الأحد , يناير 29 2023
أخبار عاجلة

الفنانة التشكيلية نجلاء فتحي:” بعض الافلام شوهت الفن التشكيلي وأرسم والدي على شكل ملاك ولا أعرف أمي”

حوار/ ابتسام غنيم

نجلاء فتحي فنانة تشكيلية ونحاته متفردة بأدواتها يالرسم والنحت خصوصاً انها عاشقة لتراثها المصري، وهي الى جانب ذلك لها صولات وجولات في لندن وايطاليا  حيث تحمل الى هناك روح مصر الحبيبة من خلال اعمالها، معها كان اللقاء التالي:

*اسمك مثل اسم السندريللا نجلاء فتحي الا تقعين في التباس الاسماء؟

-لا ابداً، وابنتها كانت زميلتي بالكلية وانا احب نجلاء فتحي النجمة ثم انها شقراء وانا شعري اسوداً وطويلاً، انا شكلي معروف بالوزارة لذا ” ما بيحصلش لخبطة”.

*متى بدأت الرسم؟

-كنت طفلة صغيرة، ووالدي رحمه الله هو من شجعني تعلم الرسم وكان يحضر لي اغلى ادوات الرسم، ولاثبت له اني اجيد الرسم فكنت ارسم من كل جوارحي.. هو مشجعي الاول.

*النحت يستهويكي؟

-صحيح ولي منحوتات كثيرة، واعمل بالتطريز وعلى نفس مستوى الرسم.

*متى ترسمين؟

-بكل الحلات، لست مزاجية، احياناً ارسم طوال اليوم ولوحاتي مترين ونص بمترين ونص، امسك الرموز واسكب بها الحياة ” زي النباتات والورد والشمس الناس”، وايضاً التراث المصري ونلت الجائزة الاولى بمصر ليس لشطارتي بالرسم فحسب، بل لاني فكري متميزاً وفيه فلفسفة، وبعدها سافرت ايطاليا ونلت جائزة الاولى ايضاً.. انا كنت بقسم حفر، اي الابيض والاسود هما الاساس ولو كنت قوية بهما ستكونين قوية بكل الالوان والابعاد والرسام الشاطر يستطيع ان يلون جيداً وبالتالي ان ينحت.

*ليس كل التشكيلين ينحتون؟

-لو خاضوا التجربة سينجحون، انا ما ان خضتها حتى صرت سريعة بالنحت واجيد الصب على الطين وانقل من مادة الخام الطرية الى خام البوليستر.

*المدارس يجب ان تدرس الرسم؟

-يطلبونني بالوزارة لادرس في محمود مختار وغيرها للاطفال، علماً ان أدرس الكبار ايضاً، ايضاً يوجد اشخاصاً يدرسون عندي ويكتشفون انهم موهبون من دون ان يعلموا.

*والدك مؤثر بك كيف ترسمينه؟

-على شكل ملاك لاني احبه جداً، كان جميلاً جداً

*ووالدتك؟

-لا احبها ابداً.

*كلامك للنشر؟

_” وايه يعني دي الحقيقة” انا لا املك وجهين، هي انكليزية اسمها ليندا تركتني منذ كنت طفلة، لا اكرهها لا اعرفها ولست مرتبطة بها، احب عمتي التي ربتني.

*ومع ذلك كيف ترسمينها؟

-ربما ارسم “حد ميت”.

*وعمتك كيف ترسمينها؟

-طاقة نور.

*السينما ببعض الافلام شوهت صورة الفنان؟

-لانه للاسف من يدير العمل لا يدرك ابعاد اهمية الرسم متجاهلين ان الرسام يمارس مهنة من ضمن الفنون الجميلة البصرية منذ زمن بعيد اذ ان اهم وظائف الرسم قبل اختراع التصوير كانت تمثيل المشلهد من الاحداث والمعارك والزواج والاتفاقيات وغيرها يعني هي نقطة تحول تاريخية وكان يعتبر حينذاك حرفة وفقاً لرأي افلاطون.

*ماذا لوحاتك التراثية المصرية؟

-احبها جداً وشعر بسعادة اثناء رسمها لما فيها من عمق وتنوع وثراء، احب ان ارسم الناس وعاداتهم وتقاليدهم والافكار التي تغيرت من جيل لجيل التي تحمل روح مصر وتراثها حتى لو كانت في بعض الاحيان عصرية.

*جدران منزلك عبارة عن رسوماتك؟

-احب الرسم على الجدران، وفي الخارج هناك جمعيات تعنى بهذا الامر وتشجعه للحملات الانسانية والخيرية او قرارات سياسية او مشكلات بيئية واجتماعية وهو الاقرب الى الناس ةاكثر شمولية لتوجيه رسالتها لكافة الفئات العمرية مهما اختلفت اللغة او الثقافة، وفي الخارج يرسمون على الشوارع بالمجان لانه كما يقول بيسترول ” من يحرك الالوان هو القلب”، وعلى فكرة الحضارة الفرعونية  استخدمت الرسم على الجدران لتشكيل كلمات او تعابير معينة بالرسومات ومن يتمعن بها يجد قدر كبير من الخبرة والمهارة الفنية والدقة والعناية بالتعبير وهذا ما تميزت به جدران ومعابد الفراعنة التي لا زالت خالدة.

شاهد أيضاً

مبروك عطية يُفسر..” هل قدّم النبي لوط بناته لقومه للواط بهن؟”

متابعة/ حسانة سليم رد الداعية الإسلامي الدكتور مبروك عطية، على سؤال من أحد متابعيه: “هل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *