الأحد , فبراير 5 2023

أزمة فيلم “ريش” تتصاعد وتحرك برلماني وماذا قال الناقد الشناوي؟

متابعة/ حسن الخواجة

شهدت أزمة فيلم ”ريش“ في مصر، تطورات لافتة، يوم الثلاثاء، بعد تقدم برلماني بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب، وتقديم محام بلاغا للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد مخرج وسيناريست ومنتج العمل.. وكان الفيلم أثار جدلا في مصر، وتعرض لانتقادات، عقب مشاركته في مهرجان الجونة السينمائي بمصر، وسط اتهامات له بـ“الإساءة لمصر“. وتتمحور أحداث الفيلم حول عائلة فقيرة، وتستعرض مشاهده، العشوائيات في مصر.. وأعلن عضو مجلس النواب المصري أحمد مهني، تقديمه طلب إحاطة لرئيس المجلس، موجها لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، بشأن عرض الفيلم، واصفا إياه بـ“المسيء لمصر“..

واتهم النائب في بيان صادر عنه، الفيلم، بأنه ”لا يقدم الصورة الحقيقية لمصر، ويساعد على تشويه الصورة الداخلية لمصر عالميا“، بحسب تعبيره..وطالب البيان بـ“ضرورة محاسبة من شارك في إخراج هذا الفيلم الذي يسيء للدولة المصرية، من خلال عرض مشاهد تتنافى تماما مع الواقع“، بحسب قوله.. وأشار إلى ”انخفاض معدلات الفقر والعشوائيات على مستوى الجمهورية، إذ تحولت المناطق العشوائية إلى مجتمعات حضارية متكاملة“..وفي السياق، تقدم أحد المحامين ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد مخرج وسيناريست ومنتج فيلم ريش، متهما إياهم بـ“الإساءة لمصر وشعبها“..وقال المحامي سمير صبري، في بلاغه، إنه ”بتاريخ 14 أكتوبر 2021، انطلق مهرجان الجونة السينمائي المصري في دورته الخامسة وخلال فعاليات ذلك المهرجان وبالأخص في يومه الثالث تم عرض فيلم ريش للمبلغ ضدهم“.

وأضاف أنه ”عقب عرض الفيلم بنحو ساعة سادت حالة من الغضب الشديد من قبل الفنانين والمشاركين بالمهرجان حال مشاهدتهم للعرض الأول للفيلم سالف الذكر، بل وتطور الأمر إلى مغادرة بعضهم لقاعة العرض؛ غضبا، ومن بينهم الفنان شريف منير والفنان أحمد رزق والفنان أشرف عبدالباقي والمخرج عمر عبدالعزيز، وذلك كله كان نتيجة لما لاحظه سالفو الذكر من ظهور صورة مسيئة وغير حقيقية لحياة المصريين والمجتمع المصري بأحداث الفيلم“..واعتبر المحامي، أن ”صناع الفيلم محل هذا البلاغ، أساؤوا للدولة المصرية وذلك لتعمدهم إظهار صورة مسيئة وغير حقيقية لحياة المصريين والمجتمع المصري بأحداث الفيلم سالف الذكر“، مطالبا بـ“التحقيق فيما ورد ببلاغه وإحالة المبلغ ضدهم للمحاكمة الجنائية العاجلة“.. وكان الفيلم المصري ”ريش“، حاز على جائزتين في مهرجان ”كان“ بفرنسا، ونال إشادة كبيرة لدى عرضه دوليا، لكنه تعرض للنقد والهجوم عقب مشاركته في مهرجان الجونة السينمائي..

في المقابل، رفض الناقد الفني المصري طارق الشناوي، الاتهامات الموجهة للفيلم بأنه يسيء لسمعة مصر، رافضا ما وصفه بـ“استخدام سلاح سمعة مصر للتقليل من الأعمال الفنية ومهاجمتها وضربها فقط لأنها لم تكن على هوى بعض مشاهديها“..وأضاف الشناوي أنه ”عندما أراد البعض ضرب فيلم القاهرة منورة بأهلها الذي عرض بمهرجان كان عام 1991، تمت مهاجمته واستخدام نفس السلاح“، مشيرا إلى أن ”الأمر وصل حينها لمطالب بسحب الجنسية من مخرجه الراحل يوسف شاهين“..وأكد الناقد الفني المصري، ”احترامه لرفض بعض الفنانين استكمال مشاهدة الفيلم، لكن ليس من حق أحد أن يتهم الفيلم بالإساءة لدولة ليخرج النقد عن مساره تماما“.. ونوه إلى أن ”الفقر موجود في كل مكان في العالم، ليس في مصر فقط، ولا يعني تناوله في الأعمال الفنية أن يسيء للدولة“

شاهد أيضاً

ما علاقة محمد صلاح بفيلم هيفاء وهبي؟

متابعة/ حسانة سليم طرحت شركة AKA الإعلان الدعائي الأول لفيلم “رمسيس باريس” المقرر عرضه في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *