الثلاثاء , يناير 31 2023

نبيل رياض العريان:” علافتي جيدة مع عفاف شعيب وأصالة ولا خلاف مع طارق وهكذا بكى محمود المليجي امام والدي”

حوار/ ابتسام غنيم- القاهرة

كاتب ومنتج وموزع وممثل ومن بيت فني عريق فوالده هو المنتج رياض العريان الذي أثرى الفن العربي بأروع الأعمال، وهو رغم انه يعمل بالفن الا انه يُفضل أن يظل بعيداً عن الاضواء لأن الشهرة لا تعنيه بقدر ما يهمه أن يُقدم عملاً هادفاً .. معه في القاهرة كان هذا اللقاء الحصري.

*مخرج ومنتج ومؤلف ومن بيت فني ومع ذلك لا مُغيب اعلامياً؟

-الحقيقة هي اني من أتعمد ذلك، لا أحب الظهور، والاضواء لا تستهويني…

*لماذا؟

#الشهرة وألاضواء وكثرة الظهور ألاعلامي يعود أحياناً على صاحبه بالمشاكل، وانا بغنى عن تلك الأمور.. أعمل حالياً بمجال التوزيع لمسلسلات وبرامج بالخليج، وهذا الامر يشغل كل وقتي، ومجال التوزيع خضته منذ العام 2008

*لكنك أول من أخرج #سيت كوم في مصر؟

-صحيح، وقدمت حينها ايمي سمير غانم وكانت صغيرة وموهوبة جداً، ويومها أتت الفنانة دلال عبد العزيز ووقعت العقد نيابة عنها كونها كانت أي ايمي قاصراً، وكان العمل يحمل عنوان ” ريست هاوس”، ويضم محمد لطفي علاء مرسي ومهى احمد وغيرهم.

*لماذا لم تستمر بالاخراج؟

-درست #الاخراج في أميركا مع اخي طارق، وبصراحة لا أحب أن تقارني الناس بأخي، لذا ركزت على التوزيع، وعملت معه ” صولا” لاصاله، هو أخرج البرنامج وانا وزعته، وتوسعت علاقاتي بالخليج ، ومن هنا قررت التركيز على التوزيع ، والحمدلله الامور تسير على ما يُرام، وهذا الامر أخذني من #الانتاج والاخراج..(ويضيف) انا ووالدي رحمه الله وطارق لنا نظرة بتفاصيل الأعمال الفنية وكثر من النجوم قدمهم الوالد مثل سمية الالفي وآثار الحكيم وغيرهم، وطارق لمع معه خالد صالح رحمه الله علماً انه كان قد مثل كثيراً قبل التعاون معه،(يعلق) عندما حصلت الثورة بمصر سافرت وأسرتي الى #اميركا وهناك تعلم اولادي بالجامعات، ثم عدنا عندما هدأت الامور، وهذا الامر كان له الاثر السلبي ببعدي عن الاخراج والانتاج.

*لكن بالامكان أن تخرج وتنتج عبر المنصات؟

-هذه المنصات تضخ دماً جديداً، وتستهويني وجلست مع بعض الاشخاص لنيتفلكس هم يعتمدن الحلقات القليلة والوجوه الجديدة، قدمت لهم اعمالاً قوية ووافقت منصة شاهد، ووعدوني خيراً، سأنتج هذه الاعمال لان الشباب كلها يشاهدها، (ويضيف) الاعمال #الكورية رائعة جداً و#الهندي جيد بينما التركي تراجع جداً، اما الاعمال #الخليجية فهي ميلو دراما بحته وفيها عُمق.

*ابنتك رنا تعمل #مخرجة؟

-صحيح، وهي شاطرة جداً والمستقبل كله امامها، قدمت ” الضيف” كمساعدة مخرج، وكليب لحماقي ” حياتك في صورة”، واكثر من مئة اعلان، وانا كوالدها أعطي رأي بعملها بعدما تنتهي منه، هي من جيل آخر لا يُشبه جيلي لذا عليها أن تقدم شخصيتها #الفنية المستقلة، (ويضيف) عندما أخرجت اعلان فودافون كان يوجد عدداً كبيراً من الفنانين، وعندما علموا انها حفيدة #رياض العريان احبوها أكثر، وأغلبهم قالوا لها أن جدها ساهم بنجاح نجوميتهم مثل رحمه الله #فاروق الفيشاوي.

*ماذا عن تراث والدك الفني؟

-لدية مئه مسلسل ومسلسل ، و2000 برنامج، ونعمد الى تجميع أعماله من المحطات، والدي هو أول من قدم مسلسل بالالوان بالوطن العربي وهو ” #الافعى” لمديحة كامل، وأول واحد قطاع خاص قدم اعمالاً عن الفتوحات الاسلامية ، وايضاً اشهر #الافلام المصرية ووصل عددها الى 29 فيلم مثل ” الامبراطور”،”الباشا”،”عنبر الموت”،” الشرابية”، وغيرها من الكثير من الاعمال.. كان يحب الفن ويقدر الفنانين.

*هو من شجعكم على العمل بالفن؟

-في سن الـ 12 سنة كنت  أدرس الانكليزية بينما رفاقي كانوا يلعبون #الفوتبول لاني كنت أريد أن أعمل طياراً عندما أكبر، وعندما كبرت وسافرت قال لي والدي أدرس #الهندسة وهذا ما حصل، وقال لي ان والده رفض ان يعطيه 200 جنيه كي لا يسافر ويدرس في اميركا، لذا اتخذ قراراً ان يُعلمنا هناك، أي أن يحقق حلمه فينا، المهم سافرت ودرست ونلت الليسانس، ودرست تخصصاً آخراً كي أُجدد الاقامة حتى وصل عدد الليسانسات الى ستة، بعدها لحق بي احمد(الذي قدم اوبريت الحلم العربي ومن ثم اوبريت الضمير العربي) ثم هاني الذي هو نقيب المفاعلات الذرية بأميركا، بعدها أتى طارق الذي بعد عامين من دراسة  الهندسة نزولاً عند رغبة والده لكنه كان يحب الاخراج، وصارحني بالامر، عندها اتصلت بالوالد وقلت له أن طارق يريد ان يدرس الاخراج فوافق على الفور، وذهبت في اليوم الثاني وسجلته وسجلت نفسي ودرست الاخراج ايضاً.

*كيف علاقتك بطارق؟

-لطيفة جداً، تعاونا معاً، لا يوجد أي حساسيات، هو بالاخراج وانا بالتوزيع.

*أكثر اعمال والدك التي تحبها؟

-الاعمال الاسلامية، وفي السينما ” #الباشا ” من انتاج والدي واخراج طارق الذي عرضناه في اميركا.

*ومن أعمال #طارق؟

-” السلم والثعبان”، وكل الناس تحبه، و” أولاد رزق 1 و2″.

*من لفتك من النجوم بلبنان؟

-أُحب #عادل كرم كممثل كوميدي ودرامي وحتى بتقديم البرامج ممتاز وموهوب جداً.. ومن نجوم الجيل السابق الفنان #أحمد الزين الذي كان صديقاً لوالدي وأيضاً الشاعر عمر الزعني.

*الفنانة #عفاف شعيب زوجة والدك لا تزال حتى اليوم تترحم على رياض العريان كزوج وصديق ومنتج كبير؟

-مدام عفاف فنانة قديرة وسيدة فاضلة وعلاقتي بها جميلة جداً، وأسمعها بالحوارات وهي تقول أن علاقتي بها جيدة للغاية.

*وماذا عن علاقتك بالمطربة #اصالة؟

-تعاونت معها في ” صولا ” كما أسلفت الذكر كانت حينها زوجة أخي، أصالة إنسانة طيبة وأقدرها على المستويين الفني والشخصي، وعندما وقع #الطلاق بينهما ” زعلت كتير لاني ما بحب خراب البيوت”، وزوجتي تحب أصالة كثيراً ويومها خرجت بتصريح تدافع عنها كونها سلفتها، علماً أن زوجتي ليست من #الوسط الفني، وانا ايضاً أُكلم اصالة من حين لآخر وعايدتها بعيد ميلادها (ويضيف) أصالة دافعت كثيراً عن ياسمين ابنة أُختي عندما تزوج زوجها من المطربة #انغام، وكثر عندما قالوا لها انفصلي عنه، رفضت الفكرة لاني كنت متأكداً من انه سيعود لزوجته وأُم اولاده، وانا سعيد من ياسمين لانها ظلت مُتمسكة بزوجها.

*لماذا لم تقدموا كآل العريان عملاً عن #القضية الفلسطينية؟

-شقيقتي طبيبة في مستشفى فلسطين، أخبرتني انها عالجت حالة لسيدة حامل اتتها مصابة برصاص احد #الصهاينة، فسألتها كيف حصل الامر؟ فقالت لها انه دخل منزلهم ليخربه فضربته واقعته أرضاً ووضعت يديها على رقبته لتخنقه فكان أن رفع مسدسه وأطلق النار على بطنها وذلك وهو يلفظ انفاسه الاخيرة” يعني خنقتو”، وهي تم نقلها على المستشفى والجنين مات، وعالجتها اختي بعد أن أجرت لها #العملية القيصرية، ما أريد أن أقوله لك انه يوجد قصصاً كثيرة من الواقع مليئة بالشهامة والنبل والدفاع عن القضية، والحقيقة مثل تلك الاعمال لتخرج بكامل قوتها وقيمتها يلزمها التفرغ للكتابة والاهتمام بكل التفاصيل.. وانشالله الامر وارد عنا جميعاً.

*سمعت انك من رعيت وربيت المصور الشهير #احمد اللبابيدي؟

– والد احمد يكون ابن ابن عم والدتي، وتوفى وكان لديه 3 اولاد، وأتت جدته وقالت لنا أن ارملة ابنها تزوجت وهي عاجزة عن تربية العيال، فكان أن عمل الشاب مكان والده والبنت تزوجت، وأحمد كان عمره خمس سنوات وكان ذكياً، وعندما كبر أراد أن يغني فعارضته لكنه سجل أغنية،ثم أراد أن يُخرج، فقلت له “أدخل المعهد وأدرس #التصوير”، وبالفعل سمع نصيحتي وهو اليوم من أمهر المصورين، وعمل في ” طاقة نور”،”البرنسيسة”،”مأمون وشركاه”،” حلاوة الدنيا”و”الطاووس” وغيرها من الاعمال.

*واقعة لا تنساها حصلت عندما كان الوالد رحمه الله يعمل بالانتاج؟

-مرة كان يُنتج مسلسلاً فيه الفنانة سمية الالفي والفنان الكبير #محمود المليجي رحمه الله، وحصل أن الاستاذ محمود كان ينسى الكلام المكتوب بالسيناريو، فأتصل المخرج بوالدي وأخبره، فذهبت واياه الى مكان التصوير، فرآنا الفنان القدير عندها انفعل وقال على الفور” انا المليجي، اللي لعبت كل الادوار والمشهد ده حامثلو بالارتجال من غير ما أرجع للنص”، وبالفعل مع كلمة #أكشن بدأ يُمثل بكل شفافية وكان #المشهد عبارة عن أب يلوم ابنته التي جلبت له #العار ثم ينهار ويضمها الى صدره ويبكي، ويومها إرتجل المشهد فأبداع فأذهل الجميع حتى دموعه كانت حقيقة، ومع كلمة ” كات”، نظر الى والدي وقال له ” اي رأيك يا رياض كويس كده” فصفقنا له جميعاً.. والدي كان يُحب استاذ محمود جداً ويقدره.. رحمهما الله واسكنهما فسيح جناته.

شاهد أيضاً

فيفيان انطونيوس:” صباح دفعتني للسفر وهذا رأيي بستيليتو؟!”

حوار/ ايناس الشامي ممثلة متميزة جداً،تعشق التمثيل وغارقة في مشاريعه، ممثلة،كاتبة ومدرّبة..غيّورة وحريصة على الدراما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *