الثلاثاء , يناير 31 2023

الهام شاهين تفتخر بالمومس الفاضلة فتثير الجدل وبرلماني يعترض!!

متابعة/ حسن الخواجة

حالة من الجدل أثارتها الفنانة إلهام شاهين على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن أعلنت عودتها إلى خشبة المسرح مرة أخرى، من خلال مسرحية “المومس الفاضلة”، للكاتب الفرنسي جان بول سارتر.. وردت إلهام شاهين على الجدل الذي أثير على مواقع التواصل الاجتماعي حول اسم المسرحية، قائلة: “المسرحية من الأدب العالمي لجان بول سارتر، وتم تقديمها في الستينيات وقدمت الدور الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، فنحن نعيد العصر الذهبي للمسرح، وقيام الفنانة سميحة أيوب بإخراج العمل وترشيحي للدور، شيء جديد ومختلف”.

وتابعت: “المسرحية تم تقديمها من قبل، فلماذا هذا الجدل الكبير حول العمل؟. الجمهور مختلف الآن، فلابد أن نغير المفاهيم وأن نواجه ذلك، وهذا ردي على سخرية بعض رواد مواقع التواصل.. أتمنى أن تعجب المسرحية الجمهور، فما يهمني أن أقدم فنًا محترمًا، وبخصوص الاسم، فهو مأخوذ من اللغة العربية ولا عيب فيه”.. وكانت إلهام شاهين، قد كشفت أثناء تواجدها بمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، أنها قررت خوض التجربة على أن تكون مسرحية “المومس الفاضلة” من إخراج الفنانة سميحة أيوب، التي سبق لها لعب دور البطولة في نفس المسرحية في ستينيات القرن الماضي..

وأبدت إلهام شاهين دهشتها من مطالبة النائب في البرلمان المصري أيمن محسب، بمنع عرض مسرحية ”المومس الفاضلة“، كونها لا تتناسب مع أعراف المجتمع المصري، على حد تعبيره.. وكان محسب، طالب بمنع عرض مسرحية ”المومس الفاضلة“، أو ”الساقطة الفاضلة“ التي تعتزم الفنانة إلهام شاهين تقديمها على خشبة المسرح، موجها طلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الثقافة، بشأن ذلك؛ كونها لا تتناسب مع أعراف المجتمع المصري، واصفا إياها بـ ”الفن الإباحي“، واستغربت الفنانة إلهام شاهين من ادعاءات النائب، ورأت أنه ”لم يطلع على العمل من الأساس، النائب لم يقرأ الرواية، ولا يعلم عنها شيئا، وإلا لما قال مثل هذا الحديث“، مشيرة إلى أن مؤلفها الأديب العالمي جان بول سارتر زار مصر من قبل واستقبله الرئيس الراحل جمال عبدالناصر شخصيا،.

وكان النائب المصري أيمن محسب قد أكد في طلب الإحاطة، أن طريقة التناول والمعالجة للمسرحية التي كتبها المفكر الفرنسي جان بول سارتر قبل أكثر من 75 عاما غير مناسبة للمجتمع المصري.. وأوضح عضو مجلس النواب في طلب الإحاطة، أن ”القوى الناعمة لها دور في نشر الوعي وتغيير ثقافة المجتمع، وذلك من خلال إلقاء الضوء على موضوعات هادفة“، مشيرا إلى أن ”الجميع يدعم حرية الفن، كما يؤيد عدم وضع قيود عليه لعظيم دوره في المجتمع، ولكن في الوقت نفسه يجب أن يتم تناول موضوعات هادفة“.

شاهد أيضاً

وفاء عامر نادمة على التعامل مع تلك الفنانة؟!

متابعة/ حسانة سليم اعترفت النجمة وفاء عامر بندمها على دعم إحدى الفنانات دون ذكر اسمها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *