الأحد , يناير 29 2023
أخبار عاجلة

زوجة الارهابي في الاختيار..مريم محمود الجندي:” والدي علمني حب الفن وعدم التطرف”

حوار/ ابتسام غنيم

ممثلة مجتهدة تخطو خطواتها بثبات وكفاح بعيداً عن المحسوبيات والواسطات علماً انها ابنة فنان كبير في عالم التمثيل انها مريم محمود الجندي التي مثلت مع والدها النجم القدير في طفولتها ولم يسعفها الحظ ان تقف امامه بعد خوضها الفن.. معها بالقاهرة كان لنا هذا اللقاء العفوي كشخصية مريم التي برهنت ان فرخ الوز عوام.

-درست في الجامعة الاميركية الصحافة المُتعددة، وذلك بعد نيلي شهادة من #المسرح، لكن من صغري كنت قد شاركت والدي الفنان #محمود الجندي رحمه الله فوازير ” عم كريم ابو المفاهيم”،وفكرتها كانت مأخوذة من الفولكلور الشعبي من خلال عم كريم الذي يمتلك مكتبة ينتقل بها في شوارع القاهرة داخل سيارة تحمل اسم سور الأزبكية ويصحبه في جولاته زوجته وأولاده عرفة وعارف ومعرفة.. وتجوب السيارة شوارع القاهرة، وفي كل حلقة ينادي عم كريم على كتاب يتناول شخصية مصرية أو عربية أو عالمية سواء في مجال الفن أو العلم أو السياسة، ويسرد بشكل مغني تاريخ الشخصية في 5 دقائق الى جانب موال عن الصفات الشخصية لهؤلاء #الأعلام، كما شاركت في مرحلة الطفولة بمسلسل ” الناس في كفر عسكر” مع والدي والاستاذه عبلة كامل.. كان يرى بي موهبة #التمثيل حتى عندما كنت اجلس واياه ونتحدث ونمزح، كان يلمس مدى سعة خيالي ويدرك اني احب التمثيل ويرى انه مكاني المناسب، علماً اني في البداية “كنت أعاند”، واقول اني لن اعمل بالتمثيل كي لا يؤخذ عليّ اني أستغل اسم والدي.

*لكن الفن يوُرث وكثر من اولاد اهل الفن عملوا بالتمثيل مثل رانيا فريد شوقي ورانيا محمود ياسين وغيرهما؟

-صحيح، لكني كنت حينها مُتمردة واريد أن يكون لي عالمي المهني الخاص، (وتتابع) قلت له اني اريد ان اكون #طبيبة بيطرية لاني احب الحيوانات كثيراً، ضحك كثيراً ووافق وقال لي ” عارف انك حترجع تخشي التمثيل تاني لان جواك ممثلة كويسة جداً”، وللأمانة كان طيباً ومرة لم يفرض رأيه علينا كان يعطينا النصيحة ويتركنا نتعامل مع امور الحياة، ولو حصل اي شيء نلجأ اليه، وبالفعل دخلت طب بيطري ” وما نفعش” وشعرت اني اريد ان امثل، لكن لم أقل له، ووجدت ان اكثر مواد انجح بها بلا اي مجهود تتعلق بالفن، فأيقنت ان هذا عالمي وقررت ان اخوض #التجربة من دون علمه، وقدمت مسرحية في الجامعة، (وكانت اول وآخر عمل يراه لي للأسف) ودعوته ليشاهد العرض واتى وشاهدني وكانت المسرحية بالانكليزية لموليير، وسعد جداً وشجعني لانه رأني بعين الفنان المتمرس وليس الاب، ومن هنا صرت اركز بالتمثيل.

*اول عمل قدمته بعدها؟

-كانت مسرحية مع الاستاذ #خالد جلال بعنوان ” سينما مصر”، وبعدها كرت سبحة المسرحيات، وفي التلفزيون شاركت في مسلسل ” الانسة فرح” بالجزء الثاني، واتى الدور صدفة وسعدت به، والفتك انه ليس لي علافات بالوسط الفني لاعتمد عليها، وبعدها شاركت بفيلم ” وقفة رجالة”، ومسلسل ” الاختيار2″ حيث جسدت زوجة الإرهابى أبو يوسف.

*وانتشر اسمك #مريم محمود الجندي؟

-اسمي يكتب مريم الجندي لكن فريق العمل يكتشفون لاحقاً اني ابنة محمود الجندي.. وافرح كثيراً عندما يترحمون عليه ويحكون لي عن مواقف حصلت لهم مع والدي، يعني مثلاً في ” الاختيار 2″ كنت سعيدة جداً لاني سألتقي بكريم عبد العزيز الذي كان والدي يحبه جداً، وكانت سعادتي اكبر انه سيجمعني به مشهداً، ظهرت معه ووجها لوجه خلال أحداث الحلقة الـ 11 أثناء عملية القبض على زوجي المتهم بمساعدة عناصر #إرهابية، وظهر كريم عبد العزيز وهو يحاول أن يطمئنني بعد حالة الهلع التي أصابتني وابنتي من هول الموقف، وقبل التصوير اعاد كريم الى ذهني مشهد وقوفه أمام والدي في فيلم “#واحد من الناس“، والذي قدم فيه دور والده اي لكريم،وكنت سعيدة جداً وهو بدوره كان لطيفاً واخبرني كم يحب والدي ويقدره.

*هل حذرك من بعض الامور بالوسط ووضع عليك محظورات ام قال لك ” الفن للفن”؟

-انا كمريم محمود الجندي لدي محظورات، والدي اسسني صح ، ويعلم اني سأكون ” قد نفسي عشر مرات بالفن وكواليسه”، لكني بطبعي هناك مشاهداً لا اقبلها لسبب ان طبيعتي الشخصية لا تسمح لي بذلك، كما اني اضع قبالة عيني اسماء اشقائي، وبالمستقبل اسرتي، لذا لا اريد ان اقدم عملاً او مشهداً اخجل منه فيما بعد.. وصدقيني ” كل حاجة ليها كزا سكة” وكل الادوار بالامكان ان تُقدم بطريقة معينة وتصل للمتلقي، بصراحة لا اسمح ان اقدم اي عمل يسيئ لاسم محمود الجندي صاحب #التاريخ العريق.

 

*عملت مع شقيقك #المخرج احمد الجندي؟

-طبعاً حبيب قلبي احمد مثلت من اخراجه” وقفة رجالة”، والحرامي2″، حالياً مسلسل ” موضوع عائلي”، احمد من الشخصيات الرائعة في العمل اتعامل معه كمخرج، وخارج التصوير هو شقيقي وحبيبي وعلى فكرة هو لا يفرضني في اي عمل، ودائماً اخضع لكاستينغ قبل #التصوير وهذا اكثر ما يسعدني، والحمدلله حتى اللحظة لا اشعر اني افرض نفسي على احد.

*اي الادوار تملين اليها؟

-احب الشمولية، لكن اتمنى ان اقدم اكشن ارى ان هذا الفن بعيداً عن النجمات، ولكي اتقنه حاليا ادرس في ورشة #اكشن، مع الاستاذ محمود طاحون ،واحب الاستعراض جداً لاني كنت بفريق الفلكلور وارقص.

*صوتك جميلاً مثل والدك؟

-“بصراحة لاء بابا صوته عذب لا سيما بالمواويل”، لكن اريد ان ادرس الصولفيج والفوكاليز لاتقن الاداء الجيد فيما لو قدمت عملاً استعراضياً.

*الا تعني لك السير الذاتية؟

-اخاف منها، لكن مؤخراً لفتني عمل على #النيتفليكس عن حياة ” الملكة اليزابيث”.

*#مسرحية “عشان خاطر عيونك ” لها مكانة في قلبك طالما تحبين الاستعراض؟

-جداً جداً اعشق هذا العمل، علماً ان لديه رصيداً كبيراً من الاعمال.

*هل تشعرين ان المنصات هي مستقبل جيلك؟

-هي فعلاً المستقبل، لكن في #مصر لا غنى لنا عن الدراما التلفزيونية، وانا سأحاول في خطتي المهنية ان اعمل بالمجالين لان كثر من المصريين لا يتابعون اليوتيوب، وانا اريد ان اكون جزاءً من كل الاسر المصرية التي تواظب على مشاهدة الدراما.

*من تحبين من النجوم؟

-كل فنان له لون مختلف، لكن #منى زكي عبقرية، اعشق #ماجد الكدواني لانه يجيد التلون بالتمثيل، #دنيا سمير غانم ” هايلة” ومجتهدة، وكريم عبد العزيز مميز، واحمد الفيشاوي ممثل عفوي.

*وماذا عن #عادل امام الذي مثل ووالد عدداً من الافلام؟

-“حبيب قلبي #الزعيم ربنا يديه طول العمر”، مرة التقيته عندما كنت صغيرة عندما كان يمثل والدي معه احد الافلام.

*لكن #فاروق الفيشاوي كان الصديق الصدوق لوالدك؟

-“اونكل فاروق حبيبي الله يرحمه” كان اعز الناس على قلب بابا، وايضاً المخرج الكبير #علي بدرخان اطال الله بعمره.. (تصمت وتقول) بعد وفاة والدي رأيت كماً من الحب من اصدقاء كثر له مثل الاستاذ محمد فاضل والاستاذ علي بدرخان وغيرهما.

*العمل الذي لا تملين من مشاهدته لمحمود الجندي؟

-اعمال كثيرة لكن ” عشان خاطر عيونك” لها مكانة كبيرة في قلبي، احبه في ” شمس الزيناتي، و”دموع في عيون وقحة”،”الشهد والدموع”،” التوت والنبوت”، و”واحد من الناس”، “نيللي وشريهان”، ومسرحية” حقاً انها عائلة محترمة” كانت مسرحية اكثر من رائعة لان كل المجموعة التي شاركت بها كانوا ابطالاً.

*لو اطال الله بعمر الفنان محمود الجندي هل كنت ستمثلين امامه؟

-(تدمع عيناها وتقول)” ياه كان نفسي يشوف حتى بعض من اعمالي.. رحمه الله”.

*حياة محمود الجندي كانت #درامية بحد ذاتها، من الشقاوة للالحاد للتدين ثم للاعتدال الا ترين ان هذا الجانب يصلح عملاً فنياً؟

-حياته فعلاً كانت حافلة بالمحطات المهمة، وكان صريحاً وتحدث عن حياته بكل صراحة وشفافية، واوصل راسائلاً للناس وهي عدم التطرف والالتزام في آن، بالاضافة الى تقديم فن راقي ومفيد، والاهتمام بالثقافة، لكن ترى هل ستفهم كل الناس حياته الشخصية؟ قد يظلمونه ؟ لذا اطلالاته وحواراته هي افضل رسالة للتحدث عن مسيرته الشخصية.

*ماذا كان يقول لكم؟

-“انا عايزكم تتعاملوا مع الدين بحب، ربنا غفور رحيم” كلن يقول لاحفاده ايضاً هذا الكلام، كان بسيطاً وصريحاً للغاية، وهذه البساطة والشفافية والفناعة عاشهم بعد رحلة طويلة وشاقة في #الحياة.. يكفي انه كان مجتهداَ ومثقفاً يكفي انه كافح و”علم نفسو بنفسو” هو ليس خريج الجامعة الاميركية ولا السوربون، لكنه ضليعاً ومُلماً بكل الامور الثقافية والفنية والسياسية، كان موسوعه وعشقه المطالعة والتمثيل.

*كنت دلوعته؟

-لاني آخر العنقود.

*كيف علاقتك بأخوتك؟

-جميلة للغاية اخواتي من طنط ضحى رحمها الله وهم رباب ورحاب ورانيا واخي احمد احبهم جداً ، وطنط هيام زوجته الاخيرة احترمها جداً واحبها كثيراً ونحن على تواصل دائم، ووالدي رسخ بداخلي شيئاً مهماً وهو ” عائلتك هي عزوتك وهمه حيكونوا بضهرك وقت الشدة”، لذا لم يحصل مرة اي خلاف، ونتزاور وعلى تواصل تام مع بعض.

*تزوج من الفنانة عبلة كامل؟

-صحيح، بعد انفصاله عن والدتي، لكن مرة لم اتدخل بحياته #الشخصية، ومدام عبلة لم التق بها لكنها فنانة كبيرة.

*السيدة هيام الاقرب الى نفسك؟

-نلتقي دائماً ونتهاتف بأستمرار، وكانت تحب والدي جداً ولازمته طوال فترة مرضه، وهذا الامر بحد ذاته ترك اثراً بنفسي، لذا اكن لها كل #التقدير لانها وفية وبالتالي تعلم جيداً مدى حب والدي لي لذا تتمنى ان تراني في مكانة #فنية راقية.

*من تحبين من #لبنان؟

-حبيبة قلبي #الشحرورة صباح، وكل نجوم لبنان في الغناء والتمثيل احبهم.

*ومن مصر؟

-اسمع كل الالوان لكني احب جداً #مدحت صالح، و#سيد درويش لاني والدي كان يغني اغانيه دوماً، ومؤخراً شاهدت مسرحية عن سيد درويش وسعدت بها كثيراً لان الاجيال الجديدة يجب ان تثقف نفسها بتلك الاعمال الراقية.

*

 

*

 

شاهد أيضاً

المصور الصحفي ” عمرو فارس ” يسرد مشوار حياته المهنية

حوار / مروة جالي حسن(القاهرة) عندما تصبح الكلمات غير واضحة، سأركز على الصورة والتصوير حقيقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *