الأحد , يناير 29 2023
أخبار عاجلة

النجم فؤاد شرف الدين: لا اعمل ببلاش ومقابل منقوشة وهكذا اختنق صوتي في ” حرب كرموز”

حوار/ ابتسام غنيم

يعيش النجم السينمائي اللبناني فؤاد شرف الدين حالة من الانتعاش الفني في مصر، اذ انه شارك ببطولة فيلم ” حرب كرموز” الذي لا زال الاقبال عليه كثيفاً منذ اول ايام عيد الفطر المُبارك، كما تلقى بعض السيناريوهات للاضطلاع عليها.. التقيته في القاهرة وكان هذا الحوار الحصري معه قبل بضعة اعوام واليوم أُعيد نشره في خانة الارشيف.

 

*لنتحدث عن #فيلم#حرب كرموز” والنجاح الذي حققه وماذا عن مشاركتك فيه؟

– جسدت فيه شخصية جنرال ايرلندي وحاكم عسكري من #المملكة البريطانية، الفيلم جميل للغاية وسعدت في الشخصية التي جسدتها، واريد ان انوه ان احداً لم ينتقد العمل او نجومه بأستثناء واحدة ادعت انها محللة فن سينمائي، انتقدت اللقطة التي تمت دبلجة صوتي بها، والتي كنت اصورها وسط النيران، اذ بعد المشهد الثاني اختنق صوتي من شدة الغاز فكان ان اضطر المخرج والمنتج ان يضعا دبلجة فوق صوتي بمشهد المعركة، وانوه ان كل فريق العمل كانوا بغاية الذوق لاسيما #امير كراره الذي اعتبره نجماً ممثلاً بكل ما للكلمة من معنى، كما انه على المستوى الانساني متواضعاً ويُذكرني بنفسي ببداياتي، وكنت اتمنى على الناقدة التي انتقدت الدبلجة ان تكلف نفسها القيام  ببحث عن تاريخ فؤاد شرف الدين قبل ان تطلق احكامها التعسفية، وبـ ” حرب كرموز” كنا انا وامير الغود غاي والباد غاي، تماماً كما كنت ويورغو شلهوب في مسلسل ” فخامة الشك”.

*لم اجد صورتك بأفيش ” حرب كرموز”؟

– تجاوزت هذه المرحلة وهذا #الزمن اي وضع الصورة وترتيب الاسماء، والمُشاهد الذي يدخل الفيلم سيخرج برؤية مختلفة ولن يتأثر بالافيش.

*فتحت بوابة الاكشن بلبنان؟

– وقتها لاننا كنا بعز الحرب اللبنانية وكان توقيت هذه الاعمال تلك الحقبة، اليوم اين #الاعمال التي تحكي وقعنا؟ كلها قصص حب او مقتبسة.

*” #فخامة الشك” من الاعمال الرائعة ومع ذلك سمعت ان توتراً حصل بينك وبين المخرج اسامة حمد؟

-ابداً، كل ما في الامر اني بعد ان اصور مشاهدي، كنت اجلس منفرداً لاراجع المشاهد التالية، بينما بعض الممثلين يمزحون مع #المخرج بفترة الاستراحة، فأختلط الامر على البعض واعتقد ان فتوراً بالعلاقة بيننا وهذا غير صحيح، اذ عملت معه بعدها كضيف #شرف بمسلسل آخر.

*بالعودة الى ” حرب كرموز” قدمت مشاهداً صعبة؟

– صحيح، الحمدلله ان الرب لا زال يمدني بقوة وقدرة على التحمل وانا بهذه السن، اذ كنت #اصور طيلة تسع ساعات متواصلة عقب وصولي من بيروت.

*متصالح مع العمر والاجيال الشابة؟

– طبعاً وبالدرجة الاولى متصالحاً مع نفسي واعلم تماماً ماذا تريد الحياة مني وبالعكس، واؤمن بالغمز بين #الاجيال وامزح معهم واسايرهم، لكن يوجد اموراً لا اسمح لاحد ان يتجاوزها معي، وانا بالتالي لا احب التزلف ولا تمسيح الجوخ.

*سمعت انه لا يوجد علاقة طيبة بينك وبين النجم #محمود حميدة الذي شارك في ” حرب كرموز”؟

– احب محمود حميده كممثل، وعلمت بالصدفة انه قام ببطولة #مسلسل ” ميراث الريح” من اخراج شقيقي #يوسف شرف الدين، وشاهدته في احدى المقابلات وهو يقول ان نادماً على بطولة هذا العمل، ما يعني انه على زعل مع شقيقي، فما ذنبي انا؟ ومع ذلك اثناء تصوير” حرب كرموز” فوجئت بتصرفه، بمعنى انه متخذاً موقفاً مني وتعمد ان لا التقي به خارج التصوير، مع انه بالعمل قدم ” هبه” اي حركة حلوة بالفيلم خصوصاً كلما يقول تعليق ” امك صاحبتي”..(ويتابع) المفترض اني ضيف بمصر وعلى محمود ان يسلم عليّ كوني مُشاركاً بالفيلم، لكنه لم يفعل ونُميّ اليّ انه قال للجميع لا اريد ان ارى احداً وتحديداً فؤاد شرف الدين عندما طلبت ان اسلم عليه كمحمود حميدة الفنان، حتى لو كان نادماً على التعاون مع شقيقي لان مثل تلك الامور اعتبر ان الزمن مرّ عليها وانتهت.

 

*تشعر ان شقيق يوسف اخطأ حين ترك #مصر والاخراج وهاجر الى كندا؟

-(يصمت ملياً ويرد) يوسف مخرج مهم جداً واول من قدم في مصر ” العبور” لدرجة ان بعض النقاد انتقدت كيف مخرجاً لبنانياً يُخرج عملاً وطنياً عن مصر، يوسف ادخل #الاكشن الى مصر، وفيما خص هجرته الى كندا الجواب يحتاج الى تفكير كبير، يوسف اخي وحبيبي وانا ربيته لكن للاسف حياته الشخصية اثرت على حياته المهنية، علماً انه يدعي غير ذلك.

*لم نراك في اي من الاعمال الدرامية اللبنانية؟

– لم اتلق اي عرض !!

*الم تتابع اي من الاعمال؟

– لفتني ” #الهيبة العودة ” لسبب انه عمل مختلف، نحن بزمن اوطان تتعرض للدمار والفن يجب ان يكون رسالة ولو بنسبة بسيطة.

 

*مع الاقتباسات من الاعمال المصرية مثل ” وردة شامية” و” طريق”؟

– في بيوتنا وبيئتنا قصص كثيرة لماذا لا نتطرق لها ؟ بفيلمي ” #صرخة الابرياء” قلت كلمة بالمقدمة للمشاهد وهي ” ضع الزمن المناسب للفيلم واسقط احداثك عليه “.

*لم نراك ايضاً في اي من الاعمال السينمائية اللبنانية؟

– سأجاوب بكل صراحة لان 90%  يخافون من وجودي وخبرتي وجمهوري، و10% لا اعمل ببلاش ومقابل #منقوشة ” بدي اخد حقي وتحديداً فور انتهاء التصوير”.

شاهد أيضاً

حلقة نارية بـ”صبحية عالحرية” بول ابو حيدر لآمال فقيه:” نجمة كنت شرجلها خطها تنكرت لي، وهذه العائلة الفقيرة استعرت من ماضيها وتعيش بالمزرعة، وهؤلاء تذللوا لهند الفاسي؟!!”

حلقة نارية بأمتياز، تخللها الصدق والجرأة والحقيقة والصراحة ،وبأختصار قيلت الاشياء بأسمائها كما هي، بلا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *