الأحد , يناير 29 2023
أخبار عاجلة

محمد عبد الجواد:” الشوان تزوج من سعاد حسني وخدع اسرائيل فأنتحر الضباط وزعل من عادل امام”

حوار/ ابتسام غنيم

لا تضاهي شهرة رأفت الهجان، الذي زرعته المخابرات العامة المصرية في قلب إسرائيل سوى قصة “جمعة الشوان”، ذلك العميل المزدوج الذي جندته مصر واخترق الموساد الإسرائيلي لمدة 11 عاما، وجسد الفنان عادل إمام شخصيته في مسلسل تليفزيوني حمل اسم “دموع في عيون وقحة”.. وبمناسبة حلول انتصارات 6 اكتوبر كان لنا ها اللقاء مع محمد عبد الجواد السويلم  (ابن الشهيد الحي عبد الجواد السويليم في منزلهم بالاسماعيلية) والصديق المقرب لجمعة الشوان الذي يعتبره بمثابة والده خصوصاً ان الاخير كان يقول له في سنواته الاخيرة كل اسراره.

*ربطتك #صداقة وطيدة بالبطل #جمعة الشوان المُلقب بقاهر الموساد حدثنا عن تلك الصداقة وكأنك #الصندوق الاسود لاسرار البطل الراحل؟

-“دي حقيقة فعلاً”، عمي جمعة رحمه الله هو بمثابة والدي الشهيد الحي عبد الجواد السويلم، كما انه ترك اثراً كبيراً في نفسي لقلبه الصافي وصدق كلامه، وحبه لي،اذ كان يعتبرني واحداً من اولاده، علاقتي به حصلت بمحض الصدفة، وكنت طوال حياتي اتمنى ان التقي به والتقط معه صورة، ويشاء الله سبحانه وتعالى ان نصبح اصدقاء.. جمعة الشوان #بطلاً بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فقد ظُلِم اعلامياً في #مسلسل ” دموع في عيون وقحة”، وهذا الكلام على مسؤليتي، وهو بنفسه قال ان العمل لم يُقدم سوى القليل جداً، اذ بيّن العمل القشور وليس المضمون العميق لما قدمه لمصر، كونه من المشاركين بتحقيق انتصارات 6 اكتوبر.

*هو احضر الجهاز الذي تم من خلاله تفجير #خط برليف؟

-قدم عدة انجازات من ضمنها احضار هذا الجهاز الذي يشبه الموبايل الجوال الذي نستخدمه اليوم، وكان هذا الجهاز يومها يُسمى #البطة الثمينة وكان ينقل الرسائل بأقل من عشر ثواني، حينذاك كان يوجد على مستوى العالم ثلاث اجهزة منه واحد في اميركا والثاني في روسيا والثالث في #تل ابيب،(ويضيف) الشوان قصته كبيرة جداً، وكان حين يزورني في الاشهر الاخيرة يردد كلمة”انا ماشي”، وكان يقصد انه سيرحل عن عالمنا، وكانت هذه الكلمة تؤلمني، ويقول لي دائماً:” خد مني يا محمد”، اي اسمع حكاياتي، وكنت اسمعها بحب وشغف.

*وصل لرتبة #عميد شرف بالجيش الاسرائيلي؟

-صحيح وكان تكريماً له،اذعاش في إسرائيل باسم يعقوب منصور وقلدوه منصب سكرتير أول السفارة الإسرائيلية في إيطاليا.  وكان يضحك عليهم طوال الوقت،(ويتابع) في تبت الشجرة بالاسماعيلية يوجد لوحة فيها 88 ازاز حمراء من ضمنها زرا لو تم الضغط عليه سيتم اطلاق “النابالم “،و نسف القناة، والشوان استطاع ان يعرف اي زر يُحدث الانفجار وأبطل مفعوله، وتلك المعلومة لم يتم ذكرها في #المسلسل.

*ايضاً خدع اسرائيل عندما وضع على #جهاز كشف الكذب؟

-صحيح، كانوا يشكون به في البداية، فوضعوه على جهاز #كشف الكذب، وهو نفس الجهاز الذي تم التدريب عليه هنا في مصر كي لا يُكشف امره هناك، بحيث يكون لديه خلفية للتمكن من الافلات من كشف هويته، كما ان هناك معلومة اخرى عنه وهي ان #اسرائيل اتت بخبير تنويم مغنطيسي كي يجعله ينام ويستجوبه، والمفاجأة هي ان جمعة الشوان كان من الاشخاص الذين لا ينامون مغنطيسياً وهذا الامريحصل مع واحد من اصل مليون، وتظاهر انه نام وقال مايريد ان يقوله وصدق الموساد كلامه وخدعهم ودخل الى اعماقهم.. جمعة الشوان قيمة وقامة، متواضع جداً ودائماً كان يقول انه مهما حصل سيظل مقصر بحق مصر.. (ويضيف) #الموساد الاسرائيلي اعطاه 187 الف دولار، لكنه افلت منهم واستطاع حينها الهروب من اليونان الى مصر والتقى بالزعيم جمال عبد الناصر وبالمخابرات المصرية واخبرهم ما حصل وكيف يريدونه ان يصبح جاسوساً، وهنا تعاون مع المخابرات ضد #الصهاينة وظل لمدة 11 سنة يخدعهم، لدرجة ان اكثر من ضابط اسرائيلي انتحر بعدما اكتشفوا حقيقته من خلال رسالة تركها تتضمن:” نشكركم على حسن تعاونكم معنا “، مما كان كارثة لهم كونهم دربوه منهم #شيمون بريز.

*تشعر انه يجب ان يتم تقديم عمل عن هذا #البطل؟

-اكيد، فمسلسل ضخم عن جمعة الشوان سيوثق كل انجازاته وكل المواد موجودة عند اولاده احمد ووليد وشقيقتيه الحجة عطا او الحجة سامية او انا كوني واحداً من الاسرة.

*جمعة الشوان كان معترضاً على ان يجسد شخصيته #عادل امام؟

-كان يتمنى محمود مرسي او فريد شوقي لان كلاهما يشبهانه قليلاً، جمعة الشوان كان يضحك وقت الضحك وكان صارماً ساعة الجد، وله موقفاً شهيراً مع عادل امام جعلت البطل يزعل منه اذ التقيا مرة واذ بالفنان امام يقول له:” انا من جعلت الناس تعرفك وانا جمعة الشوان الحقيقي وانا اللي عملتك”، الامر الذي احزن البطل ولا يحق لعادل امام ان يقول مثل هذا الكلام مع احترامي له، لان ما قاله ليس مقبولاً حتى لو كان على سبيل التهريج.

*اليوم من بالامكان تقديم سيرة الشوان؟

-بالامكان الاستعانة بوجوه جديدة وغير مستهلكة فنياً، ومن النجوم هناك #احمد عز وقد احببته جداً في “الممر”.

*ماهي الاعمال التي شاهدتها مؤخراً؟

-الاختيار بجزئية، لكن صدقيني مهما قدمت اعمال عن الجاسوسية وانتصارات اكتوبر يضل هناك اسمان مهمان #رأفت الهجان وجمعة الشوان.

*لكن بالمقابل المطلوب تقديم اعمالاً عن الخونة مثل ” سقوط في بئر سبع” عن قصة ابراهيم وانشراح الخائنان؟

-“بالظبط”، وهناك فيلم “الصعود الى الهاوية” من #الاعمال القيمة جداً.

*ما حقيقة زوجه من #السندريللا سعاد حسني؟

-بالفعل اخبرني انه تزوجها لانجاز مهمة وطنية وليس ارتباطاً عن حب، وقد اراني بعض الوثائق التي تُثبت زواجهما الذي ظل لمدة 8 اشهر لهدف وطني، ولو تابعت مسلسل “السقوط في بئر سبع” الذي جسده سعيد صالح واسعاد يونس، سنجد ان جمعة الشوان كان من ضمن الاسباب التي كشفت خيانة انشراح وزوجها ابراهيم، حيث انه رأى ابراهيم يرتدي كرافته التعارف الذي لا يرتديها الا #العملاء بالموساد فلفت نظره هذا الرجل وتتبعه واصطدم معه بالسيارة، واستحضر بياناته وابلغ المخابرات الاسرائيلية عنه.

 

*جمعة الشوان تعذب؟

-جداً، بعدما وافق جهاز المخابرات المصرية على التعاون معه، وسافر الى اوروبا، تفاجأ ذات ليلة بدخول اشخاص الى غرفته ينهالون عليه بالضرب حتى وقعت اسنانه، وقالوا له انهم الموساد واكتشفوا امره، لكنه اصر رغم الضرب المبرح على انه ليس بالمخابرات #المصرية، وتبيّن له فيما بعد ان المخابرات قامت بهذا الامر لمتحنوا قوة ثباته وصبره.

*ماذا عن والدك الشهيد الحي عبد الجواد السويلم الا تتمنى ان يتم تقديم عملاً عن؟

-طبعاً، المادة موجودة، وكثر مثل والدي من #ابطال اكتوبر لازالوا موجودون، وبالامكان تكريمهم باعمال تخلد بطولاتهم، والدي قامو بحوالي 18 عملية ضد اسرائيل ولا زال حتى اليوم يقول انه مقصراً تجاه #مصر التي يعشق ارضها وترابها.

شاهد أيضاً

المصور الصحفي ” عمرو فارس ” يسرد مشوار حياته المهنية

حوار / مروة جالي حسن(القاهرة) عندما تصبح الكلمات غير واضحة، سأركز على الصورة والتصوير حقيقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *