الأحد , فبراير 5 2023

عصام عبد الرحيم:” شعبولا لم يتزوج منار ولم يكتب لها فيللا، ولجورج وسوف احنا سندك واهلك وهذه وصية ابويا؟”

حوار/ابتسام غنيم(القاهرة)

اتهموه انه يهبط بالذوق العام والحقيقة انه الوحيد الذي جاهر بكرهه للكيان الصهيوني، كما أن كل اغنياته كانت تتضمن رسائلاً هادفة للمجتمع ولا تحمل أي اسفاف أو كلمات مُبتذلة، غنى ضد الارهاب وضد ترامب الذي وصفه بالمجنون وغنى عن مضار السجائر وضد داعش ومدح بعمرو موسى وبالرئيس السيسي، وحتى عنما مثل أجاد وأبدع وأشاد به المخرج الكبير داوود عبد السيد.. شعبان عبد الرحيم العاشق لاولاد منطقته الشرابية ولفن جورج وسوف مع وفاته أثار ايضاً الجدل لكن من منطقة أخرى، حيث أشارت الفنانة منار التي غنى معها ” حاتجوز لبنانية” انه كتب لها فيللا بأسمها، الأمر الذي استنكره أولاده، ومن هنا كان لقائي مع نجله الكبير عصام عبد الرحيم الذي التقيته وكان بصحبته ابنه الصغير محمد في بالقاهرة.

*سعيدة جداً بهذا اللقاء..

-“وانا كمان والله، وعارف انك كنت بتعزي والدي جداً وبتكتبي عنو اجمل كلام، وبتسجلي معاه احلى حوارات.. ربنا يطول بعمرك ويرحمو”

*في لبنان يحبون جداً شعبان عبد الرحيم؟

-وهو ايضاً كان يحب لبنان، والشعب اللبناني لطالما استضافه في برامجه منذ أن أطلق أغنية ” انا بكره اسرائيل”.

*أطلقها قبل انسحاب الصهاينة من جنوب لبنان، ومن بعدها حضر الى بيروت؟

-صحيح، ويومها كثر حذروه خوفاً عليه من الموساد، لكنه لم بأبه وسافر الى لبنان الحبيب،(ويتابع)” وهو حيخاف ليه اصلاً ماحنا كلنا منكره اسرائيل”.

*شعبان كان مرتبطاً بأسرته ووالدتك الراحلة السيدة ام عصام؟

-(تدمع عيناه ويقول) اكثر ما تتخيلين، “كان ابونا واخونا وصديقنا، وكان بحب امي جداًً، شعبولا كان جريئاً ووفياً، اما كأب فهو أحن أنسان في الدنيا، نحن  ست اخوة وكلنا أمن لنا شقق على حياته، لا يُريدنا أن نشعر بالعوز من بعده، والحمدلله ترك لنا أسمه الجميل وأعماله الطيبة وصيته الحسن.

*شعبان تعذب في حياته؟

-جاهد كثيراً وتعب، لذا قرر أن لا يُشعرنا يوماً ما عانى منه في حياته .. رحمه الله(يبكي)

*مشهوداً لشعبولا حبه الشديد لسلطان الطرب جورج وسوف؟

-“بالظبط” واعلم انكِ كنت الوسيط بلقائهما وكان والدي سعيداً برؤيته، هو يعشق سلطان الطرب ابو وديع ويحبه جداً ولا يستمع الا له، ايضاً ابو وديع يحبه ويحترمه وقدره جداً عندما التقاه بلبنان، كلاهما يشتركان بالوفاء والكرم والطيبة وعدم الغيرة وعشق الفن، ونحن بدورنا نعشق سلطان الطرب ووالدي هو الذي عودنا أن نستمع بأستمرار لابو وديع لا سيما عندما يغني لسيدة الطرب ام كلثوم.

عصام عبد الرحيم وابنه محمد والاعلامية ابتسام غنيم

*شعبان الوفي والاصيل تعرض جداً للمحاربة مع بداية ظهوره؟

-صحيح، وكانوا يسخرون منه، علماً أن كل أغانيه هادفة وكلماتها راقية وفيها رسالة للمجتمع، ومع ذلك استمر وأثبت نفسه، واختاره القدير داوود عبد السيد ليشارك ببطولة فيلمه” مواطن ومخبر وحرامي”، (ويضيف) “زمان كان يوجد حمدي سرور” في النقابة كان يقول له مادمت بالنقابة لن اسمح لك بالغناء، وكان والدي يرد ويقول ” ومادمت مدير الفن الهابط في مصر ماحدش حيمنعني من الغناء”،  هذا الكلام قبل أن يتعاون مع الشاعر اسلام خليل، وبعدما التقيا وقدما ” انا بكره اسرائيل” “كسر الدنيا”، وعندما مات والدي علمنا أن الكيان الصهيوني ابتهج ” ربنا يهدهم”، وكتبوا في صحفهم انهم سعداء بوفاة من يكره اسرائيل، عندها رديت وقلت:”شعبان مات بس ترك خمس رجالة بيكرهوا اسرائيل همه ولادوا وكمان معانا اختي، يعني ستة من ذرية شعبولا “.

*ما حكاية المتحف الخاص بوالدك؟

-اجهز له، وقريباً سأطلقه، ويتضمن ثيابة ومتعلقاته وأريد أن أصنع له تمثالاً ”

*ترتدي مثله الواناً مفرقعة وسلاسلاً ذهبية؟

-صحيح، كلنا متأثرون به، ثم انا ابنه وأن أسير على غراره أفضل من أن يُقلده غيري.

*ما رأيك بحمو بيكا وشاكوش وعمر كمال وسواهم من نجوم المهرجانات؟

-” أي حد من بتوع المهرجانات حيغني كلام مُسف استحالة الناس تقبلوا، حيكونو زي البالونه تتنفخ وتفرقع، لازم يقدموا اغنيات كلماتهما راقيه وتعلم اولادنا الحاجات الكويسة التي تخدم بلدهم”.

*اشخاصاً كثر ندموا لانهم ظلموا شعبان في حياته؟

-“بالظبط”، شعبان لم يقدم أغنيات هابطة، غنى ضد الدواعش ووصف ترامب بالمجنون، وغنى عن الاذية التي تُلحق بالمدمنين، ولانفلونزا الطيور، وللسيد عمرو موسى وغيرها من الاعمال المهمة،(ويضيف) عندما شتم ابو بكر البغدادي بأغنيته تلقى تهديداً بأتصال من مجهول ومع ذلك لم يرد وواصل الغناء ضد الارهاب، كما غنى للرئيس عبد الفتاح السيسي عندما تسلم زمام الحكم.

*اليوم أولاد شعبولا يغنون من يكتب لكم الاغنيات؟

-اسلام خليل لا غنى عنه، هو وولادي قدما أجمل الاعمال، وحالياً أنجزت ثلاث اغنيات مهرجانات ولكن بكلام مميز تتحدث عن عاقبة الطلاق وخراب الاسرة، وقبلها كنت قد قدمت مع اسلام اغنية ” كورونا ” كديو ونجحت جداً الحمدلله.

*هل غيرت اللحن ام ستبقى على نفس وتيرة والدك “ايييييه”؟

-” لا غيرنا اللحن “.

*لماذا لا تقدمون اغنية عن المحنة التي يمر بها لبنان؟

-لبنان بلدنا ومنحبو وقلبنا معاكم، وهكلم انا وانتي اسلام يكتب موضوع عن المحنة التي يمر بها لبنان الحبيب”

*ما حكاية منار وقضية الفيللا التي كتبها والدك بأسمها نريد أن نحسم هذا الجدل المُثار؟

-أريد أن أسألك كيف كان يتعامل شعبولا معك وحضرتك تعرفينه من سنوات طويلة؟

*بمنتهى الأدب والذوق..

-“تمام ومنار برضو كان بعاملها زي بنتو وبمنتهى الذوق والأدب يعني هي اختنا زيك بالظبط، وأي حد يدخل حياتنا يبقى بحمايتنا”، لكن بعد وفاة والدي تفاجأنا بها تقول أن والدي كتب لها فيللا بأسمها، والحقيقة انه بعد رحيل الوالد قسمنا الميراث، والفيللا من نصيب اخي عدوية، وبعدما قالت ما قالته وأثارت ضجة بعد وفاة والدي، ثم أتت لحضور زفاف أبنتي وقابلناها كأحسن ما يكون برضو ضيفتنا وعيب نعمل مشاكل، وبعد كده رجعت تقول ان والدي اورثها فيللا، فقلت لها هاتي ورقة واثبات بشرط يكون سليم ومش مزور لنعرف الحقيقة”،(ويضيف) والدي لم يتزوجها لا هي ولا سواها بعد وفاة امي، (ويعلق) ” مرة كان عيان بالمستشفى وكنت قاعد معاه فقلت له ليه يا بابا ما تتجوزش؟ زعل وقلي انت ممكن تعمل كدة بس انا لا يُمكن اخون أُمك حتى وهي ميتة واتجوز وحدة تانية”، وانا اقول لمنار ” هاتي الورق الذي يثبت انك زوجة والدي، وايضاً اوراق ملكية الفيللا، دي كانت بتيجي لعندنا تبوس ايدو وراسو وبتتعامل معاه كأنها بنتو وبعد ما مات قالت انا ليا ورث معقول؟ واحنا كنا دايماً مع والدي وانا مش عيل وعارف أن مافيش حاجة من الكلام اللي بتقولو منار”.

*ربما كانت تمزح معكم؟

-بعدما انصرفت من زفاف ابنتي وأحسنّا استقبالها، فوجئنا بها تقول مجدداً انها تريد ميراثها، معقول؟ هي تريد ان تقاسمنا الأرث بالقوة “وده ينفع”.

*والحل؟

-“بصي كل الناس واللي يعرفونا عارفين شعبان عبد الرحيم وانه لم يتزوجها ولم يورثها، هي تريد ضجة اعلامية وفرقعة، ونحن بأنتظار أن تظهر لنا الاوراق الرسمية.

عصام عبد الرحيم مع الاعلامية ابتسام غنيم

*هل فكرتم بأقامة دعوى ضدها؟

-“احنا ولاد أصول وبينا وبينها عيش وملح ما ينفعش، وكان مش من طبعنا الأذية وهي حرة تقول الي تقولو وتثبت كلامها بالمستندات، انا يهمني سمعة ابويا وما اسمحش لحد يتكلم عليه كلام مش مظبوط”، اجتمعت بثلاث محاميين وأضطلعناهم على الأمر وقالوا لنا مافيش أي أثبات انو اتجوزها أو كتبلها شقة”(يبكي) شعبان طول عمرو قلبو طيب وبحب الناس، ظلموه بحياتو ودلوقت عاوزين يلفقوا عليه كلام مش صحيح .. حرام عليهم”.

*والدك كان كريماً مع الأسر الفقيرة؟

-مرة لم يتكلم أمامنا عن تلك المواضيع، كان يحثنا على عمل الخير دائماً، وعندما توفي تفاجأنا بالناس تأتي لتعزيتنا و”كلهم بيترحمو عليه وبيقولو كان فاتح بيوتنا وخيره علينا وحتى أفراح كثيرة كان يحييها ببلاش.. حبيب قلبي ربنا يجعل مسكنو الجنة”.

*انت تقلد شعبولا بلبسه واكسسواراته؟

-“كلنا كده شبهو ونسخة عنو ولينا الشرف”.

*أكثر محاور تحبه؟

-حمدي قنديل رحمه الله لانه أول من حاور والدي وبطريقة راقية جداً.

*وأكثر فنان تحبه؟

-سلطان الطرب جورج وسوف ومن خلالك أوجه له تحية كبيرة واقول له أولاد شعبان عبد الرحيم تحت أمرك وبخدمتك وأبويا مواصانا عليك، واحنا منحبك يا ابو وديع واعتبر اولاد شعبولا الخمسة رجاله وسندك وتحت أمرك”.

شاهد أيضاً

الفنانة التشكيلية زينة نصار:” ابنتي مُلهمتي وهذا ما تُضيفه المرأة برسوماتها؟”

حوار/ ايناس الشامي بدأت بالرسم في العام 2016 اكتشفت موهبتها بالصدفة، ثم كرّست وقتها لتعلّم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *