الخميس , فبراير 9 2023

منع عرض فيلم صبا مبارك بسبب تبديل نطفة فلسطيني بأخرى لأسرائيلي!!

متابعة/حسن الخواجة

أعلن المخرج المصري محمد دياب وقف عرض فيلم “أميرة” في بيان شاركته النجمة صبا مبارك مع إغلاقها خاصية التعليقات، بعد حملة عنيفة استنكرت حبكة الفيلم القائمة على تبديل نطفة أسير فلسطيني بأخرى لإسرائيلي.. وقال دياب في بيان نشره عبر حساباته في شبكات التواصل الاجتماعي: “منذ بداية عرض الفيلم في أيلول/سبتمبر 2021 في مهرجان فينيسيا الذي تبعه عرضان في العالم العربي في مهرجانَي الجونة وقرطاج وشاهده آلاف من الجمهور العربي والفلسطيني والعالمي، كان الإجماع دائماً على أن الفيلم يصوّر قضية الأسرى بشكل إيجابي وإنساني وينتقد الاحتلال بوضوح”.

وأضاف: “كان من المفهوم تماماً لأسرة الفيلم حساسية قضية تهريب النطف وقدسية أطفال الحرية، ولهذا كان القرار التصريح بأن قصة الفيلم خيالية ولا يمكن أن تحدث، فالفيلم ينتهي بجملة تُكتب على الشاشة وتقول (منذ 2012 ولد أكثر من 100 طفل بطريقة تهريب النطف. كل الأطفال تم التأكد من نسبهم. طرق التهريب تظل غامضة)… لم تترك أسرة الفيلم الأمر للتأويل، بل أكدت بهذه الجملة أن الفيلم خيالي وأن طريقة التهريب الحقيقية غير معروفة، بل إن عمر البطلة في الفيلم وهو 18 عاماً يتنافى منطقياً مع بداية اللجوء الى تهريب النطف في 2021

وأشار المخرج الى أن الحبكة الدرامية الخاصة بالفيلم بتغيير النطف (بين الأسير الفلسطيني والجندي الإسرائيلي) جاءت لتطرح سؤالاً وجودياً فلسفياً حول جوهر معتقد الإنسان، وهل سيتبنّى نفس اختياراته في حال ولد كشخص آخر؟ وشدّد على أن الفيلم ينحاز مرة أخرى الى فلسطين، فالبطلة “أميرة” تختار أن تكون فلسطينية وأن تنحاز الى القضية العادلة.. والفيلم يشجب ويدين ممارسات الاحتلال المشار إليها بشكل صريح في الجريمة التي يتناولها الفيلم.. يُذكر أنّ فيلم “أميرة” من بطولة النجمة الأردنية صبا مبارك والممثلة الفلسطينية- الأردنية تارة عبود والممثلين الفلسطينيين، صالح بكري وزياد بكري وعلي سليمان.

 

شاهد أيضاً

مصاب ويعاني من صعوبات في التنفس..انتشال كريستيان اتسو من تحت الأنقاض

متابعة/ حسانة سليم على الرغم من التقارير التي أفادت بانتشال كريستيان اتسو من تحت الأنقاض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *