حفلات اعراس وحفلات عامة وحفلات برايفيت، (ويضيف) الحفلات كلها مواقفاً وطرائفاً، وكلما اتذكر شيئاً حصل معي أبتسم، وجمهور حفلاتي راقياً لا يُشبه جمهور أغاني المهرجانات.

 

*لو طُلب منك حفلاً شرط أن يكون فيه أحد نجوم المهرجانات؟

-سأوافق مُضطراً، لكن أكرر أن كلمة مهرجان تستفزني ولست مُعترفاً بها، وقلت هذا الكلام في الاعلام مُسيفاً، ” يا جماعة زمان كان فيه كرنفال يتضمن أغنيات قيمة، المزيكا فيها البيات والرصد والحجاز وأسماء كتيرة للنغم وحاجات ايقاعية بس ما فيش مزيكا المهرجان”..ما هي مزيكا المهرجان؟ ومن خزنها في الكومبيوتر؟.

*لكن نجوم المهرجانات يغنون بالخارج اليوم؟

-غنوا في لبنان..

*غنوا في حفلة عادية وليس في قلعة بعلبك وبيت الدين؟

-وايضاً هم لا يغنون في الاوبرا وعلى سفح الهرم.. وللأسف يوجد بعض المستثمرين يقدمونهم في حفلات كبيرة، وبالمقابل لم يعنوا في جرش أو قرطاج او هلا فبراير، غنوا في كباريهات من الدرجة الثالثة في العراق، انا اتعاون مع شيرين وحسين الجسمي وعمرو دياب وسميرة سعيد وانغام في مهرجانات هلا فبراير..بينما يوجد بلدان اخرى تستقدمهم تحت شعار الانفتاح وهي لعبة سياسية بحتة، وانا لا أخاف من شيء وأقول ما أقوله علانية، وأسألك هل يُعقل أن يغني شاكوش في قلعة بعلبك؟ “طبعاً لاء”.

*انا احببت الديو الذي غناه مع احمد سعد ” مية سلام”؟

-الشركة المنتجة هي التي استقدمت المطرب احمد سعد ليغني مع شاكوش الذي استحوذ على عقول بعض الشباب، كلام الاغنية كان جميلاً و” يبيع في السوق”، والشركة حققت تريند من خلالهما.

*ما رأيك بأغنية بهاء سلطان الاخيرة ” حبيبي حادلعك”؟

-رائعة، بهاء من أجمل الاصوات قاطبة، في الوطن العربي كله يوجد حسين الجسمي رقم واحد وبهاء سلطان رقم 2.. بهاء يمثل لي شخصياً السلطان “أي مثل اخويا وحبيبي” سلطان الطرب جورج وسوف أطال الله بعمره.

*تحب ابو وديع؟

-جداً، كان ولا يزال السلطان، والعام الماضي احيا حفلاً في طابا، واشعر أن بهاء سلطان إمتداداً له.

*لكن جورج وسوف لم يتوقف مرة عن الغناء حتى عندما مرض؟

-جورج بدأ الغناء منذ كان طفلاً ابن 11 سنة، وتعاون مع كبار المُلحنين فصار اشبه بمن قاموا بعملية تنموية له، ” يعني خلوه أكبر من عمرو الحقيقي”، فصار السلطان ولازال.

 

 

*كثر قلدوه؟

-صحيح، وهذا الامر حصل مع المطرب الشعبي احمد عدوية اذ مع لمعان نجمه صار في كل محافظة من مصر مغني يحمل لقب عدوية مع اسمه، ولكن من بقي في النهاية ؟ احمد عدوية.. واذا كان احمد عدوية مدرسة فجورج وسوف جامعة.

*وائل جسار؟

-كويس، وائل حبيبي ” والسنتين بتوع الكورونا اثروا على اعمال الكثير من النجوم”.

*احببت برنامج ” ذا فويس كيدز”؟

-آه..

*الم يكن بالاجدر أن يعطوا كل الهواة شهادات تقدير وميداليات فضية وذهبية وبرونزية كي لا يبكي أي من الاطفال؟

-كما في كل البرامج ايجابيات يوجد سلبيات ايضاً.

*تتحدث عن فيروز بحب كبير؟

-فيروز تُمثل لي أم كلثوم مصر.

*وصباح؟

-دمها خفيف، صباح الشهرة والنجومية.

*ماجدة الرومي؟

-تغني افضل من الجميع مطربة بكل ما للكلمة من معنى.. ماجدة مثل الاهرامات..” بصي انا بفهم بالمزيكا انا اعزف ايقاع وأُميز بين الجيد والسيء و99 بالمئة من المنتجين في الوطن العهربي لا يفهمون بالمزيكا، حتى لو المطرب نشز المهم يعمل حفلة، طب حيصنع النجم ازاي؟” فاقد الشيء لا يُعطيه..(ويضيف) من مكتبي ظهر الكثير من المطربين والمطربات والراقصات ايضاً،” امينة ولوسي وهدى طلعو من المكتب ده”، والفنان ما هو الا ادارة، مطلق مشروع تديرينه بتقنية كويسة ستنجحين.

*الفنانة اللبنانية التي لها جماهيرية كبيرة في مصر؟

-نانسي عجرم وهي مجتهدة، ونجوى كرم لها جمهور كبير في الخليج.. لبنان فيها سوبرماركت فنانين وشيك جداً، وذكي جداً، السوق اللبناني شيك جداً، واغلب نجوم الغناء يغنون اللهجة المصرية يعملون بذات الغير بذكاء ومحبة وينجحون، “يعني ياخد حاجة غيره ونجح فمعناه انه ذكي وليس لصاً”، اذ يكفي انه قدمها بشكل جميل، التسويق اللبناني ذكياً جداً.

*والمسرح اللبناني؟

-رائعاً من لا يحب مسرحيات الرحابنة وروميو لحود، المسرح اللبناني ناشط وجميل.

مكتب الاستاذ مجدي الشافعي

*مسرحية ” الشخص” قدمتها عفاف راضي بعد السيدة فيروز ومُنعت في مصر؟

-اتذكر هذا الامر، والعمل مُنع بسبب الاسقاطات السياسية التي فيه،(ويضيف) زياد مولوي رحمه الله كان لديه عملا مهماً ” بعنوان هي دي البلد” نجحت جداً وبعدما تعاقدت معه هو ومحمود ابو داغش الغي الموضوع ولم تُعرض في مصر.

*في لبنان سقف الحرية عالياً؟

-صحيح، مثل أعمال زياد الرحباني، في لبنان تؤمنون أن الدين لله والوطن للجميع.. الدين معاملة وليس له علاقة بالفن.

مجدي الشافعي والاعلامية ابتسام غنيم

* زياد الرحباني غنى وعزف في ساقية الصاوي بعهد الاخوان وهوجم؟

-وانا معه قلباً وقالبا، فنان عبقري.

*الى أي مدى يجب ان يكون متعهد الحفلات صاحبة حنكة ودهاء وديبلوماسية حتى ينجح؟

-الخبرة ضرورية، يجب أن يكون مُتريثاً، وصاحب حنكة بنسبة مية بالمية، وفي نهاية المطاف التوفيق من عند الله سبحانه وتعالى.

*تقراء النفسيات بخبرتك من قبل أن تتعامل معها؟

-من أول جلسة افهمهم..” والمتعهد لازم يكون دكتور نفسانيً، ليعرف ده رايح فين وده مستقبله ايه وده حيبقى ايه”، يجب أن يدرس سيكولوجية البني آدم الذي أمامي حتى يعرف كيف يتعامل معه.

الراقصة راشيل

*تتذكر برنامج ” استديو الفن” للمخرج سيمون اسمر؟

-طبعاً، استاذ سيمون استاذي، برنامجه خرّج الكثير من نجوم الغناء مثل وائل كفوري ونوال الزغبي وعدد كبير من المقدمين والشعراء والراقصات.. لبنان انجب مطربون ومطربات على أعلى مستوى، وفي الرقص يوجد راشيل وكان بالامكان ان تكون نجمة الرقص رقم واحد بالوطن العربي، ويوجد اليسار.. بينما في مصر ظهرت الكثير من الراقصات لوسي وفيفي عبده وسحر حمدي ونجوى فؤاد ودينا وعزيزة وسحر، وبعضهن مثلن ونجحن كثيراً، ودائماً اقول أن الراقصة يجب أن تتمتع بموهبة اخرى الى جانب الرقص لان عمره قصيراً، فعندما تشعر ببهتان نجمها تركز على الموهبة الثانية أي التمثيل.

مجدي الشافعي والفنان بسام حاطوم

*اكثر راقصة اقنعتك بتمثيلها؟

-لوسي وبالفوازير كانت رائعة.

*اكثر نجم احببته بالغناء؟

-احمد زكي.

*اكثر مطرب نجح بالتمثيل؟

-مصطفى قمر.. وزمان كان فيه محمد فوزي وشادية وهدى سلطان.

*وماذا عن محمد رمضان الذي يغني؟

-ممثل كويس، لكن لا علاقه له بالغناء..

*وماذا عن المسرح؟

ارفع القبعة لاشرف عبد الباقي، لتياترو مصر لانه قدم شيئاً من لا شيء، كم فنان مكافح بالوطن العربي مثل اشرف عبد الباقي؟ ” مافيش للاسف”، حتى الاوبريت صرنا نفتقدها.

شاهد أيضاً

فيفيان انطونيوس:” صباح دفعتني للسفر وهذا رأيي بستيليتو؟!”

حوار/ ايناس الشامي ممثلة متميزة جداً،تعشق التمثيل وغارقة في مشاريعه، ممثلة،كاتبة ومدرّبة..غيّورة وحريصة على الدراما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *