الأحد , يناير 29 2023
أخبار عاجلة

حسين الشافعي الحفيد:” جدي أيد اعترافات اعتماد خورشبد وصلاح نصر كان فاسداً وهكذا كان رأيه بالعرب؟”

حوار/ ابتسام غنيم

هو حفيد رئيس محكمة الثورة حسين الشافعي صاحب برنامج ” شاهد على العصر”، والمفارقة انه يحمل نفس اسم جده، لكنه لم ينخرط بالسلك السياسي اسوة به او بوالده، اذ اختار الطب ثم اتجه للتعليم.. انه حسين الشافعي الحفيد الذي تحدث عن ذكرايات جده مع الزعيم جمال عبد الناصر والسادات والسيدة اعتماد خورشيد.. معه كان اللقاء التالي.

*اسمك الى اي مدى يسعدك وبالتالي سبب لك مشاكلاً؟

– اسمي سبب لي الكثير من المشاكل، اذ الناس كانوا يعرفونني من خلال جدي سواء بالمدرسة او من الاجيال التي عاصرته كونه كان #رئيساً لمحكمة الثورة، وعندما كنت في كلية الطب كان الاساتذه يسألونني عن جدي ويخبرونني كم يحبونه ومن انه رجلاً نزيهاً، كان عضوا لقيادة مجلس الثورة اي من الضباط الاحرار، بعد رئيس محكمة ثورة يوليو، ونائب رئيس الجمهورية ابان حكمي #عبد الناصر والسادات، ومسك عدة وزارات، ثم ترك الخدمة عام 1975.. هل تعلمين حين يكون اسم احد من عائلتك يكون معروفاً على مستوى العالم العربي تشعرين بغصة حين تشعرين ان هؤلاء الابطال البعض ينسونهم خصوصاً ان لهم بصمات راسخة بتاريخ مصر السياسي.

*#حسين الشافعي لم ينساه احداً اسمه راسخاً بالتاريخ؟

-الناس والاجيال التالية عرفته اكثر من خلال برنامجه ” #شاهد على العصر “، حيث كان يتكلم عن مرحلة كبيرة من تاريخ مصر، اليوم تغير الزمن وصار يوجد فجوة بيني وبين الاشخاص الذين عاصروا جدي رحمه الله، وعلى فكرة اغلب اصدقائي لا يعلمون ان جدي كان شخصية سياسية مشهورة.

*والدك انخرط بالسلك السياسي على عكسك؟

-صحيح، ولم انخرط بالسلك العسكري واخترت #الطب وتخصصت بالجرثوميات، ثم اعتزلت الطب ودرست القانون الدولي لحقوق الانسان وتابعت عملي بالتعليم، اشعر ان الانسان حقه مهدوراً وعلي لن نعلم الشباب والاطفال كيف نحافظ على انفسنا وكيف يكونون اسوياء ويحافظون على البيئة وغيرها.

* في ” شاهد على عصر” قال جدك الرئيس حسين الشافعي ان #اعتماد خورشيد سكتت دهراً ونطقت حقاً وليس كفراً وكل ماقالته بمحكمة الثورة التي كان يترأسها كان حقيقياً؟

– بالفعل، بالنسبة لموضوع طنط اعتماد خورشيد، ما اعرفه ان جدي لم يكن يحب ان يتحدث بهذا الموضوع على الرغم من حساسيته، لكن اعترافات السيدة اعتماد هي التي اوضحت كل الامور عقبة النكسة وجدي انصفها وطلب منها ان تدلي بكل اعترافاتها وشاهدتها من دون ان تخاف وبالفعل تكلمت وقالت الحقائق كاملة.

*ماهي الموضوعات التي لا يحب جدك التحدث بها؟

-رحيل الزعيم جمال عبد الناصر لانه كان يحبه كثيراً.

*وماذا عن #صلاح نصر؟

– كان زميلهم ومن ضمن الضباط لكن الحق كان يجب ان يُقال في محكمة الثورة، وجدي كان صاحب قيم قوية وراسخة في نفسيته حتى آخر لحظة من حياته.

*اعتماد خورشيد شكرت جدك في كل كتبها؟

-فعلاً ونشرت صوره واشارت كيف دفعها لقول شهادتها بلا زيادة او نقصان، لان اعترافاتها كانت متعلقة بمصير وطن، بينما البعض قال من تلك الفنانة التي تدلي باعترافاتها؟ علماً ان اعترافها برأ رجال #المخابرات الشرفاء وكشفت عملية فساد قوية محبوكة ضد مصر، واحببت جداً المحاكمة التي حصلت على مرأى العالم وحتى شخصية صلاح نصر تحولت لمادة #درامية قوية رغم جبروتها.

*ماذا كان يقول جدك عن صلاح نصر؟

-لم يكن يحبه ابداً لانه كان #فاسداً.

*ماذا كان يقول عن الزعيم عبد الناصر؟

-كان اعز صديق له، كان يحبه جداً، وكانت اسرتنا واسرته على تواصل دائم كأسرة واحدة، اما وفاة عبد الناصر الحقيقية بالنسبة لجدي كانت عقب نكسة 1967، بدليل انه مات بعدها بثلاث سنوات.

*ماذا عن علاقته بالرئيس #السادات؟

-كان يترحم عليه ويقول انه كان رجلاً طيباً.(ويتابع) اذكر انه كل يوم جمعة كان جدي يصطحبني للصلاة وكل مرة نزور جامعاً جديداً وعقب كل صلاة كان يصعد المنصة ويقول خطبة، هو خرج من الخدمة عام 1977 من دون مقدمات.

*كان ضد #كامب دايفيد؟

-“بصراحة آه “، وبالنسبة له ان نصر 1973 هي الفرصة لتحرير كل الاراضي العربية المحتلة.. وفي عام 1975 لم يعد له اي ظهور بالتلفزيون واكتفى ان يقول الخطب بالمساجد يوم الجمعة ويقول رأيه سياسياً.

*مات عام 2005 قبل السندريللا #سعاد حسني بماذا علق على وفاتها؟

-اذكر ان خبريات كثيرة كتبت عن تورطها مع صلاح نصر و#صفوت الشريف، لكن لا اعرف كيف ماتت ووفاتها يلفها الغموض حتى اليوم.

*لماذا الكل كذب اعتماد لاسيما اهل الفن والاعلام بينما جدك انصفها وهو صاحب المناصب الكثيرة والمهمة؟

-بصراحة لانه يعرف الكثير من #الاسرار، واعترافات طنط اعتماد فتح سلسلة اي اعطته مساحة ليواجه اناساً اخرى من الشهود، هي لم تخف رغم ما عصف بها من مخاطر، وربما كان بحوزته معلومات دفنت معه، وكان من الطبيعي ان يُنصف اعتماد خورشيد لان كل شهاداتها كانت موثقة، وبيّنت جرائم صلاح نصر الذي صار جدي يقرف منه، كان بالنسبة له ” حاجة تكسف وحاجة عيب “.

*كان يحب #محمد نجيب؟

-كان يتحدث عنه بدبلوماسية لكنه قال مرة انه اراد ان يستولي على الحكم، بعد خلع #الملك فاروق، ضباط الاحرار كانوا حينها شباباً ومحمد نجيب كان واجهه طيبة وقيمة للثورة، لكن لم يكن له دوراً بتنفيذ ثورة 23 يوليو، وبعدها صار رئيس مجلس قيادة الثورة وبعدها صار الاختلاف بينهم وبينه بسب فارق العمر والافكار.

*وماذا عن وفاة الملك فاروق؟

-مرة لم يحدثني عن هذا الامر، جدي هو من اوصل الملك فاروق للباخرة المحروسة وقدم له #تحية السلام الوطني بالنهاية هو ملكاً مصرياً، لكن جدي كان يصفه من انه كان ضعيفاً والوطن بحاجة لرئيس قوي.

*كيف كان ينظر جدك للبنان؟

-كان يعشق عبد الناصر ويعلم تماما ان التنظيم الناصري بلبنان ناشطاً، وان شوارعاً ومساجدا بأسم عبد الناصر بلبنان، وكان كلما يزور اي بلد عربي وتحديداً #لبنان يسعد جداً، جدي كان مؤمنا بالعروبة، اذكر ان اخر حوار حصل بيننا، قال لي ان يتألم من اننا كعرب ليس لنا صوتاً في الحياة المتقدمة اليوم، وكيف ان الغرب سبقونا علما اننا اهم منهم واننا اخترنا لهم الحمام اي النظافة الشخصية والطهارة.. كان يملك احلاما كثيرة للوطن العربي لم يحققها للاسف.

*هل من فكرة لتقديم قصة حياته بعمل فني؟

– لا اعلم، لكن خرجت قصة حياة السيدة اعتماد خورشيد الى النور، فستظهر شخصية #جدي كونها محورية وقد رشحتني للدور واقنعتني، وعلى فكرة واقعة محكمة الثورة كان حينها جدي في منتصف الثلاثينات من العمر، اذكر ان الفنان #عمرو يوسف قدم دور جدي وكان يشبهه من حيث الشكل لكن لم اقتنع به كرئيس محكمة، وبفيلم ناصر كان يوجد ممثل اسمه محمد مزربان ايضاً لم اقتنع به لان جدي كان صارماً، لكن لو ابتعدنا من حيثية الملامح ممكن #فتحي عبد الوهاب او #محمود حميدة في المرحلة الثانية من عمره.

*#احمد زكي زار جدك واخذ كل المعلومات الخاصة بعبد الناصر منه؟

-صحيح وكان يزورنا طوال اليوم وجدي يحكي له كل تفاصبل عبد الناصر، لدرجة ان النجم احمد زكي استحضر روح عبد الناصر وقدمها بأبهى صورة,

*وشخصية السادات؟

-احمد زكي ايضاً.

*ولدور صلاح نصر؟

-باسم السمرة.

شاهد أيضاً

المصور الصحفي ” عمرو فارس ” يسرد مشوار حياته المهنية

حوار / مروة جالي حسن(القاهرة) عندما تصبح الكلمات غير واضحة، سأركز على الصورة والتصوير حقيقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *