الخميس , فبراير 9 2023

حلمي بكر:” ملحم بركات مجرماً وروميو لحود محارباً وباسم يوسف استهزاء بالصبوحة وتجاهل انه في القاع”!!

حوار/ ابتسام غنيم(من الارشيف)

حلمي بكر من الملحنين الذين يدلون بآراء صريحة حتى لو كانت قاسية لانه مع مقولة” قل كلمتك وأمشي” معه في القاهرة كان هذا الحوار في منزله والذي اجريته قبل سنوات واليوم اعيد نشره في خانة الارشيف.

حوار/ابتسام غنيم

-لنبدأ حديثنا عن النجوم ما رأيك بتامر حسني؟

-احب المطرب #تامر حسني، لكني لا احبه في التأليف ولا التلحين، وقد قلت له هذا الكلام بنفسي، للأسف نحن نعيش عالم ما نبيع و ليس ما نغني، وهو تقبل مني هذا الكلام لأنه يعلم جيداً اني احبه، وأي فنان احبه اتعمد أن أنبهه الى العيوب التي يرتكبها، ومن لبنان يعجبني #معين شريف واعتبره ممتازاً، لكن نجاحات المطرب مبنية على الاختيار، خصوصاً في زحمة المطربين المتفشية حالياً، يوجد مجموعة من الاصوات رائعة مثل نوال الزغبي  ديانا حداد التي تميزت باللون الخليجي،وسعد رمضان وغيرهم لكن عليهم أن يتقنوا الاختيار، كما كان يفعل نجوم زمان

*مثل الراحل المبدع #زكي ناصيف؟

-زكي ناصيف لم ولن يموت لأن فصيلة دمه الحاناًرائعة وخالدة،هذا الرجل تخطى الثمانين وكان يُبدع و كأنه في العشرين ،ومن هنا اؤكد ان الموسيقى ابداعاً و شباباً ينبع من القلب.

* تعشق الأغاني اللبنانية؟

-طبعا منذ كنت صغيرا،وكنت اسمع #حليم الرومي واغني له في الحفلات،حليم الرومي بصمة لا تتكرر لانه كان مُتفرداً، واليوم حين اسمع ابنته ماجدة تغني تحضر لي روح حليم الرومي(ويضيف) وعلى فكرة احببت جداً تعاونها مع الكبير #ملحم بركات الذي أعتبره مجرماً في التلحين، وحتى عندما  كان يتكلم فهو يُعري الفقاقيع التي حولنا.

.*ماذا عن مروان خوري؟

-الحانه تشبهه وهو يُشبه #صوته الحساس.

*ما الفرق بين طارق ابو جودة و سمير صفير؟

-سميرصفير دارساً للموسيقى بينما طارق ابن سوق، بمعنى انه يعرف من اين تؤكل الكتف ليبيع، وهذه الشطارة قد تُدخله في مغارة!!

*في جلسة  جمعتني بالمايسترو احسان المنذر قال لي انه اقدم على تجربة برنامج”#بيانو” بسبب الملحنين الذين يموتون فقراء مثل كامل الخلعي فما تعليقك؟

-اعلام الموسيقى ماتوا “مش لاقيين ياكلوا”، وحتى في الاعلام المبدع الحقيقي يموت فقيراً لانه لا يبيع كلمته بل يُبدع في كتاباته ، (ويعلق)”ما فيش بلد بتحمي فنان وكم من الفنانين ماتوا فقراء”، انما هذا الجيل  فهو بخيلاً بأمتياز، واعرف نجوماً “ما يقدموش كباية ميه للضيف”.

*ليلى مراد كانت تعيش من فنها و لفنها ما الفرق بينها و بين الفنانات اليوم؟

*الفرق كبير جداً، ليلى كانت حصيلة حياتها من الغناء فقط، بينما اغلبية نجمات اليوم حصيلة حياتهن “من الحاجات التانية المعروفة، عشان كده اعفيني من الاجابة لاني لا اريد الخوض بالاسماء وربنا يستر عليهن،ولو واحده فكرت ترد عليا  سأبرز لها صحيفة السوابق”، الحياة أضحت لغة مال.

*هل المطربة #نادية مصطفى اخذت حقها؟

-ناديا كان  يجب ان تكون نجمة النجمات، لكن “ما اخدتش حقها لأن اعطت وقتها اغلبية وقتها لبيتها واسرتها”.

 

*ما الفرق بين صوتي محمد الحلو و بين ايمان البحر درويش؟

-يوجد فرقاً كبيراً محمد صوته جميلاً وقوياً و طربياً.

*ماذا تقول عن سيد درويش؟

-سيد درويش هو سيد #الأغنية الحديثة و #عبد الوهاب هو الملعب الذي يجري عليه كل هؤلاء.

*ماذا اضافت #فيروز للحن سيد درويش؟

-فيروز اضافت للحن سيد درويش ابداعاً موسيقياً.

*عماد عبد الحليم اين كانت مكانته لو اطال الله بعمره؟

-كان سيُبدع لا محال،كان موهوباً ولوذلك لم اختاره #العندليب عبد الحليم ليشجعه،،لكن ذكاؤه خانه وكذلك قيادته لنفسه.

*هل تكسب كثيرا من التلحين؟

-“ما دخلتش فلوس من شغلي من حوالي تلات سنين”.

*لكنك كنت عضواً تحكيمياً في برنامج “#صوت الحياة

-اتواجد دائماً في لجان التحكيم لأنه من صميم عملي،انا اعشق مهنتي ومهمتي النقد و التلحين والرأي و التقييم .

*البعض هاجمك عندما قلت انك ستنتحر ما لم يترأس #السيسي الحكم؟

-حين قلت سأنتحر كنت اقصد التعبير المجازي ضمن سياق تصريحي، وهذه فلسفة فنان، لكن للأسف يوجد بعض الاقلام الصفراء قد عادت لعصر “هبش الكلاب”.

*-في ظل الأوضاع اللبنانية السيئة قدم الفنان #روميو لحود مسرحية “طريق الشمس” ونال نيشان كومندوس مؤخراً من الدولة فما تعليقك؟

-روميو رمزاً من الرموز الفنية و السياسية،”مش بس روميو كمان الرحابنة” هؤلاء يقدمون اعمالاً لشعبهم تتضمن احداثاً تحدث لاحقاً،ويساعدهم على ذلك سقف الحرية المرتفع عندكم، وأقول لروميو” انت احد الجنود في المقدمة، تعمل بادواتك الفنية و السياسية ومبروك الجائزة والتكريم”.

*يعني المجتمع #اللبناني جميلاً؟

-طبعاً، وكل واحد يعبر عن ذوقه و يلتقي على هدف واحد و هو انقاذ لبنان، لكن حين تكثر السكاكين تكثر اصحاب اللون الرمادي، و اسوأ الوجوه هي الرمادية، و أخطر شيئاً هو تغييّر الجلود وسقوط الاقنعة.

*ماذا عن  استهزاء باسم يوسف للمطربة #صباح قبل سنوات؟

– اقول له لا تغرد و لاتفرح بما تفعل، فأنت تهبط الى القاع وتعتقدا انك لازلت في القمة، انا كرمتها في مهرجان الاغنية الدولي، واحييت عيد ميلادها على الهواء مُذاعاً، الصبوحة “حبيبة قلبي”.

*معروف عنك حبك الشديد للرئيس عبد الفتاح السيسي؟

– طبعاً، وكنت من ضمن الوفد الفني الذي التقاه، وكم كان كبيراً عندما قال للسيدة #فاتن حمامة “انا الي جاي اسلم عليكي”، وتحدث بكل محبة مع #عادل امام وقال له”انا مش قدك يا عادل”، ولم يختلف مع محمد صبحي كما أشيع، بالعكس لقد استمع لكل الآراء، لكنه زعل عندما قال له احدهم”حكم العسكر” فرد عليه على الفور قائلاً “لا اسمح لك بقول حكم العسكر، لولا الجيش لكان قد قضي على البلد”.

شاهد أيضاً

سمير عمران لآمال فقيه بـ”صبحية عالحرية”:”كنت أزهرياً وانتقلت للقدود الحلبية وهؤلاء الفنانات يلبسن ويرقصن حلو

بأغنية ” فوق النخل” أفتتح المطرب سمير عمران حلقة ” صبحية عالحرية” مع الاعلامية آمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *