الأحد , يناير 29 2023
أخبار عاجلة

ابو الليف:” لست مذنباً وهكذا مات الطفل وحسدوني وايمن بهجت قمر!!”

حوار/ ابتسام غنيم

نادر ابو الليف من الشخصيات التي احرص على محاورتها كلما أزور القاهرة ليس لانه صديقي فقط،  بللانه دائماً يكون في جعبته الكثير من الاخبار الشيقة، وهذا اللقاء اجريته معه قبل ثلاث سنوات والبيوم أُعيد نشره مجدداً في خانة الارشيف.

*بعد ان اصبحت أباً تغيرت #شخصيتك؟

– شعور الابوة جعلني اشعر بأجمل احساس بالكون، وقد انجزت لابني اغنية ” حبيب بابا ورد ماما”.. وطول الوقت الاعبه واحمله واجمل شيء حين يحضنني بيديه الصغيرتين.

 

*وتعود بك الذاكرة الى والدك خصوصاً ان علاقتك به كانت متينة وكان فناناً؟

– صحيح، واترحم عليه من كل #قلبي لانه جعلني اعيش حياة جميلة وطفولة سعيدة، وتعلمين ان والدي انور جابر كان يعزف على الرق بفرقة ام كلثوم ويقدم ديو موسيقي مع عبد الفتاح المنسي شقيق #انور المنسي زوج الصبوحة السابق، والدي كان كريماً ومحباً لاسرته.

*لكنك فيما بعد مررت بظروف قاسية كيف ستخطط لحياة #حبيب كي تحميه من غدر الزمن؟

– يارب يكرمني عشان اؤسس له حياته ولا يحتاج لشيء، والدي قبل ان يموت صرف كل ما يملك على علاجه ومرضه اذ كان مصابا #بالسرطان، ومررنا بظروف صعبة، ومات وتفاجأنا ان عائلة والدي وعائلة امي اختفيا رغم انهما كانوا يتواجدون معنا بأستمرار رغم صغر مساحة بيتنا، “كل حاجة حلوة راحت بعد موت والدي “،وكل الناس بانت على حقيقتها، وعندما يصبح حبيب واعياً سأعطيه #دروساً بالحياة من واقع تجاربي، وان لا احد سينفعه في هذه #الدنيا سوى الله سبحانه وتعالى ونغسه، وان يكون محترماً وليس انانياً لكن بالمقابل حذراً ومتسامحاً.

*سامحت من أساء اليك؟

– لازم اسامح #الدنيا لازم تمشي عشان ما مفكرش واقول حسبي الله ونعم الوكيل

*في الازمة الاخيرة التي مررت بها لحظة وقوع الحادث من سأل عنك من اهل الفن؟

-(يضحك ويقول) لم يتصل بي اي من #الفنانين، اقولها بكل صراحة ووضوح في موضوع حادثة السير والازمة التي وقعت بها لم يساندني احد سوى الاستاذ وائل الابراشي حين ظهرت ببرنامده والكابتن احمد حسن وصديقي الحاج سمير مرزوق صاحب حلويات مصر فقط.

*عندما وقع الحادث وصدمت الطفل هل شعرت بالذنب؟

-لست مذنباً لكني حزنت بشدة لان #طفلاً مات بسبب الحادث والموضوع يعذب قلبي حتى الآن، كنت اسير بشكل سليم وفجأة ظهر امامي ووقع الحادث والمشهد لازال في مخيلتي رحمه الله.

*ماذا تحضر #فنيا؟

-مضيت على فيلم سأصوره قريباً ومعي النجم #احمد الفيشاوي

*قدمت مسرح؟

-صح” حوش بديعة، و”بلد السلطان” كنت بديلا للفنان #احمد راتب رحمه الله

*” حوش بديعة” اثرت فيها مشكلة؟

– ما حصل ان المشكلة حصلت بيني وبين مدير المسرح اذ اتفق معي على شيء معين فيما يتعلق بالاجر عندما نسافر بالمسرحية وعند التنفيذ لم يفعل شيئاً ولم يُعدل بالعقد الذي اصلاً انا وافقت عليه كرمى لقطاع الهيئة الذي احترمه واحب التعاون معه، لكن ارفض ان يظلمني احداً، وبعدها تدخل رئيس #البيت الفني الاستاذ مختار وانتهى الموضوع، المسرحية شارك فيها انتصار وتاتيانا واشرف مصلحي ومحمود مسعود وايهاب فهمي وانجي خطاب وتدور احداث المسرحية حول الحوش الذي يُعلم التسول ويعطيهم شهادات يناقش مشكلة نعاني منها وهي #التسول الذي صار حرفة ومهنة ولازم يتم تقنينها مرفقة بشهادات.

*اليست مقتبسة من فيلم المتسول؟

-هي قريبة من فكرته لكنها متطورة تبعاً للزمن الذي نعيشه والحل بالمسرحية هو ان نتقي بأنفسنا ونمارس مهنة شريفة ونرضى بما قسمه الرب لنا.

*ماذا عن ” #بلد السلطان“؟

– كانت مفاجأة ان يختارون لامثل الدور الذي كان يجسده احمد راتب رحمه الله الذي كان تاريخا وقامة فنية، وخفت ان اكون في مقارنة مع هذا المبدع لكن بعد ذلك فكرت من انه يجب انقاذ ما يمكن انقاذه وفي يوم واحد عملت بروفة وفي اليوم الثاني مثلت المسرحية وكانت اسرع بروفة واسرع مسرحية بالنسبة لي اذ قدمناها لمده 15 يوم.

*ماذا عن تيترات #المسلسلات؟

-يوجد مسلسل اسمه ” سرايا حمدين” من 90 حلقة غنيت التيتر

*#الاغنيات التي تحضر لها؟

-انجزت لابني #اغنية، واغنية للجدة لاني احب الاطفال، واغنية ” زنانة” عن الست العصبية كلمات السيد علي وسأضم الاغنيات من البوم

*لازلت تعاني من وجود منتج؟

– نزلت اغنية سينغل ” كينغ كونغ2″ على اليوتيوب

*#ايمن بهجت قمر قريبك الذي كتبها؟

-لا انا ابتعدت عن ايمن مهنيا لكننا لازلنا اسرة واحدة وقلب واحد

*اول البوم ” كينغ كونغ” حقق نجاحا كبيرا بالوطن العربي لماذا لا تكرران التجربة؟

– ممكن يكون اختلاف بوجهات النظر وممكن الناس حسدتنا اوقفت #التعاون بيننا، لكن اولا واخيرا لا يربطنا الفن بل الدم كون ايمن ابن اختي وانا خاله وما ينفش اخسره او ازعل منو عشان اي حاجه بالدنيا.

* هو وضع اغنيتك بفيلم ” ابن القنصل”؟

– صحيح وكان فيلما جميلا.

*والاغنيات الللبنانية التي جذبتك؟

-“بصي انا حبيب قلبي” #فارس كرم واشعر انه جدع وابن بلد علما اني لم التق به ولا مرة، اشعر ان شخصيته الحقيقية قريبة مني وياريت نعمل ديو شقي يوما ما بل ويشرفني التعاون معه.

*شاركت بفيلم ” #عصفور من الشرق” للنجم الكبير نور الشريف؟

-تدمع عيناه ويقول) الله يرحمه كان عملا رائعا، وانا اعرف الاستاذ نور عام 1984 التقيت به يومها شعرت كم هو انسان طيب وملتزم ومتواضع وشعر اني قلقاً فكلمني وجعلني اتقرب منه اكثر، قدمت مواويل بالفيلم لكن اولا واخيرا انا مع #نور الشريف القامة الكبيرة بل العالمي بالنسبة لي،ويكفيفني شرفا اني وقفت امام نور الشريف ومن اخراج يوسف فرنسيس.

*ومثلت شكولاته مع #صفاء ابو السعود؟

-بالظبط كانت هايلة وكنت اغني وقتها فقط بالاستديو وتحديدا عند محمد نوح، فأتصل بي الدكتور #جمال سلامه فذهبت اليه وقال لي انا جبتلك حبيبتك لانه كان يعرف تماما اني احب صفاء جدا، لم اعرف من يقصد اول الامر وعندما قال لي اسمها طرت من الفرحة وغنينا سويا وشعرت كم هي طيبة ومتواضعة ويومها اصرت ان ترسل معي من يوصلني الى بيتي لاني لم اكن املك سيارة حينها.

*في محنتك #المرضية من وقف معك؟

-يومها تعرضت لنزلة شعبية ادت لتضخم بالرئتين ولم اعد قادراً على التنفس وتم نقلي الى #العناية المركزة، البعض تاجر بأزمة ابو الليف والبعض ادعى انه يدفع مصاريف المستشفى والبعض العلاج وللاسف كل هذا كان شو اعلامي لان الواقع كان مختلفا ونقابة #المهن الموسيقية هي من ساندتني في ازمتي التي يترأسها النقيب الفنان هاني شاكر.

*لماذا دائما تتعرض للازمات؟

-ليس لي حظاً ودائماً اقول الحمدلله وارضى بالمكتوب، علاقاتي كثيرة لكن لا استثمرها وحظي في هذه الدنيا قليل لكن انشألله سيكون لي حظ بالآخرة.. وانا راضي بكل ما يكتبه لي #رب العالمين وحتما غيري يحلم بالنعمة التي اعيشها الحمدلله.

شاهد أيضاً

المصور الصحفي ” عمرو فارس ” يسرد مشوار حياته المهنية

حوار / مروة جالي حسن(القاهرة) عندما تصبح الكلمات غير واضحة، سأركز على الصورة والتصوير حقيقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *