الثلاثاء , يناير 31 2023

في صالون ريتا بدر الدين:” مصر ولبنان شراكة في التنوير والبناء” وماهي خطة النائب السابق معلوف والخبير السياحي خياط؟

كلما ذكرناها تفيض الكلمات الجميلة وتتسابق لتأخذ مكانها المناسب في جملة تحاول جاهدةً وصف القليل مما تمتلكه تلك السيدة؛ فالحضور الجذاب والأناقة الراقية والثقافة العالية جميعها وأكثر تجعلنا نشير إلى شخصية محببة إسمها المحامية الأديبة ريتا بدر الدين…

في القاهرة عاصمة انتصارات اكتوبر المجيدة، اقامت الاديبة المحامية ريتا بدرالدين ،صالونها الثقافي،في منزلها بمصرالجديدة،تحت عنوان “مصر ولبنان،شراكة في التنوير والبناء”.. وذلك بحضور نخبة متميزة ،منهم،،د.فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموزانة في مجلس النواب، والمستشار د.عادل الشريف نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، والدبلوماسي محمد ابوز يد زوج صاحبة الصالون الثقافي..

وحضر الكاتب الصحفي والاعلامي عبد الحليم قنديل، والمخرج المبدع مجدي ابوعميرة،ودكتور القلب الشهير مرسي أمين، والخبير التربوي دكتور فؤاد العابد، والاستاذة لانا ابوزيد المساعد الفني والقانوني لرئيسة المجلس القومي للمرأة..

ومن لبنان،حضر رجل الاعمال يوسف معلوف النائب السابق في البرلمان، ورجل الاعمال والخبير السياحي حنا خياط،،وحضر الملحن دكتور ناجي نجيب ،والكاتبة الصحفية دعاءمحمد،والمصرفي مصطفى ابوزيد..

 

بعد الترحيب بالحضور ،اشارت الاستاذة ريتا الى مدى عمق العلاقة التاريخية بين البلدين ،وتحدثت عن هجرة اللبنانين الى مصر في مطلع القرن الماضي ، لانها بلد الامن والاستقرار والانفتاح ،والحرية،اسسوا جريدة الاهرام ودار الهلال ،والمؤيد ،والمقتطف ،وغيرها من الصحف والمجلات، وازدهرت بحضورهم كل الفنون ،اي القوى الناعمة…..ثم شارك في الحوار ،الكاتب عبد الحليم قنديل وتحدث عن تاريخ تأسيس دولة لبنان ،وتعدد الطوائف وصيغة التعايش بين الاسلامين والمسحين ،،واشار الى دور النخب اللبنانية ودورهم الحضاري في مصر ،وكان للدكتور فخري الفقي كلمة تحدث عن الجانب الاقتصادي والاستثمار بين لبنان ومصر ،،وقال ان الامن والاسقرار هو العامل الذي يجذب المستثمر لاقامة المشاريع والاستثمار في كافة المجالات في مصر،واعطى مثل عن التنظيم والتخطيط في خلية النحل بين الملكة والعاملات،لذلك يصنع العسل..

وشارك د.فؤاد العابد وقال:” انا  احب مصر لذلك جئت لاستثمر أموالي في التعليم في مصر”،ورد عليه بالقول الاستاذ يوسف معلوف:”انا جئت الى مصر لاستثمر اموالي ،لاني احب هذا البلد وشعبه الطيب وهذا الذي دفعني وشجعني لبناء مشاريع في مصر التي نحن اللبنانيون نحبها، وانا وحنا من مدينة زحلة التي نظم فيها امير الشعراء احمد شوقي قصيدة ” ياجارة الوادي” ولحنها محمد عبدالوهاب ،وهذا دليل حبهما للبنان”..

ثم شارك الاستاذ حنا وقال :” نحن الشعب اللبناني نتقدم بالشكر لرئيس السيسي على مساعداته الطبية والغذائيه بعد انفجار حادثة المرفأ،ونشكره ايضا على ارسال الغاز الذي سيساعد على حل الازمات والظروف الصعبة التى يعانى منها المواطن اللبناني ،ونحن نحب مصر ونقدرها ولذلك نحن هنا حتى نستثمر ونبني”..

وشاركت الاستاذة دعاء وقالت:” كل المصريون قلوبهم مع لبنان ومصر بلدهم الثاني” ،وفي ختام الصالون شارك د.ناجي بالغناء والعزف على العود ،واطرب الحاضرين بسماع اغنيات الزمن الجميل واغنيته كلماته والحانه “دا هلالك ودا صليبك ” وهي تعبر عن وحدة التعايش في لبنان ومصر.

شاهد أيضاً

بالصور.. تكريم المصور الصحفي عمرو فارس بقصر عابدين

تم أمس تكريم المصور الصحفي عمرو فارس، في مهرجان روائع الإبداع الدولي  بنسخته السابعة تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *