الخميس , مارس 28 2024

اللحظات الأخيرة من حياة سهير البابلي..” بتسمع القرآن وبتفتح عينيها “

متابعة/ حسانة سليم

توفيت الفنانة القديرة سهير البابلي منذ قليل، عن عمر ناهز 86 عامًا بعد صراع طويل مع المرض،وكانت سهير البابلي من أحد رواد الفن المسري قدمت أعمال فنية عديدة بين المسرح والسينما والتليفزيون، وحظيت بقاعدة جماهيرية كبيرة مما تسبب في تركها حزن كبير بين جمهورها ومتابعيها وأصدقائها سواء داخل الوسط الفني أو خارجه.. وكانت أسرة الفنانة الراحلة صرحوا بآخر تطوراتها الصحية بعدما دخلت في غيبوبة استمرت لعدة أيام وبعدها فاقت على سماع القرآن الكريم واستطاعت أن تفتح عينيها وتنظر لكل من حولها ولكن دون أن تتحدث لأحد، مؤكدين أن ملامحها بدت عليها التحسن فاعتقدوا بذلك أن حالتها تتحسن يومًا بعد يوم، ولكن تفاجأوا اليوم بوفاتها بعد صراع مع المرض..

ولدت سهير البابلي في 14 فبراير 1937 في مركز فارسكور في محافظة دمياط، لكنها نشأت في مدينة المنصورة المدينة الأصلية للعائلة، بمحافظة الدقهلية، كان والدها مُعلم رياضيات وناظر مدرسة المنصورة الثانوية العسكرية بنين، ووالدتها ربة منزل..وظهرت على الفنانة سهير البابلي الموهبة في سن مبكرة، فالتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ومعهد الموسيقى في نفس الوقت، الأمر الذي كانت ترفضه والدتها على الرغم من تشجيع والدها، والذي تنبأ منذ صغرها بأن تكون فنانة مشهورة لأنها كانت تجيد تقليد الممثلين، ولها رصيد مسرحي وسينمائي وتليفزيوني كبير.

وتصدرت سهير البابلي، تريند جوجل، بعدما كشفت ابنتها لبرنامج «et بالعربي»، أن والدتها تعرضت لجلطة في الرئة أتتها على فترات، مما أدى إلى ضرورة نقلها العناية المركزة تحت ملاحظة الأطباء والأجهزة، أملا في شفاءها من هذه الجلطة المفاجأة، ولكنها رحلت بعد أيام قليلة عن عالمنا لتترك أثرًا كبيرًا في قلوب محبيها.. واستقرت أسرة الفنانة الراحلة سهير البابلي على موعد تشييع جنازة الفنانة الكبيرة، حيث أعلنت أن الجنازة ستكون غدًا عقب صلاة الظهر من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

تاريخ سهير البابلي

خطفت سهير البابلي بخفة ظلها الأنظار على خشبة المسرح، وتألقت على شاشة السينما بمجموعة من الأفلام القوية، كما توهجت على شاشة التليفزيون بـ 17 مسلسلا دراميا.. تتلمذت سهير البابلي على يد أعلام التمثيل في ذلك الوقت مثل، حمدي غيث، وعبدالرحيم الزرقاني، ولم يكن طريقها للشهرة سهلا أو مفروشا بالورود، حيث عارضت والدتها المتشددة فكرة عملها بالتمثيل، بينما تحمس والدها للموضوع وشجعها كثيرا.. وعانت سهير البابلي بسبب الضغوط المادية في البدايات، حتى التقت بالمخرج المسرحي فتوح نشاطي، الذي رشحها للعمل في المسرح القومي، ومن حسن حظها إنها عملت مع سناء جميل والفنانة القديرة أمينة رزق، الأمر الذي منحها خبرة فنية كبيرة، وساعدها على مواصلة المشوار.. في سنة 1957، انتقلت سهير البابلي إلى شاشة السينما وشاركت في فيلم بعنوان “إغراء” وفي 1961 ظهرت في فيلم “يوم من عمري”، صحيح أنها لعبت خلال أحداثه دوراً صغيراً، لكنها حققت شهرة كبيرة، بسبب الشعبية الجارفة لأبطال هذا الفيلم، والذي ضم عبدالحليم حافظ، عبدالسلام النابلسي، وزبيدة ثروت،توالت بعد ذلك أعمال سهير البابلي الفنيّة، وقدّمت عبر شاشة السينما نحو 50 فيلماً؛ أبرزها “القلب وما يعشق، حدوتة مصرية، دقة زار، رسالة إلى الله، ليلة عسل”،”نهر الحب”، “البنات والصيف”، “عندما نحب”، “أخطر رجل في العالم”، “جناب السفير”، “فجر يوم جديد”، “لعبة الحب والزواج”، “وفاء للأبد”، “يوم من عمري”، “رسالة إلى الله”، “صائدة الرجال”، “موعد مع الماضي”، “أيام الحب”، “الحلوة عزيزة”، “أنا ومراتي والجو،”” غرام تلميذة”، “العميل 77″، “الشجعان الثلاثة”، “العاطفة والجسد”، “أميرة حبي أنا”،” الوليد والعذراء،”، “استقالة عالمة ذرة”، “لحظة ضعف”، “انتخبوا الدكتور عبدالباسط”، “السيد قشطة”، “حدوتة مصرية”، “دقة زار”، “وعد ومكتوب”، “الأونطجية”، “ليلة القبض على بكيزة وزغلول”، “القلب وما يعشق”، “ليلة عسل”،” يا ناس يا هوه،”، “الجنية المصري”..

وفي التلفزيون شاركت في بطولة مجموعة رائعة من المسلسلات منها، “العم حمزة، بكيزة و زغلول،لف ليلة وليلة ، أسطورة عروس البحر، الشاهد الوحيد، وتوالت الأحداث عاصفة، عم حمزة، ومشيت طريق الأخطار، الأيدي الناعمة، الحقيقة ذلك المجهول، جراح عميقة، خيال المآتة، لمن نحيا، هنداوي، شهادة ميلاد، قانون سوسكا ، وعلى خشبة المسرح قدمت 12 عملاً مسرحياً أهمها “عطية الإرهابية، مدرسة المشاغبين، وريا وسكينة، عايزة اتكلم، ع الرصيف، ، يا حلوة ما تلعبيش بالكبريت، الفرافير، جوزين وفرد، القضية، العالمة باشا، الدخول بالملابس الرسمية، نص أنا ونص أنت”..

ماذا قالت عن المسرح؟

وعن تجربتها في المسرح قالت سهير البابلي: “أنا شخصية متمردة على كل شئ، استقلت من المسرح القومي وقبلت العمل مع فرق مختلفة في روايات أعجبتني لكبار الكتاب، وعندما وجدت ورقا مهما لمسرحيات تنتقد أوضاعا يعاني منها الناس تحمست لها وقدمتها بشكل كوميدي، وفوجئت بتقبل الجماهير لها وضحكهم عليها أكثر من المسرحيات الكوميدية العادية، لذا فخورة بنجاح مسرحية (العالمة باشا، وع الرصيف)”.

أزواج سهير البابلي

تزوّجت سهير البابلي من 5 رجال، الأول في حياتها هو محمود الناقوري، الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة، وعندما خيّرها بين التفرغ لرعاية ابنتها أو الفن، فضلت الفن، وعلى إثر ذلك حدث الانفصال.. الزواج الثاني كان من الفنان منير مراد، شقيق الفنانة ليلى مراد، والذي أحبها بشدة، وأشهر إسلامه من أجلها لأنه كان من أصول يهودية… وكشفت سهير البابلي أسباب انفصالها عن منير مراد في عدد من حواراتها الصحفية قبل رحيلها قائلة: “عندما تزوجت منير مراد، كانت مصر جنة يعيش فيها كل الجنسيات وكل الأديان ولم ينشغل أحد باختلاف الآخرين عنه، قبول الآخر كان خلقا عاما والتسامح كان سلوكا، ومنير مراد كان محبوبا لأن أخته ليلى مراد، فلم يتعامل معه أو معها أي إنسان على اعتبارهما أغرابا أو يهودا هم وغيرهم كانوا فقط مصريين ولهم مكانة وحب كبير في قلوب الناس، كان فارق السن كبيرا، كما كان غيورا جدا، وكان يعشق المغامرات النسائية وسامحته مرارا على الخيانة ،وتدخلت ليلى مراد كثيرا، إلى أن وصلنا لطريق مسدود ولم أستطع الاستمرار”..

بعد الانفصال عن منير مراد، تزوّجت سهير البابلي مرة ثالثة من تاجر المجوهرات أشرف السرجاني، وبعد أن توفي تزوجت من رجل الأعمال محمود غنيم، كما تزوجت من الفنان أحمد خليل، وانفصلت عنه بعد عامين، حيث دبت الخلافات بينهما بسبب شهرتها الواسعة، بينما كان “خليل” يتحسس طريق الشهرة،لم تنجب سهير البابلي رغم زواجها من 5 رجال، إلا مرة وحيدة وكانت من زوجها الأول، محمود الناقوري، حيث رزقت بابنتها الوحيدة واسمتها “نيفين محمود الناقوري”.. وتشبه نيفين والدتها كثيرا في الملامح والطباع، لذا كان المقربين منهما يؤكدون أن العلاقة بين سهير البابلي وابنتها كانت فيها مزيجا من مشاعر الأمومة والصداقة والود.. رحم الله سهير البابلي واسكنها فسيح جناته.

 

شاهد أيضاً

بعد فضيحة التشهير بالمشاهير.. ماذا أطلقت دنيا بطمة من داخل السجن؟

متابعة/ حسانة سليم أعلنت الفنانة المغربية دنيا بطمة عبر انستغرام إطلاق أغنية جديدة عن الشوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *