الثلاثاء , يناير 31 2023

تومي:” غنيت كورال وراء اركان فؤاد وبرامج الهواة ملوخية بالكشري واغنية سيغارة بني قلة ادب”

تومي من الفنانين الاذكياء والطموحين لتقديم كل ما له قيمة بفن الغناء، ومن هنا نجد بداخلة ثورة على بعض الاعمال التي سادت السوق الغنائي.. من هنا كان لنا معه هذا اللقاء

*تومي بداخلك ثورة ونقمة على الوسط لماذا؟

-لست ناقماً على الوسط الفني ولا على الناس الذين سبقوني،بل على عدم تقدير البعض لنا، اذ يوجد كثر من الناس الذين سبقونا لا يعترفون بالجديد، علما اننا نقدرهم ونحترمهم، لكنهم يتغافلون ان من الضروري ضخ دم جديد بالفن، وطالما يوجد القديم حتما يجب ان يكون هناك الجديد، والمثل البلدي يقول ” لو دامت ليك مارحتش لغيرك”، علينا ان نؤمن بالامتداد، وبالتطور.

*طالما انك تفهم تفكيرهم لماذا لا تطنش بدلاً من الثورة؟

-الثورة تنتج من ردات فعل وضغوطات، والا لكانت الامور هادئة، انا احترم القديم وعندما اقابلة اسلم عليه واشيد به واذ به يقابلني بتعالي وقد يصل به الامر لقلة الادب، فطالما هذا الكبير لم يحترم نفسه فلماذا علي ان احترمه، “وبصراحة لو عملت مرة كونترول على نفسي ماقدرش اعملو تاني”.

*الثورة التي بداخلك نتج عنها خلافات مع الكثيرين؟

-يوجد هدؤ وخلافات طوال الوقت، وانا سعيد بتلك الثورات التي تدفعني لابدع اكثر بالتلحين.

*انجزت 280 لحن خلال اربع سنوات ..

*(يقاطعني ويقول) ولازلت اعتبر اني لم اقدم شيئاً وبداخلي مخزونا من الالحان.

*قدمت اغنيات شعبية واليوم تتراجع عنها لماذا؟

-صحيح لان الشعبي للاسف ذهب الى منطقة اخرى بعيدا عن الشعبي.

*اين الغلط بأمكانك ان تقدم اسلوبك بعيدا عن الشعبي الذي لا يعجبك؟

-الاغنيات السائدة جعلت اذن المستمع ملوثة وباتت تعتمد سماع اغنيات تخدش الحياء.

*مثل اية اغنية؟

– “سيغارة بني مش قلة ادب”؟

*في لبنان يوجد اغنية ” دورها واعطيني شحطة” والمقصود بها سيغارة الحشيش؟

-تمام، ربما الاغنية قدمت بظرف معين.

*سيد درويش غنى للكوكايين؟

-ايام سيد درويش تختلف عن زمننا،صدقني حتى المايوه البيكني الذي كانت ترتديه الفنانات لم يكن يثير النظر ولا الشهوة، كل شيء كان يقدم بدراسة ووعي بينما اليوم الوضع صار عشوائياً.

*وصارت العقول تعاني من ردة؟

-بالظبط، لذا انا كتومي اريد ان اقدم اجمل وارقى الاعمال

*اعمال عدوية تحتوي اسقاطات سياسية؟

-كل وفق ثقافته يفسر الاعمال

*لم تحب اعمال عدوية الاخيرة؟

-احببت ” الناس الرايقة ” مع رامي عياش، لم احب ” خف تعوم صح النوم”.

*هي تيتر لمسلسل والليثي صوته جميلاً؟

_احترم الليثيي واحبب ان اسمعه لوحده، واحب احمد عدوية واحب ان اسمعه لوحده ايضاً لكن عندما اجتمعا بهذا السياق لم استسغ الامر

*الغمز بين الاجيال ضرورياً؟

-ذوقي مختلف، على فكرة احب كل اغنيات محمود الليثي التي يغنيها لوحده وربنا يكرمو

*اذن كيف تصف الرحابنة؟

-خارج الكون

*وفيروز؟

-سفيرة الدنيا وليس النجوم فقط

*ثورتك مثل ثورة ملحم بركات..

(يقاطعني ويقول بسرعة) اعشق الموسيقار ملحم بركات، اسلوبه الحانه اغانية، صوته غضبه، واحب كل اعماله، و”على بابي واقف قمرين” كنت اغنيها مع المطرب اركان فؤاد عندما كنت كورال.

*تقول انك كنت كورال خلف اركان فؤاد؟

-اه طبعا بل كنت ايضا كورال وراء كل المطربين الموجودين بالسوق اليوم، والذي قدمني هو عامر منيب رحمه الله، وطلب مني ان الحن، كان يملك كل مواصفات الانسانية والاحترام والطيبة ولن يتكرر

*غيره تفوق عليه؟

-هو موهوبا ادبا وخلقا اكثر من الفن لانه لا يجيد الحرتقات علما انه فنان لن يتكرر لانه حالة استثنائية

*لنعد الى ” على بابي واقف قمرين”؟

-كانت الاغنية الثانية في برنامج الغناء، والافتتاح باغنية ” يا طير يا طاير”، وطبعا غنيت لوديع الصافي ” دار يا دار”

*ما سر هذه الاغنية وتعلق الشعب المصري بها؟

-اعتبرها نشيدا وطنيا تقال في كل الاماكن وكل الطبقات تحبها، صوت وديع ولحن بليغ يعني قمة الابداع والاحساس.

*من يلفتك من الملحنين اللبنانيين؟

-طارق ابو جودة وقدم يارا باجمل الاعمال

*الاصوات اللبنانية التي تجذبك؟

– ماجدة الرومي استاذه، نانسي عجرم رائعة، ونجوى كرم هايلة واحب صوتها وصدقيني لو توافق لاجعلها تغني اللهجة المصرية كما اللبنانية.

*كارول سماحة؟

-صوتها رائع ونجحت بالتمثيل والغناء على السواء وفوقت على غيرها في هذه المنطقة

*ومن الشباب؟

-احب مروان خوري كملحن جداً وموسيقاه رائعة، واحب رامي عياش كمطرب جدا واغنياته رائعة، وائل جسار هايل.

*اغنيات فارس كرم؟

-جميلة جدا وصوته رائع، وطبيعة اعماله متلائمة مع الدبكة اللبنانية والمناخ اللبناني. فارس استخدم اغنياته بشكل لائق بينما هناك من يستخدم اغنياته بشكل سلبي يؤثر على الفن.

*لماذا مصر تفتقر للمسرح الميزيكال؟

-المنتج ، وكم اتمنى ان يكون هناك عملا مسرحيا غنائيا يضم مجموعة من الملحنين، لكن صعب ان يحصل هذا الامر، “اه احنا منشجع بعض لكن وقت الجد كلو بيفكر بنفسو”.

*من تستمع من اصوات مصر؟

-عاشق لذكاء ونجاح ووجود تامر حسني، حماقي طبعاً رائعاً، رامي صبري، خالد سليم، امال ماهر، انغام، شيرين، نسمه محجوب

*ما رأيك ببرامج الهواة وباللجان؟

-لست مقتنعا بها نهائياً.. واين من يفوز بالنهائيات ولا اعرف على اي اساس تختار لجنة التحكيم التي بعضها بحاجة للجنة.” زي مافي سمك لبن تمر هندي يمكن يبقى فيه ملوخية بالكشري”.

*الاغنية التي استفزتك؟

-لو ذكرتها سأعطيها اهمية، اغنية “مافيش صاحب يتصاحب” اغنية بلا قيمة لكن سوق الاستماع فرضها، ” مش حروح مش هتيجي” اغنية بلا لون.

*اعلم انك تحب جورج وسوف؟

-الله اتمنى ان اقدم له لحنا، وعلى فكرة مع اشخاص من لبنان وكنت سعيدا معهم للغاية.

*انت تغني من الحانك؟

-اكيد لكن بالخطوة المقبلة ساغني من الحان غيري.

*اعلم انك تعشق الصبوحة؟

-جدا هي افضل مطربة غنت الموال شاهدي فيلم ” ثورة المدينة ” واسمعي المواويل باللهجة المصرية، وبفيلم “الايدي الناعمة”، ما اقصدة انها برعت بالموالين اللبناني والمصري على السواء وبمقامات الرصد الشعبي والشحرورة لن تتكرر.

*من اقرب الى قلبك بالموال اللبناني صباح ام فيروز؟

-الصبوحة لانها جامدة جدا وانثى في آن، اما فيروز فأعشق سماعها في الصباح واحب مسرحياتها وايضا اعمالها مع ابنها المبدع زياد الرحباني الذي سبق عصره باشواط.

شاهد أيضاً

فيفيان انطونيوس:” صباح دفعتني للسفر وهذا رأيي بستيليتو؟!”

حوار/ ايناس الشامي ممثلة متميزة جداً،تعشق التمثيل وغارقة في مشاريعه، ممثلة،كاتبة ومدرّبة..غيّورة وحريصة على الدراما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *