الأحد , فبراير 5 2023

أوامر عراقية بمنع غناء هاني شاكر في مهرجان بابل

متابعة/ حسن الخواجة

في قرار مفاجئ قبيل انطلاق مهرجان بابل الدولي، الذي يشارك فيه فنانون ومطربون عرب، أصدرت سلطات محلية قراراً بمنع الفعاليات الغنائية.وكان من المقرر أن يشارك الفنان العراقي حاتم العراقي إلى جانب الفنانة شمس الكويتية والمطرب هاني شاكر، في اليوم الأول من المهرجان.

وأثار القرار حالة من الجدل والاستياء في موقع التواصل الاجتماعي والأوساط العامة التي عدت ذلك الأمر “قتلاً للحريات”، مؤكدين أن بغداد ليست “قندهار”، في إشارة إلى ولاية في أفغانستان التي باتت تحكمها حركة طالبان..وكانت الحكومة المحلية في محافظة بابل، أصدرت الأربعاء، أمرا بإلغاء الفقرات الغنائية في مهرجان بابل الدولي.. وبحسب وثيقة حصلت “العين الإخبارية”، على نسخة منها، أنه “نظرا للدعوات من كلية العلوم الدينية والشخصيات الاجتماعية بعدم السماح بأية فقرة غنائية في محافظة بابل أثناء فعاليات المهرجان، أصدر محافظ بابل أمرا بمفاتحة الشركات الراعية ونقابة الفنانين والجهات ذات العلاقة بمهرجان بابل الدولي لإلغاء الفقرات الغنائية بالمهرجان”..

إلا أن رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان بابل الدولي، عامر المرزوك، أكد أن السلطات المحلية في المحافظة ليس لها حق التدخل في منهاج فعاليات المهرجان وأن الأمر محصور بوزارة الثقافة..وأوضح المرزوك في تصريح لـ”العين الإخبارية”، أنه “جرت العادة في الدورات السابقة أن تتبنى وزارة الثقافة فعاليات مهرجان بابل الدولي، إلا أن هذا العام بنسخته الجديدة اشتركت معها نقابة الفنانين إضافة إلى إلقاء مهمة الجوانب الإدارية على عاتق الحكومة المحلية في المحافظة”.. وقال إن ذلك الأمر لا يعطي الحق لحكومة بابل في منع الفقرات الغنائية، “وهو أمر خارج عن صلاحياتها”، مؤكداً أن “بابل الأثرية تحسب على وزارة الثقافة وليست على المحافظة”.. ويضيف بالقول: “الفقرات الغنائية ستكون حاضرة في المهرجان ولن يستطيع أحد منع ذلك لأن هناك جهات راعية للحفلات وقعت عقوداً قانونية، وتعطيل تلك الفقرة سيترتب عليه التزامات كبيرة.. وكانت اللجنة التنظيمية للمهرجان قد أعلنت اكتمال استعداداتها الفنية واللوجستية للمهرجان الكبير الذي ينطلق الخميس تحت شعار: “من بابل الحضارة نصنع الحياة”، والذي يستمر لمدة 5 أيام.. وتتضمن فعاليات المهرجان مشاركة فنانين عرب وعراقيين وفرق شعبية عربية وأجنبية، إلى جانب فعاليات عرض الأزياء البابلي والعزف والرسم الحر وفعاليات الطيران الشراعي والمناطيد والدبكات العربية والكردية فضلا عن فعاليات ثقافية وأدبية وفنية أخرى.. يشار إلى أن مهرجان بابل الدولي يتم إقامته على مدرجات مدينة بابل الأثرية في محافظة بابل وسط العراق، وانطلقت فعالياته لأول مرة عام 1987، إلا أنه توقف بعد عام 2003 بسبب الحرب الأمريكية والتدهور الأمني الذي اعقبها.

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

ما علاقة محمد صلاح بفيلم هيفاء وهبي؟

متابعة/ حسانة سليم طرحت شركة AKA الإعلان الدعائي الأول لفيلم “رمسيس باريس” المقرر عرضه في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *