الخميس , فبراير 9 2023

حصرياً صقر المخابرات البرلماني تامر الشهاوي: مُصر على قانون الجريمة الالكترونية وواجهت ابني واحب سعد الحريري والسادات ولهذا السبب نجح رأفت الهجان؟”

حوار/ ابتسام غنيم

صقر المخابرات المصرية اللواء تامر الشهاوي هو صقر حقيقي حينما ينوي الوصول الى أهدافه مهما صعبت، فلا يتعب ولا يستريح إلا وقد حقق ما خطط له وثابر، فكم بالحري إذا صبّت أهدافه كلها لمصلحة بلاده مصر، وخصوصا في أعوامها الأخيرة الأكثر حرجاً ودقة.. الضابط السابق في المخابرات الحربية المصرية والنائب الحالي تامر الشهاوي صاحب مشروع قانون مكافحة الجريمة الالكترونية الأكثر جدلاً، يعتبر شخصية إشكالية تثير الكثير من التساؤلات، غير أن أياً كان – أحبه أو كرهه – لا يمكنه إلا أن يقرّ بنشاطه وحيويته واندفاعه وكذلك إنجازاته منذ العام ألفين وخمسة عشر حتى اليوم.. اللواء الصقر وفي حوار خاص ” للموقع ” أبدى إعجابه بالشيخ سعد الحريري، ورأيه بالتركيبة السياسية اللبنانية، هو الجريء جداً بعد أن اعترف بمهاجمة ابنه الحكومة المصرية، وناقش المسألة مع الشباب المصري الذين لا يتوانى في اللقاء بهم باستمرار ضمن ندوات نقاش وطنية مختلفة.. معه كان هذا الحوار الحصري الذي اجريته معه قبل عامين واليوم اعيد نشره في خانة الارشيف.

*لماذا لقبت بصقر المخابرات؟

-“دي جاجة ليها علاقة بلبنان” (يضجك ملياً ويقول) هي تسمية قديمة لها علاقة منذ كنت بالمخابرات اتحفظ عن ذكرها، لكني فخوراً بهذا اللقب واحبه جداً.

*تشغل منصب عضو بالبرلمان ماذا عن برنامجك؟

– كل مشروعاتي القانونية والتي اريد ان اعمل بها لها علاقة بالامن القومي، وحتى منذ ان كنت #ظابطاً كان عندي رؤية قليلة ببعض الموضوعات المتنوعة، وارى المخاطر في اكثر من زاوية وأضع عندها الاجندة التشريعية بناءً على مسؤليتي، منها مشاكل السوشيل ميديا حيث اصدرت #قانون الجريمة الالكترونية، اذ ارى مشاكلاً خاصة بالقوانين تتعلق بالداخلية والمخابرات اعمد الى تعديلها من خلال لجان مختلفة لنصل لافضل صيغة، فأجهزة الاستخبارات كيف تعمل؟ على معلومات سابقة عن شخص او موضوع، متابعة حالية، وقراءة الغد، فالمتابعة الحالية احضر من خلالها 99 ونص بالمئة من المعلومات واقرأها وفق معلوماتي السابقة، واعرف كيف افسر الظواهر، اما النص بالمئة كل اجهزة الاستخبارات تعمل به اي التجنيد لاننا كلنا نعلم ماذا تملك اسرائيل من اسلحة واين تقف لكن لا احد يعرف ماذا يخططون للغد اي نواياهم المستقبلية؟

*قانون الجريمة القانونية الى اي مدى مؤمن به وبالتالي الا يُعيق الحريات؟

– ابداً، انا مع الرأي والرأي الآخر، البعض زعل مني لكني لا اكذب على نفسي ولا على الآخر، توجهاتي ضد القمع وليست مع عدم قبول الاخر، بالعكس انا مع الحوار البناء والدسم وتبادل افكار حقيقية، ولا مشكلة عندي بالتراجع عن نقطة معينة اذا اقتنعت بالرأي الاخر، لكن عندما اقرر ان استخرج تصريحاً لا اقدم على هذه الخطوة الاعندما اكون مقتنعاً بها مئة بالمئة، واستنفذت كل الطرق لاعود عن قراري، هذا القانون ليس به عيوباً على الاطلاق، فمنذ ان كنت ضابطاً والقانون لا يراقب المواقع ولا يقمع الحريات، لكنه ينص على معاقبة من يقرصن صفحة الاخر، لو احدهم اراد قرصنة ايميلي ضروري ان أُحاسبه، او ينصب من خلال الانترنت علينا محاسبته، يعني احاسب مرتكب الجريمة وليس من يقول رأيه، حتى بالقانون لا يوجد شيء يحجب الرأي، انا ضد #القرصنة والسرقة والنصب، والدليل يوجد اليوم مواقعاً تنشر افكاراً متطرفة وعليّ محاسبتها، ماذا عن اولادنا؟ من يحميهم من هذا التطرف؟

*تشعر انه لزاماً علينا بناء الانسان من جديد؟

-اجريت مداخلة مع #وائل الابراشي وكانوا يتحدثون عن هذا الموضوع بعد ان قالوا اني ضد #الحريات، وسألتهم مباشرة اي فقرة بأية مادة تنص ان قراري ضد الحريات؟ فلم يرد احداً، سألته :” حضرتك تسمع عن حاجة اسمها السايبر وير” اي الحرب السيبرانية؟ العيون نظرت الى السقف وسكتوا، فكرة الالمام وكثرة قراءاتي جعلتني اعرف كيف اضع البنود واحمي الجيل الشباب.

*احببت اعترافك عندما قلت ان ابنك احمد هو من كتب البوست اعتراضاً على #الحكومة ورئيس الجمهورية؟

-كان بالامكان ان اقول ان صفحتي تعرضت للقرصنة، لكني لا اكذب ولا اخاف من شيء، الموضوع “اني صحيت الصبح لاقيت الدنيا مقلوبة، وآلاف الرسايل ، دخلت الصفحة لاقيت ابني قد نشر بوست جاء فيه يا حكومة اشتغلي”، وانتقد معلقاً انه يوجد اناس ارتبها قليلاً بينما يوجد اشخاصاً رواتبهم باهظة، وبالاخر علق بعبارة من ان الرئيس يتمتع بالامبالاة، قرأت “واتخضيت من كلامو”، وكان حينها لا يزال في الثانوية اتصلت به وسألته ان كان هو الذي كتب البوست فرد بالايجاب وكان في #الاسكندرية حينها واتى الي لنتناقش، وقبل وصوله كتبت: “ايوه ابني الي كتب هذا الكلام ونحن مختلفان وسنتناقش”، ولاقيت هجوماً من ناس كثر، سكت وتحملت لانه كان يجب ان احتوي الامر وتعاملت مع الموضوع بكياسة شديدة، وكنت اريد ان اعرف من دخل الصفحة وعمل مشاركة للبوست فعرفت ان صفحة ابني تعرضت للخرق لانها مغلقة ولا يراها سوى اصحابه وعددهم الفاً، والذي اخترقها استغل البوست وكتب ابن فلان الفلان، فوصلت اليه اي للشاب الذي اخترق الصفحة، واتى ابني وتناقشنا واكدت له انه لا يوجد زيادة مرتبات للجيش ولا للشرطة وشرحت له ماذا نص القانون حول الزيادات، وقلت له اني معه في ان تبذل الحكومة اقصى جهدها ويوجد وزراء لا يعملون والرئيس استبدلهم، لكني غالطه حين وصف الرئيس بالامبالاة بغض النظر عن علاقتي بالرئيس لانه يعمل بأخلاص للبلد، كما انه من العيب ان يتلفظ اي ابني على احد لا سيما من هم اكبر منه سناً وعليه ان يقول رأيه باحترام، وحتى في انتخابات الرئاسة الاخيرة كثر علقوا يافطات نفاقاً بينما انا في دائرتي لم اعلق شيئاً، لاني عندما اريد ان ادعم #الرئيس اقيم ندوة واستدعي الف شخصاً واتناقش معهم حول انجازات الرئيس #السيسي، وهنا كان دعمي الحقيقي للرئيس مع الناس وبالتالي مع كثر بصيغة تفاهمية، وبالنسبة لابني اعترفت انه من فعل ذلك ومن سرق البوست اعتقد اني سأنفي لابرىء ابني ونفسي، لكني كنت صريحاً لانه معروف عن انتمائي وكنت اريد ان ارى كيف ينظر اليّ ابني وانا اقول الحقيقة، واعترافي منح جيل الشباب حقهم بأعطاء رأيهم سواء اعجبني اسلوبهم بطرح الرأي ام لم يعجبني وارى انه من حقنا ان نوضح لهم الصح من الغلط.

*تؤمن بنظرية المؤامرة؟

-طبعاً لكن ليس من المفروض ان يكون تبريري في كل مرة انه يوجد مؤامرة، بل لنعمل كي لا نفسح المجال لاحد ان يتأمر علينا، يعني مثلا #اسرائيل وحشه؟ هل نكتفي بشتمها ام نعمل لمواجهتها؟ والسؤال هل الشعوب العربية تقوم بكل مهامها على اكمل وجه؟ كل محاور التعاون تسقط، يوجد مؤمرات على المنطقة ومصر تعاني من هذا الامر، ودائماً اتكلم عن فكرة الاستعمار القديم والحديث، نفس السيناريو لكن الابطال تتغير، وعرفوا ان يخلقوا وحشاً اسلامياً وهناك من يساعدهم من الدول العربية، الناس وصلت لفكرة “سيبوني بحالي” كل دولة تقول لجارتها او شقيقتها “سيبوني بحالي” ،المنطقة كانت تقوم على محور السعودي المصري الاماراتي اين محور المصري السوري اليوم؟ وقع؟ وسيكون الضرب المقبل على محور المصري السعودي الاماراتي، الاستعمار الحديث يرى ضرورة كسر هذا المحور بأي شكل من الاشكال لاننا عندما يبتعد هؤلاء الثلاثة عن بعض ستتمدد ايران .

*لا تستبشر خيراً لمستقبل المنطقة؟

-اطلاقاً

*لبنان ما مصيره؟

– تدعي اميركا انها مسيطرة على برنامج النووي الايراني، وبالوقت نفسة هو نوع من التقارب الغربي مع #ايران ونتيجة هذا سيرفعون العقوبات الاقتصادية عن ايران، عندها المملكة العربية السعودية ودول الخليج ستقلق، فيذهب اوباما بزيارته الشهيرة للسعودية وكانت النتيجة ليطمئنهم ان لا يقلقوا من ايران، وكل التصريحات تشير لتصريحة، وعندما اتى ترامب اول نشاط بارز كان اقامته مؤتمر الرياض ودعى دول الاسلامية وتحديدا السنية، المؤتمر لم يكن اسمه الخليجي الاميركي بل الاسلامي الاميركي واين ايران وهي عضو؟ ثلاث ايام مضوا وقال ترامب لاهل السنة انتم بحاجة لسلاح لمقاومة التمدد فتم دفع 500 مليار دولار وترامب تاجر، وبعدها قال انه سيلغي الاتفاق النووي مع ايران وهو يوسع دائرة استفادته مع الاتحاد الاوروبي لان كلاهما وجهان لعملة واحدة، بعدها تظهر مشكلة سوريا ويتم ضرب مئة صاروخ على سوريا “لا تضر بواحد طب ازاي مانا راجل عسكري؟ يعني عارف مكان الضرب ومتى واي ساعة؟” هذا يعني انه يوجد اتفاق امريكي روسي والامريكان يقولون للخليج نحن ضربناهم لكن الروس تمدهم بالاسلحة، لذا عليك ان تدفعوا لندافع عنكم وباختصار بشار الاسد لن يرحل من سوريا .

*الجيش اللبناني تصدى للدواعش بجرود عرسال؟

#الجيش اللبناني يقوم بعمل عظيم جداً ويحاول حفظ الامن والاستقرار داخل لبنان وفكرة ومحاولات التمدد الداعشي هو بداية لارتكاب مشكلة داخلية بلبنان، لكن الحكومة اللبنانية فطنت الى ما يحصل، والغرض كان لاثارة القلائل بلبنان بشكل طائفي، عام 1890 كان عندكم الاستعمار وهذا ما دفع بالصحفي سليم تقلا لترك لبنان والنزوح لمصر لتأسيس جريدة الاهرام، وكل من فعل الصحف المصرية كلهم لبنانيون باستثناء الاخبار لمصطفى وعلي امين واحدهما تزوج من سيدة لبنانية(يضحك ويقول) الشعب المصري يعشق اللبناني الاصيل والعكس صحيح، وهذه العلاقة التي اعول عليها سياسياً اي العلاقات بين الشعوب لاتموت حتى لو كان يوجد خلافات بين الدول، وفي لبنان كيميا رائعة بينهم وبين مصر.

*كيف تصف التركيبة اللبنانية على مختلف طوائفها؟

-لبنان من زمان تعاني من الاستعمار وكل الاستعمارات القديمة شغلته الشاغلة التفرقة وهذا ما فعلوه بلبنان اي استخدام الاحزاب في الوقت المناسب، لكن بالوقت نفسه انتم في لبنان يميزكم الذوبان داخل المجتمع الواحد رغم تعدد #الطوائف والمذاهب، وفي مصر يوجد المسيحي والمسلم لكننا نذوب بحب مصر، ومرة لم يحصل بيننا ازمة نفسية او فكرية بالعكس نحن نعايد مع بعض ونتزاور العلاقات الانسانية التي تنشأ عن محبة لابد ان يكون بداخلها بعض المتشددين يُسيؤن لتلك العلاقات، وهذا يحصل في كل الامكنة سواء بلبنان او مصر او سوريا والهدف تفكيك التركيبة الانسانية وهذا علم نفس اجتماعي ولا علاقه له بالسياسة.

 

*السياسي اللبناني الذي يلفتك ؟

-(يرد على الفور) #سعد الحريري، احبه على المستوى الانساني ونفسيتة طيبة.

*ماذا عن آل #الجميل الذين كان لهم محطة بمصر عقب الانتداب العثماني بلبنان؟

– في لبنان يوجد بيوت سياسية بيت آرسلان، بيت جنبلاط، بيت الجميل، بيت فرنجية، وبيت سلام، وغيرها وهذه البيوت تحولت مع الوقت الى مدارس سياسية تعلم ولد الولد وجيل يسلم جيل، لكن كتامر الشهاوي يلفتني سعد الحريري بطيبته ومحبته للناس وتعامله ببساطة مع الشباب، بينما البيوت السياسية مارسوا العمل وبات لديهم خبرات من الجيل الذي سبقهم ومن هنا تجدينهم محنكين.

*آل الجميل احتضنتهم مصر لفترة طويلة؟

-“#مصر طول عمرها تحتضن الجميع”، وهذه ليست معياراً لقوة العلاقة بين لبنان ومصر التي تحتضن الجميع منذ قدم الازل، يعني حتى آل البيت هربوا الى مصر مثل السيدة زينب عندما هربت من معاوية بفترة الخلافة، الرب سبحانه وتعالى بارك بأرض مصر.

* من رجال لبنان الاول من تحب؟

-سليمان بك فرنجية، و#كمال جنبلاط الفيلسوف الذي لن يتكرر، انا قارىء لكل ما هو لبناني سواء بالسياسة او الاجتماع والفن مثل محمد بديع سربية رحمه الله كانت مجلته الموعد موجودة ببيتنا كل اسبوع، وانا من بيت قارىء(وفجأة اخرج لي مجموعة من الصحف القديمة تعود لعام 30)من طفولتي اعشق بالقرأة.

*تحب الاعمال الايرانية؟

-لا اتابعها ابداً.

*وماذا عن الاعمال التركية؟

-ايضا لا اتابعها.

*اكثر عمل جاسوسي تحبة؟

– “#رأفت الهجان” والكل تعلق به كونه شرّح المشاعر بطريقة سلسة وكيف زرعت مصر رأفت داخل اسرائيل، والنجم #محمود عبد العزيز رحمه الله جعلنا نغوص بأعماقه، لاسيما بمشاعره الوطنية والانسانية التي وصلتنا بسرعة اثناء هزيمة مصر 1967، وايضاً في لحظة الانتصار حيث حبس دموعة من الفرحة، والمسلسل مر بسلاسة على فكرة الصراع العربي الاسرائيلي.

*يديعوت احرنوت ادعت بعد المسلسل من ان اسرائيل كانت تعلم ان رأفت عميلاً لمصر وتخطط لقتلة؟

-طبيعي ان تدعي مثل تلك الخبرية الكاذبة لان رأفت صدمهم، وبالتالي لا بد من اسرائيل التي اكلت الضرب ان تشهر برأفت وتقول انه عميلاً مزدوجاً.

*انا احببت ” الثعلب ” لنور الشريف ولفتني #عبدلله غيث بشخصية الرئيس السادات؟

– طبعا ” الثعلب ” من اجل الاعمال وانا من عشاق #السادات وهو اقرب لقلبي وعقلي، ولا يوجد سلام يتحقق بلا حرب.

*دول عربية عدة قاطعت مصر بسبب كامب دايفيد؟

-الرئيس السادات عاش بقلب مصر والمصريين “وجابها من تحت بير السلم”، ربما ارتباطه بتنظيمات وطنية كثيرة من صغره ثم فصله من الخدمة من القوات المسلحة، واضطراره ان يعمل بالشارع مع مصريين كل هذه العوامل جعلت نبضه سريعاً، انا كنت ضابطاً بالمخابرات طيلة 30 سنة وعندما اصبحت عضو برلماني صار عندي زوايا اخرى ارى منها المشكلة من دون ان انسى فكرة الامن القومي، لذا عندما اطرح حلولاً، تكون مشتركة مابين فكر ضابط المخابرات داخل منظومة الامن القومي وفكر المواطن العادي وفكر عضو البرلماني المتواصل مع المواطنين، يعني الرئيس السادات هل يمكن طوال عمره ان يختلف مع الآخر؟، جعل اسرائيل ترى العين الحمراء ليصل لمرحلة السلام بعد ان حسم حسابه ليكون حذراً منهم اذا ارادوا ان يغدروا به.. الحرب ليست فقط قتل ودماء بل خسائر ايضاً، نحن حاربنا اسرائيل وكسبنا الحرب وتفاوضنا واستعدنا ارضنا، عدة دول قاطعت مصر عقب اتفاقية السلام وسؤالي ما علاقة دول الاخرى بأسرائيل؟ او العكس؟ لكن سراً وليس بالعلن؟ لا احد يمكن ان يزايد على وطنية المصريين ولا وطنية الرئيس السادات.

*#جمال عبد الناصر استحوذ على قلوب كل الجماهير؟

– يوجد مقولة تنطبق على الزعيم عبد الناصروهي ان هناك فرقاً بين الزعيم والرئيس، الاول كلامه يصل الى قلبك والرئيس كلامه يدخل العقل، عبد الناصر كانت لدية كاريزما رائعة وفكراً قومياً وطنياً لا غبار عليه، وكان مدفوع بحماسة الشباب هذا ما جعله ملهم بكل الثوريين بالمنطقة العربية ولدية حماسة لا زالت فكرتها مستمرة، وكلما استدعاها احد يرفع صورة عبد الناصر الذي كانت احلامه كبيرة لمصر .

شاهد أيضاً

سمير عمران لآمال فقيه بـ”صبحية عالحرية”:”كنت أزهرياً وانتقلت للقدود الحلبية وهؤلاء الفنانات يلبسن ويرقصن حلو

بأغنية ” فوق النخل” أفتتح المطرب سمير عمران حلقة ” صبحية عالحرية” مع الاعلامية آمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *