الخميس , فبراير 9 2023

احمد ابو ريا:” لا للواسطة بعملي الفني ووالدي حالة استثنائية وامي تلقائية وكارمن لبس ممتازة”

حوار/ ابتسام غنيم(القاهرة)

احمد ابو ريا ممثل شاب موهوب جذب الانظار من خلال شخصية عوض المحامي البسيط في مسلسل ” قوت القلوب” وبيّن من خلال هذا الدور انه موهبة حقيقية وذو شخصية مستقلة بعيداً عن والديه النجم كمال ابو ريا والنجمة ماجدة زكي.. وهو من الفنانين الذين لا يستسهلون العمل بالفن ولا يعتمد على الواسطات والمحسوبيات بل هو يدرس المسرح ويعمل بخطى ثابته ليحقق ذاته عن جدارة، معه بالقاهرة كان هذا اللقاء العفوي حيث التقيته عقب اصابته بكسر في يده، ومع ذلك لم يتأخر عن الموعد رغم الوجع والجبس الذي في يده.

احمد ابو ريا

*ماذا عن دورك في خماسية “لحظة ضعف”؟

-المسلسل عبارة عن خماسيات تتناول عدة قصص، واشارك بقصة عنوانها ” لحظة ضعف” من اخراج #منال الصيفي، العمل يتناول قضبة الادمان في المناطق الشعبية، وأجسد دور شاب اسمه عاصم طموح يحلم بأن يصبح ذو شأن ويتمنى ان يتخرج من كلية الحقوق بتقدير عالي ليصبح مستشاراً، لكن تتوالى الاحداث وتتطور ليظهر لنا العمل كيف ان #المخدرات تصبح نقطة ضعف بعض الشباب.. احببت الشخصية وعملت على الكاريكتيرالبسيط والتلقائي.

*كدورك في مسلسل ” قوت القلوت” حيث جسدت شخصية #الصعيدي الشهم المقيم بالقاهرة؟

-صح، الشخصية احببتها منذ أن قرأت الاسطر الاولى من السيناريو، وتدربت على اللكنة الصعيدية مع الاستاذ عبد النبي مطولاً لاتقنها، وتعمدت ان لا اركز على ادائي الحنجوري، لاني كنت بالعمل صعيدياً مُقيماً في #القاهرة ويحمل بعض عادات اهل المدن، ثم ان كثر من الصايعدة لا يتكلمون بصوت عالِ ولا بعدوانية، وشخصية عوض طيبة ومتأقلماً مع اهل القاهرة لكنه ظل محتفظاً بلكنته الصعيدية.

*لماذا لم تقدم دور أبن النجمة ماجدة زكي والدتك؟

-كل الادوار كانت رائعة، وكلنا كانت لنا “حدوتة” بالمسلسل ضمن سياق الاحداث، وللأمانة احببت دور “عوض” كثيراً ومثلته من كل قلبي، وكلمة حق تقال ادوار الممثلين الشباب مثل اسلام جمال ومحمد انور كانت ” هايلة”، العمل برمته كان مميزاً و#المخرج مجدي ابو عمري بصمته في عالم الدراما لامعة دوماً.

*في ” قصر العشاق” وقفت امام والدك الفنان كمال ابو ريا؟

-صحيح وذلك من خلال ثلاث مشاهد، وكانت جميلة جداً، وكان ينصحني ويرشدني دوماً.

*وماذا عن وقوفك امام والدتك #النجمة ماجدة زكي؟

-أمي تعشق عملها الفني وتضفي حنانها على كل من معها في البلاتوه، فمن الطبيعي ان تكون أكثر سلاسة معي، وهي تساعد الجميع حتى لو كان فناناً مغموراً وسيمثل مشهداً واحداُ، تعمد الى مساعدته لانها تؤمن ان #الفن رسالة يتوارثها الاجيال.

اشرف زكي وشقيقته ماجدة زكي

*ايضاً خالك الدكتور اشرف زكي حل ضيف شرف في مسلسل ” قوت القلوب”؟

-فعلاً وقدم دور القاضي وهو عبارة عن مشهد جمعني به، ولكن الحقيقة هو مثل المشهد لوحده، وانا بعدما قدمت المشهد لوحدي، والمخرج دمج المشهدين،(يضحك ويقول) قلت له قبل التصوير اني سأرتجل مشهداً طريفياً بالمحكمة ومن ان ينبهني بحزم الى ان اسكت، وقدمنا المشهد وكان لطيفاً للغاية..(ويضيف) شخصية “عوض” طيبة جداً هو ليس أشطر محامي لكنه نبيل و” جدع” وطموحه كبير ويحب بأخلاص.

*”قوت القلوب” اعاد الى اذهاننا #الاعمال الدرامية القيمة علماً انه عرض خارج السباق الرمضاني؟

-بالفعل، وتعمدت الشركة المنتجة” سينرجي” ذلك لاستعادة زمن الفن الاصيل، والعمل نال نسبة مشاهدة كبيرة، وفيه خلطة من الممثلين من الجيلين.

*ماذا عن #المسرح؟

-قدمت عدة مسرحيات مع زملائي الطلبة، وانا حتى اليوم ادرس المسرح الذي هو من اجمل الفنون.

*تخاف من صعوبات المهنة خصوصاً ان والديك عانا كثيراً ليصبحا من اهم النجوم؟

-احب التمثيل من طفولتي، لكني كنت متردداً لاني لمست مدى الصعاب والمعاناة التي عانى منها والداي، لكن بالمقابل كل مهنة لها عيوبها ومميزاتها، وصدقيني مهنة التمثيل مُتعبة للغاية لانها اولاً واخيراً رسالة للمجتمع، كما اني كنت خائفاً ان يصنفوني من بين الممثلين الذين استسهلوا دخول الفن كون والداي نجمين، لكن في النهاية حسمت امري بعد تردد كبير وخضت #التمثيل. ومن دون اية واسطة وكل من يشاهد تمثيلي يدرك على الفور ان لي شخصيتي المستقلة..(ويضيف) مرة كنت أرافق أمي الى الاذاعة حيث كانت تقوم بتسجيل عملاً بعنوان ” سوشيال راديو”، وبالصدفة طلب مني المخرج أن أقدم دوراً صغيراً فقدمت صوت ابن البواب الذي يوقع الناس بخلافات عبر السوشيل ميديا، وكونه يعيش في مصر يتكلم اللهجة القاهرية، وعندما يختلف مع والده يكلمه باللهجة الصعيدية كونهما صعيديان، وهنا لفت انتباه المخرج سرعة انتقالي من لهجة لاخرى، وبصراحة استمتعت جداً بهذا الدور، ووالدتي قالت لي:” احساسك حلو جدا”، والمخرج صار يتواصل معي دائماً.. (ويضيف) ومع ذلك رغم خوفي من الفن اتكلت على الله وقررت المضي في الطريق الذي اخترته.

*ماذا تعلمت من والديك؟

-حبهما الشديد لمهنة #التمثيل والاخلاص لها وغيرتهما عليها.

*من تحب من النجوم؟

-من النجوم الشباب احب احمد مالك، احمد عنان، وخالد انور ومن المطربين احب محمد الشرنوبي ابن الملحن الكبير فاروق الشرنوبي.

*من مِن المخرجين تحب التعاون معهم؟

-كثر، تامر محسن وكاملة ابو ذكري.

*اكثر عمل تحبه لوالدك؟

-“سوق العصر” كان دوره “هايلاً” والشخصية صعبة، ودور #الشاعر احمد رامي كان رائعاً في مسلسل ” ام كلثوم”، علماً انه حضر لتلك الشخصية وهو مرة لم يلتق به، وحياته مليئة بالمحطات الدرامية، وانا بنفسي “رديت على اتصال احفاد احمد رامي” الذين قالوا لوالدي انه ابدع بالشخصية، وانه كان يتحرك ويتكلم بالاداء مثل جدهم تماماً.. والفنانون الاستثنائيون قلة في تجسيد مثل تلك الادوار الصعبة فيما تتعلق بالسيرة الذاتية حيث يقدمون روح الشخصية وليس تقليدها، اذ قدم ” قاسم امين” و”حسنين باشا” وغيرها من الشخصيات المؤثرة.

*من تحب من نجوم #لبنان؟

-احب موسيقى والحان زياد الرحباني، عبقري، احب الحانه جداً مع والدته السفيرة الى النجوم فيروز، زياد عبقرياً تشرب الفن من والديه فيروز وعاصي الرحباني، وفي التمثيل احب نادين نجيم رائعة للغاية لديها الموهبة الجمال والقبول، والفنانة كارمن لبس #ممتازة وكان دورها خطيراً في مسلسل ” عشرين عشرين” اعتبرها من اقوى الممثلات هي مثل روبير دي نيرو وماري ستريب لا يهمها الدور الاول بقدر النوعية.

*سيرة من تلفتك؟

-احب ان اقدم سيرة أحد ابطال الرياضة، شرط ان تكون مأساوية وتعب وكافح ووصل للنجومية.. لدينا رياضيون كثر في عدد من المجلات وابطال العالم مثل السكواش، والقود السهمي وغيرهما وكثر لا يعرفون انهم من أصول مصرية، والتيكواندو يوجد البطلة هيداية وبيغ رامي في رفع الاثقال.. هذه الاعمال تحث شبابنا على لعب الرياضة، كما أن تلك الاعمال لا تقل قيمة عن السير الذاتية للادباء والفنانين.

*الفنان الذي تتمنى تقديم سيرة حياته؟

-محمود عبد العزيز احبه جداً جداً واحب كل اعماله واعشقه كممثل، وابنه كريم رائع جداً علماً اني لم التق به ابداً وسعدت بنجاحه في فيلم ” موسى”.

*احب أعمال والدتك الى قلبك؟

-دورها في ” عباس الابيض في اليوم الاسود”.

*انا أحب دورها بمسلسل ” الرجل الآخر”

-هذا من اقوى ادوارها، جمعتها مشاهداً مع نور الشريف وميرفت امين وكانوا ثلاثياً يقومون بمباراة تمثيلية خطيرة،(ويتابع) ايضاً احب دورها في ” عائلة الحاج متولي” وحتى اليوم نمازحها في المنزل ونقول لها ” داكور يا حاج” كلمتها الشهير للحاج متولي.

*الممثلة التي تحبها؟

-عبلة كامل، وسوسن بدر استمتع بتمثيلها جداً في هذه المرحلة لا سيما دوريها في ” الغراند اوتيل”، و” افراح القبة”.

*النجم الذي تستمتع بتمثيله؟

-اياد نصار هو متطور ومتنوع، واكثر مشهد تمثيلي يؤثرني ذاك الذي قدمه مع الراحلة كريمة مختار في فيلم ” ساعة ونص” عندما يقراء الورقة التي كتب فيها ابنها ايداعها في دار العجزة..رحمة الله على الست كريمة كانت لا تمثل وهي تمثل، #صادقة وموهبة من الصعب ان تتكرر وحتى شخصية ” ماما نونا” عشقناها جداً.. وعلى فكرة عندنا في مصر نجوم كوميديا لن يتكرروا مثل عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس وغيرهما من العلامات الخالدة.

شاهد أيضاً

ايلي نحاس:” القابي الجمالية عالمية، والمايوه ليس ضرورياً،والحروب زادتني صلابة، وملكية ملكة جمال الكون لمتحولة جنسياً صدمتني!!”

حوار/ ابتسام غنيم بلد الأرز الذي يعاني من أزمات متتالية جعلت أبنائه من الحالمين بالهجرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *